عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 25 نونبر

التامك يكشف أرقاما صادمة بخصوص ارتفاع عدد السجناء

كشف محمد صالح الـتامك، المندوب العام لإدارة السجون، أرقاما صادمة بخصوص عدد السجناء في المغرب. وتبين من خلال تقرير التامك أن عدد السجناء ما بين شهري أكتوبر من سنتي 2021 و2022، عرف ارتفاعا بلغت نسبته 10 في المائة، بعدما انتقل من 89.000 إلى 98.000 سجينا خلال هذه الفترة، مشيرا إلى أن هذا العدد مرشح في المستقبل المنظور لأن يبلغ 100.000 وفقا لنسبة ارتفاع عدد الساكنة السجنية في الثلاث أشهر الأخيرة من السنة. وأضاف التامك خلال عرض ومناقشة مشروع ميزانية المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج برسم سنة 2023، بمجلس المستشارين، بأن هذا الرقم القياسي المسجل في عدد السجناء “يرافقه ارتفاع في نسبة الاعتقال ببلادنا والتي بلغت 265 سجينا لكل 100.000 نسمة خلال هذه السنة”.

المغرب/كوفيد – 19: التنقل في الأماكن العامة الرئيسية يشهد تحسنا

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية في مذكرة الظرفية برسم شهر نونبر 2022 أن التنقل في الأماكن العامة الرئيسية بالمغرب شهد تحسنا بتاريخ 15 أكتوبر 2022. وأوضحت المديرية أن هذا التطور لوحظ بالخصوص في مرافق التغذية والصيدليات (بنسبة زائد 89 بالمئة بعد تسجيل ناقص 52 بالمئة خلال فترة الحجر الصحي العام الذي أقرته الحكومة والذي امتد في الفترة ما بين 20 مارس و10 يونيو 2020)، وكذا في المتنزهات (بنسبة زائد 25 بالمئة بعد تسجيل ناقص 64 بالمئة)، ومراكز التسوق والترفيه (بنسبة زائد 19 بالمئة بعد تسجيل ناقص 77 بالمئة)، وفي محطات النقل العمومي (بنسبة زائد 8 بالمئة بعد تسجيل ناقص 70 بالمئة)، بالإضافة إلى أماكن العمل (بنسبة زائد 27 بالمئة بعد تسجيل ناقص 56 بالمئة).

تفكيك شبكة مختصة في النصب بإعلانات بيع السيارات 

أوقفت مصالح الأمن بطنجة عناصر شبكة إجرامية تنشط فى النصب والاحتيال بواسطة الأنظمة المعلوماتية، كانوا يوهمون ضحاياهم بأنهم يعتزمون بيع سيارات ومركبات عن طريق نشر إعلانات على المواقع الإلكترونية قبل أن يعمدوا لسلبهم مبالغ مالية يحصلون على دفعاتها الأولى عبر وكالات تحويل الأموال. وألقي القبض على أربعة أشخاص، اثنان منهم من ذوي السوابق القضائية، خلال عملية أشرف عليها عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع المصلحة الولائية للشرطة القضائية بطنجة، يومي الثلاثاء والأربعاء 22 و 23 نونبر الجاري.

صناعة الطائرات: شركة “سابكا” تفتتح مصنعها الجديد للتجميع بالنواصر 

افتتحت شركة “سابكا” (SABCA) البلجيكية لصناعة الطائرات، أول أمس، مصنعها الجديد لتجميع هياكل الطائرات، واستعرضت خلال هذه المناسبة أول تسليم لأول طائرة “PC-12” المصنعة لفائدة زبونها “بيلاتوس” (Pilatus). ويشغل هذا المصنع، الذي شيد على مساحة 16 ألف متر مربع وباستثمار بلغ أزيد من 180 مليون درهم، والذي حضر حفل افتتاحه الكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة توفيق مشرف ومجلس إدارة مجموعة “أوريزيو” (Orizio) وإدارة “سابكا” وممثلو “بيلاتوس”، 240 شخصا. وبهذه المناسبة، رحب مشرف بالاهتمام الذي أبدته المجموعة البلجيكية بالقطاع المغربي لصناعة الطائرات، مشيرا إلى أن تشييد هذا المصنع يمثل حقبة جديدة لصناعة الطائرات المغربية، موازاة مع انطلاق نشاط رائد في بلادنا ألا وهو تصميم وتصنيع وتجميع شبه كامل لهيكل الطائرة.

خبير اقتصادي: رفع قيود “كورونا” ساهم في انتعاش النقل الجوي

أكد منير الغزوي، خبير اقتصادي، أن رفع قيود “كورونا” ساهم في انتعاشة قطاع النقل بعد أزيد من سنتين من الجمود جراء الأزمة الاقتصادية، التي خلفتها تداعيات “كوفيد 19″، مبرزا في اتصال هاتفي أجرته معه “رسالة الأمة”، أن مجال الطيران تكبد خسائر كثيرة أثرت على الشركات النشيطة بالقطاع وعلى العاملين به. وأضاف المتحدث، أنه في ظل الإجراءات الجديدة المرتبطة بإلغاء الشروط المفروضة على تنقل المسافرين، من المتوقع أن يستعيد القطاع حيويته بشكل أكبر ليعود إلى وضعه المعتاد، قبل ظهور فيروس “كورونا” الذي ألحق أضرارا جسيمة بمختلف القطاعات.

سيرج بيرديغو: إمارة المؤمنين فاعل أساسي لترسيخ الانسجام واحترام الأقليات 

أكد الأمين العام لمجلس الطوائف اليهودية بالمغرب سيرج بيرديغو، أول أمس بفاس، أن إمارة المؤمنين مؤسسة فاعلة ومركزية لترسيخ الانسجام واحترام الأقليات. ونوه السيد بيرديغو، في تصريح لقناة “إم 24″ التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش المنتدى العالمي التاسع للأمم المتحدة لتحالف الحضارات، بـ”الدور المركزي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بصفته أميرا للمؤمنين، في حماية كافة المؤمنين من كل الديانات، ليس فقط المسلمين، ولكن أيضا اليهود والمسيحيين”. وأبرز أن المنتدى العالمي لتحالف الحضارات يكتسي أهمية كبيرة بالنسبة للمملكة، مضيفا أن “خطاب الأخوة والعيش المشترك الذي يقدمه المغرب للعالم، هو خطاب سيتجاوز الحدود وسيظهر أن بلادنا على مدى أجيال ومنذ قرون، كان بلد التعايش واحترام الأقليات والعيش المشترك”.

انخفاض معدلات الكشف عن الإصابة بالسيدا مقارنة بسنوات جائحة كورونا

عرف عدد اختبارات الكشف عن داء السيدا تراجعا خلال سنة 2021 مقارنة بالسنوات التي سبقته، بالرغم من كونها مرحلة عرفت تفشيا وانتشارا لفيروس كوفيد 19، إذ تبين معطيات التقرير الوطني حول داء السيدا لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أنه تم إنجاز 275.439 كشفا عن المرض خلال السنة الفارطة، في الوقت الذي بلغ عدد الاختبارات التي تم القيام بها في 2020 ما مجموعه 300.640 اختبارا.
وبالعودة إلى الأرقام التي تخص سنة 2019 يتضح أن عدد الكشوفات التي تم القيام بها بلغ 388 ألفا و141 اختبارا، في حين أنه في سنة 2018 تم القيام بـ 563 ألفا و233 كشفا للبحث عن السيدا، حيث يبين التقرير الوزاري أن نتائج هذه الاختبارات كشفت عن أن 82 في المئة فقط من حاملي الفيروس هم على علم بوضعيتهم المصلية في حين أن البقية لا يعرفون إصابتهم.

الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالعنف ضد الأطفال تقوم بزيارة ميدانية إلى مدينة الداخلة

قامت الممثلة الخاصة للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، المعنية بالعنف ضد الأطفال، نجاة معلا مجيد، مؤخرا، بزيارة ميدانية لعدة مؤسسات تعنى بحماية الطفولة بمدينة الداخلة.

واطلعت المسؤولة الأممية، خلال هذه الزيارة، على مختلف البنيات التحتية التي تم إنجازها ومختلف البرامج الطموحة التي تم إرساؤها والتي تروم تحسين وضعية هذه الفئة من المجتمع بجهة الداخلة-وادي الذهب. وأجرت السيدة معلا مجيد، بالمناسبة، مباحثات مع والي جهة الداخلة-وادي الذهب، عامل إقليم وادي الذهب، لمين بنعمر، ورئيس المجلس الجهوي، الخطاط ينجا، تناولت سبل تسريع أجرأة المقتضيات التي تم إرساؤها لحماية الطفولة، ومباشرة أعمال ملموسة لحماية حقوق هذه الفئة.

الممرضون ينتقدون معاناة المواطنين مع سيارات الإسعاف

كشف المكتب الوطني للنقابة المستقلة للممرضين أن موظفي وزارة الصحة والحماية الاجتماعية يعانون من تأمين نقل المرضى والنساء الحوامل بين مختلف مستشفيات الجهات. واعتبرت النقابة المستقلة للممرضين، في بيان، أن ملف النقل الصحي “قنبلة موقوتة”، خاصة في ظل الخصاص الحاد في الأطر الصحية، وضعف تجهیز سيارات الإسعاف. ويرفض الممرضون المحاكمات القضائية التي تحمل الممرض وتقني الصحة بصفتهم الشخصية مسؤولية فشل استراتيجيات وزارة الصحة في تدبير مشاكل يومية يتخبط فيها القطاع. وسجل المصدر عـدم إدماج أسماء الأشخاص الذين يؤمنون النقل الصحي في أية لائحة حراسة أو خدمة إلزامية أو مداومة، بل “يجبرون على مغادرة المصالح التي يزاولون بها دون مذكرات مصلحة تحت تهديد عدم تقديم المساعدة لشخص في خطر أو ضرورة المصلحة، نظرا لطبيعة الحالات المستعجلة المعروضة على النقل الصحي”.

فاس: اختتام أشغال المنتدى العالمي التاسع للأمم المتحدة لتحالف الحضارات

اختتمت أول أمس بمدينة فاس، أشغال المنتدى العالمي التاسع للأمم المتحدة لتحالف الحضارات، وذلك بعد يومين من النقاشات والحوار المكثف. وفي كلمة بالمناسبة، عبر الممثل السامي لتحالف الأمم المتحدة للحضارات، ميغيل أنخيل موراتينوس، عن امتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على رؤيته ودعمه للمنتدى، مما مكن من تحقيق الأهداف المتوخاة منه على كافة المستويات. كما هنأ موراتينوس كافة المتدخلين على “التنظيم الناجح لهذا الحدث الدولي في ظرف قياسي”، موضحا أنه “في ظرف 55 يوما فقط، تمكنا من تنظيم هذا الحدث الذي تضمن ثلاث جلسات عامة، وثماني اجتماعات للمجموعات وفعاليتين موازيتين ومنتدى رائعا للشباب”.

الخزينة.. حاجيات التمويل الخام تقدر بـ 72 مليار درهم بحلول نهاية سنة 2022 

أفادت توقعات مركز التجاري للأبحاث أن حاجيات الخزينة إلى التمويل الخام بحلول نهاية سنة 2022 تقدر بمبلغ 72 مليار درهم. وذكر مركز التجاري للأبحاث في مذكرته” Budget Focus – Fixed income” لشهر أكتوبر، أنه تم حساب هذه الحاجيات استنادا إلى رصيد تمويل عجز الميزانية ومتأخرات الخزينة والتي قدرها قانون المالية لسنة 2022 في قيمة 42,1 مليار درهم. وأوضح المصدر ذاته، أن هذا الحساب يأخذ بالاعتبار أيضا الرصيد التراكمي لمستحقات الخزينة عند متم سنة 2022 والذي يبلغ 29,9 مليار درهم (21,8 مليار درهم للسوق الداخلي و8,1 مليار درهم للسوق الخارجي).

مالي يعبر عن تقديره لموقف المغرب “الثابت والبراغماتي” بخصوص المرحلة الانتقالية ببلاده

عبر وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المالي، عبد الله ديوب، أول أمس بفاس، عن امتنان بلاده وتقديرها “للموقف الثابت والبراغماتي” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وللمغرب، بخصوص المرحلة الانتقالية بمالي. وأعرب ديوب، في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش المنتدى العالمي التاسع لتحالف الحضارات، “باسم رئيس المرحلة الانتقالية في مالي، الكولونيل غويتا، عن الامتنان والتقدير الكبيرين لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والمغرب لاتخاذهما، دائما، موقفا برغماتيا ومنفتحا وواقعيا في ما يتعلق بالمرحلة الانتقالية بمالي”.وقال رئيس الدبلوماسية المالية إن “المغرب طالما أراد منا أن نضع ثقتنا في ذكاء الماليين لنتمكن من إيجاد الحلول”، مشيرا إلى أن هذا الأمر “بعث برسالة مهمة إلى المجتمع الدولي ليكون في موقع الدعم والمواكبة”.

بوريطة: أزمات الحوض المتوسطي تتطلب استجابات هيكلية قائمة على مقاربة عملية

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الخميس ببرشلونة، إن الأزمات التي تعاني منها منطقة البحر الأبيض المتوسط تتطلب استجابات هيكلية قائمة على مقاربة عملية. وأكد بوريطة، في كلمة له، خلال المنتدى الإقليمي السابع للاتحاد من أجل المتوسط، الذي ينعقد بمناسبة النسخة الثانية من اليوم المتوسطي، أن “الأزمات التي تطال منطقة البحر الأبيض المتوسط تعتبر هيكلية وليست عابرة. إنها تفرض علينا الاستجابة وفق المستوى ذاته: من خلال رؤية طويلة المدى ومقاربة عملية آنية”. وأشار الوزير إلى أن “تجديد التأكيد على الالتزام بالهدف البرنامجي المتمثل في ‘منطقة استقرار وازدهار مشتركتين’ يعد ضروريا لكنه ليس كافيا”، داعيا الدول الأعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط إلى” تمهيد الطريق” من أجل تحقيق هذا الهدف وتحديد “أولويات مشتركة والتزام من قبل الجميع”.

نواكشوط : بنخضرة تبرز الرؤية الملكية في مجال الطاقات المتجددة والكفاءة الطاقية

أكدت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، بنواكشوط، أن المغرب استطاع، بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وضع سياسة تنموية للطاقات المتجددة. وأوضحت في تصريح صحفي على هامش النسخة السادسة لمؤتمر “موريتانيد للطاقة والمعادن” (22 و 23 نونبر) أن المغرب استطاع، بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وضع سياسة تنموية للطاقات المتجددة والكفاءة الطاقية والتكامل الإقليمي، على الرغم من نقص الموارد الأحفورية”. وأبرزت بن خضرة التزام المملكة لفائدة التكامل الإقليمي بفضل الربط الكهربائي الذي يربط المغرب بعدد من البلدان .

عملية إنقاذ قطيع المواشي

أطلقت الحكومة خطة مساعدة لصالح مربي المواشي. وبالفعل، فقد تم نشر مرسوم مشترك لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزير الداخلية والوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، في الجريدة الرسمية. ونصت المادة الأولى من المرسوم على أن يكون مقدار دعم إنتاج الماشية من السلالات النقية المختارة أربعة آلاف (4000) درهم للرأس للماشية المولودة محليا. وتمنح الدولة المساعدة المالية المنصوص عليها في هذه المادة لمربي الأبقار من سلالات نقية مختارة مستوفية لشروط تقنية معينة. ويجب أن تكون المواشي من سلالات نقية تحدد بمرسوم من الوزارة الوصية.

مطارات المغرب.. أزيد من 16,5 مليون مسافر إلى نهاية أكتوبر 2022 

أفاد المكتب الوطني للمطارات أن مطارات المملكة سجلت، خلال الأشهر العشر الأولى من سنة 2022، ما مجموعه 16.546.802 مسافرا، بمعدل استرجاع بلغ 79 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019. وأوضح المكتب في بلاغ له، أنه برسم الفترة من يناير إلى متم أكتوبر 2022، واصلت المطارات المغربية تسجيل معدلات استرجاع تصاعدية مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019، حيث استقبلت 79 في المائة من المسافرين و81 في المائة بالنسبة لحركة الطائرات، أي ما يعادل على التوالي 16.546.802 مسافرا و142.284 رحلة جوية على مستوى كافة مطارات المملكة. وخلال شهر أكتوبر 2022، يضيف المصدر ذاته، سجل حجم الحركة الجوية للمسافرين بمطارات المغرب 2.191.055 مسافرا عبر 16.845 رحلة جوية، أي بمعدلات استرجاع بلغت نسبتها على التوالي، 101 في المائة و94 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019.

وكالة ائتمان الصادرات البريطانية تتعهد بـ 4 مليارات جنيه إسترليني لتعزيز الروابط التجارية بين بريطانيا والمغرب 

أعلنت وكالة ائتمان الصادرات البريطانية، أمس الخميس، عن تعبئة 4 مليارات جنيه إسترليني لتشجيع الاستثمارات بين المملكة المتحدة والمغرب. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذا التمويل من الوكالة الحكومية البريطانية سيساعد المشترين المغاربة في الولوج إلى الدعم لإكمال مشاريعهم، بشرط أن يكون ما لا يقل عن 20 في المائة من إجمالي قيمة العقد مصدره موردون بريطانيون. وأشار المصدر ذاته إلى أن المغرب يقدم مجموعة من الفرص للشركات البريطانية، مثل مشاريع نقل الطاقة وتحلية المياه والبنية التحتية، بما في ذلك السكك الحديدية والطرق والموانئ والمطارات.

عقارات: المبيعات آخذة في الارتفاع مرة أخرى

اتجاه إيجابي لسوق العقارات متم شتنبر 2022. بعد إظهار انخفاض سنوي على التوالي بنسبة 9.3 بالمائة و 22.5 يالمائة متم مارس ويونيو الماضيين، ارتفعت المبيعات في 30 شتنبر 2022. أي” + 44.9 في المائة خلال عام واحد “، وفقا للمذكرة الأخيرة لبنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية حول الاتجاه العام لسوق العقارات. على أساس ربع سنوي، بلغ النمو 11.1 في المائة متم شتنبر الماضي، مقابل + 4.6 في المائة في 30 يونيو وانخفاض بنسبة 10.5 في المائة في نهاية مارس من العام الحالي. ويعزى الانتعاش السنوي إلى زيادة بنسبة 60.8 بالمائة في مبيعات العقارات السكنية، و 19.8 بالمائة في الأراضي و 11.4 بالمائة في العقارات ذات الاستعمال المهني، على الرغم من السياق التضخمي.

السياحة: 62.2 مليار درهم عائدات متم شتنبر 2022

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، في مذكرتها حول الظرفية برسم شهر نونبر الجاري، أن الإيرادات السياحية، بلغت 62,2 مليار درهم متم شتنبر 2022؛ بارتفاع بلغت نسبته 149,9 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الفارطة.

ألباريس: إسبانيا “مرتاحة للغاية” للدينامية الإيجابية التي تطبع التعاون الثنائي مع المغرب

أكد وزير الشؤون الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، أمس الخميس في برشلونة، أن إسبانيا “مرتاحة للغاية” للدينامية الإيجابية للتعاون مع المغرب ونتائج خارطة الطريق الثنائية، التي تم وضعها في أبريل الماضي. وقال ألباريس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع عمل مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش المنتدى الإقليمي السابع للاتحاد من أجل المتوسط، “نحن مرتاحون جدا لهذه المرحلة الجديدة وهذه الدينامية التي تميز العلاقات الثنائية، وكذا لإنجاز خارطة الطريق”، التي تم وضعها في أبريل الماضي بمناسبة الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسباني، بيدرو سانشيز، إلى المغرب، بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

المغرب/ بنك الائتمان لإعادة الإعمار: التوقيع على عقدي تمويل يتعلقان بمشروع “دعم إصلاحات النظام المالي بالمغرب”

وقعت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، ومدير مكتب بنك الائتمان لإعادة الإعمار (KFW) بالرباط، ماركوس فاشينا، أول أمس بالرباط، على عقدي تمويل يهمان، على التوالي، قرضا بقيمة 150 مليون أورو وهبة بقيمة 15 مليون أورو، لفائدة المغرب برسم المرحلة الثانية من “مشروع دعم إصلاحات النظام المالي بالمغرب”. وأشارت الوزارة في بلاغ لها، أن الوزيرة أكدت، بهذه المناسبة، على أهمية هذه التمويلات التي تأتي في إطار استمرارية الدعم الألماني، المتفق عليه في 2020، برسم المرحلة الأولى من المشروع، والهادفة إلى دعم ومواكبة أوراش الإصلاح ذات الأولوية التي أطلقتها السلطات المغربية من أجل تطوير القطاع المالي، لاسيما في مجالات الإدماج المالي وأسواق الرساميل والاستقرار المالي.

اليمن يجدد تأكيد موقفه “الثابت والمبدئي” الداعم للوحدة الترابية للمملكة

جدد وزير الخارجية وشؤون المغتربين في الحكومة اليمنية، أحمد عوض بن مبارك، يوم الأربعاء بفاس، التأكيد على موقف بلاده “الثابت والمبدئي” لقضية الوحدة الترابية للمملكة. وقال عوض بن مبارك، في تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش المنتدى العالمي التاسع لتحالف الحضارات، إن “اليمن يجدد تأكيد موقفه الثابت والمبدئي والمتين تجاه كل القضايا المصيرية التي تهم المغرب، وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية للمملكة”.

تسليط الضوء بالرباط على إنجازات مبادرة “5 + 5 دفاع” في إطار الرئاسة المغربية 

تم، يوم الأربعاء بالرباط، تسليط الضوء على إنجازات “مبادرة 5 + 5 دفاع” في إطار الرئاسة المغربية برسم سنة 2022، وذلك بمناسبة الاجتماع الـ35 للجنة التوجيهية للمبادرة. وهكذا فقد أشاد الكولونيل لوك داريو، رئيس الوفد الفرنسي، خلال افتتاح أشغال هذا الاجتماع، المنعقد تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يومي 23 و24 نونبر الجاري، بالجهود التي بذلها المغرب لفائدة مبادرة “5 + 5 دفاع”. وأكد أن تنظيم حوالي 50 نشاطا، بحلول نهاية السنة الجارية، طبقا لمخطط العمل لـ2022، “يبرهن عن قوة المبادرة، واستدامتها، ومرونتها، وقابلية تكيفها، ومستوى الثقة والتفاهم السائد بين الدول الأعضاء”.

الفوسفاط ومشتقاته: ارتفاع قيمة الصادرات بنسبة 66,6 في المائة عند متم شتنبر 

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن قيمة الصادرات قطاع الفوسفاط ومشتقاته قد ارتفعت بنسبة 66,6 في المائة عند متم شتنبر، مقابل 45,4 في المائة قبل سنة. وأوضحت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية برسم شهر نونبر 2022، أن مبيعات مشتقات الفوسفاط قد ارتفعت بنسبة 67 في المائة عند متم شتنبر 2022، مستفيدة من الزيادة المستمرة التي تشهدها أسعار البيع على الصعيد الدولي. وأضاف المصدر ذاته أن حجم الصادرات قد انخفض بنسبة 17,1 في المائة جراء انخفاض حجم الأسمدة بنسبة 10,5 في المائة، وحجم الحمض الفوسفوري بنسبة 33,9 في المائة، مشيرا إلى أنه خلال شهر شتنبر وحده، ارتفع حجم صادرات الأسمدة وقيمتها تواليا بنسبتي 28,6 في المائة و96,2 في المائة.

error: