أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء 22 نونبر

الحليب المجفف: الرسوم والضرائب التي تتحملها الدولة  

لتلبية احتياجات السوق، تغطي الدولة، من خلال الميزانية العامة، الرسوم وضريبة القيمة المضافة المستحقة على واردات الحليب المجفف والزبدة بدون دسم. يدخل هذا الإجراء حيز التنفيذ من 17 نونبر حتى 31 أكتوبر 2023. من الناحية المسطرية، ستؤدي كل عملية استيراد إلى سجلين، واحد خاص بالرسوم والضرائب التي تتحملها الدولة والثاني لبقية الرسوم والضرائب المستحقة (ضريبة على الواردات وضريبة القيمة المضافة على الواردات) التي تعود إلى المستورد.

المغرب في المرتبة 15 ضمن أكبر مصدري الفواكه في العالم

أفاد تقرير أمريكي أنجزته وزارة الزراعة الأمريكية أن المغرب أصبح يحتل المرتبة الخامسة عشر دوليا من حيث القيمة المصدرة للفواكه في العالم. وفقا لأحدث تقديرات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).
وأوضح «تقرير التجارة الزراعية الدولية» الصادر حديثا برسم نونبر 2022، أن أكثر من 7 في المائة من الأراضي الزراعية مخصصة لإنتاج الفواكه. وتمثل صادرات الفواكه المغربية ما يناهز 2 في المائة من صادرات الفاكهة العالمية، معتبرا أن مكاسب كبيرة تحققت في السنوات الست الماضية وسط ارتفاع إجمالي الطلب العالمي. بين عامي 2016 و2021.

وكشف التقرير أن المغرب زاد من صادرات الفواكه بأكثر من الضعف لتنتقل من 729 مليون دولار إلى أكثر من 1.5 مليار دولار، وهو ما يمثل أكثر من ثلث إجمالي صادراته الزراعية في عام 2021. وكان هذا الانجاز مدفوعًا إلى حد بعيد بالمكاسب الكبيرة التي تحققت في قطاع التوت (العنب البري والتوت والفراولة)، والتي تمثل الآن 60 في المائة من نمو صادرات الفواكه منذ عام 2016.

وزارة التربية الوطنية تدعو الأسر إلى فتح حسابات بنكية

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن انطلاق برنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة، وذلك في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة المتعلقة بالتدبير المفوض لبرنامج «تيسير» للتحويلات المالية المشروطة إلى صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط، المسير للصندوق الوطني للتقاعد والتأمين والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، وشددت الوزارة، في بلاغ توصلت الجريدة بنسخة منه، أن على أمهات وآباء وأولياء أمور التلميذات والتلاميذ الجدد الذين يتابعون دراستهم بالسلك الابتدائي بالوسط القروي والسلك الإعدادي بالوسطين القروي والحضري الراغبين في الاستفادة من برنامج «تيسير»، فتح حساب بنكي في أية وكالة من وكالات القرب المعتمدة من طرف صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط والتسجيل عبر الموقع أو التطبيق Tayssir، وذلك من أجل تسهيل عملية تتبع الملفات واستخلاص الدعم المالي.

المغرب يسلط الضوء في نيودلهي على جهوده لمكافحة تمويل الإرهاب 

تم تسليط الضوء على جهود المغرب في مكافحة تمويل الإرهاب في نيودلهي بمناسبة المؤتمر الوزاري الثالث لمكافحة تمويل الإرهاب. نظمت وزارة الداخلية الهندية هذه الدورة الثالثة، والتي استندت إلى خلاصات المؤتمرين الوزاريين الأول والثاني اللذين عقدا في فرنسا (2018) وأستراليا (2019). وقد تميز بمشاركة 93 دولة ومنظمة متعددة الأطراف. وفي حديثه خلال هذا المؤتمر، قال سفير المغرب لدى الهند ، محمد المالكي، إن العالم يواجه تكتيكات مختلفة تستخدمها الجماعات الإرهابية التي تتبنى تقنيات اتصال جديدة، وتستخدم أنظمة أسلحة جديدة، وتستخدم مؤخرا تقنيات مبتكرة جديدة لتمويل أنشطتها.

مؤتمر “بلومبرغ بوابة الاقتصاد الجديد لأفريقيا” بمراكش

أعلنت بلومبرغ ميديا أن مؤتمر “بلومبرغ بوابة الاقتصاد الجديد لأفريقيا” ، الذي ينظم بالشراكة مع المملكة المغربية، سيعقد في مراكش في يونيو 2023. وسيجمع الحدث العديد من الزعماء من القطاعين الخاص والعام من أجل مناقشة القضايا الأكثر إلحاحا والتحديات العالمية وتقييم الحلول المحتملة في سياق الأولويات المحلية والإقليمية، وفق بيان صادر عن بلومبرغ. وأضاف مايكل ر.بلومبيرغ، مؤسس “بلومبرغ”، في البيان أن “الحدث سوف يركز بشكل خاص على الاستدامة والصمود، والقضايا الحاسمة لمستقبل كل بلد ويكتسي أهمية خاصة لدى جلالة الملك محمد السادس. نأمل أن يتمكن مجتمعنا العالمي من قادة الأعمال والحكومات من الاستفادة منه بشكل أكبر”.

كراء خزانات سامير.. رفض نقابي

حـذر الـمـكـتـب الـنـقـابـي المـوحــد للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بشركة “ساميـر” مـن تـداعـيـات الـكـراء الـحـصـري لـلـخـزانـات وبـدون طـلـبـات الـعـروض لشركة التوزيع الصادر لفائدتها الإذن دون غيرها، على سير مساعي التفويت الـشـمـولـي لأصـول شركة “سامير” وعلى حقوق المأجورين ومصالح الدائنين. واعتبر المصدر أن القرار كان منافيا لقواعد الشفافية والتنافس بين المهتمين مـن داخـل وخارج المغرب وخروجا غير مبرر عن مسطرة إطلاق طلبات العروض، مـن أجـل اخـتـيـار الـعـرض الأجـدى الـذي سيضمن مصالح شركة “سامير” ويساعد في الرفع من المخزون الوطني من المواد النفطية والمحروقات ويساهم في تنزيل من الأسـعـار لـفـائـدة المستهلكين الصغار والكبار وتحسين شروط التنافس بين الفاعلين في القطاع.

المغرب يعتمد الإعلان السياسي حول الأسلحة المتفجرة

أكد المغرب اعتماده للإعلان السياسي الذي صدر، بدبلن، خلال المؤتمر الدولي حول حماية المدنيين من الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة، مؤكدا على مسؤولية الدول التي تزود الجماعات المسلحة بهذه الأسلحة. وأبرز السفير الممثل الدائم للمغرب في جنيف، عمر زنيبر، الذي ترأس الوفد المغربي ممثلا لوزير الشؤون الخارجية والتعاون، أن الخطر يأتي من اتخاذ القرار الرامي إلى استهداف المدنيين، علما أن الفاعلين المسلحين من غير الدول يعتبرون أنفسهم غير مجبرين على احترام مقتضيات القانون الدولي الإنساني. وتم اعتماد الإعلان السياسي تتويجا لجهود 3 سنوات، و6 اجتماعات غير رسمية، في مجال تتقاطع فيه مقتضيات حقوق الإنسان والقانون الإنساني وقضايا نزع السلاح.

تراجع العرض العقاري في الفصل الثالث من السنة 

سجل العرض العقاري في الفصل الثالث تراجعا ملحوظا. على الأقل هذا ما أعلنه موقع “مبوب” المتخصص في تحليله الفصلي الجديد. ويقدر الانخفاض بـ 4.7 في المئة. وبسبب هذا التراجع، لاحظ كيفن غورماند، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمجموعة “مبوب”، انعكاس الاتجاه منذ أن سجل العرض العقاري زيادة في الفصل الثاني من نفس السنة. وفي الوقت ذاته، حافظ الطلب على اتجاهه التصاعدي، حيث ارتفع بنسبة 2.1 في المئة في نهاية شتنبر.

 الاشتغال على إصلاح جديد يهم التعريفة المرجعية في المصحات الخاصة 

جوابا على سؤال حول عدم اعتماد الثمن المرجعي في المصحات الخاصة وإشهاره تقدم به الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي بمجلس النواب، قال الوزير إن التعريفة المرجعية “عرفت بعض التأخر، إذ لم تتم مراجعتها منذ سنة 1998، باستثناء مراجعة همت سلة علاجات بسيطة سنة 2006”. وبعد أن تطرق إلى وجود تفاوتات على مستوى التعريفة المعتمدة في المصحات الخاصة، أشار الوزير إلى أنه يجري حاليا الاشتغال على إصلاح جديد يهم التعريفة المرجعية سيسبقه إعداد مصنف لجميع الإجراءات المعمول بها على المستوى الطبي، مسجلا أنه بعد إخراج هذا المصنف، “سيكون بالإمكان تطبيق التعريفة المرجعية”.

الربط القاري بين المغرب وإسبانيا سيساهم في تنقل 9،6 ملايين شخص خلال 2030 عند إنجازه  

قالت جريدة “Algeciras al minuto” الإسبانية، إن مشروع الربط القاري بين المغرب وإسبانيا، سيتم تشييده على نفق يربط مدينتي طريفة وطنجة بطول 42 كيلومترا وعمق 300 متر، ومن شأنه أن ينطوي على تغييرات في البنية التحتية للنقل بالسكك الحديدية في ميناء الجزيرة الخضراء و”كامبودي” جبل طارق، ومدينة طنجة. وأضاف المصدر ذاته، نقلا عن مسؤولي الجمعية الإسبانية المكلفة بإنجاز هذا النفق الواعد، أن هذا المشروع سيكون مخصصا لتنقل المسافرين والبضائع في نفس الوقت، متوقعين أن ينقل 9،6 ملايين شخص في سنة 2030 عند إنجازه، إضافة إلى نقل 7،4 ملايين طن .

موراتينوس: جلالة الملك “رائد” في تعزيز السلام والتفاهم والاحترام المتبادل 

أشاد الممثل السامي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، ميغيل أنخيل موراتينوس، بريادة جلالة الملك محمد السادس في تعزيز السلام والتفاهم والمصالحة والاحترام المتبادل. وقال موراتينوس في حوار صحفي، غداة انعقاد المنتدى التاسع لتحالف الحضارات يومي 22 و23 نونبر الجاري بفاس “لقد أظهر المغرب وصاحب الجلالة الملك محمد السادس سياسة نموذجية للاحترام المتبادل واضطلعا بدور أساسي في تعزيز السلام والاعتدال والتفاهم والمصالحة بين مختلف البلدان”. وأضاف الممثل السامي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة أن “المغرب بلد يوجد على مفترق طرق حيث تعايشت، على مر تاريخه، ثقافات وتأثيرات مختلفة”، مشيرا إلى أن المغرب كان ولا يزال “ملاذا للسلام والتعايش” تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

توقيف شخص موال لتنظيم “داعش” الإرهابي للاشتباه في تورطه في التحضير لمشروع إرهابي بغرض المساس بالنظام العام  

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتاريخ 17 نونبر الجاري، من توقيف شخص موال لتنظيم “داعش” الإرهابي، يبلغ من العمر 22 سنة وينشط بسلا الجديدة، وذلك للاشتباه في تورطه في التحضير لمشروع إرهابي بغرض المساس بالنظام العام، ويتعلق الأمر بأحد المعتقلين السابقين في قضايا الإرهاب. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، أنه جرى توقيف المشتبه به الذي تم تشخيص هويته وكشف تفاصيل مشروعه الإرهابي انطلاقا من أبحاث وتحريات قامت بها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

أسقف الرباط: المغرب “نموذج قوي للحوار والعيش المشترك” 

أكد الكاردينال كريستوبال لوبيز روميرو، أسقف الرباط، أن المغرب يعد “نموذجا قويا” للحوار والعيش المشترك. واعتبر الكاردينال كريستوبال، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء عشية انعقاد المنتدى التاسع للأمم المتحدة لتحالف الحضارات بمدينة فاس، أن اختيار المملكة لاستضافة هذا الحدث الدولي “يعكس قوة المغرب كنموذج للحوار والعيش المشترك”. وسجل أسقف الرباط “في المغرب، تجاوزنا النموذج القائم على التسامح، والذي يبقى، بكل تأكيد، جديرا بالثناء ولكنه غير كاف”، مذكرا، في هذا الصدد، بالخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمام البابا فرانسيس بباحة مسجد حسان بالرباط سنة 2019.

تحذيرات من زيادات في مصاريف التعليم الخاص 

كشف اتحاد آباء وأولياء التلاميذ بمؤسسات التعليم الخاص، أنه يتابع بقلق كبير الإجراءات الضريبية والجبائية الجديدة التي جاء بها مشروع قانون مالية 2023. وأبرز الاتحاد أن الزيادة في الضريبة على دخل الأساتذة غير القارين من شأنه أن يشكل فرصة سانحة وذريعة أمام المدارس الخاصة والتي بدورها، ستعمل على اللجوء للحلول السهلة والزيادة في مصاريف التمدرس مما سيشكل عبئا على الآباء والأمهات والأولياء. وأوضح اتحاد أباء وأولياء التلاميذ بمؤسسات التعليم الخاص، في بلاغ له، توصلت “المساء” بنسخة منه، أن المادة 58 من المدونة العامة للضرائب التي جاءت بها الحكومة من خلال تعديل نسبة الضريبة على دخل الأساتذة غير القارين في 17 بالمائة، ورفع النسبة في 30 بالمائة أي بزيادة 13 بالمائة، جعله ينبه إلى خطورة الأمر ودق ناقوس الخطر، والتبعات التي ستلي ذلك، خصوصا أن نسبة الأساتذة غير القارين من مجموع الأساتذة العاملين بالقطاع تتجاوز 50 في المائة من هيئة التدريس.

انطلاق عملية التسجيل للاستفادة من برنامج “تيسير” للتحويلات المالية المشروطة 

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أنه سيتم الشروع في التسجيل ببرنامج “تيسير” برسم الموسم الدراسي 2023/2022 بالنسبة للتلميذات والتلاميذ الجدد الذين يتابعون دراستهم بالسلك الابتدائي بالوسط القروي والسلك الإعدادي بالوسطين القروي والحضري، والراغبين في الاستفادة منه. وأوضحت لوزارة، في بلاغ لها، أن هذه العملية تأتي “في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة المتعلقة بالتدبير المفوض لبرنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة إلى صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط، المسير للصندوق الوطني للتقاعد والتأمين والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد”.

مناخ الأعمال: المغرب يوقع اتفاقية مع مدغشقر  

وقع المغرب ومدغشقر، مؤخرا، بالعاصمة الملغاشية أنتاناناريفو اتفاقية بشأن عدم الازدواج الضريبي في مجال الضريبة على الدخل. وأكدت وزارة الشؤون الخارجية الملغاشية في بيان صحفي أن “هذا الاتفاق لا يسمح فقط بمنع التهرب الضريبي بين مدغشقر والمغرب، ولكن قبل كل شيء يقوي المبادلات الاقتصادية والتجارية ويشجع استثمار الشركات في كلا البلدين”.

أزيد من 150 ألف شخص تابعوا عروض الدورة الـ 19 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش 

أكد المنسق العام للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، علي حجي، أن الدورة الـ 19 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، التي نظمت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واختتمت فعالياتها يوم السبت، شهدت زيادة “مذهلة” في عدد مشاهدي عروضها الذي تجاوز 150 ألف مشاهد. وقال حجي في تصريح للقناة الإخبارية M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه مع العودة الكبيرة للمهرجان بعد عامين متتاليين من الانقطاع الاضطراري بسبب الجائحة الصحية لكوفيد 19، شهدت هذه الدورة أكثر من 150 ألف متفرج، حضروا العروض في كل قاعات المهرجان، في قصر المؤتمرات، وساحة جامع الفنا، في سينما الكوليزي، ومتحف إيف سان لوران.

المغرب يستضيف الاجتماع السنوي الثالث لجمعية النواب العموم العرب العام المقبل  

قرر الاجتماع السنوي الثاني لجمعية النواب العموم العرب، بجدة، استضافة المغرب للاجتماع السنوي الثالث للجمعية في عام 2023. جاء ذلك في ختام أعمال الاجتماع السنوي الثاني اليوم حول موضوع “قضايا الاحتيال المالي، والأمن السيبراني، وصلتهما بالجرائم المنظمة عبر الوطنية”. ومثل المغرب في هذا الاجتماع الحسن الداكي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة. وقال النائب العام في المملكة العربية السعودية، سعود بن عبد الله المعجب، أن أوراق العمل وعروض التطبيقات المقدمة من النواب العموم ورؤساء النيابات العامة ورؤساء هيئات الادعاء العام العرب، وأعضاء النيابة، من خلال فعاليات ورش عمل الاجتماع السنوي الثاني لجمعية النواب العموم العرب، تؤكد المستوى المتقدم الذي تشهده الأجهزة النيابية في الدول الأعضاء مع شركائها من المنظمات الدولية والجهات الإقليمية النظيرة.

إسبانيا.. المغاربة في صدارة ترتيب العمال الأجانب المسجلين في الضمان الاجتماعي  

أعلنت وزارة الشغل والهجرة والضمان الاجتماعي الإسبانية، أن 296 ألفا و835 مغربيا مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا إلى غاية متم شهر أكتوبر الماضي، أي أنهم العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يساهمون أكثر. وبحسب معطيات الوزارة، فإن المغاربة يظلون بذلك في صدارة ترتيب العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي، الذين يساهمون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا، يليهم الكولومبيون بـ 124 ألفا و688، والفنزويليون بـ 120 ألفا و969. وبلغ العدد الإجمالي للأجانب المنخرطين في الضمان الاجتماعي الإسباني، مليونين و462 ألفا و506 شخصا خلال الأشهر العشرة من العام 2022، مسجلا بذلك ارتفاعا قدره 6 آلاف و487 شخصا نشطا مقارنة بشهر شتنبر من السنة الجارية.

الخزينة العامة للمملكة: الجماعات الترابية حققت فائضا إجماليا بقيمة 8,5 مليار درهم في متم أكتوبر المنصرم 

أفادت الخزينة العامة للمملكة أن وضعية التحملات وموارد الجماعات الترابية أظهرت وجود فائض إجمالي بقيمة 8,5 مليار درهم إلى غاية نهاية أكتوبر 2022، مقابل فائض قيمته 6,8 مليار درهم سجل سنة قبل ذلك. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الخاصة بالإحصائيات المالية المحلية لشهر أكتوبر، أن هذا الفائض يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 1,86 مليار درهم كنتاج للحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة الموجهة لتغطية المصاريف التي يتعين دفعها خلال الأشهر المتبقية من سنة 2022. وأبرز المصدر ذاته أنه في ما يتعلق بالإيرادات العادية للجماعات الترابية، فقد استقرت عند 36,3 مليار درهم، بزيادة نسبتها 7,6 في المائة مقارنة بنهاية أكتوبر 2021، بسبب ارتفاع الإيرادات المحولة بنسبة 10 في المائة، والإيرادات التي تديرها الجماعات الترابية بنسبة 12,5 في المائة مقرونة بانخفاض ب 3,7 في المائة في الإيرادات التي تديرها الدولة.

ارتفاع المداخيل الضريبية بنسبة 18,7 في المائة عند متم أكتوبر  

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن المداخيل الضريبية حققت أداء جيدا بشكل عام، بزيادة قدرها 33 مليار درهم عند متم أكتوبر 2022؛ أي بنسبة 18,7 في المائة. وأوضحت الوزارة، في وثيقة حول وضعية تحملات وموارد الخزينة برسم شهر أكتوبر 2022، أن هذه المداخيل سجلت أيضا معدل إنجاز بلغ نسبة 94 في المائة، وذلك على الرغم من ارتفاع الاسترداد الضريبي والإعفاءات والمبالغ المستردة التي همت مبلغا إجماليا قدره 13,7 مليار درهم، مقابل 9,8 مليار درهم في أكتوبر 2021. وحسب طبيعة الضريبة والرسم، فإن التطورات الرئيسية التي شكلت أداء المداخيل الضريبية أظهرت زيادة في الضريبة على الشركات ب15,3 مليار درهم (زائد 43,9 في المائة).

السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد، آلية تروم الاستهداف الأمثل للأسر وتحسين نجاعة برامج الدعم الاجتماعي  

قال الخبير الاقتصادي والمالي، المهدي فقير، إن الهدف من السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد يتمثل في تحديد واستهداف الأسر المستفيدة، بشكل أفضل، من برامج الدعم الاجتماعي التي تشرف عليها الدولة والجماعات الترابية، موضحا أن هاتين الآليتين ستسهمان، بفضل اعتماد رؤية شاملة، في إصلاح نظام الحماية الاجتماعية من خلال مواءمة البرامج ووضع حد لتداخل الأنظمة وتشتتها. وأبرز فقير، في حوار خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه بفضل نظام الاستهداف السليم هذا، القائم على معايير اقتصادية واجتماعية موضوعية، فإن المساعدات الخاصة بكل برنامج ستستفيد منها الفئات التي هي في أمس الحاجة إليها، وبالتالي فإن هذه البرامج ستترك أثرا أكبر في الواقع.

سفير: “نيجيريا شريك استراتيجي مهم للغاية للمغرب”  

قال سفير جلالة الملك لدى نيجيريا، موحا أو علي تاغما، إن نيجيريا “شريك استراتيجي مهم للغاية” للمغرب. وأضاف تاغما في مقابلة مع صحيفة “ديلي ترست” النيجيرية، “إنه في نيجيريا يقوم المغرب بأكبر استثماراته الأجنبية”. وأوضح أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس محمدو بوهاري رسما منذ عام 2016 مسار ما ينبغي أن تكون عليه العلاقات بين البلدين، اللذين يتوفران على كل المؤهلات ليكونا قاطرة لأفريقيا.

وجدة: عناصر الشرطة تضطر لاستخدام أسلحتها الوظيفية لتوقيف شخص يشتبه في ارتكابه جرائم قتل عمد  

اضطرت عناصر الشرطة بولاية أمن وجدة لاستخدام أسلحتها الوظيفية في تدخل أمني، أول أمس الأحد، وذلك لتوقيف شخص يبلغ من العمر 42 سنة، والذي يشتبه في تورطه في ارتكاب جرائم قتل عمد ومحاولة القتل العمد استهدفت أربع نساء من أسرة واحدة. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فقد ولج المشتبه فيه مسكن جيرانه، بدون سبب ظاهر ومنطقي إلى حدود هذه المرحلة من البحث، وعر ض ثلاث نساء يبلغن من العمر على التوالي 76 و45 و19 سنة لإصابات خطيرة بواسطة السلاح الأبيض، مما تسبب في وفاة الضحايا الثلاث، بينما عرض الضحية الرابعة لمحاولة القتل العمد بعدما أصابها بجروح.

مراكش.. المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب و(ميكوروت) يوقعان مذكرة تفاهم في مجالي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل  

وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وشركة المياه الوطنية لإسرائيل (ميكوروت)، بمراكش، مذكرة تفاهم في مجالي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل. وتأتي هذه الاتفاقية، التي وقع عليها بالأحرف الأولى المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، ورئيس شركة المياه الوطنية لإسرائيل (ميكوروت)، إسحاق أهارونوفيتش، على هامش أشغال منتدى الاستثمار العالمي. وتهدف مذكرة التفاهم الموقعة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب و(ميكوروت)، إلى وضع إطار للتعاون بين الطرفين في مجالات تحلية مياه البحر وتحسين أداء المنشآت، من خلال تطوير الرقمنة ونظم المعلومات الجغرافية وجودة المياه وتدبير الأوحال الناتجة عن محطات معالجة مياه الشرب، إضافة إلى تبني التقنيات المبتكرة.

موريتانيا: استعراض التجربة المغربية في مجال الطب الإشعاعي والتصوير الطبي  

تم بنواكشوط استعراض تجربة المغرب في مجال الطب الإشعاعي والتصوير الطبي، وذلك خلال أشغال المؤتمر المغاربي ال 20 للأشعة والتصوير الطبي. وأبرز عدد من المختصين المغاربة، يمثلون المركز الإستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، والمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس والجمعية المغربية للطب الإشعاعي، خلال المؤتمر، ( 18 و 19 نونبر )، عروضا حول الحالات المستعجلة المتعلقة بالجهاز العصبي عند الأطفال، و مرض الصرع عند كبار السن. وفي هذا الإطار قالت الدكتورة المغربية نجاة البوخريصي، أستاذة متخصصة في طب الأشعة (التصوير المغناطيسي) بالمستشفى الوطني بنواكشوط، أنه تم كذلك تقديم عروض من قبل المختصين المغاربة حول طب التصوير المتخصص في الحنجرة والأنف والأذن، وكذا حول أورام البنكرياس.

error: