خبير أمريكي: الذكاء الاصطناعي يوفر فرصا غير مسبوقة للمقاولين المغاربة

5٬708

أكد رجل الأعمال والخبير الأمريكي في الابتكار براندون أندروز، اليوم الثلاثاء بالقنيطرة، أن الذكاء الاصطناعي يوفر فرصا غير مسبوقة للمقاولين المغاربة، على غرار نظرائهم حول العالم.

جاء ذلك خلال لقاء نظمته القنصلية العامة الأمريكية بالدار البيضاء، من خلال مركزها الثقافي (دار أمريكا)، بتعاون مع جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، وجمعية أنوال حول موضوع “واقع الذكاء الاصطناعي في مجال المقاولة: الاتجاهات الحالية والآفاق المستقبلية”

وشدد الخبير الأمريكي خلال هذا اللقاء الذي احتضنته المدرسة العليا للتكنولوجيا التابعة للجامعة، على الدور المحوري الذي يمكن أن يضطلع به الذكاء الاصطناعي في تعزيز المقاولة في المملكة، معربا عن تفاؤله إزاء الفرص التي يوفرها لتشكيل مستقبل مزدهر ومبتكر للاقتصاد المغربي.

كما أبرز أندروز إمكانية تحويل الذكاء الاصطناعي إلى منظومة أعمال تجارية، ابتداء من تحسين الكفاءة التشغيلية وإلى تحسين تجربة الزبناء.

وشدد الخبير الأمريكي على الأهمية المحورية للذكاء الاصطناعي في بناء بيئة مقاولاتية حاضنة ودينامية وتنافسية، مسلطا الضوء على تأثيره الإيجابي في خلق المقاولات وتحسين عملياتها.

كما استعرض أندروز دور الذكاء الاصطناعي في تحفيز الإبداع البشري وتحرير إمكانات المقاولة، مشيرا إلى أن بإمكانه الاضطلاع بمهام مكررة وإدارية، مما يتيح للمقاولين التركيز على جوانب أكثر استراتيجية وابتكارا في مقاولاتهم.

وشدد أندروز على التأثيرات المهمة للذكاء الاصطناعي على العمليات التجارية والتفاعل مع العملاء، مما يخلق بذلك فرصا جديدة للنمو والنجاح.

من جهته، قال مدير المشاريع في جمعية أنوال، إن دعوة الخبير الأمريكي لتأطير هذا اللقاء تأتي بهدف تقاسم تجربته وخبرته مع الطلبة المغاربة، ولتحسيسهم بكيفية استغلال الذكاء الاصطناعي لخلق مقاولات مدرة للدخل وفيها منفعة لهم.

وأضاف سليلم أن الخبير الأمريكي سيؤطر ندوات أخرى مخصصة للمقاولين وللعموم، حيث سيحاول أن يواكب عبرها عددا من المقاولين بما يمكن من تطوير مقاولاتهم عبر استغلال الذكاء الاصطناعي.

وكان الخبير الأمريكي أطر لقاء مماثلا أمس الإثنين في الدار البيضاء، فيما يؤطر لقاء آخر مفتوحا يوم غد الأربعاء في طنجة، ولقاء خاصا يوم الجمعة المقبل بمقر الغرفة التجارة الأمريكية في الدار البيضاء.

يذكر أن براندون أندروز يعد أحد مؤسسي شركة (Gauge)، وهي منصة للأبحاث حول سوق الاتصالات قائمة على الذكاء الاصطناعي، تقوم بربط العلامات التجارية بالمستهلكين والمؤثرين لتحديد الفرص وتجنب الأخطاء في السوق.

ويقود أندروز جولة اختيار المرشحين للمشاركة في برنامج (Shark Tank) الذي تبثه قناة ABC الأمريكية، حيث يركز اختياره على جلب أفكار وأصوات أكثر تنوعا إلى البرنامج، وقد سبق أن عين “زميلا للابتكار العالمي” من قبل وزارة الخارجية الأمريكية، حيث يتقاسم خبرته في ريادة الأعمال والابتكار عبر جولاته عبر العالم، ليلهم بذلك العديد من المقاولين الطموحين.

error: