أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع

  في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة السبت 21 يناير

17٬533

مكافحة التدخين السلبي: قانون لتطبيق القانون؟ 

قدم رئيس فريق نيابي  في مجلس النواب ، مشروع قانون جديد يهدف إلى “تضييق مجالات التطبيع مع ظاهرة التدخين لحماية غير المدخنين ومكافحة التدخين السلبي”.

وتعد هذه محاولة جديدة لتطبيق قانون مكافحة التبغ رقم 15-91 الصادر سنة 1995. وهذه ليست المرة الأولى التي يطالب فيها حزب سياسي بتنفيذ القانون رقم 15-91. ففي مواجهة جمود الحكومة،فقبل حزب التقدم والاشتراكية، طرح نواب من الاتحاد الاشتراكي والاستقلال وحزب العدالة والتنمية بالفعل مشاريع قوانين مماثلة على مدار العشرين عاما الماضية. لكن مقترحاتهم قوبلت بالرفض نتيجة ضغط لوبي التبغ على الحكومة، ورغبة الأخيرة في الحفاظ على عائدات الضرائب التي يدرها القطاع التبغ.

أطباء في مستشفيات عمومية يتسببون في حرمان مرضى من التعويض عن ملفاتهم المرضية

وجد عدد من المؤمّنين أنفسهم، خلال الأيام الأخيرة، أمام قرار رفض ملفات مرضية سبق وأن أدلوا بها للصناديق الاجتماعية ومؤسسات التأمين من أجل التعويض عن المصاريف التي سددوها للقيام بفحوصات أو تدخلات جراحية، والتي تضمنت الشق المتعلق باختبارات الدم وبالأشعة وما يهمّ التطبيب إضافة إلى الدواء. المعنيون بالأمر اصطدموا بمستجد لم يكونوا ينتظرونه، خاصة بالنسبة لمن تطلّبت ملفاتهم المرضية كلفة مادية ثقيلة جرى توفيرها في رحلة البحث عن العلاج، إذ في الوقت الذي كانوا يترقبون التوصل بجزء مما تم تسديده جاء خبر الرفض ليدخلهم في دوامة من التيه بحثا عن السبب والحلّ في نفس الوقت.
وبحسب مصادر «الاتحاد الاشتراكي» فإن سبب رفض تلك الملفات يعود لكون المرضى الذين خضعوا للاستشفاء أو العلاج في مستشفيات عمومية، إقليمية كانت أو جهوية أو جامعية، عند ملء ملفاتهم المرضية تم تضمينها الرقم الوطني الاستدلالي الوحيد المتوفر في المؤسسة، وهو الذي يخص المستشفى وليس الطبيب أو الأطباء المعالجين، مما جعل المؤسسة المؤمّنة ترفض الأمر، تماشيا والتدابير الإدارية والتنظيمية المعمول بها.

المغرب يترأس بجنيف اجتماع فريق العمل الخاص بانضمام جزر القمر لمنظمة التجارة العالمية 

ترأس السفير الممثل الدائم للمغرب في جنيف، عمر زنيبر، بصفته رئيس الفريق العامل المعني بانضمام اتحاد جزر القمر إلى منظمة التجارة العالمية، الاجتماع الثامن للفريق المذكور. وخلال هذا الاجتماع، أشاد السيد زنيبر بالعمل الذي أنجزته جزر القمر منذ الاجتماع السابع للمجموعة، الذي عقد في ماي الماضي، لاستكمال مفاوضاتها الثنائية مع الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية، والتي توجت بالتوقيع على 7 بروتوكولات ثنائية بشأن ولوج سوق السلع والخدمات، ولا سيما مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل وكندا واليابان وسلطنة عمان.

السبل الجديدة للتعاون في مجالي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل محور مباحثات مغربية سنغالية

أجرى المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، بالرباط، مباحثات مع وزير الماء والتطهير بجمهورية السنغال، سيرين مباي تيام، تمحورت حول السبل الجديدة للتعاون في مجالي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل. وذكر بلاغ للمكتب أن هذا اللقاء، الذي يدخل في إطار زيارة العمل التي يقوم بها الوفد السنغالي للمغرب في الفترة الممتدة من 16 إلى 20 يناير 2023، شكل مناسبة لمناقشة فرص وآفاق تعزيز التعاون في مجالات الماء الصالح للشرب والتطهير السائل بين المملكة المغربية وجمهورية السنغال.

فاس: لقاء يستعرض الأدوار الجديدة للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها 

سلط لقاء ن ظم بفاس، الضوء على الأدوار الجديدة التي تضطلع بها الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها والمستجدات التي تضمنها القانون 46.19 المنظم للهيئة. واستعرض اللقاء، المنظم بمبادرة من مختبر الدراسات الأدبية واللسانية وعلوم الإعلام والتواصل بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس تحت عنوان “آفاق محاربة الفساد في المغرب.. الأدوار الجديدة للهيئة”، مهام الهيئة وأهدافها الأساسية ، وأهمية التوجيهات الملكية السامية في مجال محاربة الفساد والرشوة بمختلف أشكالها، إضافة إلى مسار تطور سياسات مكافحة الفساد بالمغرب خلال العقدين الأخيرين.

مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة تنظم في كوناكري مسابقة لحفظ القرآن الكريم

نظمت مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، فرع غينيا، في كوناكري، النسخة الرابعة من مسابقة حفظ وتجويد القرآن الكريم بمشاركة 50 مرشحا يتبارون لاختيار ثلاثة فائزين للمشاركة في المراحل النهائية لدورة 2023 للمسابقة المقرر إجراؤها في شهر رمضان المقبل. وأقيم الحفل بحضور الوزير الأمين العام للشؤون الدينية في غينيا كارامو دياوارا وسفير جلالة الملك في جمهورية غينيا عصام الطيب ورئيس فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بغينيا عبد الكريم ديوباتي والعديد من الشخصيات. وفي تصريح بالمناسبة نقل كارامو دياوارا شكر وامتنان العقيد مامادي دومبويا رئيس المرحلة الانتقالية في غينيا إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على تدريب وتأهيل 500 إمام غيني في المغرب.

المغرب/ألمانيا: بحث فرص التعاون في مجال الإدماج الاقتصادي

أجرى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، بالرباط، محادثات مع السفير الألماني بالمغرب، روبرت دولجر، تناولت فرص التعاون بين المغرب وألمانيا في مجال الادماج الاقتصادي. وهمت الموضوعات الرئيسية، التي تمت مناقشتها خلال هذا الاجتماع، التنقل المهني لليد العاملة، والإدماج الاقتصادي للنساء، والحلول المطروحة لفائدة الشباب بدون عمل أو تكوين، بالإضافة إلى ريادة الأعمال والتكوين المهني. وبهذه المناسبة، تعهد الطرفان بتطوير قنوات مهيكلة لاستكشاف فرص التنقل المهني للمغاربة نحو ألمانيا، من أجل تلبية احتياجات سوق الشغل، مع احترام مقاربة النوع الاجتماعي، وضمان ظروف عمل لائقة بما يتماشى مع تطلعات الطرفين.

اقتصاد بدون الكربون: المكتب الشريف للفوسفاط يرصد 130 مليار درهم خلال الفترة ما بين 2023-2027
تلتزم مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بتحقيق الحياد الكربوني سنة 2040 في النطاق 1، و2، و3، وتجدد طموحها بتحقيق الاكتفاء الذاتي من المياه سنة 2024، كما تلتزم بتلبية 100 بالمائة من احتياجاتها الكهربائية من مصادر متجددة في أفق سنة 2027. وتعكس هذه التطورات التزام المجموعة في مجال التنمية المستدامة، ويتماشى هذا الطموح مع استراتيجية المغرب في مجال الانتقال الطاقي الذي يندرج ضمن البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد لمجموعة OCP، والذي أطلقته في 3 دجنبر الماضي. ويهدف هذا البرنامج، الذي تبلغ قيمته 130 مليار درهم خلال الفترة الممتدة ما بين 2023 و2027، إلى الرفع من القدرات المنجمية وإنتاج الأسمدة داخل المجموعة، وذلك من خلال الاستفادة من الطاقات المتجددة والاقتصاد الخالي من الكربون.

سياسة المدينة: الموافقة على 40 اتفاقية بقيمة 3 مليارات درهم 

أفادت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، أنه تمت المصادقة في إطار سياسة المدينة، منذ تعيين الحكومة الحالية، على 40 اتفاقية بمبلغ 3 مليارات درهم، ساهمت فيها الوزارة بمبلغ 1.2 مليار درهم. وقالت الوزيرة في معرض ردها على سؤال حول “سياسة المدينة” تقدم به فريق التقدم والاشتراكية خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إن هذه الاتفاقيات تروم إنجاز مشاريع لتجويد الولوج إلى خدمات ومرافق القرب، وتأهيل شبكة الطرق في الأحياء الناقصة التجهيز، وتقوية الجاذبية الاقتصادية والسياحة للمدن العتيقة عبر التراب الوطني.

الهدر الجامعي يطرح التساؤل

لا يزال الهدر الأكاديمي متواصلا في المغرب. فـ 50 في المئة من الطلاب يتركون الجامعة كل سنة في المغرب حسب تصريح وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي أمام المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي. وقد يكون المستوى المنخفض للطلاب أحد أسباب هذه الظاهرة. وقال إن “هناك طلاب يقضون أربع أو خمس سنوات للحصول على الإجازة مقابل 25 في المئة فقط حصلوا عليها في ثلاث سنوات”. كما أن معدل البطالة مرتفع بين خريجي الجامعات بسبب العديد من النقائص، أولها ضعف اللغة والمهارات الشخصية.

مهاجرو إفريقيا جنوب الصحراء غير الشرعيين في المغرب: صداع للدولة  

هاجم مهاجرون أفارقة، معظمهم من جنوب الصحراء، هذا الأسبوع، عناصر الشرطة الذين جاؤوا لتنفيذ مجرد عملية إخلاء للمخيمات التي أقيمت في الدار البيضاء. والنتيجة التي أسفرت عنها العملية هي إصابة عناصر شرطة وإتلاف سيارات للأمن. وإذا كانت الهجرة غير الشرعية تتنامى بشكل مزعج، فإن واقعها يمكن إدراكه من ناحية أخرى من خلال عواقبها. إن وجود المهاجرين غير الشرعيين الذين يفضلون الاستقرار أو المرور عبر المغرب ولكنهم غير قادرين على عبور الشاطئ الآخر للبحر الأبيض المتوسط يطرح سلسلة من المشاكل التي يصعب إدارتها من وجهة نظر سياسية وإنسانية وأمنية، ولكن أيضا اقتصادية. وفي كل مرة يتدخل فيها لمنعهم من العبور عبر معبري مليلية وسبتة ، يجد المغرب نفسه مستهدفا من قبل جمعيات حقوق الإنسان وحتى بعض البلدان الأفريقية.

الداكي: القضاء المغربي يولي أهمية خاصة للصلح

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، أن الاهتمام بالعدالة التصالحية أصبح مطلبا ملحا بسبب تطور الأنظمة القضائية الوطنية. وقال الداكي، في كلمة خلال أشغال المؤتمر الدولي الأول للنيابة العامة الأردنية التي انطلقت بمنطقة البحر الميت بالأردن حول موضوع “العدالة التصالحية في السياسة الجنائية المعاصرة”، إن قياس مدى نجاعة العدالة والسياسة الجنائية لا يتم فقط عبر التركيز على حماية المجتمع عن طريق إنزال العقوبة بالجناة، بل يتم أيضا من خلال تحقيق الموازنة الضرورية بين الحق العام في التصدي للجريمة والحق الخاص المتمثل في حماية حقوق الضحايا المجني عليهم .
توزيع سيارات إسعاف على جماعات ترابية بجهة بني ملال خنيفرة

أشرف والي جهة بني ملال خنيفرة، ببني ملال، مرفوقا بعمال الأقاليم بالجهة ورئيس وأعضاء مجلس الجهة، وبحضور رؤساء الجماعات المعنية وأعضاء ورؤساء المصالح الأمنية والخارجية بالجهة، على توزيع 30 سيارة إسعاف لفائدة الجماعات الترابية بجهة بني ملال خنيفرة، بتكلفة إجمالية ناهزت 6 ملايين درهم، بتمويل من ميزانية مجلس الجهة. وتندرج هذه العملية في إطار تنفيذ مشروع دعم الجماعات الترابية بسيارات الإسعاف الذي يسعى مجلس جهة بني ملال خنيفرة من خلاله إلى الاستجابة إلى حاجيات الساكنة في مجال الولوج للخدمات الصحية، وتقديم الإسعافات الأولية للمرضى والمصابين، ونقلهم إلى مراكز الرعاية الصحية داخل أو خارج الإقليم، وتوفير الخدمات الصحية للقرب، بالإضافة إلى تسهيل تنقل النساء الحوامل خاصة في المناطق النائية.

القضية الفلسطينية.. إبراز الدور المحوري لجلالة الملك رئيس لجنة القدس أمام مجلس الأمن

أكد نائب الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر القادري، بنيويورك، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، ما فتئ يدعو لأهمية المحافظة على الوضع القانوني والحضاري والديني للقدس الشريف. وفي مداخلة خلال جلسة النقاش المفتوح لمجلس الأمن بشأن الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، أشار القادري إلى أن جلالة الملك يتابع عن كثب وباهتمام بالغ ومتواصل كل التطورات التي تعرفها القضية الفلسطينية، ويدعو لأهمية المحافظة على الوضع القانوني والحضاري والديني للقدس الشريف، باعتبارها تراثا مشتركا للإنسانية، ورمزا للتعايش السلمي بالنسبة لأتباع الديانات التوحيدية الثلاث ومركزا لقيم الاحترام المتبادل والحوار.

أمام لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي.. المغرب يسلط الضوء على تجربته الرائدة في مجال المساواة بين الجنسين

سلط المغرب الضوء، أمام لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي، التي تواصل أشغال دورتها التحضيرية للدورة المقبلة لقمة الاتحاد، إلى غاية 27 يناير، على تجربته الرائدة في مجال المساواة بين الجنسين. وأبرز السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، في كلمة خلال هذه الدورة، التقدم والإنجازات التي حققتها الاستراتيجية الوطنية المغربية في مجال المساواة بين الجنسين، وتمكين النساء والفتيات.

تطوير التعاون في مجال التربية والتعليم محور اجتماع إسباني مغربي بمدريد 

عقدت سفيرة المغرب بإسبانيا، كريمة بنيعيش، بمدريد، اجتماع عمل مع سانتياغو إينيغيز، رئيس جامعة (IE)، وهي مؤسسة تعليم عالي متخصصة في تكوين القيادات المؤثرة. وتأسست هذه الجامعة سنة 1973، وتستقبل حاليا أكثر من 6000 طالب من 130 جنسية مختلفة، بما في ذلك مائة طالب مغربي. وشكل هذا اللقاء فرصة لتسليط الضوء على أهمية التعاون بين إسبانيا والمغرب في مجال التعليم، الذي يمثل أولوية في العلاقات الثنائية، ويشكل إحدى ركائز المرحلة الجديدة من العلاقات الثنائية التي تم تدشينها بعد الإعلان المشترك الذي صدر خلال الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى المغرب في 7 أبريل الماضي، بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

متوسط الرقم الاستدلالي السنوي للأثمان عند الاستهلاك يسجل ارتفاعا قدره 6,6 في المائة خلال 2022

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن متوسط الرقم الاستدلالي السنوي للأثمان عند الاستهلاك لسنة 2022 سجل ارتفاعا قدره 6,6 في المائة، بالمقارنة مع سنة 2021.وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لسنة 2022، أن هذه الزيادة تعزى إلى ارتفاع المواد الغذائية ب 11 في المائة والمواد غير الغذائية ب 3,9 في المائة. وسجلت أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين ارتفاع ب0,1 في المائة بالنسبة ل ” الصحة” و ب 12,2 في المائة بالنسبة لـ”النقل”.

error: