إضراب مفتوح لطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب

الحكومة مطالبة بفتح حوار جدي ومسؤول ..

180٬780

نفذ طلبة كليات الطب والأسنان بالمغرب إضرابا مفتوحا عن الدراسية و مقاطعة الامتحانات والدروس النظرية و التداريب الاستشفائية ، وذلك لمدة تقارب شهرين إلى اليوم .. وتدخل هذه الدينامية الاحتجاجية ضد تعنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إذ رغم النداءات المتكررة ، عبر المسيرات والوقفات والندوات الصحفية، لم يتقدم الحوار بين الطلبة والجهات الوصية . هذا وقد استعرض الطلبة في ملف مفصل مختلف الانتظارات والمطالب التي سبق أن رفعوها في كل مختلف المحطات النضالية، والتي لم تجد لحد الآن الأذان الصاغية ..فما هي تفاصيل المطالب التي يطرحها أطباء الغد ..؟

1 – توفير التداريب الاستشفائية

يطالب طلبة كليات الطب بتوفير أراضي التداريب الاستشفائية اللازمة لتكوين طلبة السنة السادسة على مستوى كل كلية بإشراك ممثلي الطلبة بصفة فعالة داخل اللجان الجهوية المشتركة لتنسيق التكوين في المهن الصحية مع الالتزام باحترام المعايير المتفق عليها، وفي هذا السياق،استعرض الطلبة لائحة مفصلة للمستشفيات والمؤسسات الصحية التي تمت إعادة تأهيلها، أو تلك التي توجد في طور الإنجاز، بحيث ستشكل فضاءات ملائمة للتدرايب .

كما يطالب طلبة كلية الطب بضرورة التوافق على النصوص التنظيمية المتعلقة بالمشرفين على التداريب التي ينجزها الطلبة ، ومنها النص المتعلق بإحداث اللجن الجهوية المشتركة لتنسيق  التكوين، مع تقاسم لائحة المشرفين وأراضي التداريب مع الطلبة ..

2 – طب الأسرة  

يطالب طلبة كلية الطب بعدم اعتبار طب الأسرة تخصصا  بحد ذاته ، بل اعتبار وحدتي طب الأسرة خلال السنة السادسة كوحدات اختيارية وغير ملزمة لنيل دبلوم الدكتوراه في الطب أو مناقشة الأطروحة ، إلى جانب اعتبار وحدتي طب الأسرة كتكوينات تكميلية ، ينال على إثرها الطالب إشهادا للتكوين .

3 – الولوج إلى السلك الثالث

 يطالب الطلبة بإعادة النظر في مضمون وكيفية اجتياز  وتنظيم مباريات السلك الثالث، بإشراك فعلي للطلبة وذلك في أفق أبريل 2024 ، ويبقى نظام الداخلية ساري المفعول في صيغته الحالية بالنسبة لطلبة السنة الخامسة في شعبتي الطب والصيدلة، وطلبة السنة الرابعة في شعبة طب الأسنان في حالة إذا لم يتم الانتهاء من الصياغة النهائية للسلك الثالث قبل كل دخول جامعي . كما يبقى نظام الإقامة ساري المفعول في صيغته الحالية، إذا لم يتم الانتهاء من الصياغة النهائية للسلك الثالث قبل كل دخول جامعي .  وفي هذا السياق يؤكد الطلبة على ضرورة اجتياز مباراة الإقامة مباشرة بعد الحصول على شهادة الدكتوراه في الصيدلة وطب الأسنان عوض فرض الممارسة بصفة دكتور صيدلاني أو دكتور في طب الأسنان لسنة كاملة قبل إمكانية اجتياز مباراة التخصص .

4 – الضوابط البيداغوجية 

في هذا السياق يؤكد الطلبة على ضرورة الاحتفاظ بمساري الداخلية والإقامة مع استكمال هيكلة السلك الثالث قبل متم أبريل 2024 وإعداد دفتر ضوابطه البيداغوجية ، واستكمال ترسانته القانونية في أفق شهر غشت المقبل ، كما يطالب الطلبة بإحداث لجنة علمية وطنية لكل تخصص تضم أساتذة التخصص على المستوى الوطني، مع صياغة الملفات الوصفية للتكوينات بالنسبة لكل تخصص في السلك الثالث، ليتم اعتمادها على المستوى الوطني، مع تقييم تكوينات التخصص في جميع الكليات والمستشفيات الجامعية بشكل منتظم ودوري .

5 – امتحان شهادة التخصص

 يشدد الطلبة على ضرورة إعادة النظر في مقومات ومضامين امتحان نيل شهادة التخصص ليصبح امتحانا وطنيا مبني على دفاتر الضوابط البيداغوجية الوطنية، بدل امتحان التخصص في صيغته الحالية . ويطالب الطلبة بضمان فرص التكوين خارج أرض الوطن بالنسبة للمقيمين خلال مدة الإقامة بالسماح لهم بالاستفادة من التداريب. في ذات السياق ، يؤكد الطلبة على إعادة النظر في ظروف التداريب خلال مرحلة التخصص، ليكون على شكل وحدات يتم اكتسابها بناء على دفاتر الضوابط البيداغوجية الوطنية، مع إعادة النظر في ضوابط تغيير التخصص وضمان الانتقال خلال فترة التخصص .

6 – توحيد الوضعيات القانونية مع الحفاظ على المكتسبات 

يطالب الطلبة بترسيم المقيم داخل الوظيفة العمومية فور بداية مهامه، مع الاحتفاظ بجميع المكتسبات بما فيها التقاعد والترقية. مع الإشارة إلى أن أي عقد إلزامي ينبغي أن يحتفظ فيه الطبيب المختص بحقه فى الاستقالة.

error: