أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 23 نونبر

الجماعات الترابية حققت فائضا إجماليا بقيمة 8,5 مليار درهم في متم أكتوبر المنصرم

أفادت الخزينة العامة للمملكة أن وضعية التحملات وموارد الجماعات الترابية أظهرت وجود فائض إجمالي بقيمة 8,5 مليار درهم إلى غاية نهاية أكتوبر 2022، مقابل فائض قيمته 6,8 مليار درهم سجل سنة قبل ذلك. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الخاصة بالإحصائيات المالية المحلية لشهر أكتوبر، أن هذا الفائض يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 1,86 مليار درهم كنتاج للحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة الموجهة لتغطية المصاريف التي يتعين دفعها خلال الأشهر المتبقية من سنة 2022. وأبرز المصدر ذاته أنه في ما يتعلق بالإيرادات العادية للجماعات الترابية، فقد استقرت عند 36,3 مليار درهم، بزيادة نسبتها 7,6 في المائة مقارنة بنهاية أكتوبر 2021. السمارة.. أزيد من 1900 مستفيد من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات (لوبينيون) استفاد حوالي 1946 شخصا من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات، نظمت، مؤخرا، بإقليم السمارة. وتهدف هذه القافلة، التي نظمت بشراكة بين المديرية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بالسمارة، والجمعية الطبية المغربية للتضامن، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية بالمملكة، إلى تجويد وتحسين الخدمات الطبية والصحية، لاسيما توفير خدمات القرب لفائدة الفئات المعوزة، وتسهيل حصولهم على رعاية جيدة. وعرفت هذه المبادرة الإنسانية والتضامنية، التي تعبأ لها طاقم طبي مكون من أطباء وممرضين وأطر تقنية وإدارية، تقديم حوالي 1389 استشارة طبية، و321 فحصا بالصدى، و86 استشارة جراحية، و29 عملية جراحية عامة، و53 أخرى خاصة بالعيون (الجلالة).

مؤسسة إيطالية: أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، بنية استراتيجية ستخدم إفريقيا وأوروبا 

أكدت المؤسسة الإيطالية (ميد أور)، أن مشروع أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب الضخم، يعتبر بنية استراتيجية ستخدم إفريقيا وأوروبا على حد سواء. وأوضحت المؤسسة الإيطالية، في مقال نشرته على صفحتها الرسمية، أن هذا المشروع الاستراتيجي، الذي يبلغ طوله 6000 كلم، سيمر عبر 13 دولة إفريقية وسيزود بلدانا غير ساحلية من قبيل النيجر وبوركينا فاسو ومالي بالغاز، كما سيدخل 5000 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في الشبكة الأوروبية العابرة للقارات عبر خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي. وأضافت (ميد أور) أن المغرب يجدد، من خلال هذا المشروع، تأكيد التزامه بدبلوماسية الطاقة.

النقابات التعليمية الخمس تحمل الحكومة حالة التذمر والاحتقان بالقطاع وتطالب بتجويد العرض الحكومي

طالبت النقابات التعليمية الخمس الحكومة بالاستجابة لانتظارات الأسرة التعليمية، وذلك عن طريق تجويد العرض الحكومي المقدم في اللقاء المرتقب يوم الثلاثاء المقبل 29 نونبر الجاري . وحملت الحكومة مسؤولية تنامي حالة التذمر والاحتقان التي صار يعرفها القطاع والمفتوحة على كل الاحتمالات جراء التأخر الحكومي في الاستجابة لانتظارات الأسرة التعليمية، مؤكدة رغبتها في مواصلة الحوار من أجل الوصول لنتائج مرضية.
وأكدت النقابات الخمس: النقابة الوطنية للتعليم FDT والجامعة الوطنية للتعليم UMTوالنقابة الوطنية للتعليم CDTوالجامعة الوطنية للتعليم FNE والجامعة الحرة للتعليم UGTM، في لقائها أول أمس بالوزير المشرف على القطاع، على ضرورة الإقرار بإدماج الأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد وأطر الدعم بالوظيفة العمومية وإلغاء كل الأنظمة الأساسية، واعتبار تسوية المستحقات المتأخرة، رغم أهميتها وملحاحيتها، لا تدخل ضمن العرض الحكومي الذي يفترض أن يحمل مستجدات ومكاسب جديدة للشغيلة التعليمية؛ والتسريع بأجرأة ما تبقى من الاتفاق المرحلي، 18 يناير 2022، الموقع بين الوزارة والنقابات التعليمية، والذي يخص ما يزيد عن 36 ألف موظف، مشيرة إلى أن هذا الأخير، ما هو إلا وفاء بالتزام الوزارة باتفاق 18 يناير 2022، والذي من شأنه تعزيز مصداقية الحوار القطاعي.

المدير العام لمنظمة الإيسيسكو يشيد بريادة المملكة المغربية في مجال تحالف الحضارات وتعزيز العيش المشترك

أشاد المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، سالم بن محمد المالك، يوم الإثنين بفاس، بريادة المملكة المغربية في مجال تحالف الحضارات وتعزيز العيش المشترك. وأبرز المالك، خلال لقاء نظم على هامش المنتدى التاسع للأمم المتحدة لتحالف الحضارات الذي تحتضنه العاصمة الروحية للمملكة يومي 22 و 23 نونبر الجاري، تحت شعار تحت شعار “المتاحف كفضاء للاكتشاف والانفتاح على الآخر والحوار بين الثقافات” أن المملكة المغربية تؤسس منذ قرون لتحالفات ومنتديات تكتسي أهمية كبيرة في لم الشمل بين الديانات والحضارات.

برئاسة المغرب، مجموعة الـ 77 زائد الصين تدعو إلى منع الأسلحة النووية

أكدت مجموعة الـ 77 زائد الصين، برئاسة المغرب، على ضرورة التسريع بدخول معاهدة المنع الشامل للتجارب النووية، حيز النفاذ، مذكرة بأن الهدف يكمن في القضاء على الأسلحة النووية ونزع السلاح الشامل تحت مراقبة دولية صارمة وفعالة. وفي كلمة باسم المجموعة، بمناسبة الدورة الـ 59 للجنة التحضيرية للمعاهدة، نوه السفير الممثل الدائم للمغرب، عز الدين فرحان، بالتصديق على المعاهدة من قبل 4 دول جديدة، ما يرفع عدد الموقعين إلى 186، مبرزا أهمية بذل جميع الجهود الممكنة للتوصل إلى تعميم نطاق المعاهدة. وشددت المجموعة على الصلة الوثيقة بين معاهدة منع التجارب النووية ومعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية كآليتين قانونيتين ضمن النظام الدولي لعدم الانتشار ونزع التسلح النوويين، واللتان تتعززان بشكل متبادل.

النقل الطرقي .. الحكومة تحتوي الاحتقان 

بعد قرار الحكومة رفع الدعم المقدم لمهنيي القطاع للمرة السابعة على التوالي، وكذا تفعيل مخرجات الحوار عن طريق عقد لقاءات مع ممثلي المهنيين انطلاقا من شهر دجنبر المقبل، أعلنت الهيئة الوطنية الممثلة لـقـطـاع الـنـقـل الـطـرقـي للبضائع لـحـسـاب الـغـيـر بـالمـغـرب عـن تـعـلـيـق احتجاجاتها ومنها الإضراب الوطني والتشبث بالـحـوار القطاعي. وأعلنت الهيئة أن التنسيق الوطني مكسب للقطاع ويجب الحفاظ عليه ومأسسته بطريقة عملية. ويأتي قرار التنسيق النقابي على “إثـر الـلـقـاء المـنعـقـد يـوم الـخـمـيـس المـاضـي بـوزارة الـنـقـل والـلـوجـيـسـتـيـك الـذي تـرأسـه وزيـر الـنـقـل واللوجيستيك، وتم الاتفاق على الشروط المعمول بهـا فـي ضـمـان اسـتـمـراريـة مـنـحـة الـدعـم المـادي والاستثنائي المخصص لمهنيي النقل، والرفع من قيمة المبلغ المخصص للدعم إلى 40 في المائة”.

الوكيل العام للملك: محكمة الاستئناف بالرباط تؤيد الحكم الابتدائي الصادر في حق السيد محمد زيان 

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط عن تأييد الحكم الابتدائي الصادر في حق السيد محمد زيان، والقاضي بإدانته ومعاقبته بثلاث سنوات حبسا نافذا، وغرامة نافذة قدرها 5000 درهم، بالإضافة إلى تعويضات مدنية للمطالبين بالحق المدني. وأوضح بلاغ صادر عن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، يوم الاثنين، أن هذه الأخيرة أمرت، تبعا لذلك، بإلقاء القبض على المعني بالأمر وإيداعه السجن، بناء على ملتمس تقدمت به النيابة العامة في إطار المادتين 392 و 414 من قانون المسطرة الجنائية، وأضاف المصدر ذاته أنه طبقا لمقتضيات القانون، قامت مصالح الضابطة القضائية المختصة، بناء على تعليمات النيابة العامة، بإلقاء القبض على المعني بالأمر وإيداعه بالسجن تنفيذا لمنطوق القرار الاستئنافي السالف الذكر.

معدل جمع النفايات المنزلية بالمراكز الحضرية بلغ نسبة 96 بالمائة

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن حصيلة جمع النفايات بالمراكز الحضرية بطريقة مهنية بلغت 96 بالمائة. وأوضح الوزير، في معرض جوابه عن سؤال شفوي بمجلس النواب، نيابة عن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، حول “حصيلة إعادة تأهيل كل المطارح غير المراقبة بنسبة 100 بالمائة بحلول سنة 2022″، تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة، أن البرنامج الوطني للنفايات، الذي أعطيت انطلاقته سنة 2008 وسينتهي العمل به سنة 2022، عرف تحقيق إنجازات تشمل الرفع من معدل جمع النفايات المنزلية بالمراكز الحضرية بطريقة مهنية من 44 بالمائة إلى 96 بالمائة.

 جلالة الملك يترأس جلسة عمل خصصت لتطوير الطاقات المتجددة والآفاق الجديدة في هذا المجال 

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الثلاثاء 22 نونبر 2022 ، بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لتطوير الطاقات المتجددة والآفاق الجديدة في هذا المجال. وتندرج جلسة العمل هذه في إطار التتبع المنتظم لصاحب الجلالة للأهداف الاستراتيجية التي حددتها المملكة في مجال تطوير الطاقات المتجددة على نطاق واسع، ولاسيما ما يتعلق برفع حصة هذه الطاقات إلى أزيد من 52 بالمائة من المزيج الكهربائي الوطني في أفق 2030. وخلال هذا الاجتماع، تم تقديم عرض بين يدي صاحب الجلالة حول تقدم برنامج تطوير الطاقات المتجددة. ويمكن هذا البرنامج، الذي يعد ثمرة الرؤية المتبصرة لجلالة الملك، المغرب من تأكيد ريادته الإقليمية والعالمية في هذا القطاع الهام للانتقال الطاقي.

غوتيريش: المغرب كان دوما مناصرا للحوار بين الأديان ورائدا في التصدي للتطرف 

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الثلاثاء بفاس، أن المغرب كان دوما مناصرا للحوار بين الأديان ورائدا في التصدي للتطرف. وأبرز السيد غوتيريش، في كلمة بمناسبة افتتاح المنتدى العالمي التاسع لتحالف الحضارات للأمم المتحدة الذي تحتضنه مدينة فاس يومي 22 و23 نونبر الجاري، أن “المغرب يعد، بذلك، المستضيف الطبيعي لهذا المنتدى”، مشيدا “بالاختيار الصائب لمدينة فاس لاحتضان هذا اللقاء”. وأضاف أن “تاريخ المدينة الثري والعريق يجعل منها الفضاء المثالي للقاء والتفكير في ما يعيشه عالمنا في الوقت الراهن”.

ثاباتيرو: المغرب بلد ملتزم بالحوار بين الحضارات وفاعل نشط من أجل السلام 

أكد الرئيس الأسبق للحكومة الإسبانية، خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، راعي مبادرة تحالف الحضارات سنة 2004، أن المغرب ملتزم بالحوار بين الحضارات ويعمل من أجل السلام والتسوية السلمية للنزاعات. وقال ثاباتيرو في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة المنتدى العالمي للحضارات، الذي تستضيف مدينة فاس دورته التاسعة يومي 22 و23 نونبر الجاري إن “المغرب بلد يراكم ثقافة الحوار (…) ويلعب دورا مهما متزايدا لصالح السلام والتسوية السلمية للنزاعات”. وأشار ثاباتيرو إلى أن “تحالف الحضارات يعني الاتحاد والعيش المشترك”، مشيرا إلى أن هذه النسخة الجديدة من المنتدى العالمي لتحالف الحضارات “تأتي لتؤكد وتجدد التأكيد على أن جميع الثقافات تتقاسم قيما وأن أهم قيمة تتشاطرها هي التفاهم”.

المغرب ونيجيريا يوقعان مذكرة تفاهم في مجال ضبط الكهرباء

وقعت الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء واللجنة النيجيرية لضبط الكهرباء يوم الاثنين في أبوجا مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال ضبط الكهرباء. ويندرج التوقيع على هذه المذكرة في إطار علاقات الصداقة والأخوة المتينة التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية نيجيريا الاتحادية. كما يندرج التوقيع على المذكرة في إطار رؤية مشتركة بين المغرب ونيجيريا منذ الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى نيجيريا في عام 2016، وزيارة الرئيس النيجيري، محمدو بوهاري الى المغرب في 2018. وبرهن البلدان عن عزمهما المشترك على مواصلة تعزيز علاقات التعاون الثنائي المثمر وتعميقها في جميع المجالات لخدمة مصالح الشعبين الشقيقين والمساهمة في تنمية واستقرار القارة الأفريقية.

الرئيس الموريتاني يستقبل يونس السكوري حاملا رسالة خطية من صاحب الجلالة 

استقبل الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، يوم الثلاثاء بنواكشوط، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى و الشغل والكفاءات يونس السكوري حاملا رسالة خطية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأكد السكوري في تصريح صحفي عقب اللقاء، الذي حضره سفير المملكة لدى موريتانيا حميد شبار، أنه تشرف كمبعوث خاص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بلقاء الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني حيث سلمه رسالة خطية من جلالة الملك. وأضاف أن اللقاء كان فرصة لاستعراض العلاقات المتميزة بين جلالة الملك وأخيه الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، وبين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة.

موراتينوس: يتعين أن يركز تحالف الحضارات على أوجه التشابه والتآزر بين الثقافات والأديان  

أكد الممثل السامي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، ميغيل أنخيل موراتينوس، أمس الثلاثاء بفاس، أنه يتعين أن يكون التحالف مبادرة تدرس وترصد أوجه التشابه والتآزر القائمة، فلسفيا ودينيا وعمليا، بين مختلف الثقافات والأديان. وشدد موراتينوس، في كلمة خلال افتتاح أشغال المنتدى العالمي التاسع للأمم المتحدة لتحالف الحضارات، على ضرورة تسوية هذه الاختلافات بشكل سلمي ومن خلال حوار مفتوح، بغية إيجاد الحلول وتفادي توظيفها كمصدر للتوترات. وأوضح أن تحالف الحضارات يمكن أن يعمل، على الخصوص، كمنصة لتيسير الحوار والتفاهم والاحترام المتبادل بين مختلف الثقافات والحضارات التي تحتاج إلى بعضها البعض، في جميع الأحوال، للاستمرارية في المستقبل.

فدرالية المخابز : لا نتلقى أي دعم حكومي للحفاظ على ثمن 1.20 للقطعة الواحدة  

مـرة أخـرى تثير تصريحات الناطق الرسمي بـاســم حـكـومـة أخنوش حفيظة الفدرالية المغربية للمخابز والحلويات بعد أن تحدث عن دعم حكومي يقدر بدرهم واحد عن كل قطعة خبز بهدف تفادي ارتفاع سعره. ووصفت الفيدرالية المغربية للمخابز والحلـويـات، فـي بـلاغ لها تصريحات بايتاس، بـ”المضللة” والمجانبة للصواب، مضيفة أنها “تخفي وراءها المستفيد الحقيقي من هذا الدعم”. وأشارت الفيدرالية إلى أن “قطاع المخابز والحلويات لا يتلقى أي دعم حكومي للحفاظ على ثمن 1.20 للقطعة الواحدة”، موضحة “أن 90 في المائة من المهنيين لم يعودوا قادرين على تحمل التكاليف المرتفعة للمواد الأولية والطاقية، إلى جانب تكاليف اليد العاملة، أمام مناخ لا يوفر أدنى حماية جراء انتشار الفوضى والعشوائية في الإنتاج والتسويق والعرض، بسبب الأنشطة المكثفة للقطاع غير المهيكل”.

مندوبية: ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بنسبة 8,1 في المائة في أكتوبر الماضي

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، على أساس سنوي، ارتفاعا نسبته 8,1 بالمائة خلال شهر أكتوبر 2022. وأوضحت المندوبية في مذكرتها الأخيرة المتعلقة بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك برسم شهر أكتوبر 2022، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 13,8 بالمائة وأثمان المواد غير الغذائية ب 4,3 بالمائة ، مضيفة أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين ارتفاع قدره 0.1 بالمائة بالنسبة لـ”الصحة” و12,6 بالمائة بالنسبة لـ”النقل”. وأوردت المندوبية أنه مقارنة بالشهر السابق، سجل الرقم الاستدلالي ارتفاعا بـ 0,4 بالمائة في شهر أكتوبر الماضي، وذلك نتيجة لتزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,7 بالمائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,2 بالمائة.

رئيس النيابة العامة يتباحث مع رئيس المحكمة الإدارية للإتحاد الإفريقي

أجرى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، يوم الإثنين بالرباط، مباحثات مع رئيس المحكمة الإدارية للإتحاد الإفريقي سيلفيستر سالوفو مينك ا تمحورت حول مراجعة القانون الأساسي والقواعد الإجرائية للمحكمة الإدارية للإتحاد. وتأتي هذه المباحتاث في مستهل خلوة اللجنة التقنية لمنظمة الاتحاد الإفريقي، التي تحتضنها المملكة، باعتبارها عضوا في المحكمة الإدارية للإتحاد الإفريقي، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 21 نونبر و2 دجنبر 2022، في إطار إعداد القانون الأساسي ونظام الإجراءات الخاص بهذه الهيئة القضائية التابعة للاتحاد.

مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة تعقد لقاءات تشاورية مع ممثلي المؤسسات الصيدلية المصنعة

عقدت مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، لقاءات تشاورية مع كل من الفيدرالية المغربية للصناعة الدوائية والابتكار “FMIIP”؛ مقاولات الأدوية بالمغرب “LEMM” والجمعية المغربية للأدوية الجنيسة “AMMG”، فيما تمت برمجة لقاءات تشاورية أخرى قريبا مع باقي الفاعلين في القطاع الصيدلي. وأفاد بلاغ لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية، أن هذه اللقاءات التشاورية تندرج في إطار المنهجية التشاركية التي تنهجها الوزارة مع كافة مهنيي القطاع الصيدلي، ومن أجل رفع جميع التحديات المستقبلية خصوصا في ظل تعميم التغطية الصحية بالمغرب مع نهاية السنة الحالية.

الحكومة تحرم أفواجا من المتقاعدين من الزيادة في معاش “CNSS” 

وجد آلاف المتقاعدين أنفسهم محرومين مـن الاستـفـادة مـن زيـادة نسبة 5 في المائة في معاش التقاعد بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS)، ويتعلق الأمر بأفواج ما بعد 31 دجنبر 2019. وكشف عـبـد الـفـتـاح البغـدادي، مـمـثـل الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن متقاعدي سنوات 2020 و2021 و2022 لن يستفيدوا من هذه الزيادة لأن الاتفاق تم التوقيع عليه بتاريخ 24 دجنبر 2019، ولم يتم تنفيذه إلا بعد مصادقة مجلس الحكومة والمجلس الإداري لـ(CNSS) على هذه الزيادة، التي يستفاد منها بأثر رجعي. وانتقد عبد الفتاح البغدادي، في تصريح للجريدة، إقصاء الحكومة للمتقاعدين مابعد 31 دجنبر 2019 في الاستفادة من هذه الزيادة، التي وصفها بـ”الضعيفة” والتي لا ترقى لتطلعات الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمقارنة مع الزيادات الصاروخية في أسعار جميع المواد الأولية بالمغرب.

جنيف.. خبراء ودبلوماسيون ينوهون بمبادرة إحداث مركز الداخلة حول الوقاية من تجنيد الأطفال  

نوه خبراء دوليون ودبلوماسيون، يوم الاثنين بجنيف، بمبادرة إحداث المركز الدولي للأبحاث حول الوقاية من تجنيد الأطفال بمدينة الداخلة، داعين المانحين إلى اشتراط المساعدات الإنسانية باحترام حقوق الطفل ومنع تجنيده. وأشاد المتدخلون في ندوة دولية نظمتها البعثة الدائمة للمغرب، بمناسبة اليوم العالمي للطفل، بالمبادرات الإيجابية المتمثلة في إحداث مراكز بحثية من قبيل مركز الداخلة، تساهم في جمع المعطيات الضرورية لمكافحة آفة تجنيد الأطفال في إطار مقاربة تجمع بين العالمي والمحلي، النظري والتطبيقي، الأكاديمي والسياسي. ودعا اللقاء، في إعلان ختامي، الأطراف المانحة إلى تعزيز دعمها للمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية في سعيها لمكافحة تجنيد الأطفال، خصوصا من قبل الميليشيات والجماعات المسلحة، كما طالبها بإقرار اشتراط المساعدات الإنسانية بالاحترام الدقيق لحقوق الطفل وحرمان كل جماعة تجند الأطفال من هذه المساعدات.

خنيفرة: الدورة الثالثة للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، من 28 نونبر إلى 3 دجنبر

ستقام الدورة الثالثة للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني في الفترة من 28 نونبر إلى 3 دجنبر تحت شعار “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، رافعة أساسية لتنمية المناطق القروية والجبلية”. هذا المعرض الذي تنظمه جهة بني ملال خنيفرة بالشراكة مع وزارة السياحة و الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، سيشهد مشاركة العديد من العارضين الذين يمثلون التعاونيات والجمعيات المهنية والمقاولات الاجتماعية والمنظمات العمومية المكلفة بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

جلالة الملك: قيم تحالف الأمم المتحدة للحضارات والمثل العليا التي يدافع عنها، هي نفسها منظومة القيم والمثل العليا التي يتبناها المغرب 

أكد جلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء، أن قيم تحالف الأمم المتحدة للحضارات والمثل العليا التي يدافع عنها والنموذج الذي يدعو إليه، هي نفسها منظومة القيم والمثل العليا التي يتبناها المغرب والنموذج نفسه الذي يعتمده. وأبرز جلالة الملك، في رسالة سامية إلى المشاركين في الدورة التاسعة للمنتدى العالمي لتحالف الحضارات، الذي ينعقد بين 22 و23 نونبر بفاس، أن المملكة المغربية، باعتبارها من الأعضاء المؤسسين لتحالف الحضارات، انخرطت في جميع المعارك التي خاضتها المنظمة لأسباب جوهرية تخص هوية المغرب وأخرى ترتبط بالتزاماته. وارتباطا بالأسباب الجوهرية لهذا الانخراط، أوضح صاحب الجلالة في هذه الرسالة التي تلاها مستشار صاحب الجلالة السيد أندري أزولاي، أنها نابعة من صميم هوية المغرب القائمة على الانفتاح و الانسجام والتلاحم، والموحدة بانصهار مكوناتها العربية الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الحسانية، والغنية بروافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية.

إيقاف موال لـ “داعش” كان يستعد لصناعة عبوات ناسفة 

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتاريخ 17 نونبر الجاري، من توقيف شخص موال لتنظيم “داعش” الإرهابي، يبلغ من العمر 22 سنة وينشط بسلا الجديدة، وذلك للاشتباه في تورطه في التحضير لمشروع إرهابي بغرض المساس بالنظام العام، ويتعلق الأمر بأحد المعتقلين السابقين في قضايا الإرهاب. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، أنه جرى توقيف المشتبه به الذي تم تشخيص هويته وكشف تفاصيل مشروعه الإرهابي انطلاقا من أبحاث وتحريات قامت بها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تطلق أول مشـروع للزراعة المخزنة للكربون وإصدار الشهادات بالبرازيل 

أعلن المكتب الشريف للفوسفاط، الرائد العالمي في مجال تغذية النباتات والمنتج الأول عالميا للأسمدة الفوسفاطية، اليوم الثلاثاء، عن شراكة لمشروع أولي لتخزين الكربون والمصادقة عليه في المنطقة الزراعية “Grosso Matto” التي تعتبر أهم جهة لإنتاج الحبوب ومنتجات تربية المواشي بالبرازيل، مع تعاونية الفلاحين Invivo Bioline by وشركة Agrorobótica. وأشارت المجموعة في بلاغ لها أن المقاولة الفلاحية تعتبر من أوائل المقاولات الفلاحية التي تتبنى التقنيات الحديثة في الفلاحة بالبرازيل، مبرزة أنه خلال المرحلة الأولية، سيغطي المشروع مناطق زراعة القطن والصويا والذرة التي تعتبر أهم محاصيل الزراعة البرازيلية. وأكد البلاغ أن المشروع نابع من قناعة مشتركة تنص على أن صحة التربة ضرورية للحفاظ على البيئة، والأمن الغذائي وتحقيق الأهداف العالمية للحياد الكربوني.

برنامج فرصة يحقق هدفه الرئيسي بنسبة 100 بالمئة 

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أن برنامج (فرصة) قد حقق هدفه الرئيسي بشكل كامل بنسبة مئة بالمئة. وأشارت الوزارة، في بلاغ لها، إلى أن هذا البرنامج منح تمويلات لفائدة ما يزيد عن 10 آلاف حامل مشروع حتى الآن، ليتجاوز بذلك الهدف الرئيسي الذي تم وضعه، موضحة أن هذا الإنجاز تحقق بفضل انعقاد أكثر من 400 لجنة تمويل جهوية، موزعة على كافة التراب الوطني، وذلك خلال الفترة بين شهري غشت وأكتوبر 2022. كما أكد المصدر ذاته أن الشباب حاملي المشاريع الممولة، والذين يشكلون الشريحة المستهدفة من البرنامج وغالبية المستفيدين، يعملون في قطاعات مختلفة، لاسيما قطاع التجارة والسياحة والصناعة التقليدية والخدمات والفلاحة.

وسيط المملكة يجري مباحثات مع نظيره من إفريقيا الوسطى 

أجرى وسيط المملكة، محمد بنعليلو، يوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع نظيره من جمهورية إفريقيا الوسطى، لوران نغون-بابا، الذي يقوم بزيارة عمل لمؤسسة وسيط المملكة إلى غاية السادس والعشرين من الشهر الجاري. وأوضح بلاغ لمؤسسة الوسيط، أن هذه الزيارة تدخل في إطار تعزيز العلاقات التي تربط كل من المملكة المغربية وجمهورية إفريقيا الوسطى، والبحث عن سبل تعميق أواصر التعاون بين المؤسستين النظيرتين. وشكلت هذه الزيارة، حسب المصدر، فرصة لاستعراض كل مجالات التعاون، وكيفيات تبادل التجارب والخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى أنه تأتى خلال هذا اللقاء لوسيط جمهورية إفريقيا الوسطى القيام بزيارة لمرافق المؤسسة والاطلاع على ما تنهجه من ممارسات في ظل ما خولها المشرع من صلاحيات للدفاع عن الحقوق الارتفاقية وتكريس الحكامة الجيدة في المرافق العمومية.

error: