المعرض الدولي للنشر والكتاب : يوم خاص للأطفال غني بالدروس بمبادرة من المجلس الأعلى للتربية والتكوين

40٬286

شكل الدور المتنامي للقراءة وأهمية الكتاب في عملية التعلم محور يوم الأطفال الخاص الذي نظم اليوم السبت بالرباط ، في المعرض الدولي للنشر والكتاب من طرف المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.

وأجرى الأطفال نقاشا ثريا مع الدكتورة عتيقة هاشمي، من شبكة القراءة في المغرب، حول القراءة ودورها في عملية التعلم والتلقين .

وأشار عضو المجلس صادق الرغيوي، إلى أن الأطفال المستفيدين من هذا اليوم ينحدرون من جهات مختلفة من المغرب، ولا سيما الشرقية، والداخلة-واد الذهب، وبني ملال-خنيفرة، والرباط-سلا -القنيطرة.

وأضاف أن هؤلاء الأطفال سيستفيدون أيضا من أنشطة مختلفة ، بما في ذلك “جولة إرشادية عبر أجنحة المعرض الدولي للنشر والكتاب من أجل تقريب الكتب والقراءة إلى نفوسهم في جو لطيف”.

من جانبها، أكدت أمينة صيباري، ممثلة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بني ملال خنيفرة، على الفائدة الكبيرة لهذه المبادرة التي يقدمها المجلس، والتي تتيح أيضا للأطفال فرصة “المشاركة في مختلف ورشات عمل القراءة المختلفة التي نظمت في المعرض.

كما أن هذه الزيارة تتيح لهم فرصة التعرف على الأجنحة المختلفة، والتعرف على بعضهم البعض، لأنهم يأتون من مدن ومناطق مختلفة، حسب تعبيرها.

ويتضم برنامج المجلس خلال هذه التظاهرة ( 1-11 يونيو) سلسلة موائد مستديرة يؤطرها ويشارك فيها أكاديميون ومتخصصون وإعلاميون، تعالج قضايا ذات صلة بواقع ورهانات منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي بالمغرب.

وتتمحور هذه القضايا حول علاقة المدرسة بالثقافة، وسبل إرساء المدرسة الجديدة، وتطوير المناهج، علاوة على إصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، ورهانات التكوين المهني والتشغيل.

وسيختتم المجلس برنامج مشاركته في الدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بمحاضرة حول “الذكاء الاصطناعي وأثره على التربية والبحث العلمي“، تؤطرها البروفيسورة أمل فلاح السرغوشني، يوم السبت 10 يونيو 2023، برواق المجلس في المعرض.

error: