أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت

181٬140

العملة المشفرة: “يجب ألا يؤدي مشروع القانون إلى حظر مقنع” 

يثير التشريع الجديد الذي يدرسه بنك المغرب مناقشات حول كيفية مواجهة التحديات الحالية المتعلقة بالعملات المشفرة في المغرب، مع تعزيز بيئة أكثر أمانا للمستخدمين. ويعد المغرب، من خلال تكييف القواعد التي تحكم العملات المشفرة مع سياقه المحدد الذي يتميز بغياب قابلية تحويل الدرهم والقيود المرتبطة بقواعد الصرف، متسقا مع الممارسات الدولية في هذا المجال. ومع ذلك، أعرب بدر بلاج، الخبير في مجال البلوكشين والعملات المشفرة والمؤسس المشارك لـ “Mchain”، عن أسفه لأن “غياب الشفافية المحيطة بتطوير هذه القواعد يثير المخاوف”. وقال: “على الرغم من أن الهدف المعلن هو حماية المستهلك، إلا أنه يجب التركيز على الحاجة إلى ضمان عدم تحول التقنين إلى حظر مقنع للعملات المشفرة”.

خدمات سيارات النقل بالسائق: متى سيتم التقنين؟ 

الشركات التي تقدم خدمة سيارات النقل مع سائق، “ياسر” و”إندرايفر” وغيرها، جلبت بديلا جديدا لوسائل النقل التقليدية في المملكة. لكن على الرغم من العدد المتزايد لسائقي ومستخدمي هذه الخدمات، لم يكن هناك تحرك ملحوظ لوضع لوائح مناسبة تنظم ممارسة هذا النشاط في المغرب. وتسلط المناقشات الأخيرة حول هذه القضية الضوء على القضايا الحاسمة المتعلقة بالسلامة والمنافسة العادلة وحماية العمال. علاوة على ذلك، هناك توترات شديدة بين العاملين في مجال النقل، وخاصة سائقي سيارات الأجرة، والأفراد الذين يقومون بهذا النشاط من حين لآخر، أو حتى بانتظام.

نزع الملكية يجر وزراء إلى القضاء 

اقتربت وزارات من طي ملف نزع أراض، من أجل المنفعة العامة، تتعلق أساسا بالبنية التحتية والمشاريع الكبرى المرتبطة بتأهيل مدن بلادنا، من أجل الاستحقاقات الرياضية التي تنتظرها في أفق 2030 برؤية جديدة. واستعان متضررون بمحامين من أجل مقاضاة وزراء، باعتبارهم المؤشرين على قرارات نزع الملكية من مواطنين كانوا يراهنون على تحويلات عقاراتهم المنزوعة إلى استثمارات مربحة. ووافق عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، على 54 ملفا تتعلق بنزع الملكية، من قبل الدولة لأجل المنفعة العامة، رغم استعطاف المالكين الأصليين، بعضهم خضع إلى مشيئة الداخلية، فيما اختار البعض الآخر دق أبواب القضاء بحثا عن الإنصاف.

حجوي يرفض النظام الأساسي للتعليم 

رفضت الأمانة العامة للحكومة التأشير على النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية، بالصيغة التي قدمه بها شکیب بنموسى، وزیر التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ما أجبر الحكومة على تأجيل إدراجه في جدول أعمال المجلس الحكومي إلى موعد لاحق. وبرر محمد حجوي اعتراضه، بحجة أنه لا يمكن المصادقة على مشروع مرسوم إلا بعد نشر التعديلات الواردة عليه، في إشارة إلى تلك المتعلقة بالأكاديميات الجهوية ومعاشات الموظفين، أي أن الحكومة عليها انتظار وضع رقم ظهير على المرسوم وإرساله إلى المطبعة الرسمية. ومن جهتها، تتشبث النقابات التعليمية بإعادة النظر في نقاط تعتبرها ما تزال عالقة، من بينها المادة 22 المتعلقة بالمتصرفين التربويين، والمادة 45 التي تخص الترقية بالشهادة للأطر العاملة في القطاع، والمادة 54 من النظام الأساسي المتعلقة بتقييم الأداء المهني للمفتشين، والمادة 59 الخاصة بترقية المساعدين التقنيين والإداريين.

ربط إلكتروني للمحاكم بالمحافظات العقارية 

دخلت العلاقة بين المحاكم والمحافظات العقارية زمن الربط الرقمي إثر التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة العدل، والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري و الخرائطية، تهدف إلى تحديد سبل التعاون بين الطرفين في مجال تبادل المعلومات المضمنة بقاعدة المعطيات العقارية للوكالة، تطبيقا للقوانين والتنظيمات الجاري بها العمل في هذا الشأن. وتم توقيع الاتفاقية بطنجة، من قبل عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، وكريم تاجموعتي، المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، على هامش المؤتمر الدولي حول “التحول الرقمي لمنظومة العدالة: رافعة لعدالة فعالة وشمولية”، تعبيرا عن الإرادة المشتركة للطرفين لتبسيط وتجويد الخدمات واعتماد التدبير اللامادي للخدمات التي تتيحها الوكالة لفائدة وزارة العدل، ما من شأنه تعزيز التعاون المشترك ومد قنوات التواصل وتبادل المعطيات العقارية.

العرض الفندقي: نقطة ضعف السياحة في المغرب 

رقم تاريخي جديد تمثل في استقبال 14.5 مليون زائر في عام واحد، حمله إعلان وزارة السياحة يوم 26 يناير بخصوص نتائج حصيلة السائحين الوافدين خلال 2023. أداء “استثنائي” يتجاوز 34 في المئة مقارنة بـ2022، و12 في المئة مقارنة بـ2019، السنة المرجعية للقطاع، قبل جائحة كوفيد-19 والأزمة الاقتصادية التي تلتها. للوهلة الأولى، هناك ما يدعو للابتهاج، ولكن ليست كل المؤشرات جيدة. بين الفنادق المغلقة ونقص العرض، كافحت الطاقة الفندقية في المغرب من أجل التطور في السنوات الأخيرة، مما أعاق الاستغلال الكامل لإمكانات القطاع، لأنه بخلاف الإعلانات البراقة، تشير الأرقام إلى شبه ركود في عدد الوافدين وإقامات الزوار الأجانب في سنة 2023، مقارنة بما كان عليه قبل كوفيد-19. وبحسب إحصائيات تفصيلية للمرصد السياحي، فإن نمو عدد الزوار الأجانب اقتصر على 1.5 في المئة العام الماضي، ليرتفع من 7.04 مليون عام 2019 إلى 7.14 مليون عام 2023.

جنكيز: “الولايات المتحدة والمغرب شريكان قويان في الأمن الدولي” 

قالت نائبة كاتب الدولة الأمريكي المكلفة بمراقبة الأسلحة وشؤون الأمن الدولي، بوني جنكينز، إن “الولايات المتحدة والمغرب شريكان قويان في الجهود الأمنية الدولية، خاصة في أفريقيا”. واعتبرت جينكينز، التي شاركت في اجتماع تعزيز مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل، الذي انعقد في مراكش في الفترة من 30 يناير إلى 2 فبراير، أن زيادة المشاركة الأفريقية في مبادرة السياسة الأمنية لمكافحة الانتشار وغيرها من المبادرات تساهم في تعزيز التعاون وقدرة الدول على مواجهة التحديات الأمنية. وأضافت أن “المغرب أيضا رائد في التقريب بين بلدان إفريقيا الأطلسية. كما أنه عضو في الشراكة من أجل التعاون الأطلسي، التي تم إطلاقها في سبتمبر 2023″.

المغاربة دفعوا لمديرية الضرائب أزيد من 276 مليار درهم خلال 2023  

أفادت مديرية الخزينة أن مداخيلها العادية ارتفعت، خلال العام الماضي، بنسبة 10.6 في المئة، حيث ناهزت 339 مليار درهم، عوض 306 مليار درهم المسجلة في نفس التاريخ من العام الماضي، بفارق 33 مليار درهم، وهو ما يعني أن مداخيل الخزينة خلال العام 2023 ، فاقت توقعات قانون المالية لسنة 2023، والذي كان يراهن على 293 مليار درهم. وأوضحت مديرية الخزينة العامة أن المداخيل الضريبية عرفت تحسنا بمعدل 5.4 في المائة بعدما استقرت في حدود 276 مليار درهم بدل 261 مليار درهم المسجلة خلال نفس الفترة من العام السابق.

السفيرة بنيعيش تتباحث بمدريد مع رئيسة مجلس النواب الإسباني  

تباحثت سفيرة المغرب بإسبانيا، كريمة بنيعيش، بمدريد، مع رئيسة مجلس النواب الإسباني، فرانشينا أرمينغول، حول سبل “تعزيز علاقات التعاون الممتازة” القائمة بين البلدين في مختلف المجالات. وخلال هذا اللقاء، ناقشت بنيعيش ورئيسة الغرفة السفلى للبرلمان الإسباني، على وجه الخصوص، سبل تعزيز العلاقات الثنائية من خلال الدبلوماسية البرلمانية. وأشادتا، بالمناسبة، بـ”العلاقات المتميزة التي طالما جمعت بين المملكتين المغربية والإسبانية والعائلتين الملكيتين”، مشيدتين في هذا الصدد، بالتعاون الوثيق بين حكومتي وبرلماني البلدين.

سوق الحلال.. الجمعية المغربية للمصدرين تستكشف السوق الروسية 

يشارك وفد مكون من الجمعية المغربية للمصدرين (أسميكس) والمعهد المغربي للتقييس (إيمانور)، بموسكو، في أشغال المؤتمر الدولي الـ14 للحلال، والمنظم من طرف الإدارة الروحية لمسلمي فيدرالية روسيا. وشكل هذا الحدث المنظم في إطار النسخة 31 من المعرض الدولي للتغذية والمشروبات والمواد الغذائية (بروديكسبو 2024)، مناسبة لاستكشاف مختلف العروض المتاحة في السوق الروسية. وبهذه المناسبة، تم التوقيع على اتفاق بشأن الاعتراف المتبادل بعلامة الحلال المغربية ونظيرتها الروسية، وهي مبادرة تندرج في سياق اتفاقية للتعاون وقعت في العام 2020 بين الجمعية المغربية للمصدرين (أسميكس)، والمركز الدولي الروسي للتقييس وإصدار شهادات الحلال و”الصندوق الأوراسي للتنمية”، من أجل تعزيز العلاقات المغربية-الروسية في مجال تجارة الحلال.

المكتب الوطني للسكك الحديدية: إطلاق أشغال بناء محطة جديدة بحي الرياض واستئناف أشغال محطة الرباط المدينة  

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، عن إطلاق أشغال بناء محطة جديدة بحي الرياض واستئناف أشغال محطة الرباط المدينة. وأفاد المكتب على موقعه الإلكتروني بأنه “في إطار مواصلة البرنامج الطموح لعصرنة محطات السكك الحديدية عبر ربوع المملكة، يشرع المكتب الوطني للسكك الحديدية في مشروعين رئيسيين في العاصمة، والمتمثلان في محطة جديدة بحي الرياض واستئناف أشغال محطة الرباط المدينة”. وباعتبارها جزء من عملية التحول التي استهلها مشروع “الرباط، مدينة الأنوار”، واستجابة لحتميات تطوير نشاط نقل المسافرين، تعتبر محطات السكك الحديدية من الآن مراكز حقيقية تعج بالحياة وأقطاب تبادل متعددة الوسائط.

فرق المعارضة بمجلس النواب تتهم الحكومة بـ”الإخفاق” في تدبير ملفات التعليم والماء  

اتهمت فرق المعارضة بمجلس النواب الحكومة بـ”الإخفاق” في تدبير ملفات التعليم والماء، وبعدم المساهمة في تنشيط الحياة السياسية بالبرلمان، و”تبخيس” أدوار المعارضة، وذلك في ندوة صحفية عقدتها إثر اختتام دورة أكتوبر التشريعية. واختارت فرق أحزاب الحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية، تنسيق مواقفها للرد على الحصيلة التشريعية، التي قدمها راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، خلال اختتامه للدورة، مقدمة وجهة نظرها في هذه الحصيلة، وواصفة تفاعل الحكومة بـ”الضعيف”. إذ اعتبرت أن الحصيلة التي جرى تقديمها من طرف رئيس مجلس النواب، هي “حصيلة للحكومة وليس للمجلس”، وأن تقرير الجلسة الختامية هو “محاولة لتقديم مبررات للحكومة بدل تقديم حصيلة عمل المجلس بكل مكوناته”.

المغرب يدعو إلى مقاربة قارية موحدة لمكافحة الأوبئة وتعزيز الأنظمة الصحية في إفريقيا 

دعا المغرب أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، بأديس أبابا، إلى اعتماد مقاربة قارية موحدة في مجال التأهب لمكافحة الأوبئة وتعزيز وإنعاش الأنظمة الصحية في إفريقيا. وأكد الوفد المغربي، خلال اجتماع للمجلس حول “الأمن الصحي وتعزيز السلم والأمن في إفريقيا”، ترأسه السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، أن الأمن الصحي وتعزيز السلم والأمن في إفريقيا مترابطان بشكل وثيق، وأن النزاعات وانعدام الاستقرار يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مشاكل الصحة العامة. ودعا في هذا الصدد، إلى اعتماد مقاربة قارية موحدة للتأهب لمكافحة الأوبئة وتعزيز وإنعاش الأنظمة الصحية في إفريقيا، في إطار سياسة الاتحاد الإفريقي للاستعداد لمواجهة الأوبئة ودبلوماسية صحية إفريقية قوية.

سوق العقارات، ما هي آفاق المقترضين في سنة 2024؟ 

وفقا للمحللين، بعد سنة 2023 المتضاربة إلى حد ما في مجال القروض، مع نمو متواضع بنسبة 1.9 في المئة في قرض السكن، وهو الأضعف منذ زمن، لم تشهد أسعار الفائدة البنكية أي تغييرات كبيرة في بداية العام. بالنسبة للقروض التي تتراوح مدتها من 8 إلى 15 عاما، تظهر أفضل الملفات دائما معدلات فائدة تبلغ 4.50 في المئة و4.75 في المئة للقروض التي تصل مدتها إلى 25 عاما. وفقا لموقع Afdal.ma، المقارن للقروض العقارية عبر الإنترنت، فإن الأخبار الجيدة للمقترضين في بداية العام هي أن الزيادة الطفيفة في القرض العقاري في 2023 يمكن أن تشجع البنوك على اعتماد مقاربة أكثر جرأة على المستوى التجاري. ويمكن تعزيز هذا الاتجاه أيضا من خلال تحسين جودة المحافظ الاستثمارية.

مؤسسة التمويل الدولية-مصرف المغرب: اتفاق على خط تمويل 

بهدف تحفيز خلق فرص الشغل وتعزيز التحول الطاقي في المغرب، أعلنت مؤسسة التمويل الدولية ومصرف المغرب عن إنشاء خط تمويل جديد. وسيخصص هذا التمويل، الذي تبلغ قيمته 100 مليون دولار، أي ما يعادل مليار درهم، لبنك المغرب. وتهدف هذه المبادرة على وجه التحديد إلى دعم تنمية المؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم، والمقاولة النسائية، فضلا عن المشاريع التي تركز على البيئة. وهي تتماشى تماما مع أهداف التنمية المستدامة المنصوص عليها في خطة عمل الأمم المتحدة لعام 2030.

الداخلية تمنح حزب الاستقلال حتى الأسبوع الأول من أبريل المقبل لعقد مؤتمره الوطني  

علمت “الأخبار”، من مصادرها، أن وزارة الداخلية منحت مهلة للأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، من أجل عقد مؤتمره الوطني في غضون الأسبوع الأول من شهر أبريل المقبل. وأفادت المصادر بأن اللقاءات التي عقدها بركة مع قياديين نافذين بالحزب، خلال الأسبوع الماضي، لم تسفر عن أي اتفاق بخصوص تنظيم المؤتمر، خاصة في ظل الشروط التعجيزية التي يضعها تيار حمدي ولد الرشيد، حيث وضع هذا الأخير لائحة سوداء تضم مفتشين وبرلمانيين ومنتخبين يطالب بإبعادهم من مناصب المسؤولية الحزبية، بل أكثر من ذلك طالب بطرد بعضهم نهائيا من الحزب، وضمنهم منتخبون بالأقاليم الصحراوية. ووضع ولد الرشيد هذه الشروط مقابل توفير الدعم لإنجاح المؤتمر واستمرار بركة لولاية ثانية على رأس حزب الاستقلال، لكن هذا الأخير لم يوافق على هذه الشروط.

مربو خيول السباقات يطالبون بكشف قوائم الأرباح 

يسود غضب شديد في صفوف الملاكين الصغار والمتوسطين في مجال تربية خيول السباقات، بعدما رفض عمر الصقلي، المدير العام للشركة الملكية لتشجيع الفرس، الإعلان عن قائمة ترتيب أرباح الملاكين السنوية، برسم السنوات الثلاث الماضية. ويعتبر مهنيو القطاع أن “الحصار” الذي يضربه المدير العام للشركة المذكورة، بخصوص الإحصائيات المتعلقة بقوائم الأرباح برسم السنوات الماضية، بات يثير العديد من التساؤلات والشكوك. وأصبح هذا الوضع يفرض تكتل المهنيين من أجل معرفة مصير ملايير الدعم والتعويضات والمنح والمكافآت، التي تشرف على صرفها الشركة الملكية لتشجيع الفرس، والتي تم إحداثها بحسب وجهة نظر المهنيين “الغاضبين”، كشركة لتشجيع تربية الفرس وتحسين سلالات الخيول، وليس كشركة للقمار.

تنسيقية تعليمية تهدد بنموسى بالعودة إلى الشارع 

حذرت التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي وزارة التربية الوطنية من مغبة تحويل قضية الأساتذة الموقوفين إلى “ورقة مساومة” أو صيغة لـ”مقايضة” الشغيلة التعليمية بالتنازل عن مطالبها “العادلة”، مشيرة في هذا الصدد، إلى أنها اطلعت على “المقاربة التي تنهجها وزارة التربية الوطنية تجاه المئات من الأساتذة والأستاذات في مختلف الأسلاك التعليمية، سواء عبر التوقيفات التعسفية أو بتوقيف الأجرة أو بالاقتطاعات من الأجور الهزيلة أو من خلال سياسة التخويف والتنكيل بتمطيط ملف الموقوفين”، وفق نص البلاغ. ودعت التنسيقية الوزارة إلى طي ملف الأساتذة الموقوفين، وإرجاعهم إلى مؤسساتهم دون قيد أو شرط، وبدء صفحة جديدة مع الشغيلة التعليمية “عنوانها الاحترام والتقدير على أساس احترام المقتضيات الدستورية التي تمنح الحق في الاحتجاج والإضراب”.

إحباط محاولة لإغراق البلاد بالكوكايين عبر معبر الكركرات  

أسفرت عملية مشتركة بين عناصر الأمن الوطني والجمارك العاملة بمعبر الكركرات الحدودي جنوب مدينة الداخلة، عن إحباط عملية للتهريب الدولي لشحنة كبيرة من المخدرات القوية، وحجز 47 كيلوغراما و400 غراما من مخدر الكوكايين كانت موجهة نحو المغرب انطلاقا من الخارج. وأوضحت المصادر، بأن عمليات المراقبة الحدودية والتفتيش الدقيق، كانت قد أسفرت عن ضبط هذه الشحنة من المخدرات القوية، المكونة من 40 صفيحة، مخبأة بعناية بنظام التبريد الخاص بشاحنة للنقل الدولي للبضائع مرقمة بالمغرب، مباشرة بعد وصولها إلى المعبر الحدودي الكركرات قادمة من إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء. وأضافت ذات المصادر بأنه تم توقيف سائق هذه الشاحنة المغربي الجنسية والبالغ من العمر 40 سنة.

“بريداتور للغاز” تحصل على رخصة جديدة لحفر بئر خامسة بجرسيف 

أعلنت شركة “بريداتور أويل آند غاز” البريطانية حصولها على ترخيص جديد يسمح لها بحفر بئر خامسة بحقل جرسيف للغاز، وذلك بعد تمديد عقدها مع منصة (101 Star Valley Rig) من أجل توسيع عمليات التنقيب عن الغاز. وأوضحت الشركة، أن تمديد العقد سيسمح بحفر البئر الخامس (5-MOU) بجرسيف، والذي تبلغ مساحته 68 ميلا مربعا (177 كيلومترا مربعا) خلال الفترة ما بين 1 أبريل و31 ماي 2024. وتمتلك الشركة البريطانية، حصة 75 في المائة من رخصة جرسيف إلى جانب المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، والتي تتكون من 4 تصاريح استكشاف لـ4 آبار، والتي تم الانتهاء من أنشطة حفرها، حيث أعلنت الأسبوع الماضي عن خططها الجديدة لتطوير امتياز حقل “جرسيف” والتي انطلقت مرحلتها الأولى مطلع السنة الجارية، لتبدأ بعدها المرحلة الثانية، بحفر آبار استكشافية جديدة في حقل جرسيف خلال السنة الجارية .

المغرب ينفتح على أسواق دولية لتصدير المنتجات الفلاحية 

في سبيل الانفتاح على أسواق دولية جديدة، لتصدير المنتوجات الفلاحية، شارك حوالي عشرين فاعلا مهنيا من قطاع الفواكه والخضر في الدورة 31 لمعرض “فروت لوجيستيكا” في برلين، وهو لقاء سنوي للتبادل بين المهنيين في السوق الدولية للفواكه والخضروات. وتهدف المشاركة المغربية، إلى تسليط الضوء على تنوع وجودة الفواكه والخضروات المغربية وإمكاناتها التصديرية، بهدف الانفتاح على أسواق دولية جديدة. وبهذه المناسبة، قامت سفيرة المغرب بألمانيا، زهور العلوي، بزيارة منصات العارضين المغاربة المشاركين في هذا المعرض، الذين حلوا ببرلين لتقديم وترويج العرض المغربي في قطاع الفواكه والخضروات الطازجة. وعلى مساحة 702 متر مربع، يسلط الجناح المغربي الضوء على ثراء العرض المغربي القابل للتصدير، من خلال مجموعة متنوعة من المنتوجات الفلاحية، مثل الحوامض والفواكه الحمراء و الطماطم و الأفوكادو وغيرها من المنتجات الفلاحية.

error: