غسل الأواني يشقق الأظافر ويكسرها خلال الصيام.. نصائح لتتجنبي هذه المشاكل – أنوار بريس

غسل الأواني يشقق الأظافر ويكسرها خلال الصيام.. نصائح لتتجنبي هذه المشاكل

يعتبر تشقق الأظافر وانكسارها من المشاكل التي تعاني منها النساء خاصة خلال شهر رمضان، حيث  تهمل معظمهن تناول المياه والفواكه والخضروات، ويقتصرن على تناول وجبات الإفطار والسحور والحلويات، ما يضر بنمو الأظافر ويضعف من قوتها.

ولتجنب مشكل تشقق الأظافر وانكسارها إليك بعض الطرف الفعالة للعناية بالأظافر خلال شهر رمضان:

ينتج عن إهمال الأظافر وعدم الاهتمام بترطيبها يوميا خاصة مع كثرة إرهاقها في غسل الأواني التي تتراكم بعد وجبة الإفطار وعلى مدار اليوم بعد إعداد وطهي الطعام، والقيام بالكثير من المهام المنزلية التي تستخدمين فيها المواد الكيماوية، لاسيما خلال شهر رمضان في ضعف وكسر الأظافر.

ويعد نقص الماء في الجسم من أبرز المشاكل التي  تضعف من قوة الأظافر، لذلك لابد من الإكثار من تناول المياه من وقت الافطار حتى السحور بما لا يقل عن 8 أكواب مياه.

وللحفاظ على قوة الأظافر خلال شهر رمضان، ينصح بتحضير وصفات طبيعية من المواد الآمنة المتواجدة في المطبخ، سواء للترطيب أو لمنع كسرها أو تعزيز نموها بشكل جيد، وعلى غرارها الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، التي يمكن طلي الأظافر بها وتدليكها مرتين في اليوم.

وينصح بتحضير وصفات طبيعية سهلة وسريعة لترطيب الأظافر ونموها.

*وصفة لتقوية وترطيب الأظافر

– زبدة الشيا

– زيت الزيتون أو أي زيت متوفرة بمطبخك

– الليمون

*الطريقة

تمزج ملعقة من زبدة الشيا مع بعض الزيوت المتوفرة بالمطبخ مثل زيت الزيتون، بالإضافة إلى ملعقة عصيرة الليمون، تخلط جميع المكونات بشكل جيد، وتستعمل في الدهن من أجل ترطيب الأظافر والجلد المحيط بها، ويستحسن ترك الوصفة الطبيعية على الأظافر لمدة لا تقل عن 10 دقائق ثم شطفها بالماء الفاتر.

وتساعد زبدة الشيرا على تقوية الأظافر وترطيب الجلد من حولها، فيما يقضي الليمون على البكتيريا التي تضعف من الأظافر وتتسبب في تكسرها، أما الزيوت الطبيعية فتعزز نمو الأظافر.

للحصول على أظافر قوية، يمكن أيضا الاستعانة بزيت فيتامين “أوه” المتواجدة بالصيدليات ومراكز التجميل. تضعين الزيت فوق الأظافر وحول الجلد المحيط وتدليكه بشكل جيد، مع ضرورة تكرار العملية مرة كل يوم لمدة بضعة أشهر للحصول على نتيجة جيدة.

ولتجنب الوقوع في مشكل كسر الأظافر خلال رمضان، ينصح بضرورة المداومة على الترطيب بشكل يومي، مع ارتداء القفازات خلال المهام المنزلية خاصة تنظيف الأواني، لأن المنظفات الكيميائية العدو الأول لليد والأظافر. كما ينصح الإكثار من تناول الماء بين الإفطار والسحور، وكذلك المشروبات الرمضانية التى تحتوي على عناصر مفيدة لصحة الجسم ومنها الجلد والأظافر.