أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 28 دجنبر

33٬064

إصلاح التقاعد: النقابات تنتظر مقترح الحكومة 

حذرت لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية من “أنظمة التقاعد الرئيسية تعرف وضعية مالية صعبة تتسم على العموم بجسامة ديونها الضمنية ونفاد احتياطاتها في أفق مختلفة”. ويكمن الحل في الإصلاح المعياري الذي سيمكن من إرساء تعريفة متوازنة. وأكد الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، أن نقابته تعترض على أية زيادة في المساهمات، والتقليص من التعويضات وإجبارية الإحالة على التقاعد في سن 65 سنة. وينتظر حاليا الشركاء الاجتماعيون الاجتماع المرتقب في يناير من أجل بسط اقتراحاتهم، في حين تستعد الحكومة بدورها، إلى تقديم مقترحاتها في هذا الشأن.

تعليم أولي .. تقليص عدد المنظمات غير الحكومية الشريكة بشكل كبير 

قلصت وزارة التربية الوطنية بشكل كبير عدد الجمعيات التي تدير سلك التعليم الأولي في المدارس العمومية. وتراجع عدد الجمعيات منذ موسم 2019-2020، إلى 800 جمعية، حسب وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، الذي كان يتحدث بالغرفة الأولى. وأكد أن قطاع التربية الوطنية قام بفحص تمخض عن الإبقاء على الجمعيات الأكثر “جدية”.

المركز السينمائي المغربي يعتزم إصلاح منظومة الدعم العمومي للشريط الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني 

أكد المركز السينمائي المغربي، أنه سينكب على إعداد تصور شامل لإصلاح منظومة الدعم العمومي للشريط الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني التي تم إحداثها سنة 2015، باعتبار أنها “لم تعد تستجيب للأهداف المتوخاة منها”. وأوضح بلاغ للمركز أن لجنة تحكيم الدورة السادسة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني (19-25 دجنبر الجاري بالعيون)، التي شهدت عرض 24 فيلما وثائقيا بالمسابقة الرسمية و11 فيلما وثائقيا بفقرة بانوراما، تلتها مناقشة الأعمال السينمائية من لدن النقاد والمهتمين بالشأن السينمائي، قد لاحظت في تقييمها لهذه الأعمال أن “مستوى جودة صناعة الأفلام يبقى محدودا بالرغم من الإمكانيات المادية الممنوحة لها في إطار الدعم العمومي”.

الخدمة العسكرية.. تجربة رائدة لترسيخ التماسك الوطني والتمازج الاجتماعي 

تعد الخدمة العسكرية تجربة رائدة لترسيخ التماسك الوطني والتمازج الاجتماعي ، كما تمثل فرصة لاكتساب مهارات نوعية تمكن الشباب من تطوير قدراتهم الذاتية والمعرفية والمهنية والاندماج بسهولة في سوق الشغل للمساهمة في التنمية. “الخدمة العسكرية تقوي روح الانتماء للوطن. كما تمكن من الحصول على تكوين وتدريب يفتح فرص الاندماج المهني والاجتماعي أمام المجندين الذين يبرزون مؤهلاتهم، وروح المسؤولية والالتزام”. بهذه الكلمات، أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطاب أمام أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية العاشرة، على أهمية الخدمة العسكرية.

أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني تجدد استجابة تكويناتها للمعايير الدولية  

من أبرز ما طبع أنشطة أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني برسم الموسم الأكاديمي 2021-2022 حصولها مرة أخرى على شهادة تدبير الجودة ايزو9001 نسخة 2015 التي تؤشر من جديد عن مستوى تكويناتها المنسجم مع أسمى المعايير المعتمد في هذا القطاع الحيوي على الصعيد الدولي. لم يأت هذا التتويج من فراغ بل كان وليد سلسلة من الإنجازات التي تحققت بفضل الجهود المبذولة من قبل مديرها عبد الله منو الذي انتهت مع متم هذه السنة ولايته، وذلك بتضافر مع محيطه من أطر إدارية وأكاديمية تحت إشراف وبتنسيق مع مكونات المكتب الوطني للمطارات والوزارات المعنية.

ندوة تتدارس مقومات السياحة الصحراوية وسبل تنميتها 

أكد فاعلون وخبراء مغاربة وأجانب، بجماعة تويزكي بإقليم أسا الزاك، على أهمية هندسة العرض السياحي بالإقليم من أجل تنمية وترويج وتسويق المنتوج السياحي للمنطقة. وأبرز متدخلون من المغرب والأرجنتين وإسبانيا وتونس والأردن، خلال ندوة حول موضوع “مقومات السياحة الصحراوية وسبل تنميتها”، والتي نظمت ضمن فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للرحل بجماعة تويزكي، أن منطقة تويزكي وإقليم أسا الزاك ككل، تزخر بمؤهلات طبيعية وتراث ثقافي وسياحي هائل يتعين فقط استغلالها بشكل كافي.

قوانين السلطة القضائية.. إجماع برلماني

مـن المـرتـقـب أن تـكـون لـجـنـة الـعـدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب قد صوتـت، أمس الـثلاثـاء، على مشروع قانون تنظيمي يهم تغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 100.13 المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، وعلى مشروع القانون التنظيمي رقم 14.22 بتغيير وتتميم الـقـانـون التنظيمي رقـم 106.13 المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة. وحسب المعطيات المتوفرة، فإن فـرق الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب قـررت تمرير المشروعين دون تعديلات، حيث لم تقدم أي تعديلات رغم انتهاء أجـل ذلـك يـوم الاثنين على الساعة الثانية عشرة زوالا. واعتبرت مصادر برلمانية أن عدم تقديم أغلب الفرق أي تعديل يعود إلى إدراكها أن المشروعين تم إعدادهما بتشاور مع المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

الدورة السادسة لـ”العمران إكسبو” بالبيضاء 

احتضنت الدار البيضاء النسخة السادسة من معرض العمران” العمران إكسبو” المنعقدة تحت شعار “عروض على المقاس”. واستهلت هذه النسخة المنظمة من قبل مجموعة العمران بعقد ندوة افتتاحية حول” التهيئة العمرانية: رافعة لتنمية مندمجة”، والتي شكلت لحظة للتفكير والتقاسم حول جوانب متعلقة بقطاع التعمير والإسكان والتهيئة على وجه الخصوص، ومستقبله في ضوء التحولات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية والبيئية التي تؤثر على تطوره.

عملية إحصاء المجندين للخدمة العسكرية في 2023 تنطلق اليوم 

تنطلق، اليوم الأربعاء، عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم فوج المجندين للسنة المقبلة، والتي ستستمر إلى غاية 25 فبراير 2023. وبموجب ذلك، ووفق ما سبق وأنهى إليه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بشأن اتخاذ التدابير الالزمة إدماج الفوج المقبل في الخدمة العسكرية يوم فاتح يونيو 2023، سيكون الشباب الذين سيبلغون من العمر ما بين 19 و25 سنة في هذا التاريخ، والذين سيتوصلون من السلطات الإدارية المحلية بإشعار الإحصاء الخاص بهم، سواء بكيفية شخصية أو عن طريق أحد أفراد أسرهم، مدعوين إلى ملء استمارة الإحصاء، عبر الموقع الإلكتروني (www.tajnid.ma) ابتداء من اليوم.

الإشادة في سلطنة عمان بالتجربة المغربية في مجال الطاقات المتجددة 

أشاد المدير العام للطاقة المتجددة والهيدروجين بوزارة الطاقة والمعادن العمانية، عبد العزيز الشيذاني، بتجربة المغرب في مجال الطاقات المتجددة، ولا سيما إنتاج الهيدروجين الأخضر.وقال الشيذاني، خلال لقائه، مع منابر إعلامية دولية للتعريف بخارطة الطريق العمانية المتعلقة بالحياد الكربوني والاستثمار في الطاقات البديلة، إن استراتيجية المغرب في مجال الاستفادة من الهيدروجين الأخضر ” تتسم بالوضوح الجيد”، مضيفا أن القرب من الأسواق الأوروبية يعتبر ميزة أساسية في ما يخص إنتاج وتصدير هذه المادة الهامة في عملية إزالة الكربون.

سنة 2022.. تأكيد لريادة المغرب في إفريقيا بولاية ثانية في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي 

تميزت سنة 2022، التي نوشك على توديعها، بانتخاب المغرب، بأكثر من ثلثي الأصوات، لولاية مدتها ثلاث سنوات في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، مؤكدة بذلك ريادة المملكة على مستوى القارة الإفريقية، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ويشكل انتخاب المغرب عضوا بمجلس السلم والأمن لولاية ثانية من ثلاث سنوات، بعد انتخابه سابقا لولاية من سنتين (2018-2020)، تكريسا لجهود دبلوماسية المملكة على الصعيد القاري، واعترافا بدورها في مجال الوقاية من النزاعات وتدبيرها وإعادة البناء بعد انتهائها، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

تنزيل مدونة الأسرة اعترته “اختلالات” 

أكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، أن تجربة تنزيل مدونة الأسرة اعترتها اختلالات على مستوى البنيات و على مستوى القانون، لافتا في هذا السياق، إلى توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس ذات الصلة بتعديل مدونة الأسرة، والواردة في خطابه الموجه إلى الأمة بمناسبة عيد العرش. وأبرز وهبي، في معرض جوابه عن سؤال شفوي بمجلس النواب حول “خطة تجاوز اختلالات تجربة مدونة الأسرة”، تقدم به فريق التقدم والاشتراكية،أن هناك “نقاشا داخليا بين مؤسسات الدولة” في هذا الشأن، مشيرا أيضا إلى أن وزارة العدل توصلت بمجموعة من الملاحظات من منظمات نسائية حول قضايا محد دة.

حملات استباقية لتأمين احتفالات رأس السنة 

شـرعـت مـصـالـح الدرك الملكي والأمن الوطني في تأمين احتفالات السنة الميلادية 2023، بشكل استباقي، من خلال الرفع من وتيرة الحملات الأمنية بكافـة الحواضر وضواحيها والمناطق شبه الحضرية، فضلا عن الرفع من أعداد السدود الأمنية المنصوبة بمداخل ومخارج المدن. وعلى بعد أيام قليلة من دخول السنة الميلادية الجديدة، شهدت مختلف ولايات الأمن ومقرات الأمن الجهوي والإقليمي، اجتماعات متكررة انصبت على مناقشة الوضع الأمني بكل مدينة على حدة، فضلا عن وضع خطط أمنية ترتكز على تكثيف الحملات الأمنية وتعزيز الحضور الأمني سـواء بالأحياء الشعبية أو الأحياء الراقية، بالإضافة إلى تأمين الفضاءات التي يتردد عليها العديد من المواطنين خلال هذه المناسبة.

الصويرة.. الاحتفاء بعيد “حانوكا” في أجواء حميمية 

التأم فاعلون من عدة مشارب وعشرات من الشخصيات المنتمية لعدة طوائف دينية، بالفضاء التاريخي “بيت الذاكرة” بالصويرة، من أجل الاحتفاء بـ “حانوكا” (عيد الشموع)، وذلك في أجواء مطبوعة بالود والحميمية. وشكل هذا الحفل، الذي نظمته جمعيات “الصويرة-موكادور”، و”موغا جون”، و”سلام ليكولام”، و”مغاربة بصيغة الجمع”، بحضور أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، مناسبة لأفراد من الطائفة اليهودية المغربية، ومسلمين ومسيحيين متشبعين بقيم التعايش والتعدد، من أجل تقاسم لحظات الفرح والاحتفال وتأبيد هذا التقليد الأخوي الذي يجسد العيش المشترك، ويميز مدينة الرياح.

 تخصيص 100 مليون درهم لتحديث محاكم الأسرة  

أكد وزير العدل   الاثنين بمجلس النواب، أهمية توفير القضاء المتخصص في كافة جهات المملكة، مشيرا الى أن المناقشات جارية مع ممثلي الهيئات القضائية “لإعادة النظر في الخريطة القضائية”. وقال السيد وهبي في معرض جوابه عن سؤال شفوي بمجلس النواب حول “نقص عدد المحاكم الإدارية”، تقدم به الفريق الاشتراكي، إنه تم “تخصيص 100 مليون درهم على مدى ثلاث سنوات وتسخير 430 موظفا لتطوير وتقريب محاكم الأسرة، فضلا عن إحداث مجموعة من المراكز القضائية، بكل من إملشيل، تافروات، وباب برد وغيرها، وتدشين 17 بناية، “وقريبا سيتم تدشين محكمة خنيفرة بعد كل من فاس ومكناس، وكذا مجموعة من المحاكم بعد انتهاء أشغال البناء بها”.

التعليم الرقمي.. تجهيز حوالي 1950 مؤسسة في السلكين الإعدادي والتأهيلي بقاعات متعددة الوسائط 

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أنه تم تجهيز حوالي 1950 مؤسسة تعليمية بالسلكين الإعدادي والتأهيلي بقاعات متعددة الوسائط. وأفاد بنموسى، في معرض جوابه عن سؤال شفوي حول “استراتيجية اعتماد وتطوير التعليم الرقمي بالمملكة”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه تم إلى حدود اليوم تجهيز ما يناهز 14 ألف مؤسسة تعليمية بحقائب متعددة الوسائط، مشيرا إلى أن الوزارة تواصل العمل على تعميم ربط المؤسسات التعليمية بشبكة الإنترنت.

الصحة تتوقع انتهاء الموجة الحالية لكورونا

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعیة، أنه من المتوقع أن تنتھي الموجة الحالية لكوفید-19 في الأيام القليلة القادمة في المغرب لتدخل فترة بینیة ھي الخامسة منذ بداية الجائحة، ستتميز عموما بانتشار ضعیف للفيروس. وقـال معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بالوزارة، في تصريح صحفي، خصص لتقديم حصيلة الحالة الوبائية لجائحة كوفید-19 لشھر دجنبر، إن المغرب یعرف موجة خامسة صغیرة للانتشار الجماعي للفـیـروس ابتدأت في الأسبوع الأول من شھر نونبر، وبلغت ذروتھا بعد مرور أربعة أسابيع، ليشرع منحنى التعفنات الجدیدة في الانخفاض منذ بداية دجنبر.
تعليم.. استفادة 1865 مرشحا من تكوين تأهيلي

الـتـحق 1865 ناجحة وناجحا (63 في المئة مـن الإنـاث) فـي مباریات الأطـر النظامیة للأكـادیـمـیـة الجھویة للتربیة والتكوین لجھة بني ملال-خنیفرة، برسم سنة 2023، بالمركز الجھوي لمھن التربية والتكوين والفروع الإقلیمیة التابعة له بالجھة. وبالمناسبة، نظمت الأكادیمیة الجھویة للتربية والتكوين لجھة بني ملال-خنیفرة، تزامنا مع تدشين الموسم التكویني لأطر ھیئة التدریس والدعم الاجـتماعـي والتربوي والإداري، لقاء تواصليا مع عینة ممثلة لھـؤلاء الأطر المتدربة. وبالمناسبة، أكد مصطفى السلیفاني، مدیر الأكادیمیة الجھویة للتربیة والتكوین لجھة بني ملال-خنیفرة، على مدى الاھتمام الـذي تـكـنه الـوزارة الوصـیة، لـتـأھـیـل الرأسـمـال البشري، وتوفیر الظروف والشروط الأساسیة لضمان تكوین رصین ذي جودة، سعیا لبلوغ الأھداف الـمـنـشودة المتمثلة، أسـاسـا، فــي الارتــقــاء بجودة منظومة التربیة والــتــكــویــن، والارتــقــاء بالفرد والمجتمع.

مكافحة غسل الأموال: نشر دورية الهيئة المغربية لسوق الرساميل في الجريدة الرسمية  

نشرت، مؤخرا، في الجريدة الرسمية عدد 7148 دورية للهيئة المغربية لسوق الرساميل رقم 02/2022 صادرة في فاتح يونيو 2022، والمتعلقة بالتزامات اليقظة والمراقبة الداخلية المفروضة على الهيئات والأشخاص الخاضعين لمراقبة هذه الهيئة. وأوضحت الهيئة المنظمة لسوق الرساميل، على موقعها الإلكتروني، أن هذه الدورية، التي كانت موضوع استشارة المهنيين المعنيين، جاءت تنفيذا لمقتضيات القانون رقم 43-05 المتعلق بمكافحة غسل الأموال، كما وقع تغييره وتتميمه بالقانون رقم 12-18 وبمقتضيات القانون 43-12 المتعلق بالهيئة المغربية لسوق الرساميل.

تكوين: مجموعة سيتل المغرب توقع شراكة مع مدرسة الدار البيضاء لإدارة الأعمال 

أعلنت مجموعة “سيتل / sitel” المغرب، أنها وقعت اتفاقية شراكة مع مدرسة الدار البيضاء لإدارة الأعمال TBS، من أجل تطوير من أجل التعاون المستدام بين الجانبين. وذكر بلاغ لمجموعة ” sitel” أن هذه الشراكة الجديدة تهدف إلى تحديد نطاق الأعمال المشتركة التي يتعين على كلا الطرفين القيام بها من أجل التعاون المستدام في إطار أنشطتهما. وحسب البلاغ، تخص هاته الشراكة أيضا المجالات التالية: التكوين للحصول على شهادة، التكوين في إطار مقاولات، التداريب والتشغيل، البحث والاستشارات والتواصل.

تجدد النقاش بشأن إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا 

مع اقتراب 13 يناير من كل سنة يتجدد النقاش بشأن إقرار “إض يناير” عيدا وطنيا ويـوم عطلة مؤدى عنه، حيث ما تزال الاحتفالات حسب كثير من المتتبعين لا ترقى إلى المستوى المطلوب الذي يتطلع إليه المغاربة. وفي هذا الصدد، وجهت النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، خديجة أروهال، سؤالا كتابيا لرئيس الحكومة، حول إقرار رأس السنة الأمازيغية الذي يصادف 13 يناير من كل سنة عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنه. وقالت أروهال في معرض سؤالها إن الشعب المغربي يتطلع في مطلع شهر يناير من كل سنة، إلى إقرار السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنه، مضيفة أن هذا هو المطلب الذي أضحى معبرا عنه بشكل واسع، لا سيما بعد الإقرار الدستوري للأمازيغية كمكون من مكونات الهوية المغربية المتعددة إطار الوحدة، وكذا بعد المصادقة على تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي الحياة العامة ذات الأولوية.

بعثة لصندوق النقد الدولي تسلط الضوء على ممارسات الشفافية لبنك المغرب 

سلطت بعثة لصندوق النقد الدولي، بقيادة فريق متعدد التخصصات، الضوء على ممارسات بنك المغرب في مجال الشفافية. وأفاد البنك المركزي، في بلاغ نشره على بوابته الإلكترونية، بأن هذه البعثة، التي أشاد بنك المغرب بخبرتها ووجاهة توصياتها، انكبت على مراجعة ممارسات البنك في ما يتعلق بالشفافية في خمسة مجالات، والمتعلقة بـ “الحكامة” و”السياسات” و”العمليات” و”نتائج” السياسات السالفة الذكر، وكذا بـ”العلاقات المؤسساتية” التي تربطه بالهيئات الوطنية والدولية.

ال

مخطط الوطني لتنمية الصبيب العالي والعالي جدا.. تغطية 9225 منطقة ترابية بالأنترنت 

أكدت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أن 9225 منطقة بالمملكة، من أصل 10 آلاف و 740، تمت تغطيتها بالأنترنت، وذلك في إطار المرحلة الأولى (2018-2023) من المخطط الوطني لتنمية الصبيب العالي والعالي جدا. وأضافت مزور، في معرض جوابها على سؤال شفوي بمجلس النواب حول “ربط العالم القروي بالأنترنت”، تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة، أن المناطق المتبقية ستتم تغطيتها مع نهاية سنة 2023، مشيرة إلى أن الوزارة في طور الإعداد للمرحلة الثانية من البرنامج والتي ستشمل 1700 منطقة جديدة، حيث تعمل على رصد المناطق التي تعاني من خصاص على مستوى التغطية بالأنترنت.

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والبنك الألماني للتنمية يعززان تعاونهما من خلال توقيع اتفاقيات بقيمة 52,6 مليون أورو

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عن توقيع ثلاث اتفاقيات تمويل بمبلغ إجمالي 52,6 مليون أورو مع البنك الألماني للتنمية. وتتعلق اتفاقية التمويل الأولى، التي يبلغ غلافها المالي 28,5 مليون أورو، ببرنامج تزويد المراكز الصغرى والمتوسطة بالماء الصالح للشرب. وتهم اتفاقية التمويل الثانية، التي يبلغ غلافها المالي 21 مليون أورو، برنامجا ثانيا لتزويد المراكز الصغرى والمتوسطة بالماء الصالح للشرب. أما بالنسبة لاتفاقية التمويل الثالثة فتضم هبة تبلغ 3,1 مليون أورو مخصصة لبرنامج تدبير الأرشيف والوثائق الإلكترونية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء.

مطار تطوان يسجل أعلى معدل استرجاع لحركة الملاحة الجوية مقارنة مع 2019 

سجل مطار تطوان سانية الرمل الدولي خلال شهر نونبر معدل استرجاع بنسبة 2096 في المائة مقارنة مع نونبر من عام 2019، وهو أعلى معدل على الصعيد الوطني مقارنة ببقية مطارات المملكة. وأفادت معطيات المكتب الوطني للمطارات بأن عدد المسافرين الذين استعملوا مطار تطوان سانية الرمل بلغ خلال نونبر الماضي 16 ألفا و138 مسافرا، مقابل 770 مسافرا فقط خلال نونبر 2019، مبرزة أن معدل الاسترجاع فاق 2096 في المائة.

خبراء يسعون إلى إخراج جوانب لغوية أمازيغية من المناطق الرمادية 

ناقش باحثون وعلماء، بالرباط، موضوعات ذات صلة باللسانيات الأمازيغية، وذلك في إطار ندوة دولية حول “التحديد النحوي في اللغة الأمازيغية”. وتوخت هذه الندوة، التي نظمها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، من خلال مركز التهيئة اللغوية، على مدى يومين، توفير منصة للنقاش وتبادل الآراء لتسليط مزيد من الضوء على جوانب متعددة، وتقديم عناصر الإجابة على مختلفة القضايا التي تطرحها مشكلة التحديد اللغوي على المستويين النحوي والدلالي.

وكالة بيت مال القدس .. نهج متواصل بقيادة جلالة الملك في تنفيذ مشاريع ملموسة لتحسين ظروف عيش الفلسطينيين 

بتوجيه وإشراف شخصي من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تواصل وكالة بيت مال القدس الشريف عملها الميداني لفائدة الشعب الفلسطيني في مدينة القدس وجهودها في أداء رسالتها في حماية القدس الشريف ودعم صمود أهلها المرابطين. وتنطلق منهجية العمل التي توجه عمل الوكالة ، الذراع الميدانية للجنة القدس ، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، في المدينة المقدسة من فهم صحيح للتحولات المجتمعية المتسارعة التي تشهدها المدينة على أكثر من صعيد.

إطلاق المتحف الرقمي “نية مغربية” 

أطلقت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، متحفا إلكترونيا رقميا “نية مغربية”، عبارة عن موقع إلكتروني يضم جميع صور وفيديوهات إنجاز أسود الأطلس، خلال نهائيات كأس العالم قطر 2022. وحسب بلاغ للوزارة، فإن هذا المتحف يتضمن جميع الصور الرسمية والفيديوهات، وكذا صور ومقاطع فيديوهات، للجماهير المغربية، قامت بتوثيق لحظات فرح خلال نهائيات كأس العالم، والمشاركة المتميزة للمنتخب الوطني لكرة القدم بكأس العالم، إضافة إلى صور وفيديوهات الاستقبال الشعبي الرسمي لعناصر النخبة الوطنية بمدينة الرباط، والذي أقيم بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

المجلس الإداري للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب يصادق على ميزانية السنة المالية 2023  

صادق المجلس الإداري للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب خلال اجتماعه مؤخرا على ميزانية السنة المالية 2023. وذكر بلاغ للشركة، أن أعضاء مجلس الإدارة صادقوا خلال الاجتماع، الذي ترأسه السيد نزار بركة وزير التجهيز والماء، على ميزانية سنة 2023. وحسب البلاغ، تغطي الميزانية الخطوط الرئيسية التالية رقم معاملات يقدر بـ 3.5 مليار درهم دون احتساب الرسوم، أي بزيادة قدرها 3.7 في المئة مقارنة بعام 2022؛ ثم ميزانية مخصصة للإصلاحات الكبرى تقدر بـ 522 مليون درهم، سيتم إنجازها من طرف منظومة مقاولات مغربية 100 في المئة.

برلين.. تسليط الضوء على الأوجه المختلفة للثقافة المغربية 

تم الاحتفاء بالأوجه المتعددة للثقافة المغربية العريقة، خلال لقاء ثقافي نظم ببرلين بمبادرة من مغاربة ألمانيا. ويهدف اللقاء، حسب المنظمين، إلى تعريف ساكنة برلين وزوار العاصمة الألمانية على التاريخ والثقافة والخصائص السياحية للمملكة، وتعزيز الروابط بين أفراد الجالية المغربية المقيمة بألمانيا. وقالت بديعة لزرق، من اللجنة التنظيمية للتظاهرة، في تصريح صحفي، إن اللقاء مناسبة سانحة لتثمين التراث المغربي والانفتاح على مكونات الحضارة المغربية العريقة في ألمانيا فضلا عن توطيد الشعور بالهوية المغربية.

error: