أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه الثلاثاء 13 فبراير

276٬878

الاستثمارات/إعفاء ضريبة القيمة المضافة: ضمانات الرهن العقاري لأقل من خمس سنوات 

أحد الأسئلة التي طرحها العديد من الممارسين على أنفسهم قبل نشر لادورية المتعلقة بالمقتضيات الضريبية تتعلق بمدة الاحتفاظ بالضمانات من طرف المديرية العامة للضرائب. لم يعد الرد الرسمي سرا: لن يتمكن المكلف من طلب رفع اليد عن الضمان لدى المديرية العامة للضرائب إلا من خلال تبرير احترام الالتزام بإبقاء الممتلكات الاستثمارية المقتناة معفاة من ضريبة القيمة المضافة خلال الحدود الزمنية المنصوص عليها. وتتعلق الأجال المذكورة بـ5 سنوات بالنسبة للممتلكات المنقولة و10 سنوات للممتلكات غير المنقولة منذ حيازتها.

وهبي يطوي صفحة “البام” 

أفادت مصادر مطلعة أن عبد اللطيف وهبي، الذي كان يرغب في الاستمرار على رأس قيادة “البام” لولاية جديدة، كتب استقالته من الحزب، من أجل التفرغ لتمرير مدونة الأسرة والقانون الجنائي في الولاية الحكومية الجارية. ورغم أن وهبي قال أمام المؤتمرين، في خطبة الوداع، “سأبقى مناضلا عاديا داخل الحزب”، فإن الأخبار القادمة من وزارة العدل، تفيد أن الأمين العام السابق “للبام”، سيضع مسافة بينه وبين الحزب، وسيتفرغ لأوراش الوزارة من أجل إنجاحها وتمريرها. وجرى حديث قوي في الصالونات الضيقة للأصالة والمعاصرة في منتجع بوزنيقة على هامش المؤتمر الوطني الخامس، يفيد أن القيادة الثلاثية، ستكون مجرد محطة شكلية في رحلة الحزب. وتتحدث المصادر المطلعة على المطبخ الداخلي الضيق للحزب، أن مؤتمرا استثنائيا مرتقبا يلوح في الأفق، يعقد قبل انتخابات 2026، بهدف انتخاب قيادة قوية، تمتلك القدرة على قيادة “حكومة المونديال”.

أسر عاجزة عن إرجاع قروض بـ3900 مليار 

أفادت المعطيات التي كشف عنها بنك المغرب، أخيرا، أن القروض معلقة الأداء التي في ذمة الأسر تجاوزت قيمتها الإجمالية، مع متم دجنبر الماضي، 39 مليار درهم (3900 مليار درهم)، وارتفعت مديونيتها إلى 386 مليار درهم (38 ألفا و600 مليار سنتيم). وتخصص الأسر القسط الأكبر من القروض لتمويل اقتناء السكن، سواء عبر التمويلات التقليدية، التي ناهزت قيمتها الإجمالية، عند نهاية السنة الماضية، 244 مليار درهم، أو عن طريق التمويلات التشاركية، إذ وصل إجمالي هذا الصنف من التمويلات في إطار المرابحة العقارية 21.1 مليار درهم. ويرجع محللون ارتفاع المديونية في صفوف هذه الفئة إلى الوضعية الاقتصادية الصعبة، التي مر منها المغرب خلال الجائحة، إذ تسببت التدابير الوقائية في إفلاس عدد من المقاولات وتسريح مئات الآلاف من اليد العاملة، ما جعل المتضررين في وضعية عسر وعدم القدرة على إرجاع القروض البنكية التي استفادوا منها.

بذخ الإدارة يكلف المغاربة أزيد من 90 مليار درهم 

خلال سنة 2024 سترتفع كلفة تسيير الإدارة المغربية إلى 253 مليار درهم، ضمنها 162 مليار درهم ستذهب لدفع أجور الموظفين. غير أن بقية المبلغ ستبتلعها مصاريف كثيرة ومتنوعة توجد في قانون المالية في خانات الميزانيات العمومية تحت مسمى (المعدات والنفقات المختلفة لنفقات التسيير برسم السنة المالية 2024). وتضم قائمة من حاجيات الإدارة، كمصاريف بناء المقرات الإدارية وصيانة البنايات وتجهيز المكاتب وشراء أو كراء حظيرة السيارات ونفقات الاجتماعات والمؤتمرات والسفريات والاستقبالات والدراسات والنظافة وغيرها. كل هذا سيكلف الخزينة هذا العام 91 مليار درهم، وهو مبلغ ضخم جدا، سواء بالنظر إلى محدودية الموارد المالية للدولة والتي لا تتناسب إطلاقا مع مظاهر البذخ والإسراف التي أصبحت تعيشها الإدارات العمومية، أو بالنظر إلى الحاجيات والضروريات التي يفتقر إليها جزء كبير من المغاربة، لاسيما في العالم القروي والجهات الفقيرة.

مجلس النواب يحتضن الدورة الـ 17 للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط والقمة الثامنة للرؤساء 

يحتضن مجلس النواب يومي 15 و 16 فبراير الجاري، الدورة السابعة عشرة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط والقمة الثامنة للرؤساء، فضلا عن اجتماعات المكتب والمكتب الموسع واجتماعات اللجان. وأوضح بلاغ للمجلس أن المشاركين سيناقشون خلال هذه الاجتماعات الأوضاع في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ودور الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط في التعاون الأورو-متوسطي في القرن الواحد والعشرين، كما سيتم الاستماع ل”نداء المستقبل” الموجه من طرف طلبة الجامعة الأورو-متوسطية بفاس، والمصادقة على تقارير وتوصيات اللجان الدائمة ومجموعة العمل، قبل أن يتم تسليم الرئاسة الدورية للجمعية للضفة الشمالية للمتوسط وتحديدا لمجلس النواب الإسباني.

المغرب والهند: آفاق واعدة للتبادل السياحي 

أكد سفير المغرب بنيودلهي، محمد مالكي، بمومباي، أن آفاق التبادل السياحي بين المغرب والهند واعدة. وأبرز مالكي، في كلمة خلال لقاء نظمه المكتب الوطني المغربي للسياحة، على هامش معرض الأسفار الدولي (اوتباوند ترافل ماركيت)، الدينامية الحالية والاهتمام المتزايد من طرف المسافرين الهنود بالمملكة، وذلك بفضل الجهود المتواصلة في تطوير والترويج للوجهة المغربية. وأوضح الدبلوماسي أن إعتماد التأشيرة الإلكترونية للدخول للمغرب للمواطنين الهنود لعب دورا حاسما في هذه الدينامية، معربا عن ثقته في الآفاق المواتية جدا، والإمكانات الهائلة لتنمية السياحة.

ممرضو القطاع العام يواصلون التصعيد ويعلنون إضرابا وطنيا 

أعلنت النقابة المستقلة للممرضين عن قرار خوض إضراب وطني مع وقفات جهوية وإقليمية، استنادا إلى ما وصفته بـ”استخفاف الحكومة وتملصها من التزاماتها تجاه الأطر التمريضية ونهج سياسة المراوغة”، مشيرة إلى تنظيم وقفة وطنية أمام البرلمان، ومسيرة نحو مقر وزارة الصحة والحماية الاجتماعية يوم السبت 24 فبراير الحالي. وأكدت النقابة أن هذه الاحتجاجات تأتي ردا على الصمت الحكومي وعدم الاستجابة لمطالب الممرضين وتقنيي الصحة، وعدم رد الحكومة على مقترحات النقابة، التي استنكرت تهمیش قطاع الصحة والحماية الاجتماعية، واعتبرت مهنيي الصحة مجرد عبء على ميزانية الدولة. وسجلت النقابة استمرار تراجع الحكومة في مطالب الرفع من الأجور و”عدم إنصاف ضحايا مرسوم 2017 وتهميش شيوخ التمريض”.

“أنفلونزا الطيور” وغلاء الأعلاف يرفعان أسعار الدواجن 

عادت أسعار الدواجن، في الفترة الأخيرة، لتأخذ منحنيات قياسية وغير مسبوقة، وذلك نتيجة تفشي داء الأنفلونزا على المستوى العالمي وغلاء أسعار الأعلاف، ما أثار استياء المواطنين. ودعت فرق برلمانية إلى تدخل الحكومة لوضع حد لارتفاع أسعار الدواجن، مشيرة، في سؤال كتابي لوزير الفلاحة، محمد صديقي، إلى أن أسعار اللحوم البيضاء، خاصة الدجاج، عرفت ارتفاعا ملحوظا، حيث تراوح ثمنه ما بين 18 و20 درهما للكيلوغرام الواحد. وسبق للجمعية المغربية لمربي الدواجن أن عبرت عن تخوفها من تداعيات استمرار استنزاف مالية المربين طوال الشهور الماضية، وتأثيرها على قدرتهم في الاستمرار في الإنتاج، مع ما سيتبع ذلك من ارتفاع في الأسعار. ويشدد مهنيون على أن ارتفاع هذه الأسعار خارج عن إرادتهم، إذ يعزى إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية التي تدخل في إنتاج الأعلاف، كما يرد إلى تكاليف النقل التي يساهم فيها سعر الوقود.

“الدلالة” ترفع سعر سمك الفقراء 

ارتفع سعر سمك “السردين” في أقل من شهر واحد من 13 درهما للكيلوغرام الواحد إلى 15 درهما، ليستقر إلى حدود أمس في 20 درهما للكيلوغرام. هاته الزيادة المتتالية في سعر “السردين” بررها مهنيون بسوق محلي بالدارالبيضاء بالزيادة التي أعلنت عنها الكونفدرالية الوطنية للصيد البحري بالمغرب، إذ يقضي اتفاق توصل إليه ممثلو مجهزي المراكب وتجار السمك بالموانئ والأسواق المغربية بزيادة في الثمن المرجعي لبيع سمك “السردين” قدرها 25 سنتيما، نظرا لصعوبة الظرفية الحالية على كافة الفاعلين. لكن كيف يمكن لزيادة 25 سنتيما في الكيلوغرام الواحد أن تصبح أكثر من 5 دراهم عندما يصل إلى المستهلك ؟ سؤال أجاب عنه مهنيون بكون المضاربة “الدلالة” ترفع أسعار السمك، وصندوق “السردين” وصل ثمنه إلى حدود أمس إلى 330 درهما، بل ويتوقعون أن يرتفع سعر هذا النوع من السمك إلى 30 درهما بحلول شهر رمضان الأبرك.

قرب المصادقة على النظام الأساسي للتعليم  

أكدت بلاغات للنقابات التعليمية (ك.د.ش والتوجه الديمقراطي) أن وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، وعد في اجتماع جمعه بالنقابات ذات التمثيلية، على تسليمهم النسخة النهائية للنظام الأساسي الجديد للموظفين يوم 12 فبراير الجاري، رفقة مراسيم تخص تعويضات الامتحانات والساعات الإضافية والدعم التربوي والتعويضات التكميلية. إضافة إلى ذلك، سجل بلاغا النقابتين المذكورتين أن ممثليها رفضوا تعديلات قدمتها الأمانة العامة للحكومة، حيث تشبثوا بتسمية “موظفي وزارة التربية”، وهو ما حسمه رئيس الحكومة بالموافقة على التسمية الأخيرة. كما تم الاتفاق على عدد من النقط تهم بعض الفئات التعليمية كالمتصرفين التربويين ومستشاري التخطيط والممونين. البلاغات النقابية توقفت أيضا عند مطالب الهيئات النقابية بطي ملف الأساتذة الموقوفين من خلال سحب كل قرارات التوقيف وتحرير أجور حوالي 545 أستاذا وأستاذة شملهم هذا الإجراء حتى يعودوا لعملهم وأقسامهم.

يونس السكوري يكشف عن تصور جديد خاص بجهاز التفتيش 

أعلن يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، أن وزارته بصدد وضع تصور جديد خاص بجهاز التفتيش ضمن مراجعة مدونة الشغل. وقال السكوري، ضمن جوابه على سؤال كتابي لممثلي الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين، إنه ضمن هذا التصور، تضع وزارته الارتقاء بالظروف المادية والمهنية لعمل كل مكونات جهاز التفتيش ضمن أولوياتها، كاشفا أن العدد الإجمالي للمهندسين العاملين بالوزارة يبلغ 82 مهندسا موزعين على 45 مهندسا بالمصالح المركزية، كلهم يقومون بالمهام الإدارية والتقنية، و37 مهندسا بالمصالح الخارجية، منهم 23 يقومون بمهام التفتيش في مجال الصحة والسلامة المهنية، والباقي يقومون بالمهام الإدارية والتقنية.

الحسن الداكي يكشف بمراكش جهود النيابة العامة لمناهضة التعذيب بالمغرب 

أكد الحسن الداكي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، بمراكش، أن النيابة العامة انخرطت في المجهودات الوطنية الرامية إلى الوقاية من التعذيب ومناهضته من خلال اعتماد العديد من التدابير والمبادرات. وأوضح الداكي، في كلمة ألقاها خلال افتتاح أشغال دورة تكوينية، تنظمها رئاسة النيابة العامة بشراكة مع المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، حول البلاغات الفردية بموجب اتفاقية مناهضة التعذيب، أن من ضمن هذه التدابير والمبادرات، حرص النيابة العامة على التنفيذ الصارم للمقتضيات القانونية المتعلقة بمكافحة التعذيب والوقاية منه، من خلال القيام بزيارات تفقدية لأماكن الحرمان من الحرية، والتثبت من تطبيق المقتضيات القانونية المتعلقة بالفحص الطبي للأشخاص المقدمين إليها بعد الحراسة النظرية، تلقائيا أو بناء على طلب، وكذا البت في جميع الشكايات المتعلقة بالتعذيب المعروضة عليها، تفعيلا لمقتضيات المادة 12 من اتفاقية مناهضة التعذيب.

الفيلسوف إدغار موران يثمن المساهمة الغنية للقارة الإفريقية في الثقافة العالمية 

ثمن الفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي، إدغار موران، بمراكش، المساهمة الغنية للقارة الإفريقية في الثقافة العالمية. وقال موران الذي حل ضيفا على فقرة “المقابلة الكبرى” ضمن الدورة الثانية لمهرجان مراكش للكتاب الإفريقي، إن الأدب الإفريقي “أدب كبير وإبداعي ومتنوع” ويشهد على ذلك حيازة مبدعيه لجوائز مرموقة من قبيل جائزة نوبل للآداب وجائزة الغونكور وغيرها. وأبرز الفيلسوف الفرنسي أمام الجمهور الذي غص به فضاء المركز الثقافي “نجوم جامع الفنا” الذي يحتضن فعاليات المهرجان، والذي ضم عددا من كبار الأدباء والمفكرين الأفارقة، مساهمة المفكرين الأفارقة عبر التاريخ في مسار التحرر.

سنة 2025.. حوالي 35 في المئة من المغاربة مهددون ببلوغ “الندرة المطلقة” للمياه 

نبهت دراسة حديثة إلى إشكالية بلوغ المغرب عتبة الندرة المطلقة للمياه الصالحة للشرب سنة 2025، محذرة من تفاقم الأداء المناخي بفعل المشكلات التي تهدد المشهد البيئي بالمغرب. وكشف المعهد المغربي لتحليل السياسات أن المغرب، أن البلاد معرضة لتأثيرات تغير المناخ التي من نتائجها المباشرة والملموسة ندرة المياه والتصحر وتآكل السواحل وباقي التغيرات التي تشكل مجتمعة مجموعة إشكاليات آخذة في التفاقم بالمغرب. وشدد المعهد على أن المغرب يقع تحت مستوى ندرة المياه الذي وضعه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبالغ 1000 متر مكعب للفرد سنويا، مشيرا إلى أنه بحلول سنة 2025، سيكون حوالي 35 في المائة من السكان تحت عتبة الندرة المطلقة التي تبلغ 500 متر مكعب للفرد سنويا، الأمر الذي سيجعل المغرب بلدا معرضا بشكل رئيسي لمشكل ندرة المياه.

100 قائد إفريقي لسنة 2023.. أربع شخصيات مغربية ضمن القائمة 

نشرت المجلة النيجيرية “ذا نيو أفريكا” قائمة تضم أبرز 100 قائد إفريقي لسنة 2023، بينهم أربع شخصيات مغربية. ويتعلق الأمر بكل من الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط مصطفى التراب، والكاتبة ليلى السليماني، ورئيسة المركز الدولي للدبلوماسية كريمة غانم، والفنان التشكيلي عفيف بناني. وبذلك، تحتفي المجلة بـ”الإرث المستدام لرواد تجاوزوا الحدود وغيروا مجرى التاريخ”.

نبيل بنعبد الله يدعو الحكومة إلى الاهتمام بـ”العطب” الذي تعيشه التجربة الديمقراطية الوطنية 

دعا محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، الحكومة من أجل “الاهتمام بالعطب الذي تعيشه التجربة الديمقراطية الوطنية، وأزمة السياسة والممارسة السياسية التي تطبع المشهد الوطني”. وأكد بنعبد الله، خلال ندوة نظمت بوجدة، أن “الجبهة الداخلية تحتاج إلى فضاء سياسي سليم وإلى تقوية الفعل السياسي والديمقراطي”، عوض النهج الحالي الذي يعرف “فراغا وانعدام ثقة في العمل السياسي”، محذرا من بعض “المظاهر الفاسدة كاستعمال المال وإغراق الفضاء السياسي بالمال”. وأشار إلى أن “ما يحدث من فراغ سياسي وغياب تواصلي وما يحدث من مظاهر الفساد في بعض المؤسسات المنتخبة يزيد من تعميق الهوة، ويذهب بالبلاد إلى استحقاقات 2026 وسط انعدام تام للثقة في الأحزاب والمؤسسات”.

الإعلام شريك أساسي في إذكاء الوعي بمختلف عناصر جريمة الاتجار بالبشر 

أكد رئيس شعبة حماية الأسرة والفئات الخاصة برئاسة النيابة العامة، محمد شبيب، أن الإعلام شريك أساسي في تحسيس المجتمع وإذكاء الوعي بمختلف عناصر جريمة الاتجار بالبشر. وشدد شبيب، في تصريح صحفي، على هامش دورة تكوينية نظمتها اللجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه، بمراكش بدعم من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، حول موضوع “دعم قدرات مهنيي وسائط الإعلام في مجال مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه”، على ضرورة ضبط المفاهيم التي يتم استعمالها من خلال البلاغات والوصلات الإعلامية، خاصة على مستوى التمييز بين الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين.

ميناء طنجة المتوسط.. أرقام قياسية جديدة للنقل البحري 

في سنة 2023، حقق ميناء طنجة المتوسط أرقاما مبهرة، حيث قام بمناولة أكثر من 8.6 مليون حاوية، أي 95 في المائة من طاقته الإسمية. وقال الخبير البحري مصطفى فاخر، إن الأمر يتعلق بتقدم بـ4 سنوات مقارنة مع توقعات الميناء. وشمل هذا الأداء جميع فروع أنشطة الميناء. وبشكل عام، حقق ميناء طنجة المتوسط قفزة كبيرة في المناولة، حيث تعاملت مع حوالي 122 مليون طن، منها 21 في المائة من الاستيراد والتصدير. واعتبر الخبير في مقابلة مع الصحيفة، أن “طنجة المتوسط يصنف بوضوح كميناء رائد في إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط”.

انتشار الفيروسات بسبب التقلبات المناخية.. خبراء في الصحة يعددون الأسباب ويشددون على الوقاية  

تساعد التقلبات المناخية خصوصا في فصل الشتاء على انتشار الفيروسات الموسمية، إذ يعتبر هذا الوقت من السنة فترة حساسة تتزايد فيها الأمراض التنفسية، التي تشمل الإنفلونزا ونزلات البرد التي باتت خلال سنوات ما بعد (كوفيد-19) تأتي بأعراض حادة تشبه أعراض الإصابة بفيروس كورونا. وأوضح الدكتور الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، في تصريح للورقية، أن الإنفلونزا الموسمية هي الأكثر انتشارا في المملكة في الوقت الراهن، مبرزا أن برودة الطقس تضعف المناعة وتؤثر على الأغشية المخاطية بالأنف والحلق، التي تعتبر الدفاعات الأولى للجسم، مما يسهل دخول الفيروسات ومساعدتها على البقاء مدة أطول والتكاثر. وأكد على ضرورة الحرص على النظافة خلال هذا الفصل، مع تجنب الشخص المصاب الاختلاط بالآخرين ومصافحتهم.

الإيرادات الضريبية تخفض عجز ميزانية المملكة إلى 62,8 مليار درهم 

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة، إلى غاية متم دجنبر 2023، كشفت عن عجز في الميزانية بقيمة 62,8 مليار درهم، أي بنسبة 4,4 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي. وأوضحت الوزارة، في وثيقة حول وضعية التحملات وموارد الخزينة برسم شهر دجنبر 2023، أن هذا المستوى يقل بشكل طفيف عن هدف قانون المالية لسنة 2023 (4,5 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي) وبتحسن قدره 1 نقطة ناتج داخلي إجمالي مقارنة بإنجازات سنة 2022 (5,4 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي). وأوضح المصدر ذاته أن هذا التحكم في العجز قد تحقق بفضل الأداء الجيد للإيرادات، سواء الضريبية منها أو غير الضريبية.

طنجة.. منصة “هويتي الرقمية” سجلت أزيد من 5 ملايين عملية توثيق للهوية منذ إطلاقها 

أفاد المراقب العام بالمديرية العامة للأمن الوطني، إسماعيل اقديدير، بطنجة، بأن منصة “هويتي الرقمية” سجلت إجمالي 5 ملايين و281 ألف و790 عملية توثيق للهوية منذ إطلاقها في 25 أبريل 2022 إلى غاية اليوم. وأوضح اقديدير، في كلمة خلال جلسة نقاش حول موضوع “العدالة الرقمية المرتكزة على البيانات” نظمت في إطار المؤتمر الدولي حول “التحول الرقمي لمنظومة العدالة: رافعة لعدالة فعالة وشمولية”، أن تطبيق الهاتف المحمول “هويتي الرقمية” يستخدم من قبل المواطنين للولوج إلى خدمات رقمية يعرضها 29 شريكا يستخدمون المنصة حاليا. وأضاف أن كل مواطن مغربي يتوفر على هوية مادية تستند على بطاقة تعريفه الوطنية من الجيل الجديد يمكنه تفعيل الولوج إلى الهوية الرقمية.

المجلس الجهوي للسياحة لجهة فاس مكناس يرى النور بعد 9 سنوات من الغياب والصراعات 

وأخيرا ولد المجلس الجهوي للسياحة لجهة فاس مكناس، بعدما ظلت الجهة المذكورة منذ 9 سنوات على التقسيم الجهوي الجديد بدون مجلس جهوي للسياحة، حيث كانت تمثيلية القطاع بالجهة تتم كلما دعت الضرورة إلى ذلك عن طريق إحدى المؤسسات المحسوبة على التقسيم الجهوي القديم، وهو الأمر الذي سبق بأن تسبب في العديد من المشاكل والصراعات بين مهنيي السياحة. وظل العديد منهم يطالبون بخلق مجلس جهوي للسياحة “شرعي” وفق المواصفات القانونية المعمول بها كباقي المجالس السياحية بجهات المملكة. وتم بعد مخاض عسير، الإعلان عن توحيد الصفوف وتجاوز كل الخلافات بين مهنيي القطاع السياحي على مستوى الجهة المعنية، وذلك بتدخل من طرف السلطات الاقليمية، حيث تم على إثر ذلك عقد جمع عام حضره مجموعة من المهنيين المحسوبين على مختلف القطاعات ذات الصلة بالسياحة على مستوى أقاليم الجهة، تمخض عن انتخاب المجلس وأعضائه الـ25.

توقيف شخصين وبحوزتهما 6000 قرص مهلوس بمكناس 

أوقفت عناصر فرقة محاربة العصابات بولاية أمن مكناس، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، شخصين يبلغان من العمر 26 و27 سنة، أحدهما من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وجرى توقيف المشتبه فيهما على مستوى نقطة المراقبة المرورية بمدخل مدينة مكناس، مباشرة بعد وصولهما على متن سيارة نفعية قادمين من إحدى مدن شمال المملكة. وأضافت المصادر ذاتها أن عملية التفتيش المنجزة مكنت من العثور بحوزة المعنيين على 6000 قرص هلوسة من نوع “إكستازي”، و300 قرص طبي مخدر من نوع “ريفوتريل”، بالإضافة إلى مبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

error: