أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 17 غشت

النقابة الوطنية للطب العام في القطاع الخاص تضع النقط على الحروف. المفاوضات الجارية بين النقابات الممثلة للأطباء والوزارات وصناديق التأمين الصحي والوكالة الوطنية للتأمين الصحي لا تتعلق بزيادة رسوم الاستشارة الطبية. وفي هذا السياق، أكدت النقابة أنه “لم يتم إجراء أي مفاوضات في هذا الاتجاه”. والهدف هو خفض تكلفة الإنفاق الصحي على الأسرة، وتسهيل ولوج المؤمن عليهم إلى الرعاية الصحية، وضمان التوازن المالي لصناديق التأمين الصحي، لا سيما من خلال ترشيد النفقات.

أفادت السلطات المحلية لإقليم جرادة أن 3 أشخاص لقوا مصرعهم اختناقا بثاني أكسيد الكربون، يوم الثلاثاء، داخل بئر لاستخراج الفحم الحجري مستغل من قبل إحدى التعاونيات المؤسسة بصفة قانونية، بمنطقة غابوية كائنة بجماعة لعوينات، إقليم جرادة. وأوضحت المصادر ذاتها أنه فور إشعارها بالحادث، انتقلت السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية إلى عين المكان، حيث تم العمل على محاولة إغاثة الأشخاص الثلاثة المحاصرين (52 و44 و43 سنة)، إلا أن المجهودات باءت بالفشل، مضيفة أنه جرى انتشال جثت الضحايا الثلاث الذين فارقوا الحياة داخل البئر.

أسدل الستار بالدار البيضاء على فعاليات مهرجان الفداء الوطني للمسرح، حيث توجت مسرحية “المجدوبية ” للمخرج سامي سعد الله ” بالجائزة الكبرى لهذه الدورة المنظمة في نسختها الأولى تحت شعار “نحو انطلاقة مسرحية جديدة”. ومن خلال هذا العمل الإبداعي المتميز فقد فاز كل من عبد المجيدة سعد الله بجائزة أحسن تأليف وسعيد مزوار بجائزة أحسن تشخيص في فئة الذكور، وذلك على إثر منافسة تبارت فيها ست عروض مسرحية من داخل العاصمة الاقتصادية وخارجها.

شكلت فرص الاستثمار في جهة سوس ماسة محور لقاء نظم، اليوم الثلاثاء بأكادير، لفائدة مغاربة العالم. ويهدف هذا اللقاء، المنظم بمبادرة من المركز الجهوي للاستثمار سوس ماسة، بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني لمغاربة العالم، تحت شعار “من أجل ولاد لبلاد جهة سوس ماسة تحشد جهودها”، إلى تقديم مختلف المجالات الاقتصادية لهذه الفئة من المجتمع، والإمكانيات الاستثمارية التي توفرها الجهة. كما شكل هذا الحدث فرصة للكشف عن البرنامج الجديد للمركز الجهوي للاستثمار سوس ماسة “مرحبا بكم في بيتكم” الذي يهدف إلى دعم مغاربة العالم في مساعيهم الاستثمارية في الجهة ، والترويج لـ “شبكة السفراء الاقتصاديين لجهة سوس ماسة”.

توج فيلم “الموجة الأخيرة” للمخرج مصطفى فرماتي من المغرب بالجائزة الكبرى لمهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية، المنظم بالدار البيضاء من قبل جمعية “صورة للتراث الثقافي” تحت شعار “ترسيخ سينما الطفل”، وذلك لبعده الإنساني ولقصته الملهمة وجمالية الصورة والإضاءة. وعادت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “الخبز الحافي” للمخرج محمد اللوحي من المغرب، وجائزة أفضل طفل ممثل للطفل عمر الباز عن دور “مروان” في فيلم “الخبز الحافي”، في ما عادت جائزة أفضل طفلة ممثلة للطفلة نور رجب عن أدائها في فيلم “راضية” للمخرجة شيماء طافش من مصر. كما عادت جائزة الجمهور التي يمنحها أطفال وشباب المخيمات لفيلم “ياك ألبحر” للمخرج ياسين سميح من المغرب. ويسعى المهرجان لتأطير الأطفال والشباب وإكسابهم مهارات المشاهدة والنقاش البناء، قصد العمل علـى تطويـر المهـارات الذاتيـة والجماعيـة التـي تنعكـس علـى أدائهـم المدرسي والحياتي، والمراهنة على جعل السـينما والفيلم مدخلا يتجاوز الترفيه إلى بناء الحياة والتمتع بجمالها.

الدخول السياسي المقبل سيكون بعناوين مختلفة، فبدءا بـورش الـحـمـايـة الاجتماعية، و الـقـانـون الإطـار المـتـعـلـق بـتـأهيل المنظومة الصحية، ومرورا بـالـعـمـل بـالميثاق الجديد للاستثمار، وتفعيل صندوق محمد السادس للاستثمار، وانتهاء بـإصـلاح مـدونـة الأسـرة والحوار الاجتماعي تبقى الانتظارات كبيرة. الباحث في العلوم السياسية والمتخصص في القانون الدستوري، رشيد لزرق، وإن لم يخف أن السياقين الوطني والدولي مليئان بالتحديات، إلا أن ذلك، في نظره، “لا يعفي الحكومة من أن تبذل قصارى جهدها من أجل تنزيل الأوراش الكبرى التي تؤطرها الرؤية الملكية”. فعلى المستــوى الاجـتـمـاعـي، يـقـول رشيد لزرق، يعد تعزيز ورش الحماية الاجتماعية الذي تطرق إليه الملك محمد السادس في خطاب العرش الأخير، “أبرز الملفات التي ستطبع الدخول السياسي المقبل”، وذلـك بـمـبـرر أن هـذا الـورش “هو ورش ملكي من جهة، ومن جهة أخرى ورش تنتظره فئات كثيرة من المواطنين”. وإلى جانب ورش الحماية الاجتماعية، لم يستبعد رشيد لزرق أن يخلق ورش إصلاح مدونة الأسرة نقاشا قويا ، وذلك لاعتبارات كثيرة لخص بعضها الباحث في العلوم السياسية في اختلاف الرؤى والمرجعيات في التعاطي مع الموضوع، إلا أن ذلك لن يشكل عقبات كبيرة أمام إصلاح هذا الورش، لأن الخطاب الملكي الأخير، يقول لزرق، “حدد بدقة معالم الإصلاح”.

تم ، مؤخرا، بمقر عمالة إقليم تزنيت، تسليم مجموعة من حافلات النقل المدرسي، ستمكن من تيسير عملية نقل التلاميذ والتلميذات من مقرات سكناهم صوب المؤسسات التعليمية التي يتابعون فيها دراستهم. ويتعلق الأمر بحافلات متوسطة، أربع منها مخصصة للنقل المدرسي وحافلة واحدة مخصصة لنقل أطفال المركب الاجتماعي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بتزنيت.ويأتي تسليم هذه الحافلات المتوسطة في إطار برنامجي تدارك الخصاص في البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية بالمناطق الناقصة التجهيز، ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم السنة المالية 2022.

أفادت السلطات المحلية بعمالة المضيق-الفنيدق بأن 3 من أفراد المديرية العامة للوقاية المدنية لقوا مصرعهم، أول أمس، فيما أصيب اثنان آخران بجروح بليغة إثر سقوط المركبة التي كانوا يستقلونها في منحدر وادي أثناء أدائهم لواجبهم المهني في مكافحة الحريق الغابوي المسجل بغابة “كدية الطيفور”، الواقعة بتراب عمالة المضيق-الفنيدق، حيث جرى نقل المصابين إلى وحدة استشفائية متخصصة بمدينة طنجة لتلقي العلاجات الضرورية. وأوضح المصدر ذاته أن هذا الحريق الغابوي، الذي اندلع الأحد، استنفر كافة السلطات والمصالح المعنية، إذ تمت تعبئة مختلف الموارد البشرية والوسائل والمعدات اللوجيستيكية لمكافحة النيران، بما في ذلك الاستعانة بطائرات متخصصة في إخماد النيران من نوع “كانادير”.
أفاد مركز النقديات بأن الأداء الإجمالي للنشاط النقدي بالمغرب سجل من حيث عدد العمليات النقدية 245,5 مليون عملية بمبلغ إجمالي قدره 200,6 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2022. وأوضح المركز، في تقريره الأخير، أن هذا النشاط الذي يشمل عمليات سحب النقود عبر الشبابيك الأوتوماتيكية وعمليات الأداء بواسطة البطاقات الالكترونية في المحلات التجارية، وعمليات الأداء عبر أجهزة الصرف الآلي وعمليات Cash Advance للسحب النقدي بالبطاقات البنكية المغربية والأجنبية، أظهر زيادة بنسبة 16 في المائة من حيث عدد العمليات وب 13,2 في المائة من حيث القيمة المالية مقارنة بنفس الفترة من عام 2021. وفي المغرب، سجلت البطاقات المغربية خلال النصف الأول من السنة، على مستوى الأداء والسحب، 236,9 مليون عملية، بقيمة 190,1 مليار درهم بزيادة نسبتها 14,2 في المائة من حيث عدد العمليات و 10,4 في المائة من حيث المبلغ الإجمالي للعمليات.

بهدف دعم المغرب في جهوده الرامية لمجابهة مخاطر المناخ، أطلق البنك الدولي حديثا برنامجا لتعزيز الصمود والإدارة المتكاملة لمخاطر الكوارث. وقالت المؤسسة الدولية، التي تتخذ من واشنطن مقرا لها، في بيان، إن هذا البرنامج، الذي تم إطلاقه بالشراكة مع وزارتي الداخلية والاقتصاد والمالية، ساعد على تعزيز قدرة المغرب على الصمود في مواجهة الكوارث الطبيعية وتغير المناخ، لاسيما من خلال دعم جهود إعداد استراتيجية وطنية لإدارة مخاطر الكوارث. وأوضح البنك الدولي أن المغرب يعد من بين أكثر البلدان تعرضا للمخاطر المرتبطة بالظواهر الجيولوجية والمناخية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيرا إلى أن التوسع العمراني السريع وتغير المناخ قد يؤديان إلى زيادة تواتر الظواهر المرتبطة بأحوال الطقس وشدتها.

تسجل سدود جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، إلى حدود يوم الجمعة، عجزا قدره 306.32 مليون متر مكعب من المياه مقارنة مع العام الماضي. وأفاد تقرير للمديرية العامة للمياه، التابعة لوزارة التجهيز والماء، بأن مخزون المياه بالسدود الكبرى بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة يصل إلى 744,48 مليون متر مكعب، أي ما يعادل نسبة ملء تناهز 43.23 في المائة من الحقينة الإجمالية للسدود والبالغة 1721 مليون متر مكعب.

أشادت رئيسة جمهورية تنزانيا الاتحادية، سامية حسن صلوحي، بتنظيم مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده برحاب مسجد محمد السادس بدار السلام. وقالت سامية حسن صلوحي، بمناسبة اختتام فعاليات الدورة الثالثة لمسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده، إن “هذه المسابقة تأتي في وقت نحن بحاجة إليها”، مضيفة أن هذا اللقاء القرآني من شأنه أن يساهم في “تقويم أخلاق الأمة”. وأعربت رئيسة تنزانيا، في كلمة ألقاها نيابة عنها، رئيس وزراء تنزانيا، قاسم مجاليوا، عن شكرها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على “بناء هذا المسجد العظيم” الذي احتضن المسابقة، منوهة صولوحو حسن بمستوى المتسابقين الذي شاركوا في المسابقة، وأن “كل المشاركين فائزون بدون استثناء”. وعلاوة على ذلك، أشادت رئيسة تنزانيا بتنظيم مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، على هامش المسابقة، معرضا للمصاحف القرآنية، منوهة أيضا بتنظيم ورشة كتابة المصحف الشريف، وهي “أول ورشة قرآنية تقام في تنزانيا”.

أفادت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بأن أقساط التأمين الصادرة عن شركات التأمين وإعادة التأمين بلغت حوالي 29,7 مليار درهم عند متم يونيو 2022، بارتفاع نسبته 5,3 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت الهيئة، في إحصائياتها الفصلية، أن فرع التأمينات “غير تأمين الحياة” ارتفع بنسبة 5,2 في المائة إلى 16,45 مليار درهم، مدفوعا بالأساس بارتفاع فروع “الوقائع الكارثية” بنسبة 8,4 في المائة إلى 331,4 مليون درهم، و”الحوادث الجسمانية” (زائد 5,8 في المائة إلى 2,58 مليار درهم) و”العربات” (زائد 8,6 في المائة إلى 7,73 مليار درهم). من جهته، سجل فرع “تأمين الحياة” ارتفاعا بنسبة 5,3 في المائة إلى أزيد من 13,21 مليار درهم، عند متم الأشهر الستة الأولى من السنة، أساسا تحت تأثير فرع “الادخار- الوحدات الحسابية” (زائد 9 في المائة إلى 10,67 مليار درهم).
هنأ مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي المغرب على تنظيمه المشترك في يونيو الماضي للورشة الأولى للتكوين المتخصص الموجه لمراقبي الانتخابات على المدى القصير بالاتحاد الإفريقي. كما شجع مجلس السلم والأمن مفوضية الاتحاد الإفريقي والمملكة المغربية على مواصلة تنظيم دورات تكوينية مماثلة بشكل منتظم وتعبئة الموارد المالية والتقنية اللازمة. وذكر بلاغ اعت مد من قبل مجلس السلم والأمن، في أعقاب اجتماع بشأن تقرير رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي حول الانتخابات في إفريقيا، أن ” مجلس السلم والأمن يهنئ المملكة المغربية وإدارة الشؤون السياسية والسلم والأمن على التنظيم المشترك للورشة الأولى للتكوين المتخصص الموجه لمراقبي الانتخابات على المدى القصير بالاتحاد الإفريقي، في الفترة الممتدة من 13 إلى 17 يونيو 2022 بالرباط، بهدف زيادة قدرة الاتحاد الإفريقي على مراقبة الانتخابات في إفريقيا. كما يشجع، في هذا الصدد، المفوضية الإفريقية والمملكة المغربية على مواصلة تنظيم دورات تكوينية مماثلة بشكل منتظم وتعبئة الموارد المالية والتقنية اللازمة “.

صادقت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية بإقليم أزيلال، التي انعقدت الخميس، تحت رئاسة عامل الإقليم ،على 75 مشروعا بكلفة مالية بلغت أزيد من 14.5 مليون درهم. وبلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في هذه المشاريع التي تندرج في إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب برسم السنة المالية 2022، أزيد من 9.9 مليون.

أعلنت وزارة التجهيز والماء والجمعية المغربية الدائمة لمؤتمرات الطرق عن بدء عملية التسجيل للمشاركة في المؤتمر الوطني الحادي عشر للطرق، الذي سينظم من 10 إلى 12 نوفمبر 2022 بمدينة الداخلة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وذكر بلاغ لوزارة التجهيز والماء أن هذا المؤتمر المنظم تحت شعار “أية مكانة لتطوير البنية التحتية الطرقية في تنزيل النموذج الجديد للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب؟ “، يعتبر تظاهرة مهنية فريدة من نوعها، وتشكل فضاء للتواصل واللقاء بين جميع الفاعلين في قطاع الطرق. وبحسب البلاغ فإنه يمكن للشركات المهتمة ربط علاماتها التجارية بالمؤتمر من خلال طلب رعايته، مضيفا أنه يمكنها أيضا المشاركة في فضاء العرض الذي سينظم بهذه المناسبة أو طلب نشر إشهارها بكتيب المؤتمر.

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بالمضيق-الفنيدق، أول أمس، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 20 و30 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في إضرام النار عمدا وإحداث خسائر مادية بملك غابوي تابع للدولة. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الثلاثاء، أنه جرى توقيف المشتبه فيهم على خلفيات الأبحاث والعمليات الأمنية المكثفة التي أعقبت تسجيل اندلاع حريق بغابة “كدية الطيفور” المحاذية لمدينة المضيق، والتي أظهرت تواجدهم بعين المكان وإضرامهم للنار بهذه المنطقة الغابوية، وذلك لأسباب تعكف حاليا الأبحاث على تحديد مدى ارتباطها بخلفيات إجرامية أو بكونها تتعلق بحادث عرضي. وأضافت أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تجريه المصلحة الولائية للشرطة القضائية بإشراف من النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الظروف والملابسات المحيطة بهذه القضية.

جددت قبيلة أولاد الدليم، أول أمس بالداخلة، تشبثها بالوحدة الترابية، وانخراطها في مسلسل التنمية الذي تشهده ربوع الصحراء المغربية.وأكدت فعاليات من القبيلة، في تصريحات خصت بها وكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش الاحتفاء بالذكرى الـ 43 لاسترجاع إقليم وادي الذهب، أن أولاد الدليم يجمعون على تثمين جميع الأوراش والمشاريع السوسيو-اقتصادية التي تنعكس بشكل مباشر على الساكنة المحلية.

 

انطلقت بالمغرب قبل أيام الدورة الثالثة عشرة للمخيم الصيفي لفائدة أطفال القدس “دورة الانبعاث”، وهي دورة تعد كسابقاتها نموذجا حقيقيا لوشائج المحبة والأخوة التي تجمع المغاربة بالفلسطينيين من مختلف الأجيال. والدورة التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ،رئيس لجنة القدس ، من طرف وكالة بيت مال القدس الشريف بشراكة وتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل ، تمنح فرصة أخرى لأبناء القدس الشريف لمعانقة بلد عزيز على الفلسطينيين جعل القضية الفلسطينية دائما في مرتبة القضايا الوطنية الأساس، وحماية القدس في صدارة اهتماماته. ولعل البسمة التي تعلو محيا الخمسين طفلا الذين يشاركون في الدورة الثالثة عشرة للمخيم الصيفي، المنظمة ما بين 12 و25 غشت الجاري ، لخير دليل على أن المبادرات العملية الاجتماعية المختلفة التي يقوم بها المغرب لفائدة الفلسطينيين عامة وأبناء القدس خاصة تنبع من الحب العميق المتبادل بين المغاربة والفلسطينيين الذين تجمعهم الأواصر الإنسانية منذ قرون من الزمن ويؤكدها التراث وبسالة المغاربة وتضحياتهم للدفاع عن القدس الشريف.

أفاد مركز النقديات بأن توسيع شبكة الشبابيك البنكية الأوتوماتيكية عرف تباطؤا قويا مع إحداث 5 شبابيك جديدة فقط خلال النصف الأول من سنة 2022، دون أخذ الاستبدالات بعين الاعتبار.وأوضح المركز في تقريره الأخير، أن الشبكة بلغت بذلك 8.017 شباكا؛ أي بزيادة نسبتها 1 في المائة مقارنة مع 31 دجنبر 2021.وأضاف المصدر ذاته، أن المدن الأكثر تجهيزا بهذه الشبابيك هي الدار البيضاء ب 1.542 شباكا أوتوماتيكيا، تليها مراكش (680)، والرباط (649)، وطنجة (485)، وأكادير (422)، وفاس (410).

أعلنت شركة تراموي الرباط – سلا عن صفقة افتحاص لتقييم أداء عقد التشغيل والصيانة للشبكة ذات الأولوية البالغ طولها 19.5 كيلومترا للسنوات المالية من 2011 إلى 2019. الهدف هو الحصول على رؤية موضوعية لنقاط القوة والضعف في التدبير الحالي على المستويات التقنية والتجارية والاقتصادية. سيمكن الافتحاص من معرفة نقاط القوة والضعف في التدبير الحالي على المستويات التقنية والتجارية والاقتصادية لعقد التشغيل والصيانة.

error: