وزارة المالية تكشف معطيات عن اختلالات استفادة النساء الأرامل من معاش الزوج

التازي أنوار

خرجت وزارة الاقتصاد والمالية عن صمتها بخصوص اختلالات استفادة النساء الأرامل من معاش الزوج المتوفى.

و أكدت وزيرة المالية والاقتصاد في جوابها عن سؤال كتابي، أن حق الأرملة من الاستفادة من المعاش بعد وفاة زوجها حق مكفول كما هو متعارف عليه في جميع أنظمة التقاعد سواء على المستوى الدولي أو الوطني.

وتختلف شروط استفادة الأرملة من المعاش بين مختلف الأنظمة الأساسية للتقاعد غير أنها تتوحد في سقوط هذا الحق في حالة زواج الأرملة من جديد. وأكدت أنه تم تخويل الأرملة حق اكتساب 50 في المئة من معاش التقاعد الذي حصل عليه الزوج، أو كان من الممكن أن يحصل عليه يوم وفاته يراد به كذلك حماية حق الأبناء المتكفل بهم في اكتساب 50 في المئة المتبقية من المعاش المذكور كما هو معمول به في أنظمة التقاعد الأساسية سواء في الخارج أو ببلادنا.

وأوضحت الوزيرة أن تحويل المعاش أو جزء منه ليس حقا مطلقا بل يبقى مشروطا باحترام متطلبات أخلاقية ودينية وكذا مجتمعية، وذلك من أجل التحكم في استحقاق اكتساب المعاش وترسيخ المبادئ و القيم التي يرتكز عليها المجتمع والتي تشجع على ضرورة العمل وكذا تحمل الزوج للزوجة المتكفل بها.

وخلصت إلى أن المعايير الدولية المعتمدة حاليا في مختلف أنظمة التقاعد ببلادنا تتميز بالتباين في تحديد الحقوق والواجبات، مما يوجب العمل على توحيدها لتصبح أكثر ملائمة، ومن المنتظر أن تتم معالجة هذه التباينات بين أنظمة التقاعد في إطار الاصلاح الشمولي لمنظومة التقاعد والذي يروم خلق انسجام أكبر بين طرق اشتغال الأنظمة بما في ذلك الجانب المتعلق بشروط اكتساب الحق في المعاش بالنسبة لذوي الحقوق.   

error: