أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه الخميس

97٬638

المعارضة الاتحادية تنتقد العدالة التعليمية بين القطاعين الخاص والعام 

أكد يوسف ايدي، رئيس الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس المستشارين، إن الأرقام المتوفرة تشير إلى ضياع ما لا يقل عن 63 يوما دراسيا بالمغرب، تتوزع بين 33 يوما بسبب الإضرابات و30 يوما بسبب الوقفات الاحتجاجية. واعتبر ايدي، في تعقيب له خلال الجلسة العامة المخصصة للأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن “هذه الفترة، فترة ضخمة تم التضحية بها من زمن تعلم بنات وأولاد المغاربة، وهو ما يؤثر سلبا على مستوى التلاميذ المغاربة الذي يعاني أصلا ضعف جودة المقررات والتعلم، ناهيك عن التأثيرات النفسية والمادية المباشرة على الأسر المغربية المثقلة أصلا بغلاء المعيشة، بالإضافة إلى آفة الهدر المدرسي المتجذرة في المدرسة العمومية”. وأوضح أن “هذه الوضعية ستخلق إشكاليات كبيرة لدى التلاميذ الممتحنين وستؤثر على مستوى أدائهم في هذه الامتحانات مقارنة بالقطاع الخاص الذي لم تتوقف فيه الدراسة ما يطرح سؤال العدالة التعليمية”.

آخر أجل للتصريح بالدخول العقارية هو 29 فبراير الجاري 

أنهت المديرية العامة للضرائب إلى علم مالكي العقارات أو من لهم حق الانتفاع، والذين يتوفرون على دخول عقارية خاضعة للضريبة على الدخل، أن آخر أجل للتصريح وأداء الضرائب المطابقة له هو 29 فبراير 2024. وأفادت المديرية، في بلاغ، بأن التصريح بالدخول العقارية، والتي تم تحصيلها خلال سنة 2023، يتم على مستوى الإقرار السنوي بمجموع الدخل. وأبرز المصدر ذاته أنه بالنسبة للتصريح بالدخول العقارية المحصل عليها قبل فاتح يناير 2023، فيتم من خلال الإقرار السنوي المتعلق بالدخول العقارية، مضيفا أن إلزامية التصريح ت طبق، كذلك، على أصحاب الدخول العقارية التي لا يتجاوز المبلغ السنوي المحصل عليه 30 ألف درهم.

الاتحاد الإفريقي.. المغرب يؤكد أمام مجلس السلم والأمن على أهمية تقاسم التجارب الناجحة في مجال العدالة الانتقالية في البلدان الإفريقية 

أكد المغرب، أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، على أهمية تقاسم التجارب الناجحة والممارسات الفضلى في مجال العدالة الانتقالية بالبلدان الإفريقية. وشدد الوفد المغربي، خلال اجتماع للمجلس حول “العدالة الانتقالية وبناء السلام بعد النزاع”، عقد عبر تقنية المناظرة المرئية وترأسه السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، على ضرورة تعديل مقاربات العدالة الانتقالية بما يتناسب مع خصوصيات السياقات المحلية، مع التأكيد على ضرورة توفير دعم متواصل من قبل أصحاب المصلحة على المستوى الوطني والقاري والدولي. كما دعا الوفد المغربي إلى برامج لجبر الضرر للتعويض عن الأضرار الجسدية والنفسية والاقتصادية التي لحقت بالضحايا مع التركيز بشكل أكبر على القضايا المتعلقة بالمظالم الاجتماعية والاقتصادية الهيكلية والمنهجية، التي غالبا ما تكون الأسباب الجذرية للنزاعات.

التقدم والاشتراكية يشدد على وجوب احترام الحكومة ورئيسها للدستور 

شدد حزب التقدم والاشتراكية على وجوب احترام الحكومة ورئيسها للدستور، وذلك في معرض توقفه عند مجريات الجلسة الشهرية المخصصة لمساءلة رئيس الحكومة بمجلس النواب بخصوص المسألة التعليمية. ودعا المكتب السياسي للحزب، في بيان صدر عقب اجتماعه الدوري، رئيس الحكومة إلى “التقيد التام بمقتضى المثول الشهري أمام المؤسسة التشريعية للتفاعل مع المساءلة البرلمانية المرتبطة بالسياسات العامة”. أما من حيث مضمون الجلسة المذكورة، أكد الحزب على ضرورة التنفيذ الأمثل لم خرجات الاتفاق الذي أبرمته الحكومة مع النقابات التعليمية، بما في ذلك إخراج النظام الأساسي الجديد في أقرب الآجال. ودعا الحكومة إلى تكريس أجواء الانفراج وتوفير مناخ الثقة في الساحة التعليمية، وأساسا من خلال وضع حد للتوقيفات المتعسفة التي تطال عددا من الأساتذة الذين شاركوا في الإضرابات الأخيرة.

“اللوبيات” و”التقاعس” الحكومي يرفعان أسعار البيض إلى مستويات غير مسبوقة 

في الوقت الذي يتواصل فيه ارتفاع أسعار البيض، يخشى المغاربة أن يمتد غلاء هذه المادة وأن يشمل لهيبه شهر رمضان المقبل، لاسيما وأن الأسر الفقيرة تعتمد عليه في تأمين البروتينات الضرورية للجسم، وفي التعويض عن الحرمان من اللحوم سواء الحمراء أو البيضاء، التي استقرت أسعارها في “العلالي”. وألقت مصادر مهنية، باللائمة على كبار منتجي البيض ممن يشكلون “لوبيات مسيطرة”، ويتحكمون في أسواق البيض، مستشهدين في ذلك، بتراجع أسعار أعلاف دجاج البيض دوليا، ورغم ذلك، تضيف هذه المصادر، فإن هذه “الزمرة” تبقي على الأثمان مرتفعة بالأسواق محلية، بذريعة التعويض عن خسائرها خلال فترة الحجر الصحي.

منع المتابعين من الانتخابات الجزئية 

امتنعت الأحزاب الكبرى، أغلبية ومعارضة، عن منح تزكيات المنتخبين ورؤساء جماعات متابعين أمام المحاكم، أو تروج ملفاتهم أمام قضاة التحقيق، من أجل خوض غمار الانتخابات الجزئية المقررة فبراير الجاري في عدد من الجهات، خاصة إقليمي آسفي وسيدي قاسم. وفي الوقت الذي ارتفعت فيه أصوات تصف القرارات المذكورة بغير القانونية، بالنظر إلى أن أغلب طالبي التزكيات لم تصدر في حقهم أحكام قضائية، ما سيشكل خرقا لقرينة البراءة، يسارع الباحثون عن التزكيات إلى الأحزاب الصغرى غير الممثلة في البرلمان، بذريعة أنها غير معنية بالميثاق الأخلاقي المرتقب التوقيع عنه مستهل الدورة الربيعية. ولم تقدم الأحزاب، التي رفضت تزكية أسماء متورطة في ملفات أمام المحاكم، أي تعليل لقرارات في ظل حديث عن لوائح جهوية سوداء صادرة عن مصالح الإدارة الترابية، تتضمن كل الأسماء التي سقطت أو ينتظر أن تسقط، بسبب تقارير المفتشية العامة للداخلية.

قيادة جماعية مؤقتة لحزب “البام” 

خلصت اجتماعات “مغلقة” جرت بين صناع القرار التنظيمي داخل “البام”، أياما قليلة قبل انعقاد المؤتمر، إلى التوافق على صيغة لقيادة الحزب في المرحلة المقبلة. وتتمثل الصيغة التي تم التداول فيها، قبل التوجه غدا الجمعة إلى بوزنيقة، في أن تتولى لجنة ثلاثية أو خماسية، بقيادة فاطمة الزهراء المنصوري، قيادة الحزب لمرحلة انتقالية قد لا تتجاوز سنة، فيما تتولى نجوی کوکوس، عضو فريق “البام” بمجلس النواب، رئاسة المجلس الوطني. وأبقى صناع القرار التنظيمي في الحزب، عضوية المكتب السياسي مفتوحة على كل الاحتمالات والمقترحات التي ستأتي من الجهات، وفق شروط حددتها المنصوري في النداء الذي أطلقته، مطلع الأسبوع الجاري، وعناوينه الكبرى، التجديد والنزاهة والكفاءة والشفافية.

هيكلة جديدة لـ8 وزارات 

كشفت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أن تنزيل ورش اللاتمركز الإداري يعتمد على خارطة طريق تحدد رؤية شمولية واضحة لتنزيل متدرج لهذا الورش الهام الذي يرتكز على 5 محاور أساسية. وأوضحت، خلال جلسة عمومية بمجلس المستشارين خصصت لمناقشة عرض الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات حول أعمال المجلس برسم الفترة 2022-2023، أن اللجنة المعنية بتنظيم الهياكل الإدارية عملت على دراسة وإصدار العديد من النصوص التنظيمية بالجريدة الرسمية، التي تهم ثماني وزارات هي الداخلية، والتجهيز والماء، والنقل واللوجستيك، والاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، والشباب والثقافة والتواصل، والصحة والحماية الاجتماعية، والاقتصاد والمالية، وإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

بنموسى يكشف أرقام الإضرابات والأساتذة يطلبون الوساطة  

كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن عدد الأيام التي أضرب فيها الأساتذة عن العمل احتجاجا على النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع وزارة التربية الوطنية، قد بلغ 35 يوما، موزعة على ثلاثة أشهر، مشيرا إلى أن توقفات الدراسة الناجمة عن الإضرابات همت 50 في المائة من التلاميذ. وذكر بنموسى، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، بأنه لتأمين الزمن المدرسي بعد التوقفات التي شهدها الموسم الدراسي الحالي، أطلقت الوزارة عملية الدعم التربوي استهدفت مليوني تلميذ، بنسبة 31 في المئة من إجمالي عدد التلاميذ المتمدرسين. من جانب آخر، استنكر التنسيق الوطني للتعليم ما اعتبروه “تعنت” الوزارة في التفاعل مع مطالبهم، مشيرا إلى أنه نظم زيارة، إلى كل من المجلس الوطني لحقوق الإنسان ووسيط المملكة لتقديم مذكرة مطلبية تتعلق بملف الموقوفين وللمطالبة بحث الحكومة على تنفيذ التزاماتها السابقة.

بوريطة يرد على زيارة دي مستورا لجنوب إفريقيا

قلل ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، من شأن تأثير الزيارة الرسمية الأخيرة لستيفان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، معتبرا أن “جنوب إفريقيا لا دور لها ولا وزن في ملف الصحراء”. وقال إنه “لا يجب أن نعطي لجنوب إفريقيا أكثر من حجمها، فجنوب إفريقيا منذ 20 سنة اتخذت موقفا سلبيا في سنة 2004، ماذا وقع؟ منذ ذلك الوقت إلى الآن، 27 دولة سحبت اعترافها، رغم التحرك والمواقف الجنوب إفريقية، ونصف أعضاء مجموعة تنمية الجنوب الإفريقي (السادك) سحبوا الاعتراف، والثلث من المجموعة له قنصلية في الداخلة أو العيون”. وتابع بوريطة أن “جنوب إفريقيا حاولت عرقلة مسار عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، وقد فشلت، كما أنها لم تتمكن من منافسة المغرب على رئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة”.

“مافيات” الرمال تحت عيون “الدرونات” 

من أجل تخليص المقالع من الريع والنهب اللذين تتعرض لهما، من المنتظر تفعيل برنامج جديد للمراقبة يعتمد على طائرات الدرون من أجل الوقوف على حجم النهب الذي يقع بالمقالع وقطع الطريق على “مافيات” الرمال. تنزيل برنامج مراقبة وتتبع المقالع كشف عنه وزير التجهيز والماء، نزار بركة، الذي قال إنه يقوم على اعتماد نظام معلوماتي لتدبير المقالع باستخدام تقنيات المسح الطبوغرافي الجديدة، واستعمال طائرات بدون طيار وتكثيف المراقبة الطرقية، بالإضافة إلى تنظیم فتح مستودعات الرمال وتعزيز مراقبتها. وذكر بركة، خلال مناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول مقالع الرمال بمجلس النواب، أن الحكومة شرعت في اتباع نهج شامل لإصلاح قطاع المقالع في أفق وضع استراتيجية شاملة للتوافق مع جميع الشركاء، وبلورة استراتيجية وطنية للمقالع.

البرلمان يبحث عن النوع والجودة والتخليق  

استأثر تخليق الحياة العامة باهتمام مجلس النواب ومجلس المستشارين، على حد سواء، وذلك خلال تقديم كل من رئيس الغرفة الأولى، رشيد الطالبي العلمي، ورئيس الغرفة الثانية النعم ميارة، لحصيلة الدورة الخريفية، التي اختتمت أشغالها. وفي هذا الصدد، قال رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي: “إننا مطالبون بالبحث عن النوع والجودة ومستوى النقاش ومحتواه ومردوديته ووقعه على المجتمع”، وذلك خلال تقديمه لحصيلة المجلس في جلسة عمومية، بمناسبة اختتام الدورة الخريفية لمجلس النواب. واستحضر الطالبي العلمي ما أكد عليه جلالة الملك محمد السادس في رسالته السامية بمناسبة الذكرى 60 لتأسيس البرلمان المغربي. وفي سياق متصل، أعلن رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة شروع المجلس في تفعيل مضامين الرسالة الملكية الداعية إلى تخليق الحياة البرلمانية، واعتماد مدونة ملزمة للأخلاقيات من داخل البرلمان.

محسن الجزولي يعلن إحداث 57 ألف منصب شغل بالقطاع الخاص خلال السنوات الثلاث المقبلة 

تتجه الحكومة للمساهمة في خلق القطاع الخاص لـ57 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر خلال السنوات الثلاث المقبلة، بعدما استفاد 78 مشروعا استثماريا، بقيمة تفوق 86 مليار درهم، من دعم خاص لتمكين رجال الأعمال من تحقيق مشاريعهم الاستثمارية الرامية لإحداث 47 ألف منصب شغل. كما استفادت 4 مشاريع استثمارية، بقيمة 29 مليار درهم، من صفة “الطابع الاستراتيجي” من الدعم، من شأنها أن تخلق 10 آلاف منصب شغل. هذا ما أعلن عنه محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، بجلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، والذي أعلن بالمناسبة ذاتها عن إطلاق علامة “موروكو ناو” في 40 دولة تقريبا، في إطار الترويج للعرض الاستثماري المغربي وإبراز المؤهلات الاستثمارية الوطنية، مؤكدا دخول مناخ الأعمال في مرحلة تحسن جديدة، ستساهم في توجيه الاستثمار نحو القطاعات الواعدة.

برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى أفراد أسرة المرحوم محمد بنسعيد آيت إيدر 

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم المجاهد والوطني الصادق محمد بنسعيد آيت إيدر. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، “عن أحر تعازينا وأصدق مشاعر مواساتنا وتعاطفنا، في فقدان رائد من رواد المقاومة المغربية، والذي برحيله المفجع فقد المغرب أحد أبنائه البررة الذي نذر حياته لمقاومة الاستعمارين الفرنسي والإسباني، والدفاع عن حرية المغرب واستقلاله وكرامته، والذود عن وحدته الترابية، في تشبث مكين بثوابت الأمة ومقدساتها”. وتابع جلالته “وإننا لنستحضر في هذا الظرف العصيب، بكل تقدير وإكبار، المسار النضالي والحقوقي والسياسي الحافل والمتميز للراحل المبرور، المشهود له بدماثة الخلق وبالخصال الإنسانية الرفيعة، حيث، ظل رحمه الله، مثالا للوطنية الملتزمة والوفاء للمبادئ”.

أخنوش: الحكومة تتبنى التحول الرقمي على مستوى جميع القطاعات والمؤسسات 

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بالرباط، أن الحكومة تتبنى التحول الرقمي على مستوى جميع القطاعات والمؤسسات، إيمانا منها بأن هذا التحول يشكل رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ويساهم في جعل المملكة قطبا رقميا إقليميا. وأبرز أخنوش، حسب بلاغ لرئاسة الحكومة صدر عقب انعقاد الاجتماع الأول للجنة الوطنية للتنمية الرقمية برئاسة رئيس الحكومة، تم خلاله عرض “التوجهات العامة للتنمية الرقمية–المغرب الرقمي 2030″، أن تبني الحكومة للتحول الرقمي يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى ضرورة تسريع وتيرة الرقمنة لسد الفجوة في هذا الميدان مع الدول المتقدمة، وجني ثمار الطفرة الرقمية التي يشهدها العالم.

التنسيق الوطني يطالب بإرجاع الأساتذة الموقوفين ويقرر استئناف الاحتجاج 

أبدى التنسيق الوطني لقطاع التعليم تخوفه مما أعلنته الحكومة بشأن ملف التعاقد، مبرزا أن الإنهاء الفعلي يتطلب إدماج كل الأساتذة وإحداث مناصب مالية ممركزة، واضحة وقارة، منصوص عليها في قانون المالية. وعبر التنسيق في ندوة صحفية عقدها بالرباط، عن رفضه لاستمرار قرار التوقيف عن العمل في حق أكثر من 500 أستاذ وأستاذة وأطر الدعم وتوقيف أجورهم، معتبرا ذلك “انتقاما من ممارسة الحق في الإضراب والاحتجاج والتظاهر”. وأعلن التنسيق التعليمي استئناف برنامجه النضالي تبعا للتطورات الأخيرة المتمثلة في “الإجراءات الانتقامية” التي أقرتها الوزارة ضد عدد من شغيلة القطاع، سواء عبر التوقيفات عن العمل أو توقيف الأجور، مرجعا ذلك إلى ما أسماه “عناد السلطة وتعنتها ومضيها في إبقاء الموقوفين والموقوفات خارج الأقسام”.

صناعة السيارات.. رافاغو وريبسول العالميتين تفتتحان مصنعا مشتركا بطنجة 

أعلنت شركتا (راڤاغو) و(ريبسول) عن افتتاح مصنع جديد لمكونات السيارات بالمنصة الصناعية طنجة المتوسط، متخصص في إنتاج الأجزاء البلاستيكية للسيارات. وجرى حفل افتتاح المصنع، الذي يقع بمدينة معدات السيارات (طنجة أتوموتيف سيتي)، بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، والقنصل العام لإسبانيا بطنجة، ومسؤولي مجموعة طنجة المتوسط، وممثلي الإدارات العمومية وفاعلين اقتصاديين. وتتخصص هذه الوحدة الصناعية، التي تمتد على مساحة 24 ألف متر مربع، في صناعة وإنتاج مكونات البوليبروبيلين، الذي يعتبر أحد المواد التقنية الأكثر استخداما في قطاع السيارات، علاوة على مكونات البولياميد والبوليبوتين بولياميد تيريفثاليت، ومركبات البولي أميد والسبائك. وستمكن هذه التوسعة الشركة من تلبية طلب الزبائن المحليين، وبالخصوص مصنعي السيارات مثل مجموعة رونو ومجموعة ستيلانتيس، اللتين تدعمان المشروع منذ انطلاقه.

ارتفاع قوي لتدفقات الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج في 2023 

مؤشر هام في تدويل المقاولات المغربية، إذ كشف مكتب الصرف في إحصائياته حول التجارة الخارجية متم دجنبر، أن صافي تدفقات الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج، فقد ارتفع بنسبة 34,8 في المئة إلى 8,42 مليار درهم سنة 2023 مقابل 6,25 مليار درهم عند متم سنة 2022. ويتعلق الأمر بأداء جيد يبرز أن المقاولات المغربية تواصل استكشافها للأسواق الخارجية عبر الاستثمار والتوطين. وأفاد المصدر ذاته، بأن نفقات الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج برسم سنة 2023، بلغت 25,6 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا مقارنة بسنة 2022.

هل تعيد الأمطار المرتقبة أجواء التفاؤل في أوساط الفلاحين؟ 

من المرتقب أن تعرف مختلف المناطق المغربية هطول أمطار معتدلة وغزيرة أحيانا ابتداء من ليلة اليوم الخميس إلى غد الجمعة. وفي هذا السياق، أكد محمد بنعبو، خبير في المناخ أن هذه الأمطار المرتقبة تأتي متأخرة وبكميات قليلة جدا بالمقارنة مع السنوات الماضية، وهي الفترة التي يمكن اعتبارها بالمطيرة، والتي تتعبأ فيها الفرشة المائية. وأضاف في تصريح لليومية، أن هذه الفترة مناسبة لاستقبال الفرشات المائية لكميات كبيرة من المياه وتخزينها، وفرصة كذلك لكثير من المزروعات على المستوى الوطني كالقمح والشعير والخضروات، لافتا إلى أن هذه التساقطات المطرية المرتقبة خلال هذا الأسبوع سيكون لها وقع إيجابي على القطاع الفلاحي بل ستنعش آمال المزارعين المغاربة الذين ينتظرون أمطارا كافية لإنقاذ الموسم الفلاحي.

حماية المستهلك.. إحالة قرابة 13 ألف مخالفة على النيابة العامة وحجز حوالي 3700 طن من المواد المستوردة 

عاد ملف حماية المستهلك إلى الواجهة من خلال مناقشة هذا الملف داخل قبة البرلمان، حيث كشف وزير الصناعة والتجارة رياض مزور عن حصيلة عمليات المراقبة التي قامت بها الوزارة الوصية تفاعلا مع القلق الذي أعرب عنه أعضاء مجلس المستشارين. وأعلن مزور أنه تم خلال 2023، مراقبة أزيد من 330 ألف نقطة بيع، بما في ذلك المواقع التجارية الإلكترونية، نتج عنها تحرير ما يقارب 12800 محضرا، تمت إحالتها على النيابات العامة المختصة بمحاكم المملكة. وارتباطا بالقانون المتعلق بسلامة المنتوجات والخدمات رقم 24.09، فقد سجل أن حصيلة عمليات المراقبة عند الاستيراد في 2023 وقعت على معالجة ما يناهز 120 ألف ملف استيراد المواد الصناعية، حيث تم الوقوف على ما يقارب 966 حالة عدم المطابقة، أي ما يعادل 3700 طن بقيمة تفوق قيمتها المالية 108 مليون درهم.

جهة بني ملال-خنيفرة.. حجم الاستثمار ناهز 34,7 مليار درهم سنة 2023 

سجلت جهة بني ملال-خنيفرة خلال سنة 2023 حجما قياسيا من الاستثمارات المصادق عليها من طرف اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، حيث بلغ 7ر34 مليار درهم، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 15 في المائة مقارنة مع سنة 2022. وقد رخصت هذه اللجنة برسم العام 2023 لما مجموعه 239 مشروعا استثماريا ستمكن من خلق 11 ألف و480 منصب شغل مباشر، مما يؤكد موقع الجهة كقطب ذي جاذبية اقتصادية بامتياز ويترجم نمو استثماراتها. وذكر المركز الجهوي للاستثمار في معطيات أن التوزيع القطاعي لهذه الاستثمارات يبرز التركيز الكبير على قطاع التعدين بنسبة 44 في المائة من الأغلفة المالية المصادق عليها، متبوعا بقطاع الطاقات المتجددة (38 في المائة)، فيما تمثل قطاعات الصناعة والسياحة والخدمات المختلفة 15 في المائة من نسبة تلك الأغلفة.

نقابة مكتب السلامة الصحية تضرب ليومين 

أعلنت النقابة الوطنية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات عن خوض إضراب وطني إنذاري ليومين (21 و28 فبراير الجاري)، من أجل حث إدارة المكتب على تسريع المصادقة على مسودة مشروع القانون الأساسي المتفق عليه، وزيادة الوظائف المالية المخصصة للمكتب، وتنظيم عملية التوظيف بشكل عاجل، وزيادة ميزانية إصلاح مرافق العمل. وعبرت النقابة عن أملها في أن يتم استجابة سريعة وإيجابية لمطالب النقابة من قبل إدارة المكتب والحكومة، وأن يتم التوصل إلى حلول مناسبة وعادلة للقضايا المطروحة. كما اعتبرت أن الحوار المستمر والبناء بين النقابة وإدارة المكتب هو أساس تحقيق التقدم والتعاون المثمر في المستقبل.

انخفاض نفقات المقاصة بـ13,3 في المائة 

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن إصدارات النفقات برسم المقاصة بلغت ما يناهز 39,191 مليار درهم عند نهاية سنة 2023، ما يمثل انخفاضا بنسبة 13,3 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية حول إحصائيات المالية العمومية برسم شهر دجنبر 2023، أن نفقات التشغيل الصادرة بلغت، من جهتها، ما يعادل 291,2 مليار درهم، من بينها 151,8 مليار درهم متعلقة بالرواتب والأجور التي سجلت ارتفاعا بنسبة 2,7 في المائة.

أذربيجان لديها إرادة سياسية قوية للارتقاء أكثر بعلاقاتها مع المغرب 

أكد حكمت حاجييف، مستشار رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، بباكو، أن أذربيجان لديها إرادة سياسية قوية للارتقاء أكثر بعلاقاتها الثنائية مع المغرب. وقال حاجييف، وهو أيضا رئيس قسم الشؤون الخارجية بإدارة الرئيس، خلال لقاء مع صحافيين مغاربة يزورون أذربيجان بمبادرة من سفارة باكو بالرباط ،” إن جمهورية أذربيجان تعتبر المملكة المغربية بلدا شقيقا وشريكا.. دافعنا في ذلك إرادة سياسية قوية من أجل تطوير علاقاتنا أكثر مع هذا البلد في جميع المجالات التي توفر فرصا للتعاون الذي يعود بالفائدة على البلدين”.

error: