عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

167٬919

الصناعة: الفاعلون يتوقعون زيادة في الإنتاج 

يبدو أن أرباب المقاولات متفائلون. على الأقل العاملين في الصناعات التحويلية والاستخراجية. فهم يتوقعون ارتفاع الإنتاج خلال الفصل الرابع، والذي سيأتي بعد فصل ثالث تميز بصعوبات في توفير المواد الخام، خاصة من أصل أجنبي. وقد كان هذا هو الحال بالنسبة لـ 25 في المئة من الشركات العاملة في الصناعة التحويلية. وتعزى الزيادة المتوقعة إلى زيادة النشاط في صناعة المعدات الكهربائية والسيارات وصناعة الملابس. وفي نهاية أكتوبر، أشارت إحصائيات مكتب الصرف إلى زيادة بنسبة 30,5 في المئة إلى 116,38 مليار درهم في صادرات السيارات بسبب زيادة المبيعات في قطاع البناء والأسلاك الكهربائية والأجزاء الداخلية للسيارات والمقاعد.

زوجة بارون تطيح بمسؤولين دركيين 

أمر الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، بإيداع مسؤولين دركيين، الأول يعمل بالمركز القضائي لدرك النواصر، والثاني بمنطقة الدروة، بإقليم برشيد، إضافة إلى زوجة بارون، سجن عكاشة، وإحالتهم على قاضي التحقيق، بعد تورطهم في فضيحة فساد ورشوة وابتزاز، إضافة إلى خروقات وتلاعبات أخرى وقفت عليها تحقيقات الفرقة الوطنية للدرك الملكي. وحسب مصادر اليومية، فإن خلافا بين المسؤولين الدركيين وتنافسهما المحموم حول الاستفادة من مبالغ مالية من زوجة البارون، التي تتوسط لزوجها، لتفادي اعتقاله، كان وراء افتضاح أمرهما، إذ بسبب حدة الخلاف، تورط مسؤول الدرك بمنطقة الدروة في غلطة ستكلفه وخصمه الاعتقال والشيء الكثير، عندما حرض زوجة البارون على تقديم شكاية بخصمه المسؤول بالمركز القضائي للنواصر، أمام الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف، تتهمه فيها بالرشوة والابتزاز.

مشاكل في القلب وراء وفاة طبيب سابق 

كشف التشريح الطبي الذي أجري على جثة الطبيب العسكري السابق، الذي توفي بقسم المستعجلات بطنجة، أن الوفاة كانت طبيعية ناتجة عن “احتشاء في عضلة القلب، بسبب تضيق الشريان التاجي الأيسر، والذي نتج عن نزيف في المعدة بسبب التهابات متعددة التقرحات”. وكشف الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بطنجة أن معاينة الجثة وتشريحها من قبل لجنة طبية ثلاثية، لم تظهر أي أثر للعنف أو رضوض. وأضاف الوكيل العام أنه فور توصله بإشعار من مصالح الشرطة حول وفاة شخص بقسم المستعجلات بطنجة، كان وقتها غير معلوم الهوية الكاملة، قام بإصدار أمره للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بطنجة بالبحث في ظروف الوفاة وتحديد هوية الشخص المتوفى، مع ربط الاتصال بعائلته للتعرف عليه.

تخفيض عقوبات “سماسرة” المحاكم 

بعد إدانتهم بحوالي 40 سنة سجنا و16 مليون سنتيم غرامة، منها خمس سنوات سجنا لنائب وكيل للملك بالمحكمة الزجرية بعين السبع، وسنة لزميله و14 سنة حبسا نافذا لسماسرة بينهم أربع سيدات، مثل مجددا قضاة وسماسرة ومحام وموظفون ورجال أعمال متورطون في ما بات يعرف بملف “سمسرة محاكم البيضاء”، حيث حسمت الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء الملف. وصرحت، بعد المداولة، بتأييد الحكم الابتدائي في ما قضي به مع تعديله بخفض العقوبة والحكم بالنسبة للمتهم الرئيسي المتابع في حالة اعتقال (م. ج)، نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع، من 5 سنوات سجنا إلى سنتين ونصف حبسا نافذا، فيما برأت المحكمة زميله بالمحكمة نفسها، المتابع في حالة سراح، بعد إدانته ابتدائيا بسنة حبسا نافذا.

بوادر احتقان جديد في التعليم العالي 

بدأت عدوى الاحتقان في قطاع التربية الوطنية تنتقل تدريجيا لقطاعات أخرى، حيث أعلن عدد من الأساتذة الجامعيين عن تأسيس تنسيقيات داخل تطبيقات “واتساب” للنظر في حرمانهم من الزيادة المقدرة بـ3000 درهم، التي كانت موضوع مرسوم منشور بالجريدة الرسمية، معتبرين أن عدم تفعيل المرسوم مؤشر على “عدم مصداقية الحكومة تجاه التزاماتها”. من جانبها، حذرت النقابة الوطنية للعاملين بالتعليم العالي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، من “محاولة تمرير قانون أساسي يخشى أن يكون كمثيله في وزارة التربية الوطنية، والذي يكرس الهشاشة في التعليم، ويحمل الموظف تبعات الفشل المتعاقب للسياسة التعليمية”.

الفريقان الاشتراكيان بالغرفتين يرفضان قانون المالية لعدم اعتماده المقاربة الاجتماعية 

رفض الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية، قانون المالية لسنة 2024 الذي مررته الأغلبية، وكان خاليا من أي تعديل من تعديلات المعارضة التي رفضته بجميع مكوناتها حين تم عرضه في قراءة ثانية بعد مصادقة مجلس المستشارين عليه. إلى ذلك، لم يتضمن القانون أي تعديل يضمن كلفة الحوار مع أسرة التعليم بخصوص الزيادات التي وعدت بها الحكومة برسم سنة 2024. وأكد يوسف ايذي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، أن مشروع القانون المالي لم يأتي بصيغة متطورة تقطع مع الاستمرارية التي ميزت السنتين الأولتين من عمر الحكومة، متضمنا وعودا وتعهدات أكثر من الإجراءات والبرامج الواقعية. وتابع أن “الحرص على الإعمال الفعلي للمقاربة التشاركية مع كافة الفاعلين المعنيين بالإصلاح هو السبيل الأنجع لمباشرة الإصلاحات الضرورية في جميع القطاعات”.

عمر هلال: تكييف الأطر السياسية لعمليات حفظ السلام  

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن المملكة المغربية تعتزم مواصلة عملها الدؤوب لتجديد وتكييف الأطر السياسية لعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام، طبقا للرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال هلال، خلال مؤتمر الأمم المتحدة الوزاري لحفظ السلام، المنعقد بأكرا، إن مشاركة المغرب في هذا المؤتمر الخامس تندرج في إطار انخراطه في هذا المسلسل، منذ انطلاقه سنة 2017. وأشار الدبلوماسي المغربي إلى أن هذا المسلسل المبتكر أداة مركزية في مسعى الأمم المتحدة والدول الأعضاء فيها من أجل عمليات حفظ سلام ناجعة وملائمة للسياقات العملياتية للقرن الحادي والعشرين.

رئيس الأنتربول ينوه بنجاعة واحترافية المؤسسات الأمنية المغربية 

نوه اللواء أحمد ناصر الريسي، رئيس المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول”، بطنجة، بالتطور الكبير الذي يشهده المغرب، وبنجاعة واحترافية مؤسساته الأمنية، مما جعله واحة للأمن والاستقرار، وشريكا جديا في جهود بناء عالم أكثر أمنا واستقرارا. وأبرز الريسي، في تصريح صحافي على هامش افتتاح أشغال المؤتمر السابع والأربعين لقادة الشرطة والأمن العربي، الذي تنظمه المملكة المغربية بشراكة مع الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، أن احتضان المغرب للدورة الـ93 للجمعية العامة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية سنة 2025، واليوم للمؤتمر الـ47 لقادة الشرطة والأمن العربي، دليل واضح على أن الدعم الذي يقدمه المغرب لمحاربة الجريمة العابرة للقارات مفيد ومهم تجني ثماره كل الدول، كما يعكس اهتمام المغرب بوضع الأمن العربي والدولي كأولوية قصوى لمواجهة التحديات الراهنة، خاصة ما يتعلق بالجريمة العابرة للقارات.

التعليم.. حسم الزيادة في الأجور 

في وقت أكد فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، بمجلس المستشارين، أن الحكومة عازمة على تحسين دخل الأساتذة، لم يتوصل بعد وإلى غاية يوم أمس الخميس، الحوار الذي يجمع الطرفين إلى قرار نهائي بخصوص حجم الزيادة في أجور رجال التعليم. وفي اجتماع الحكومة مع النقابات التعليمية الأكثر تمثلية بمقر وزارة الاقتصاد والمالية، لم يكن الوقت كافيا للحسم في الكلفة المالية للملفات الفئوية والزيادة في الأجور، ليضرب الطرفان موعدا غدا الجمعة، من أجل إنهاء الأزمة القائمة. وأكد الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، يونس فيراشين، أن اجتماع الغد “سيكون حاسما لمناقشة كل الإشكالات العالقة والوصول إلى الخلاصات النهائية”، مؤكدا أن النقابات بزيادة لا تقل عن 3 آلاف درهم. في المقابل، وصف عبد الوهاب السحيمي، عضو التنسيق الوطني لقطاع التعليم، اللقاء بكونه “لم يأت بجديد، ولم يحقق أي تقدم على مستوى حلحلة الملفات العالقة”.

حموشي يدعو إلى جبهة أمنية عربية 

دعا عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني إلى تكوين جبهة أمنية مشتركة قادرة على مواجهة الخطر الإرهابي والشبكات الإجرامية بكل أشكالها، باعتبار أن الظرفية الحالية تبقى مفتوحة على كثير من التحديات الأمنية مع تنامي التهديد الإرهابي وتقاطعاته العضوية مع شبكات الإجرام المنظم العابرة للحدود. وافتتح المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، بمدينة طنجة، فعاليات وأشغال المؤتمر 47 لقادة الشرطة والأمن العرب، بحضور الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، ورئيس المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول”، ورئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، بالإضافة إلى رؤساء أجهزة الشرطة والأمن في عشرين دولة عربية وست منظمات دولية وإقليمية.

المغرب ضمن العشرة الكبار من واضعي السياسات الصحية في العالم  

شارك وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، في أشغال الاجتماع الافتتاحي لمفوضي لجنة الروابط الاجتماعية التابعة لمنظمة الصحة العالمية، المنعقد في مدينة بيلاجيو الإيطالية. وقال آيت الطالب في كلمته، خلال هذا الاجتماع الأول من نوعه الذي يجمع عشرة من كبار واضعي السياسات الصحية وقادة الفكر والمناصرين، أن الع زلة الاجتماعية في المغرب تشكل تحديا كبيرا يتطلب نهجا استباقيا، مشيرا إلى أن المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أطلق مشاريع هامة تهدف إلى تعميم الحماية الاجتماعية وإعادة تشكيل نظام الصحة، وهما إصلاحان شاملان يأخذان في اعتبارهما تعزيز الروابط الاجتماعية من خلال توفير رعاية صحية تأخذ في الاعتبار خصوصيات كبار السن وتعزيز كرامتهم ووضع عدة برامج اجتماعية تمكنهم من الحصول على عيش كريم.

مسؤولة أممية تشيد بالتفاعل الإيجابي للمغرب مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان 

أشادت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، بالرباط، بالتفاعل الإيجابي للمملكة المغربية مع آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. وقالت المسؤولة الأممية، في كلمة مسجلة بمناسبة افتتاح أشغال المناظرة الدولية حول “30 التزاما كونيا من أجل الكرامة الإنسانية: كونية حقوق الإنسان.. فعلية تحققت أم مسار غير مكتمل؟”، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، احتفاء بالذكرى الـ75 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، إن “المملكة استكملت، في سنة 2022، الجولة الرابعة من الاستعراض الدوري الشامل، ونشجعها على مواصلة مواءمة أطرها القانونية الوطنية وخططها التنموية مع التزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان”.

جلالة الملك يدعو إلى مواصلة التفكير في أنجع السبل الكفيلة بإعمال مبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان  

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على الحاجة الماسة والملحة لمواصلة التفكير في أنجع السبل الكفيلة بإعمال مبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وأبرز جلالة الملك، في رسالة إلى المشاركين في المناظرة الدولية التي افتتحت أشغالها بالرباط، حول موضوع “30 التزاما كونيا من أجل الكرامة الإنسانية: كونية حقوق الإنسان: فعلية تحققت أم مسار غير مكتمل؟”، أن الاحتفال بالذكرى 75 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان يأتي في خضم التوترات والمخاطر التي تستهدف أمن واستقرار ورخاء الشعوب. وأشار جلالة الملك، في الرسالة التي تلتها آمنة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إلى أن المجموعة الدولية لم تفلح بعد في ضمان تنزيل كافة مبادئ هذا الإعلان.

نقابة تطالب بالحد من ممارسات “لوبيات” البحر 

قالت نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل إن قطاع الصيد البحري يتخبط في عدة مشاكل تضر بأهداف استراتيجية “أليوتيس”، خاصة في شقها المتعلق باستدامة الموارد البحرية. وأضافت المجموعة البرلمانية للنقابة بمجلس المستشارين، في سؤال شفوي موجه إلى وزارة الفلاحة، حول تقييم استراتيجية “أليوتيس”، أن السنوات الأخيرة عرفت ارتفاعا غير مسبوق في دقيق وزيت السمك، تجاوز 250 ألف طن سنة 2022. واعتبرت النقابة هذا الرقم لا يمثل سوى ثلثي الإنتاج الوطني المصرح به الوثائق الرسمية، الشيء الذي يؤدي إلى استنزاف خیرات البلاد. وسجلت أن هذه السياسات تهدد الأمن الغذائي للبلاد في ظل ارتفاع أسعار السمك في السوق الوطنية، إضافة إلى أن جل الموانئ عرف انتشارا كبيرا في استعمال آليات الصيد الممنوعة، وطنيا ودوليا، لذلك يجب وضع حد لهذه الممارسات غير القانونية وتجديد المراقبة على لوبيات القطاع، التي تحمل هما وحيدا هو الربح السريع.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يقرض 12 مليون أورو لتمويل مشاريع مائية بجهة كلميم واد نون 

منح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قرضا بقيمة 130 مليون درهم (12 مليون يورو) لجهة كلميم-واد نون، بهدف المساهمة في تحسين التزود بالمياه الصالحة للشرب في المناطق القروية وتحديث أربع محطات قائمة للتصفية. وسيشارك البنك في تمويل استثمارات تهدف إلى تحسين ولوج المياه الصالحة للشرب للأسر في المناطق القروية بإقليم كلميم، وذلك من خلال تحديث وتوسيع شبكات المياه الصالحة للشرب، وبالتالي الحد من الهدر المائي في إمدادات الشبكة، حسبما ذكر بيان للبنك، مشيرا إلى أن هذا الاستثمار سيساهم في معالجة الفوارق الإقليمية وتعزيز الاستخدام الأكثر كفاءة للمياه.

الشركة الوطنية للتحليل الكهربائي والبتروكيماويات تدشن وحداتها الإنتاجية الجديدة بالمحمدية 

دشنت الشركة الوطنية للتحليل الكهربائي والبتروكيماويات، التابعة لمجموعة “يينا” القابضة، وحداتها الإنتاجية الجديدة بالمحمدية. وسيمكن تدشين هذه الوحدات الإنتاجية الجديدة، الذي تزامن مع احتفال الشركة بمرور 50 سنة على تأسيسها، والتي خصص لها غلاف مالي يقدر بحوالي 600 مليون درهم، من المساهمة في زيادة الطاقة الإنتاجية السنوية للبوليكلوريد فينيل (المنتج الذي ي عد قابلا لإعادة التدوير بشكل كامل) إلى 90 ألف طن، إلى جانب زيادة الطاقة الإنتاجية لمركب البوليكلوريد فينيل إلى 25 ألف طن، فضلا عن خلق أكثر من 450 منصب شغل دائم.

الشغيلة البحرية تستنكر تحويل مسار الدعم الأوروبي نحو “الدلفين الأسود”  

فوجئ بحارة الصيد الساحلي والتقليدي بقرار تخصيص غلاف مالي مبالغ فيه ضمن مشروع قانون مالية 2024 مخصص لعمليات مواجهة هجمات الدلفين الأسود الشهير بـ”النيكرو”. وحددت الحكومة هذا الغلاف المالي في مبلغ 40 مليون درهم، عوض 10 ملايين درهم المقررة سلفا، لدعم الصيادين لاقتناء الشباك المقاومة لهجمات الدلفين الأسود، مع اشتراط التوقيع على اتفاقيات ما تزال في طور الإعداد. والواقع أن الساحل الشمالي للمغرب يشهد في السنوات العشر الأخيرة تكاثرا مستمرا للدلافين السوداء، ما تسبب في خسائر كبيرة لأرباب الصيد الساحلي والتقليدي. ولا يعارض البحارة تمكين زملائهم من الدعم لوضع حد لهجمات تأتي على أرزاقهم وكدهم، إلا أنهم يعيبون على الوزارة الوصية استغلال المشكل لتمرير المبلغ المالي بطريقة قانونية ضمن قانون المالية، كما يعيبون على الوزارة تجاهلها لهم لكون المبلغ المذكور كان مخصصا قبل ذلك لبحارة الصيد الساحلي والتقليدي.

إدراج فن الملحون في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية لليونيسكو 

أكدت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، أن إدراج فن الملحون في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية لليونيسكو يعد اعترافا دوليا بإرث مغربي أصيل. وأفاد بلاغ للوزارة أن اللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي لمنظمة اليونيسكو، المنعقدة في إطار دورتها 18، بجمهورية بوتسوانا، وافقت على طلب المملكة المغربية المتعلق بإدراج فن “الملحون” في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية. وأبرز البلاغ أن هذا الإدراج، يعتبر اعترافا دوليا بإرث مغربي أصيل، ورافد مهم من الروافد الفنية الغنية للمغرب، ومكو ن مرجعي من مكونات الهوية الثقافية المغربية العريقة، مضيفا أن هذا الاعتراف الأممي من طرف منظمة اليونسكو بهذا المكون الفني ي عد أيضا ترسيخا للمجهودات التي تبذلها المملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال صيانة وحفظ التراث الثقافي المغربي.

كوب 28 بدبي: صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تزور رواق “دار الإمارات العربية المتحدة للاستدامة” ورواق المغرب  

قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بزيارة رواق “دار الإمارات العربية المتحدة للاستدامة”، ورواق المملكة المغربية بالمؤتمر الثامن والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28) في دبي، بالإمارات العربية المتحدة. وتندرج هذه الزيارة في إطار أنشطة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، بمناسبة مشاركة سموها في فعاليات مؤتمر (كوب 28)، الذي ينظم في الفترة الممتدة من 30 نونبر إلى 12 دجنبر 2023. إثر ذلك، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء بزيارة مختلف فضاءات هذا الرواق، ويتعلق الأمر بـ”الواحات المستدامة” التي تجسد الحياة التقليدية القديمة للإماراتيين، وعلاقتها بحماية البيئة وأساليب السقي التقليدي المستعملة، والتي تم تجديدها.

شركة سويدية تعتزم إنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمغرب  

تعتزم شركة “S2H2+Bm” السويدية افتتاح مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمغرب، وذلك من خلال فرعها الذي يهدف إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع، بما معدله 500 كيلو طن سنويا. ومن خلال هذا المشروع ستقوم الشركة السويدية، بشكل أساسي، بنشر حل إنتاج الهيدروجين الأخضر، والذي تعتبره مشروعا واعدا في أفق إنشاء أول مصنع للهيدروجين في المغرب بحلول سنة 2025. ويأتي هذا الاستثمار السويدي في مجال الهيدروجين الأخضر، في سياق الجهود التي تبذلها المملكة المغربية لتحفيز الاستثمار الأجنبي في عدد من القطاعات الإنتاجية، خاصة إنتاج الهيدروجين الأخضر، من خلال إرساء استراتيجيات عديدة يطمح عبرها المغرب إلى إنتاج 3 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر بحلول سنة 2030.

وفد عن مجلس الشيوخ الكولومبي يطلع على دينامية التنمية بالعيون 

اطلع وفد يمثل مجلس الشيوخ الكولومبي، خلال زيارة عمل للمغرب، على دينامية التنمية الشاملة التي تعرفها جهة العيون – الساقية الحمراء. وأتاحت هذه الزيارة للوفد المكون من رئيس مجموعة الصداقة الكولومبية-المغربية، جرمان بلانكو ألفاريز، وعضوي لجنة الشؤون الخارجية، خوسي لويز بيريز أويلا، وباولا هولغين مورينو، الوقوف على حجم التنمية السوسيو – اقتصادية التي تعرفها هذه الربوع، وبالتالي الخروج بتصور متكامل حول حقيقة النزاع المفتعل حول الوحدة الترابية للمملكة.

error: