أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه الإثنين

141٬751

المغرب يكسب معركة غسل الأموال

حقق المغرب انتصارا جديدا في معركة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بعدما حقق قفزة غير مسبوقة في مؤشر “بازل” لمكافحة غسل الأموال لـ2023، بعد حلوله في الرتبة 103 من أصل 152 دولة شملها التصنيف، علما أن الدول التي تحل بالمراكز الأولى تشهدا انتشارا لهذه الآفة الخطيرة. وحصل المغرب على 4.69 نقط من أصل 10، وكلما اقتربت النقطة من 10 كلما كان الوضع خطيرا في ما يخص غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وتمكن المغرب من التقدم في المؤشر بشكل لافت، بما مقداره 39 درجة، إذ انتقل من الرتبة 64 في 2022، إلى 103 في 2023، وبما قدره 52 نقطة مقارنة مع 2021.

إصلاح قانون المسطرة المدنية عند النواب 

وصل إصلاح قانون المسطرة المدنية، الذي طال انتظاره، إلى مجلس النواب. هذا النص الجديد يتيح إمكانية إدخال إصلاح شامل للقانون الذي يعود تاريخه إلى سنة 1913، بعد أن خضع لبعض التعديلات على مر السنين. أما اليوم، فالهدف هو ضمان الانسجام مع التطورات التشريعية الأخرى. وتتعلق إحدى المساهمات الرئيسية لهذا الإصلاح بالرقمنة التي ستمكن من التخلص تدريجيا من المعاملات الورقية في المبادلات بين مختلف المتدخلين، إضافة إلى تجميع بعض المقتضيات المتناثرة حاليا عبر قوانين مختلفة في نص واحد.

 مؤتمر المحامين الاتحاديين: “التغول” الثلاثي حول الشارع إلى فضاء لمواجهة الاختيارات الحكومية التي لم تنتج سوى الفقر والهشاشة

أكد المؤتمر الوطني الثاني للمحاميات والمحامين الاتحاديين المنعقد في مراكش، أن “التغول الثلاثي الذي امتدت هيمنته من الجهاز الحكومي الى كل المؤسسات المنتخبة جهويا، إقليميا ومحليا، حول الفضاء السياسي إلى ما يشبه نظام الحزب الواحد”. وجاء في بيان للمؤتمر أن هذا الأمر “أضعف المعارضة وقلص من إمكانياتها في التأثير والفعل من داخل المؤسسات، ما يؤدي عمليا إلى أن يتحول الشارع الى فضاء لمواجهة الاختيارات الحكومية التي لم تنتج سوى اتساع الفقر والهشاشة، بسبب الغلاء الفاحش، والعجز عن مواجهة القضايا الاجتماعية لمختلف فئات المجتمع، وعدم الوفاء بالالتزامات التي تم الوعد بها، بل وخلق أسباب توتر السلم الاجتماعي، كما تعكسه احتجاجات نساء ورجال التعليم”.

 جلالة الملك يراسل سانشيز: “مواصلة العمل سويا معكم للمضي قدما في ترسيخ علاقات الصداقة والتعاون المتينة التي تجمع بين بلدينا” 

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى بيدرو سانشيز، على إثر تنصيبه رئيسا للحكومة الإسبانية. وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة، عن أحر التهاني، مشفوعة بأصدق المتمنيات لبيدرو سانشيز بموصول التوفيق في خدمة الشعب الإسباني الصديق، وتحقيق تطلعاته إلى المزيد من الرقي والازدهار. ومما جاء في برقية جلالة الملك “وإذ أبارك لكم تجديد البرلمان الإسباني الثقة في شخصكم، يسعدني أن أؤكد لكم مجددا عزمي الوطيد على مواصلة العمل سويا معكم للمضي قدما في ترسيخ علاقات الصداقة والتعاون المتينة التي تجمع بين بلدينا، وتعزيز المرحلة الجديدة لشراكتنا الاستراتيجية التي تبنيناها معا، والقائمة على أسس حسن الجوار والثقة المتبادلة والحوار الدائم والبناء”.

مطارات المغرب تستقبل أزيد من 21 مليون مسافر خلال الأشهر العشرة الأولى من هذه السنة

أفاد المكتب الوطني للمطارات بأن مطارات المغرب استقبلت، خلال الأشهر العشرة الأولى من السنة الجارية، 21 مليون و639 ألف و674 مسافرا، بارتفاع نسبته 3 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019 و31 في المائة مقارنة بسنة 2022. وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن هذا النمو هم أغلبية المطارات التي سجلت نسب نمو عالية لحركة النقل الجوي للمسافرين مقارنة مع سنة 2019، بما فيها مطارات تطوان (زائد 485 في المائة)، والصويرة (زائد 67 في المائة)، وطنجة (زائد 44 في المائة)، والناظور (زائد 35 في المائة)، ووجدة (زائد 33 في المائة)، وفاس (زائد 22 في المائة)، وأكادير (زائد 11 في المائة).

المديرية العامة للأمن الوطني تفتتح المقر الجديد للدائرة الثالثة للشرطة التابعة للمنطقة الإقليمية للأمن بالسمارة 

في سياق الاحتفالات بالذكرى 68 لعيد الاستقلال، افتتحت المديرية العامة للأمن الوطني، المقر الجديد للدائرة الثالثة للشرطة التابعة للمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة السمارة، وذلك في إطار تنزيل مخططها الرامي لتطوير وعصرنة البنية التحتية للمنشآت الشرطية. وقد تم تدشين المقر الجديد للدائرة الأمنية الثالثة “بحي لكويز” بمدينة السمارة، وذلك لضمان تكثيف التغطية الأمنية وتقريب الخدمات الشرطية من المواطنين، حيث يتميز المقر الجديد بقربه المجالي من الساكنة وبتجهيزاته اللوجستيكية والخدماتية الحديثة. كما تتوفر البناية الجديدة للدائرة الأمنية المحدثة على مجموعة من الولوجيات ومرافق الاستقبال التي ستمكن من توفير خدمات متكاملة للقرب لكافة فئات المرتفقين، خصوصا فيما يتعلق بالاستجابة لحاجياتهم المتعلقة بإنجاز الوثائق الإدارية ومعالجة ملفاتهم ذات الطبيعة القضائية، وذلك وفق معايير عالية الجودة وطابع معماري يراعي خصوصيات المنطقة.

“الحريك” .. مواجهات وإصابات وعنف 

وثقت أشرطة فيديو، تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي خطورة الهجوم الذي قام به مئات المهاجرين غير النظاميين انطلاقا من غابات “بليونش” في اتجاه السياجات المحيطة بمدينة سبتة، والذين تصدت لهم القوات العمومية المغربية، ما خلف عدة إصابات من الجانبين. وأكدت مصادر مسؤولة من عين المكان أنه أصيب خلال هاته المواجهة ما يزيد عن 50 عنصرا من القوات العمومية المغربية، وحوالي 30 شخصا من صفوف المهاجرين غير النظاميين، والذين استعملوا العنف المفرط تجاه عناصر القوات العمومية، بواسطة عصي، وقضبان حديدية، ومياه الجير الساخن وغيرها. الفيديوهات المنتشرة، والتي تم تصويرها من طرف بعض مستعملي الطريق الساحلية، الرابطة بين الفنيدق والميناء المتوسطي، أظهرت مئات المهاجرين يركضون في جماعات كبيرة، ويتسلح بعضهم بالعصي والحجارة، وذلك خلال مطاردة القوات العمومية المغربية لهم، بعد أن منعتهم من الوصول للسياجات، حيث استعملوا العنف المفرط تجاه عناصر تلك القوات من درك، وأمن وقوات مساعدة.

مودن: الحكومة أمام امتحان توفير 40 مليار درهم سنويا 

أكد عثمان مودن، رئيس منتدى الباحثين بوزارة الاقتصاد والمالية، أن الحكومة ملزمة بتوفير مبلغ يقارب 35 مليار درهم في سنتي 2025/2024 وحوالي 40 مليار درهم بداية من سنة 2026 “بشكل سنوي”، حتى تستطيع إنجاح ورش الحماية الاجتماعية وتنزيله وفق التصورات الملكية السامية. وأوضح مودن، في حوار مع اليومية، أن الموارد المرصودة من قبل الحكومة لتمويل هذا المبلغ في إطار “صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي”، لا تكفي لتغطية تدخلات الصندوق في تمويل هذا الورش، حتى وإن حاولت توفير موارد إضافية أخرى لهذا الحساب من خلال مشروع قانون المالية لسنة 2024. وتابع أن تمويل هذا الورش سيبقى متوقفا على مجموعة من الإجراءات من قبيل عقلنة وإعادة توجيه الاعتمادات المالية المسخرة لمجموعة من برامج الدعم كإصلاح صندوق المقاصة، مشيرا إلى أن تصور الحكومة في هذا الإصلاح لم يأخذ بالحسبان الآثار المحتملة لإلغاء صندوق المقاصة على الطبقات المتوسطة، التي تعاني من تبعات التضخم وارتفاع الأسعار واستقرار الأجرة.

أولياء الأمور يلجؤون للمجلس الوطني لحقوق الإنسان للمطالبة بحماية حق أبنائهم في التمدرس

وجه أولياء أمور التلاميذ رسالة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان لدعوتها إلى التدخل الفوري لحماية حقوق أبنائهم في التعليم، ووقف الاحتقان الذي يعيش على وقعه القطاع، بسبب الإضرابات المتواصلة لرجال ونساء التعليم الرافضين للنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، وهو ما سبب ضياع الزمن المدرسي لتلامذتها. وطالبت الرابطة الوطنية لأمهات أباء وأولياء أمور التلاميذ من المجلس الوطني لحقوق الإنسان باعتباره مؤسسة دستورية، بالتدخل لدى الحكومة ووزارة التربية والتعليم الأولي والرياضة لوقف الاحتقان في قطاع التعليم مع إشراك جميع الأطراف بما فيها شبكات جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ الوطنية، وفقا لما تقتضيه مهمة المجلس الحقوقية وطنيا ودوليا. وأكد أولياء الأمور في رسالتهم أن النظام السالف الذكر، تسبب في شلل المدرسة العمومية، وأضر بالأسر المغربية التي يتابع أبنائها تعليمهم بها، معربين عن استنكارهم لما آلت إليه “وضعية المدرسة المغربية نتيجة لمرسوم رفضته جميع مكونات المنظومة التعليمية وكان من ضحاياه تلاميذ المدرسة العمومية”.

أسرة المقاومة وجيش التحرير تجدد تعبئتها الدائمة من أجل الترافع على قضية الوحدة الترابية 

أكد المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، بالرباط، أن أسرة المقاومة وجيش التحرير، “تجدد وقوفها الثابت والموصول وتعبئتها الدائمة حول صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل الترافع على قضيتنا الوطنية، قضية الوحدة الترابية وتثبيت المكاسب الوطنية”. وأضاف الكثيري، في كلمة له خلال، مهرجان خطابي وندوة فكرية تخليدا للذكرى 68 للأعياد الثلاثة: عيد العودة وعيد الانبعاث وعيد الاستقلال، نظمتهما المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، أن هذه الذكرى “تعتبر بحق معلمة بارزة في تاريخ المغرب الحافل بالأمجاد والبطولات لما تجسده من انتصار لإرادة القمة والقاعدة إبان مسلسل الكفاح الوطني من أجل الحرية والإنعتاق”.

رئيس اتحاد جزر القمر يشيد بالرؤية المستنيرة لجلالة الملك من أجل إفريقيا مزدهرة ومستقلة 

أشاد رئيس اتحاد جزر القمر، غزالي عثماني، بطنجة، بالرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل أفريقيا مزدهرة ومستقلة، وتتمتع بالمكانة التي تستحقها على الصعيد الدولي. وفي كلمة خلال اختتام فعاليات الدورة 15 لمنتدى ميدايز الدولي، أشاد رئيس اتحاد جزر القمر عاليا بصاحب الجلالة الملك محمد السادس على “عمله من أجل تعزيز التعاون بين المملكة المغربية وبلدان إفريقية أخرى، من أجل تحقيق مزيد من التقدم والتنمية”. وأبرز، في هذا الصدد، أن مشروع طنجة المتوسط الضخم، الذي يضمن الربط البيني بين المغرب ومناطق أخرى من العالم، وخاصة مع حوالي 40 ميناء على الجانب الأطلسي من القارة، يشهد، ليس فقط على حكمة جلالة الملك، ولكن أيضا على التزامه المتواصل من أجل عالم مترابط لتحقيق مزيد من الرخاء.

استطلاع: المغاربة غير راضين عن أداء الحكومة في مجالات التشغيل والصحة 

تصدرت البطالة ترتيب الأولويات التي أجمع المغاربة على أنها يجب أن تركز عليها الحكومة لتحسين الظروف الاقتصادية، كما أن غالبيتهم غير راضين عن أدائها في مجالات التشغيل، والاهتمام بالصحة، وإدارة الاقتصاد، وذلك حسب دراسة أنجزتها شبكة البحوث الإفريقية المستقل “أفرو بارومتر”. وكشفت الدراسة، التي بنيت على نتائج استطلاع للرأي شمل 39 دولة إفريقية، أن 26 بالمائة فقط من الشباب المغربي، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و35 سنة، عبرت عن رضاها عن أداء الحكومة في تحسين الخدمات الصحية الأساسية. وفيما يتعلق بإدارة الاقتصاد، كشف الاستطلاع أن نسبة الشباب المغربي المستطلعة أراؤهم، الذين أبدوا رضاهم عن أداء الحكومة في هذا المجال لا تتجاوز 15 بالمائة. وبخصوص التشغيل، فيرى أقل من 2 من كل 10 شبان مغاربة (14 بالمائة) أن أداء الحكومة “جيد إلى حد ما” أو “جيد جدا” في خلق فرص الشغل.

الرباط ضمن أفضل الوجهات الإفريقية للزيارة عام 2024، حسب “كوندي ناست ترافلر” 

أدرجت المجلة الأمريكية المرموقة “كوندي ناست ترافلر”، مدينة الرباط، التي تشهد دينامية ثقافية وفنية هائلة، من بين أفضل الوجهات الإفريقية التي يمكن زيارتها في عام 2024. وأبرزت المجلة أن الزوار المنجذبين إلى جمال مدن عريقة من قبيل مراكش وفاس وطنجة، لطالما تناسوا الرباط، التي تعد إحدى المدن الأربع الأكثر عراقة في البلاد. إلا أن هذا المعطى يرتقب أن يتغير هذا العام، حيث تشهد المدينة تحولا ثقافيا وفنيا عميقا. ولاحظت المجلة المتخصصة في الأسفار الراقية أن برج محمد السادس سيكون إحدى أبرز المعالم السياحية في عاصمة المملكة خلال 2024، مضيفة أن هذه المعلمة، التي حصلت على شهادتي “ليد غولد” و”إتش كيو إي”، تعد البرج الأطول من نوعه في إفريقيا.

إضراب جديد يشل المدارس العمومية بداية من الثلاثاء 

في تصعيد جديد وتحد لدعوات الحكومة المتكررة لشغيلة التعليم المحتجة بالعودة إلى الأقسام، في انتظار ما ستسفر عنه المفاوضات بين اللجنة الوزارية والنقابات التعليمية، قررت التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي خوض إضراب وطني جديد عن العمل، ابتداء من يوم غد الثلاثاء إلى يوم الخميس المقبل، تعبيرا عن رفضها المطلق للنظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، الذي وصفته بـ”المجحف”. وأبرزت التنسيقية أن الإضراب الوطني سيكون مرفوقا بوقفات احتجاجية أمام مقر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ووقفات يومية بالمؤسسات لمدة ساعتين صباحا ومساء، محذرة من الاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين، وواصفة إياه بأنه “تعسف”. ولفتت الانتباه إلى أنه سيقابل “بعدم تعويض الزمن المدرسي، الذي تتحمل الوزارة وحدها مسؤولية هدره، وسيواجه بأشكال نضالية غير مسبوقة وأكثر تصعيدا”.

 

السلطات توافق على تسليم صيني مطلوب من بكين

وافقت السلطات المغربية على تسليم مواطن صيني مبحوث عنه على الصعيد الدولي، بموجب نشرة حمراء صادرة عن منظمة الأنتربول، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب جرائم الفساد المالي وتحديدا اختلاس أموال عامة. وأوضحت المصادر أن مصالح الأمن الوطني بمدينة العيون، كانت قد أوقفت المواطن الصيني المذكور في غضون شهر أبريل المنصرم، في عملية أمنية جاءت في سياق الجهود المكثفة التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لتعزيز علاقات التعاون الأمني الدولي، وملاحقة الأشخاص المبحوث عنهم دوليا في قضايا الجريمة العابرة للحدود الوطنية. وأضافت ذات المصادر أن عملية التشخيص والتنقيط التي باشرتها مصالح الأمن الوطني وقتها، كشفت أن المواطن الصيني الموقوف كان يشكل موضوع نشرة حمراء صادرة عن المنظمة الدولية للشرطة الجنائية أنتربول.

ذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء.. مناسبة لإبراز انخراط سموها الموصول في قضايا المحافظة على البيئة والتنمية المستدامة 

احتفلت الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء (19 نونبر)، وهي مناسبة لتسليط الضوء على الانخراط الموصول لسموها في عدد من القضايا الاجتماعية والثقافية، خاصة تلك المرتبطة بالمحافظة على البيئة والتنمية المستدامة. وتعد هذه الذكرى مناسبة لاستحضار العمل الدؤوب لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء في سبيل الارتقاء بثقافة حماية البيئة والنهوض بمكانتها وتعزيز الأدوار المجتمعية الكبرى التي تضطلع بها، وكذا جهود سموها المتواصلة في إطار مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي تترأسها، والتي تعنى بالمحافظة على البيئة وتربية الناشئة على المحافظة عليها. وهكذا، أبدت سموها منذ حداثة سنها اهتماما كبيرا بمجال الحفاظ على الثروات البيئية للمملكة، وانخرطت في مختلف الأنشطة الرامية إلى تحقيق هذا الهدف النبيل، وأضفت عليه طابعا مؤسساتيا.

وسيط المملكة يسجل ارتفاعا مهما في معالجة الملفات المتوصل بها 

أفاد وسيط المملكة، محمد بنعليلو، بالرباط، بأن تقرير المؤسسة لسنة 2022 سجل ارتفاعا مهما في نسبة معالجة الملفات المتوصل بها، بنسبة تصفية بلغت 107,18 في المئة. وأوضح بنعليلو، في لقاء تواصلي مع المخاطبين الدائمين لمؤسسة وسيط المملكة بالإدارات والمؤسسات العمومية، خصص لتقديم حصيلة الأداء المشترك للمؤسسة والإدارة انطلاقا من مختلف مخرجات التقرير السنوي، أنه تم البت في 6341 ملفا، تبين منها تسجيل تقدم طفيف في المؤشر العام لـ “جدية التظلم”، قدر بـ 52,77 في المئة. وأضاف أن خلاصات العمل الإحصائي لنشاط المؤسسة أظهرت ارتفاعا في عدد الملفات المتوصل بها، حيث سجلت المؤسسة ما مجموعه 5916 ملفا، واصلت ضمنها ملفات الاختصاص ارتفاعها العددي والنسبي، بإجمالي بلغ 4151 ملفا، بنسبة نمو وصلت إلى 16,11 في المئة؛ فيما بلغ إجمالي الملفات التي همت شكايات لا تدخل ضمن اختصاص المؤسسة 1765 ملفا، بانخفاض طفيف بلغت نسبته 3,76 في المئة

سوس ماسة .. آفاق واعدة للموسم الفلاحي 2023-2024 

بتفاؤل وأمل كبيرين، يستقبل الفلاحون بجهة سوس ماسة، الموسم الفلاحي 2023-2024، مستبشرين بالتساقطات المطرية الأخيرة التي تبشر بسنة فلاحية واعدة. وباعتبارها رافعة حقيقية لجهة سوس ماسة وأداة لاندماج الساكنة المحلية، تعتبر الفلاحة من أهم المقومات والدعامات الحيوية لاقتصاد المنطقة، حيث تساهم في تشغيل يد عاملة مهمة تساعد في إنماء الصناعة خصوصا منها الصناعات الغذائية، وذلك راجع لكونها من الجهات الرائدة على مستوى النسيج الجمعوي الوطني، إذ تضم أكثر من 541 تعاونية فلاحية ناشطة في مختلف سلاسل الإنتاج الفلاحي. كما تساهم جهة سوس ماسة على الصعيد الوطني في القطاع الفلاحي بثلث القيمة المضافة ونصف الصادرات، إذ تمثل البواكر بالمنطقة أحد أهم الركائز في القطاع الفلاحي وتحتل المراتب الأولى في الصادرات المغربية، نظرا لما تتوفر عليه من مؤهلات وإمكانيات تتمثل أساسا في موقعها الإستراتيجي وتنوع منتوجاتها مما يجعلها أكثر تنافسية وانفتاحا على مختلف الأسواق.

الحكومة ملتزمة بإيجاد الحلول في إطار الحوار المؤسساتي 

کشفت مصادر نقابية أن اجتماعا وصف بالهام سيعقد صبيحة يوم الإثنين بين قيادات النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ومسؤولين بوزارة التربية الوطنية، لبحث سبل الخروج من الأزمة المستفحلة التي شلت قطاع التعليم منذ فترة طويلة بسبب الإضرابات المتتالية التي تخوضها الشغيلة التعليمية في جميع الأسلاك التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية. ومن المنتظر أن يبحث الاجتماع القضايا الخلافية في النظام الأساسي العام لموظفي قطاع التربية الوطنية، وفي مقدمتها قضية الرواتب والتعويضات. ويعتبر موظفو هذا القطاع أنفسهم الأقل أجرا، مقارنة مع باقي جميع الموظفين العموميين في القطاعات الوظيفية الأخرى، وأن النظام الأساسي الجديد جاء ليكرس هذا “الحيف”. ويطالب الأساتذة المضربون برفع هذا الحيف بالزيادة في الرواتب والتعويضات بنسب مهمة، وفي مقدمتها أيضا العقوبات المتضمنة في النظام الأساسي، التي تصل حد اقتطاع نقط من رصيد التقاعد والحرمان من المشاركة في الحركة الانتقالية، وغير ذلك من القضايا الخلافية التي أججت الأزمة الراهنة.

إحداث 69.414 مقاولة عند متم شتنبر 

أفاد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب بلغ 69.414 مقاولة عند متم شتنبر 2023. وأوضح المكتب، في بارومتر إحداث المقاولات الصادر عنه، أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين (47.523) مقاولة والأشخاص الذاتيين (21.891). وسجل المصدر ذاته أن التوزيع القطاعي للمقاولات المحدثة كشف عن هيمنة القطاع التجاري بحصة 35,85 في المائة، متبوعا بالخدمات المتنوعة (18,63 في المائة)، والبناء والأشغال العمومية والأنشطة العقارية (17,43 في المائة).

الذكرى الـ64 لوكالة المغرب العربي للأنباء.. قوة التجدد 

احتفلت وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم السبت 18 نونبر، بالذكرى الرابعة والستين لتأسيسها. وهذا التاريخ، الذي يصادف عيدا وطنيا يكتسي رمزية كبرى في تاريخ المملكة المعاصر، يستذكر القيم التي أثمرت إحداث هذه الوكالة؛ وهي قيم السيادة والاستقلال والوطنية. وبعد مرور 64 سنة، توجد الوكالة اليوم في لحظة مفصلية من تاريخها، حيث تطمح لمواكبة التحولات الكبرى التي يشهدها قطاع الإعلام، من خلال إعطاء نفس جديد لديناميته الشاملة، والعودة إلى التركيز على مهنة صحافة الوكالة. وقد واكبت وكالة المغرب العربي للأنباء، التي أعطى انطلاقتها جلالة المغفور له محمد الخامس في 18 نونبر 1959 ببث القصاصة الافتتاحية: “الخبر مقدس والتعليق حر”، المراحل الكبرى للتاريخ المعاصر للمملكة وللقارة، من خلال الحرص على تتبع وتعزيز المشهد الإعلامي الوطني، والتموقع كقاطرة للتنوع والتعدد اللذان يشكلان قوة المغرب.

error: