الخطوط الخمسة العريضة لرفع الزخم والإقلاع بالقطاع الفلاحي المغربي

أصدر مركز الفكر (ID3) “إي دي 3” التابع لمجموعة “ديانا هولدينغ” ورقة بحثية تسطر الخطوط الخمسة العريضة لرفع الزخم والإقلاع بالقطاع الفلاحي المغربي.

وأوضح المركز في تقريره هذا بعنوان “ما بعد الجائحة، الإجهاد المائي والتحول البيئي: ما التحول الفلاحي الذي سيعرفه المغرب؟”، أن المسألة تنطوي على حشد الأطراف المعنية بغية هيكلة القطاع الفلاحي، وعلى التجربة من خلال تعزيز شراكات الابتكار مع الجامعات ومراكز البحوث، وعلى التحليل استنادا على الممارسات الدولية الفضلى والابتكارات التقنية، وعلى الحد من هدر الغذاء، وعلى تحييد الأثر البيئي للمحاصيل من خلال إعادة فحص اختيار وتحديد المحاصيل المزروعة.

ومن أجل التحوط للمستقبل واستباق ما يحمله وضمان السيادة الغذائية، توصي هذه الدراسة، التي نشرت تحت إشراف إستريل فورغات، الخبيرة الدولية في التنمية المستدامة، بالتعاون مع المهندس الفلاحي جون-ماري سامسون، باتباع نهج جديد قائم على ركائز معينة.

ويتعلق الأمر بتعزيز الابتكار والذكاء الجماعي، ووقف هدر الغذاء من خلال رفع وعي المستهلك، وتقوية الشراكات الجهوية، والاسترشاد بالممارسات الدولية الفضلى.

وتعمل مجموعة ديانا هولدينغ، بصفتها فاعلا رئيسيا في صناعة المواد الغذائية، على تعزيز وتطوير وجودها في المغرب منذ أزيد من 60 سنة. تحتل هذه المجموعة المرجعية في الأغذية الفلاحية المرتبة السابعة في قائمة أكبر الشركات الخاصة في المغرب، حيث بلغ رقم معاملاتها الموطد قرابة 4 مليارات درهم خلال سنة 2021 ووفرت 7.500 وظيفة مباشرة.

وتجسد مجموعة ديانا هولدينغ رغبتها في ريادة الفكر من خلال إحداث مركز الفكر “إي دي 3″، وخصص مختبر الأفكار متعدد التخصصات هذا للقطاعات المتعلقة بالأغذية الفلاحية وصناعات المواد الغذائية.

error: