محمد ملال يترأس إجتماعا بحضور المدير الجهوي للبنك الدولي لتقديم تقرير حول المناخ والتنمية

خدوج السلاسي تسلط الضوء على العدالة المناخية و تكافؤ الحظوظ في التنمية المستدامة

ترأس النائب البرلماني عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، محمد ملال رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة اجتماعا بحضور المدير الجهوي للبنك الدولي بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط M. Jesko Hentshel.

و خصص هذا الإجتماع لتقديم تقرير البنك الدولي بعنوان المناخ و التنمية.

و شارك في هذا الاجتماع نواب برلمانيين من فرق الاغلبية والمعارضة داخل مجلس النواب.

وفي نفس السياق، قدمت النائبة البرلمانية خدوج السلاسي مداخلة ركزت فيها على العديد من النقاط أبرزها مفهوم العدالة المناخية و تكافؤ الحظوظ في التنمية المستدامة.

وأكدت النائبة الإتحادية، أن المغرب يعتبر من الدول الاقل تلويثا و أكثرها تعرضا لتداعيات التغيرات المناخية. مسجلة بأن هناك مسؤوليات الدول المتقدمة في تلويث الكوكب و واجباتها التمويلية تجاه الدول الأكثر تضررا من جراء تغيرات المناخ، المغرب نمودجا.

وسلطت المتحدثة الضوء خلال هذا الاجتماع على إلتزام المغرب باتفاقية الأطراف الإطارية للأمم المتحدة على المستويات الأربع ” الحد من آثار تغير المناخ، التكيف مع التغيرات، تجويد التشريع، تطوير البحث العلمي في مجال استعمال المياه العادمة و تحلية مياه البحر و تسريع الطاقات النظيفة المتجددة باستعمال أحدث طرق التكنولوجيا و بأقل تكلفة”.

و شددت السلاسي على ضرورة الدفع بالقطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال. و تطوير العمل البيداغوجي و التحسيسي من أجل الحفاظ على كوكب الأرض باعتباره ملكا مشتركا لكل الكائنات الحية الحالية و المقبلة استجابة لمفهوم التنمية المستدامة.

error: