أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الإثنين 12 فبراير

192٬705

الابتكار عبر براءات الاختراع: المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية يروج لبنك المشاريع الخاص به  

بعد المراكز التقنية الصناعية، يستعد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية لاستقبال المجموعات الصناعية في مقره بداية شهر مارس. والهدف من ورشة العمل، التي سيتم تنظيمها بهذه المناسبة، هو تعريفهم ببنك المشاريع ومنصة سوق الملكية الفكرية بالإضافة إلى الفرص المتعددة التي يقدمها. في الواقع، تهدف هاتان الأداتان اللتان وضعهما المكتب إلى تعزيز الابتكار التكنولوجي من خلال تسويق وتثمين براءات الاختراع في المغرب. ومن ثم فإن بنك المشاريع المبتكرة يجمع الابتكارات المستمدة من قاعدة بيانات براءات الاختراع العالمية.

عميد كلية الطب والصيدلة بدكار: النظام الصحي المغربي يتميز بالفع الية مقارنة بأنظمة عدد من دول إفريقيا جنوب الصحراء  

أكد عميد كلية الطب والصيدلة بدكار (السنغال)، البروفيسور بارا ندياي، في تصريح خص به “الاتحاد الاشتراكي” أن ورش تعميم التغطية الصحية الذي أطلقه الملك محمد السادس يعتبر نموذجا رائد يجب الاقتداء به، خاصة على مستوى القارة الإفريقية. وأوضح الفاعل الأكاديمي والصحي بمناسبة لقاء الجريدة به، على هامش الدورة 39 من المؤتمر الطبي الوطني الذي نظمته الجمعية المغربية للعلوم الطبية، بمدينة الدار البيضاء، أن النظام الصحي في المغرب يتميز بالنجاعة والفعالية مقارنة بالأنظمة الصحية في عدد من دول جنوب الصحراء، مشيدا بخطوة تعميم التغطية الصحية على كافة المغاربة، التي تعد حسب تصريحه، سابقة على صعيد القارة.

وكالة بيت مال القدس الشريف تعلن عن برنامج رمضان 1445 هـ في القدس 

أعلنت وكالة بيت مال القدس الشريف التابعة للجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالرباط، خلال حفلها الخيري “ليلة الإحسان”، عن برنامج شهر رمضان في القدس برسم سنة 1445 هجرية، بغلاف مالي يبلغ 300 ألف دولار أمريكي. وأوضحت وكالة بيت مال القدس الشريف، في بلاغ لها، أن هذه العملية تتوزع على قفف غذائية من 22 صنفا من المواد الغذائية الأساسية، لفائدة 1000 عائلة مستفيدة، وأزيد من 3000 حصة غذائية، بواقع 100 حصة غذائية يومية، وتنظيم ليالي القرآن والمديح والإنشاد الديني، ليلة كل جمعة من الشهر الفضيل، فضلا عن تخصيص كسوة العيد لفائدة 200 من الأيتام. وحسب المصدر ذاته، فقد دعت الوكالة لهذا الحفل الخيري، مؤسسات اجتماعية واقتصادية، وعددا من رجال الأعمال والمحسنين للمساهمة في تمويل البرنامج، بعد نجاح تنفيذه في شهر رمضان للعام الماضي.

أمين نقطى: السكن الاقتصادي لم يعد متاحا 

كشف أمين نقطى، الكاتب العام للكنفدرالية الإفريقية للمنعشين العقاريين، أن مشاريع السكن الاقتصادي لم تعد “متاحة أو مربحة” بالنسبة للمنعشين العقاريين حتى بمنح الدعم المباشر للمشترين. وأوضح نقطى، في حوار مع اليومية، أن مشاريع السكن المتوسط مشجعة للمنعشين والمشترين، نظرا للدعم الممنوح، لكن ذلك يطرح تحديا بالنسبة إلى المنعشين، لأن الأراضي أصبحت نادرة بشكل متزايد، وباهظة الثمن بما في ذلك بضواحي المدن الكبرى، خاصة بعد حذف الإعفاءات الممنوحة سابقا للمنعشين في إطار البرنامج القديم. وتابع “ليس من المؤكد أن الاستثمار في السكن الاقتصادي سيكون مربحا حتى بمنح الدعم المباشر للمشترين”، مشيرا إلى أن الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين حاولت أن تقنع الوزارة الوصية بأن بناء السكن الاقتصادي لن يكون مربحا، إلا إذا كانت هناك إعفاءات أو أراض بسعر معتدل ومتوفرة على بنية تحتية، وتوجد في مدارات مرتبطة بشبكة الطرق.

الجديدة تحتضن النسخة الأولى لمعرض المواشي 

تحتضن الجماعة الترابية سيدي علي بنحمدوش (إقليم الجديدة)، من 16 إلى 18 فبراير الجاري، الدورة الأولى من المعرض الدولي لتربية المواشي، وذلك تحت شعار: “تربية المواشي وضمان الأمن الغذائي في إطار الجيل الأخضر”، بحضور حوالي 10 آلاف زائر. وسيعرف هذا المعرض، الذي سيقام على مساحة 2000 متر مربع والمنظم بمبادرة من جمعية الولجة للتنمية المستدامة بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وغرفة الفلاحة وجماعة سيدي علي بنحمدوش، مشاركة حوالي 120 عارضا، من بينهم مركز لتربية المواشي يضم 70 رأسا من الماشية، ونحو 50 تعاونية للمنتجات المحلية. ويعد المعرض منصة لتبادل الخبرات والممارسات الجيدة بين المهنيين، تشكل فرصة للاستفادة من المكتسبات في مجال البحث، ومواكبة الدينامية الاقتصادية في المجالات الترابية التابعة لجهة الدار البيضاء-سطات وخاصة في إقليم الجديدة.

أزمة تدبير المجالس الجماعية.. تعثر مشاريع تنموية و منتخبون تلاحقهم شبهة الفساد 

منحت القوانين الجديدة اختصاصات وصلاحيات غير مسبوقة لمجالس الجماعات الترابية من أجل تدبير شؤونها لأول مرة بدون وصاية مباشرة من طرف مصالح وزارة الداخلية. وبعد ولاية كاملة من التدبير في ظل هذه القوانين، وبعد مرور سنتين على الولاية الحالية، تبين أن جل الجماعات تعرف الكثير من الاختلالات المالية والإدارية، حيث توقفت فيها عجلة التنمية داخل العديد من المدن والجماعات، إلى جانب مشاكل التدبير والتسيير. كما تم الوقوف على عدم تمكن الجماعات من تنفيذ جزء مهم من المشاريع المبرمجة في إطار المخططات الجماعية للتنمية، وكذا ضعف وتيرة إنجاز بعض هذه المشاريع، دون الحديث عن تسجيل خروقات مالية وإدارية خطيرة، حيث أحيلت بعض التقارير التي تتضمن خروقات تكتسي صبغة جنائية على القضاء، وكانت سببا في عزل رؤساء جماعات، أو صدور أحكام قضائية بسجن رؤساء آخرين.

احتقان داخل الوكالة الوطنية للتأمين الصحي 

مع اقتراب موعد حل الوكالة الوطنية للتأمين الصحي وتعويضها بالهيئة العليا للصحة، تعيش الوكالة على إيقاع احتقان غير مسبوق، حيث سيخوض أطر ومستخدمو الوكالة، غدا الثلاثاء، إضرابا جزئيا عن العمل لمدة نصف يوم مرفوقا بوقفة احتجاجية. وعبر المكتب النقابي للوكالة، المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، عن رفضه لما أسماه “التماطل” في الاستجابة لمطالب مستخدمات ومستخدمي الوكالة. ويطالب المكتب النقابي بتسوية ملف تعديل النظام الأساسي للمستخدمين، وضرورة استفادة كل مستخدم من التعويض عن الأخطار المهنية بأثر رجعي، وذلك منذ التحاقه بالوكالة، رفعا للحيف الذي طال مستخدمي الوكالة بحرمانهم من هذا التعويض منذ سنة 2006، كما تطالب النقابة بالاستفادة من التعويض عن الأخطار المهنية بقيمة 3000 درهم صافية لجميع الفئات ابتداء من شهر يناير 2023.

تساقطات تنعش الآمال 

شهدت مختلف مناطق المغرب هطول أمطار غزيرة وثلوج يتوقع استمرارهما خلال الأيام المقبلة، وهو ما أسفر عن شعور عارم بالارتياح لدى الفلاحين بشكل خاص والمواطنين بشكل عام، بعد أن كانوا يعانون من تداول أخبار الجفاف وشح الموارد المائية. فبعد موسم جاف تأتي هذه التساقطات لتنعش آمال الفلاحين، الذين اعتبروا التساقطات المطرية والثلجية، التي عرفتها بلادنا مهمة جدا، وستساهم في توفير الكلأ للماشية، حيث ستعود بالنفع على المساحات الرعوية باتساعها، وبالتالي تخفيف الصوائر على الكسابة. كما سيكون للتساقطات المطرية والثلجية التي عرفتها المملكة دور إيجابي في ملء السدود، وانتعاش الفرشة المائية، ومعها انتعاش الأراضي، التي تمت إعادة زراعتها بعد أن تضررت البذور المزروعة بسبب الصقيع، الذي اجتاح المملكة، وما لـ”الجريحة” من تأثير سلبي على المزروعات بشكل عام.

المغرب وموريتانيا.. نحو علاقات استراتيجية قوية 

تتواصل الزيارات المتبادلة لمسؤولين على أعلى مستوى بين المغرب وموريتانيا للدفع بالشراكة بين البلدين إلى الأمام. فبعد زيارة وزير الخارجية الموريتاني، محمد سالم ولد مرزوق، قبل أسبوعين للرباط، والتي أكد خلالها أن “هناك آفاقا واعدة لتعزيز العلاقات المغربية-الموريتانية، وتعميقها بشكل أرحب وأوسع”، شكل تعزيز العلاقات بين الجارين محور سلسلة مباحثات أجراها، بنواکشوط، رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، مع عدد من أعضاء الحكومة الموريتانية. وجرت هذه المباحثات في إطار زيارة العمل التي يقوم بها الطالبي العلمي إلى موريتانيا على رأس وفد نيابي هام، تهدف الدفع بالدينامية الإيجابية للعلاقات المغربية-الموريتانية والارتقاء بها إلى مستوى تطلعات قائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.

خبير في السياسات المائية والفلاحية: الأمطار الأخيرة لها وقع إيجابي 

أكد عبد الرحيم الهندوف، خبير في السياسات المائية والفلاحية، أن الأمطار التي شهدتها المملكة يومي الخميس والجمعة لها وقع إيجابي هيدروليكيا؛ مبرزا، في إفادة لليومية، أنها ساهمت في رفع حقينة السدود ولو قليلا، وأيضا المياه الجوفية والسطحية. وأردف قائلا: “هذا الموسم تراجعت نسبة المساحة المزروعة بالحبوب إلى النصف، و50 في المائة المتبقية نصفها أيضا تضرر نتيجة الجفاف، أما 25 في المائة الأخرى، فهي التي يمكن إنقاذها”. في المقابل، أفاد بأن الزراعات الربيعية والخضروات والكلأ والعشب هي التي ستستفيد من هذه الأمطار. الرأي نفسه يتقاسمه معه جلال كورامي، خبير فلاحي، إذ أفاد للجريدة، بأن الأمطار الأخيرة ستؤثر بالإيجاب على الفرشة المائية، وحقينة السدود والآبار، وأيضا الزراعات الربيعية والكلأ، مشيرا إلى أن الفلاحين سيتنفسون الصعداء لتوفير العلف لماشيتهم.

المكسيك-المغرب: سفيرة مكسيكو بالرباط تبرز إمكانات التعاون الواعدة (لوماتان)

استعرضت سفيرة المكسيك في المغرب، مابيل غوميز أوليفر، في مدونة صوتية على الموقع الرسمي لحكومة بلادها، إمكانات التعاون الثنائي الواعدة، مبرزة الدور الهام الذي تضطلع به المملكة في محيطها الإقليمي والدولي. وأكدت الدبلوماسية المكسيكية، في هذا الحوار الذي خصت به معهد (ماتياس روميرو) الحكومي، الحاجة إلى “الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى الإمكانات التي يتوفر عليها البلدان، وخاصة في المجالات الاقتصادية، وذلك على غرار التعاون البرلماني والثقافي والأكاديمي”. وذكرت سفيرة المكسيك، بهذه المناسبة، بالتعاون متعدد الأطراف الذي يربط بين البلدين عبر حوار مستمر، مشيرة إلى الدور الذي يضطلع به المغرب باعتباره شريكا استراتيجيا ينعم بالاستقرار السياسي والاجتماعي.

في ظل التقارب الأخير بين البلدين.. المغرب يفتتح مصنعا للإسمنت بمالي 

في ظل التقارب الدبلوماسي والاقتصادي بين المغرب ومالي، وضع المغرب الحجر الأساس لبناء مصنع للإسمنت بمنطقة ساساكو في أقصى جنوب البلاد، وذلك بطاقة إنتاجية سنوية تتراوح ما بين مليون ومليوني طن. ويعد المصنع الذي كلف غلافا استثماريا بقيمة 50 مليون دولار، ثمرة شراكة بين الحكومة المالية وبين المجموعة المغربية إسمنت إفريقيا، ومن المنتظر أن يكون جاهزا للعمل بعد 24 شهرا من الآن. وحسب وزارة الصناعة والمالية، سيمتد المصنع على مساحة 20 هكتارا، وسيوفر 250 منصب شغل مباشر و2000 منصب غير مباشر. ويعبر هذا المشروع عن النسق التصاعدي في العلاقات بين الرباط وباماكو، خصوصا بعد إعلان المملكة فسح المجال لدول الساحل من أجل الوصول إلى المحيط الأطلسي عبر سواحلها الجنوبية، من خلال المبادرة التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

الفاتيكان.. الكاردينال بيترو بارولين يسلط الضوء على جهود جلالة الملك من أجل تعزيز الحوار بين الأديان  

سلط الكاتب العام للكرسي الرسولي، الكاردينال بيترو بارولين، الضوء على جهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، من أجل تعزيز التسامح والحوار بين الأديان. وأكد الكاردينال بارولين، خلال حفل استقبال نظم على شرفه، من قبل سفارة المغرب بالفاتيكان، عقب تعيينه عضوا فخريا في أكاديمية المملكة، على “العلاقات الودية والصادقة” التي تربط المملكة المغربية بالفاتيكان. ورحب الكاردينال بهذا التعيين الملكي، معربا عن “ارتياحه الكبير وامتنانه باختياره عضوا فخريا في هذه المؤسسة المرموقة”.

المبادرة الأطلسية لجلالة الملك تعد بتعاون حقيقي بين بلدان الجنوب 

أكد المشاركون في ندوة ن ظمت بمراكش، بمبادرة من جامعة القاضي عياض، أن المبادرة الأطلسية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، توفر فرصا كبيرة لتعاون حقيقي بين بلدان الجنوب. وأبرز المشاركون في هذه الندوة المنظمة بشكل مشترك من قبل مجموعة البحث حول الأمن والإستراتيجية الشاملة بجامعة القاضي عياض ومركز الدراسات والأبحاث في الجغرافيا السياسية والأمن حول موضوع “المغرب والساحل، التحديات والفرص”، أن هذه المبادرة الملكية ت تيح كل الفرص الكفيلة بخلق تعاون حقيقي بين بلدان الجنوب يضمن الرخاء المشترك بهذه المنطقة. وأكدوا على أن العلاقات المغربية الإفريقية متينة وممتدة عبر قرون، معتبرين أن مقاربة جلالة الملك تجاه العمق الإفريقي للمملكة شكلت نقطة تحول، وأعطت دفعة جديدة مهمة للعلاقات التي تربط المغرب وجذوره الإفريقية.

المغرب يصدر 45 ألف طن من الأفوكادو في هذا الموسم 

صدر المغرب 30 ألف طن من الأفوكادو في الموسم الفلاحي 2023-2024، حسب عبد الله اليملحي رئيس الجمعية المغربية للأفوكادو، الذي أكد بلوغ ذروة الإنتاج والطلب خلال الأسبوع الثاني من يناير. وقدر اليملحي، حسب تصريح لموقع إسباني مختص في الفلاحة، أنه بعد شهرين من نهاية الموسم، قد تتراوح الصادرات ما بين 42 ألف إلى 45 ألف طن، أي 70 في المئة من الهدف الذي حدده المصدرون لأنفسهم وهو 60 ألف طن، مبرزا أن هذا الهدف يمثل رقما قياسيا تاريخيا جديدا لحجم الصادرات ويرمز إلى أداء قطاع الأفوكادو بالمغرب. وأشار اليملحي، نقلا عن المصدر نفسه، إلى أن “موسم الأفوكادو المغربي يسير بهدوء، أبطأ قليلا مما كان متوقعا، لكنه يسير على الطريق الصحيح لتحقيق نتائج جيدة وحتى تحطيم الرقم القياسي لكميات التصدير”.

الداخلية الإسبانية تشيد بالتعاون مع المغرب في مجال الهجرة 

أشاد وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي-مارلاسكا، بجودة التعاون القائم بين المغرب وإسبانيا في مجال الهجرة، واصفا إياه بـ”النموذجي”. وقال الوزير الإسباني، في تصريح لقناة “تي في أو” العمومية، إن “التعاون بين المغرب وإسبانيا نموذجي. نحن شريكان قريبان وموثوقان ووفيان منذ فترة طويلة”. وشدد الوزير على أن “أسس التعاون بين المغرب وإسبانيا بنيت على مر السنين على أهداف ومبادئ مشتركة، في إطار الثقة المتبادلة والوفاء المطلق، مما مكن الجانبين من تطوير وسائل التفاعل بروح من الفعالية والنجاعة”.

رفع السعر المرجعي للسردين الصناعي دون تأثير على السعر النهائي 

قد يخلف خبر الزيادة في السعر المرجعي للسردين الصناعي صدى قويا، حيث اتفق مهنيو الصيد الساحلي أخيرا، على مراجعة السعر المرجعي للسردين عند التصدير، والذي يتراوح من 2.80 إلى 3.05 درهم للكيلو الواحد، مع احتساب جميع الرسوم، أي بزيادة قدرها 25 سنتيما. ويظل هذا الصنف من أسماك الفقراء، كما يطلق عليها عادة، أكثر الأطعمة البحرية التي تبقى في المتناول. وبالتالي فإن هذه الزيادة يمكن أن تسبب ضجة غير مسبوقة، إلا أنه لن يكون لها تأثير على المستهلك.

بنموسى يجتمع مع النقابات التعليمية لعرض الصيغة النهائية للنظام الأساسي 

يبدو أن النسخة الجديدة للنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية قد أضحت جاهزة للتصديق عليها من قبل الحكومة. وفي هذا الإطار، استدعت وزارة التربية الوطنية النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية لاجتماع تنسيقي يوم الجمعة الماضي بمقر الوزارة، في ظل ما تعرفه الساحة التعليمية من عدم استقرار، خاصة استمرار توقيف أزيد من 500 أستاذة وأستاذ. وبعد اللقاء، أكدت مصادر نقابية أنها طالبت بحسم ملف الأساتذة الموقوفين، قبل عرض النظام الأساسي للمصادقة وكذلك التعديلات المطروحة، علما أن النظام الأساسي كان من المقرر عرضه خلال المجلس الحكومي المنعقد الخميس 8 فبراير الجاري، وتم تأجيله لعرض التعديلات مع النقابات التعليمية.

علامة “الحلال” المغربية تستهدف 90 مليون مستهلك 

شارك حسن السنتيسي الإدريسي، رئيس الجمعية المغربية للمصدرين (أسميكس)، رفقة وفد رفيع من الجمعية، والمعهد المغربي للتقييس (إيمانور)، بموسكو، في أشغال المؤتمر الدولى الـ14 للحلال، والمنظم من طرف الإدارة الروحية لمسلمي فيدرالية روسيا. وشكل هذا الحدث المنظم في إطار النسخة 31 من المعرض الدولي للتغذية والمشروبات والمواد الغذائية (بروديكسبو 2024)، مناسبة لاستكشاف مختلف العروض المتاحة في السوق الروسية. وقالت سلوى كركري بلقزيز، نائبة رئيس الجمعية المغربية للمصدرين (أسميكس)، إن المغرب “لم يستفد بعد من هذه السوق بالغة الأهمية، والتي تقدر قيمتها بألفي مليار دولار، بمعدل نمو يقارب 10 في المائة سنويا”. وأضافت أن “روسيا تعد سوقا واعدا للغاية لشركاتنا الصناعية المغربية، على اعتبار أنها تضم 25 مليون مسلم، أو بالأحرى 90 مليون مستهلك، إذا أضفنا دول الاتحاد السوفييتي السابق”.

التمييز في العمل محور لقاء بالدار البيضاء 

أكد المدير العام للمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، طارق المالكي، بالدار البيضاء، أن التمييز في العمل ينطوي على تكلفة اقتصادية كبيرة سواء بالنسبة للمقاولات نفسها أو للاقتصاد الوطني. وأبرز المالكي، خلال ندوة تحت عنوان “ممارسات الإدماج المهني بالمغرب”، أن “المقاولات التمييزية” تواجه سلسلة من التبعات المباشرة وغير المباشرة، بحيث يعوق التمييز توظيف المواهب والاحتفاظ بها، ما يحد من تنوع فرق العمل ومن فعاليتها، ويؤثر بالتالي على الإنتاجية. وذكر، في هذا الصدد، بأن المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات أطلق مشاريع متعددة في مجال إدماج النساء، لاسيما من خلال إحداث مرصد المسؤولية المجتمعية للمقاولات بالمغرب، والذي يعد مبادرة رامية للاستجابة لمختلف التحديات الاقتصادية والاجتماعية.

مصرع 5 أشخاص في انهيار منزل بفاس 

لقي خمسة أفراد حتفهم تحت الأنقاض في حادث انهيار مفاجئ لمنزل مكون من ثلاثة طوابق بحي “زقاق الرمان” بالمدينة العتيقة بفاس، حيث استنفرت هذه الحادثة المروعة السلطات المحلية والأمنية وعناصر الوقاية المدنية، في الوقت الذي خلفت هذه الواقعة حالة من الرعب والخوف الشديدين وسط سكان المنازل المجاورة، خوفا من أن تتعرض منازلهم هي الاخرى لانهيار مفاجئ. وكشفت المصادر أن حادثة الانهيار التي تعرض لها المنزل المشار إليه، وقعت عند حوالي الساعة السادسة مساء، في الوقت الذي انهار في أول الأمر جزء من جدران وسقف الطابق الثالث، وبعد لحظة أعقبه انهيار كلي للمنزل بأكمله وتحول إلى كومة من الانقاض على أجساد الضحايا ، مشيرة بأن حصيلة الوفيات كانت ستكون أكثر خسارة، لو لم يكون باقي سكان نفس المنزل غائبين، على حد تعبير المصادر.

تفكيك شبكة لترويج الكوكايين بطنجة 

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات بولاية أمن طنجة، من إيقاف 5 أشخاص في الثلاثينات من العمر من ذوي السوابق القضائية، للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات القوية. الأبحاث والتحريات المكثفة التي باشرتها مصالح الأمن مكنت من تحديد هويتهم وتوقيفهم متن سيارة نفعية بحي “مسنانة” بطنجة وحجز ما مجموعه 256 لفافة من مخدر الكوكايين، علاوة على ميزانين إلكترونيين ومبلغ مالي وهواتف نقالة. وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.

أربع شخصيات مغربية ضمن قائمة 100 قائد إفريقي لسنة 2023 لمجلة ذا نيو أفريكا 

نشرت المجلة النيجيرية “ذا نيو أفريكا” قائمة تضم أبرز 100 قائد إفريقي لسنة 2023، بينهم أربع شخصيات مغربية. ويتعلق الأمر بكل من الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط مصطفى التراب، والكاتبة ليلى السليماني، ورئيسة المركز الدولي للدبلوماسية كريمة غانم، والفنان التشكيلي عفيف بناني. وبذلك، تحتفي المجلة بـ”الإرث المستدام لرواد تجاوزوا الحدود وغيروا مجرى التاريخ”.

error: