أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه الجمعة

97٬010

منطقة التبادل الحر الإفريقية .. التفكيك التعريفي للرسوم الجمركية غير كاف 

منذ 22 يناير، نشر المغرب عرضه التعريفي في إطار منطقة التجارة الحرة للقارة الإفريقية، والذي يمثل البداية الرسمية لتفكيك التعريفات الجمركية. وبالنسبة لوزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، فإن “المغرب لن يكتفي بتفكيك التعريفات الجمركية وحده، والتي بدأت بالفعل هذه السنة على السلع، لضمان تكامله الاقتصادي مع القارة الإفريقية. بالإضافة إلى ذلك، ستعمل المملكة على ضمان وجود التواصل والتكامل والاستثمار وخلق القيم المشتركة”. ولهذا، قال الوزير إن “المغرب اتخذ مبادرات واضحة للغاية، في إطار رؤية ملكية”.

نقابي: “الحكومة تفتقد للبوصلة السياسية الكفيلة بإنجاح الأوراش المؤسسة للدولة الاجتماعية”  

یسود قطاع الصحة العام صمت ينذر بإمكانية عودة الاحتقان، وهو الذي توقف في وقت سابق من النقابات التي قررت منح الحكومة مهلة زمنية من أجل الجلوس على طاولة الحوار مع رئيسها، عقب التوقيع على محضر الاتفاق العام في 26 يناير الفارط. “مهلة تبين مع مرور الأيام على أنه تم التعامل معها باستهانة، إذ عوض اعتماد الجدية في أجرأة ما تم الاتفاق عليه، حرصت الحكومة على نهج سياسة الصمت والتأجيل”، وفقا لتأكيد كريم بلمقدم، الكاتب العام الوطني للنقابة الوطنية للصحة العمومية العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، الذي أكد في تصريح لليومية، أن التناقض “الصارخ” لتعاطي الحكومة مع أولوية القطاع الصحي داخل السياسات العمومية، وغياب التجاوب وتفعيل المحاضر الموقعة، يؤشر “على فقدان الحكومة للبوصلة السياسية الكفيلة بإنجاح الأوراش المؤسسة للدولة الاجتماعية”.

لهيب أسعار المواد الغذائية يرفع معدل التضخم إلى 2.9 بالمائة في يناير 

كشفت بيانات أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط، أن معدلات التضخم في بلادنا، مازالت مرتفعة بالمقارنة مع ما كانت عليه قبل 2023 وإن كانت قد شهدت بعض التراجع الطفيف في الفصل الأخير من العام المنصرم. ولم تسعف التدابير التي أعلنت عنها الحكومة قبل أشهر، في كبح جماح الأسعار التي اشتعلت في المواد الغذائية، طوال العام الماضي، وهو ما ضاعف عناء المواطنين في تأمين قففهم اليومية جراء لهيب أسعار الخضر والفواكه واللحوم والزيوت والبيض. وأوضحت المندوبية، في تقريرها حول أسعار الاستهلاك، أن معدل التضخم ارتفع خلال الشهر الماضي بـ2.3 في المائة مقارنة مع يناير 2023، كما أن معدل التضخم الأساسي الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، ارتفع بدوره إلى 2.9 في المائة مقارنة مع مع شهر يناير 2023.

بنموسى يحدد شروط “التوبة” للموقوفين  

حددت وزارة التربية الوطنية للأساتذة الموقوفين عن العمل، مجموعة من الشروط من أجل العودة إلى عملهم، ورفع اليد عن أجورهم، مشددة على أن “التوبة” الحقيقية، تبدأ بالاعتراف والإقرار بـ”ذنب” التحريض على الإضراب. وعلمت اليومية أن اللجان الجهوية التي عينتها الوزارة لتتبع ملف الموقوفين، بدأت في إرسال إشعارات إلى الأساتذة الموقوفين، تخبرهم بشروط استئناف العمل، أولها التوقيع على التزام يعترف فيه الموقوف بخطئه، ويتعهد بعدم تكراره مرة أخرى. ولم يتقبل الأساتذة أسلوب الوزارة، إذ اعتبره البعض “ابتزازا”، والبعض قال إنه “فاقد للشرعية”، وإن مطالبة الموقوفين بالتوقيع على الالتزامات “لا أساس قانوني لها”، لأنهم لم يقوموا بأمر مناف للقانون، وأنهم مارسوا فقط حقهم في الإضراب.

“روبوتات” آسيوية لابتزاز طالبي التأشيرات 

تحدى “سماسرة” مغاربة إجراءات شركات المناولة المكلفة بتحديد مواعيد طلب الحصول على التأشيرات الأوروبية مستعينين بـ”روبوتات” آسيوية، خاصة من صنع هندي، من أجل حجز مواعيد طلب التأشيرة وإعادة بيعها بمبالغ مالية كبيرة. وقال أيوب مفتاح الخير، عضو المرصد المغربي للسيادة الرقمية، في تصريح لـ”الصباح”، إن بعض إجراءات شركات المناولة (شركات تملك حق الوساطة لتسهيل الخدمات القنصلية) للحد من حجز الوسطاء للمواعيد باءت بالفشل، إذ مازالت شبكات “السماسرة” تنشط على شبكات التواصل الاجتماعي، وتحتكر عملية الحجز عبر الإنترنت. وتحول الحصول على موعد لتقديم طلب تأشيرة قصيرة الأمد لعدد من الدول الأوربية إلى مصدر معاناة لعدد من المغاربة، الذين أضحوا “ملزمين” بأداء مبالغ إضافية لـ”سماسرة” حتى يمكنوهم من موعد، وفق إفادات وشهادات عديدة.

“الباصواي” يقل البيضاويين بدءا من الأسبوع المقبل

أعلن مجلس مدينة الدارالبيضاء عن انطلاق خدمات الباصواي بشوارع العاصمة الاقتصادية يوم الجمعة المقبل، بعد أزيد من 8 أشهر من التأخر الذي يرافق إطلاق وسيلة النقل هاته بين شوارع العاصمة الاقتصادية، رغم مطالب المعارضة بالتعجيل بإطلاق الخطوط الجديدة للنقل بالمدينة. وتنطلق في فاتح مارس المقبل، الخطوط الجديدة للباصواي، ويشمل الخط الأول تغطية 12 كيلومترا، ضمنها 20 محطة للركاب ونقطتان للمواصلة على امتداد أزيد من 55 هكتارا من التهيئة، فيما يوفر الخط الثاني لوسيلة النقل هاته، 12,5 كيلومترا، تتوفر على 22 محطة للركاب عبر ربط مع نقطة للمواصلة، وعلى امتداد 40 هكتارا بشوارع العاصمة الاقتصادية.

التنسيقية الوطنية للتعليم تراسل الحكومة لحل ملف الموقوفين 

وجه التنسيق الوطني للتعليم رسالة مفتوحة إلى الحكومة ووزارة التربية الوطنية، يستعرض فيها الملفات التعليمية العامة والفئوية التي لا تزال عالقة، وطالب بالتعجيل بحلها، مع إرجاع الأساتذة الموقوفين دون التزام ودون أي شرط. وتضمنت الرسالة جملة من الملفات التي لم يتم حلها، بعد إقرار النظام الأساسي الجديد، ومن بينها ملفات ضحايا النظامين بمختلف فئاتهم، والمقصيين من خارج السلم ومتقاعدي أطر الإدارة التربوية، وملف أساتذة التعاقد الذين يطالبون بالدمج في الوظيفة العمومية مع مناصب مالية ممركزة، وملف الأساتذة حاملي الشهادات، وأساتذة الزنزانة 10 خريجي السلم 9، وأطر الدعم التربوي والاجتماعي، وغيرها من الملفات. وشدد التنسيق على ضرورة حل ملف كل الموقوفين والموقوفات بإرجاعهم إلى مقرات عملهم بدون أي التزام أو قيد أو شرط، محملا الحكومة المسؤولية الكاملة في استمرار الاحتقان في حال عدم الاستجابة للمطالب التي لم يتم حلها.

أسعار الدجاج تشتعل قبيل رمضان 

مع اقتراب شهر رمضان، بدأ مجموعة من المغاربة يتساءلون عن إمكانية استمرار ارتفاع أسعار الدجاج والذي وصل إلى 23 درهما للكيلوغرام الواحد، وما إذا كانت الوزارة الوصية على القطاع ستتدخل لإيجاد حلول من أجل تخفيض أسعار الدجاج. وسجلت البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، فاطمة التامني، في سؤال كتابي في الموضوع إلى وزير الفلاحة، أنه “في الوقت الذي يحمل المهنيون المسؤولية في عوامل الزيادة للوزارة الوصية، تتجه الأخيرة إلى الارتكان للتبريرات المرتبطة بالسياقات الدولية، ليبقى المواطن المغربي هو المتضرر الأول”. من جانبه، أكد المنتصر مصطفى، رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، في تصريح لموقع الجريدة، أن أسعار الأعلاف مازالت مرتفعة بالمغرب، رغم انخفاضها في الأسواق العالمية، مما أدى إلى ارتفاع التكلفة ثم ارتفاع أسعار الدجاج، ناهيك عن الجفاف وتبعاته على الإنتاجية.

المغرب وأمريكا .. شراكة عسكرية وأمنية 

أكد الجنرال مايكل لانغلي قائد القيادة الأمريكية في إفريقيا، أن المغرب “نموذج في مجال الأمن والتعاون في المنطقة”. وقال المسؤول العسكري الأمريكي، في تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع مسؤولي القوات المسلحة الملكية بالرباط، إن “التزام المغرب بالاستقرار الإقليمي نموذجي، وريادته في تعزيز التعاون في المجال الأمني لا مثيل له”، مبرزا “الشراكة المتينة في المجال العسكري” بين الولايات المتحدة والمغرب، والتي تشهد على “القيم المشتركة والتزام كلا البلدين بالسلام والازدهار”. وأكد أنه “بفضل سنوات من التعاون والجهود المشتركة، تعززت علاقتنا”، مشيرا إلى أن “الصلة المتينة” بين الجيش المغربي والقيادة الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم” ت مثل “حجر الزاوية للاستقرار في المنطقة”.

صيدليات تشهد اضطرابات في توفير أدوية المرضى 

تشهد الصيدليات منذ عدة أسابيع نفاد مخزون عدد من الأدوية التي يطلبها المرضى، بوتيرة وصلت إلى عجز مريض من بين 3 على الولوج إلى بعض أدويتهم بما فيها الخاصة بعلاج أمراض مزمنة. وتعزى هذه الوضعية إلى تبعات الفترة الانتقالية التي يشهدها مجال الصيدلة والأدوية في المغرب، منذ شهر يناير الماضي، إذ يجري الاستعداد لصرف الأدوية للعموم بأثمنتها الحديثة، شهر مارس المقبل، بعد إعفاء 50 في المائة من الأدوية الحالية من رسوم الضريبة على القيمة المضافة، بموجب قانون المالية للسنة الجارية، إذ ستنتقل من 7 في المائة إلى 0 في المائة. وتبعا لذلك، وجدت عدد من الصيدليات نفسها مضطرة لخفض مخزونها من الأدوية بأثمنتها السابقة، لتجنب تراكم كميات كبيرة لديها من الأدوية التي تخضع لضريبة القيمة المضافة.

الحكومة تطمئن المواطنين بوفرة المنتوجات الغذائية في الأسواق خلال رمضان 

أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، على توفر التموين الكافي للسوق الوطنية بالمنتجات الغذائية التي يتم الإقبال عليها خلال شهر رمضان. وأوضح بايتاس، في معرض جوابه عن سؤال حول وفرة المنتوجات الغذائية بالأسواق والإجراءات الحكومية لمراقبة الأسعار، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن مراقبة الأسعار متواصلة طيلة السنة، بهدف التصدي لكافة أشكال المضاربة والتلاعب بالأسعار ومختلف الممارسات غير المشروعة التي من شأنها الإخلال بالسير العادي للأسواق والإضرار بصحة وسلامة المواطنين وبحقوق المستهلكين وبقدرتهم الشرائية.

رئيسة مجلس الشيوخ المكسيكي تشيد بريادة جلالة الملك في مجال تعزيز التعاون جنوب جنوب  

أشادت رئيسة مجلس الشيوخ المكسيكي، آنا ليليا ريفيرا، بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تعزيز التعاون جنوب جنوب، وتحقيق التقارب بين المغرب وبلدان أمريكا اللاتينية. وأبرزت ليليا ريفيرا، في مداخلة تمهيدية للكلمة التي ألقاها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، أمام أعضاء مجلس الشيوخ المكسيكي، الجهود التي يبذلها جلالة الملك من أجل الدفع بالتعاون جنوب جنوب وتوطيد العلاقات بين المغرب وبلدان أمريكا اللاتينية في مختلف المجالات. كما أشادت رئيسة مجلس الشيوخ المكسيكي بالإصلاحات التي انخرطت فيها المملكة في السنوات الأخيرة، بهدف تطوير التنمية السوسيو-اقتصادية، مشيرة، على الخصوص، إلى التقدم المحرز في مجال النهوض بحقوق المرأة.

تغير المناخ والجفاف يخيمان على الملتقى الدولي للفلاحة 

أعلن محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي ستنظم دورته السادسة عشرة من 22 إلى 28 أبريل المقبل بمكناس، سيستضيف 70 دولة و1500 عارض. وأكد صديقي، الذي كان يتحدث في ندوة صحفية بمقر الوزارة بالرباط، خصصت لتسليط الضوء على مستجدات الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، أن هذه التظاهرة التي ستقام هذه السنة تحت شعار “المناخ والفلاحة: من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود”، لم تعد ملتقى وطنيا بل أصبحت موعدا عالميا. وتحتفي دورة هذه السنة بإسبانيا كضيف شرف، باعتبارها شريكا تاريخيا ومتميزا للمملكة ورائدا أوروبيا في المجال الفلاحي. وحول موضوع هذه الدورة، قال صديقي إن اختيار هذا الموضوع “يعكس الواقع الذي نعيشه حاليا وطنيا ودوليا”، في إشارة إلى التحديات المتعلقة بالجفاف والتغيرات المناخية”.

المغرب يؤكد أمام مجلس السلم والأمن أن نجاح أي مجهود لتعزيز السلم في إفريقيا يتطلب إدماج الأنشطة السوسيو-اقتصادية  

جدد المغرب، أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، التأكيد على أن نجاح أي مجهود لتعزيز السلم يتطلب إدراج الأنشطة السوسيو-اقتصادية واعتماد مقاربات شاملة ومتعددة الأبعاد لمعالجة الأسباب الجذرية التي تعيق تحقيق التنمية المستدامة في إفريقيا. وقال الوفد المغربي، خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن حول “الارتباط بين السلم والأمن والتنمية: تتبع مؤتمر طنجة”، إن المغرب، “وإدراكا منه أن المقاربة العسكرية الصرفة في تسوية التوترات السياسية والنزاعات في إفريقيا قد بلغت مداها، ينتهز هذه الفرصة ليذكر بأن نجاح أي مجهود لتعزيز السلم يتطلب إدراج الأنشطة السوسيو-اقتصادية واعتماد مقاربات شاملة ومتعددة الأبعاد لمعالجة الأسباب الجذرية التي تعيق تحقيق التنمية المستدامة في إفريقيا”.

في ظل المبادرة المغربية .. واشنطن تستضيف اجتماعا لكبار المسؤولين في الشراكة من أجل التعاون الأطلسي  

في ظل المبادرة المغربية الرامية إلى تعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، انعقد اجتماع افتراضي حول “التعاون الأطلسي”، استضافته السفيرة الأمريكية جيستي لابين، كبيرة منسقي التعاون الأطلسي، وشارك فيه كبار الممثلين من 34 عضوا في الشراكة من أجل التعاون الأطلسي”. وكتب وكيل وزارة الخارجية للنمو الاقتصادي والطاقة والبيئة الأمريكي، خوسيه فرنانديز، أن “أعضاء الشراكة اتفقوا على تعزيز التعاون في التخطيط المكاني البحري، بقيادة إسبانيا والمغرب وأنغولا”. وأوضح المسؤول الأمريكي، أن الاجتماع تطرق أيضا إلى بناء القدرات العلمية والتبادل بقيادة البرتغال والولايات المتحدة ودول أخرى”.

وفد برلماني يبحث في لندن سبل تعزيز العلاقات الثنائية 

شكل تعزيز العلاقات البرلمانية وآفاق التعاون بين المغرب وبريطانيا، محور المناقشات التي جرت بين مسؤولين سياسيين بريطانيين ووفد من مجلس النواب، يقوم بزيارة عمل إلى لندن. وعقد البرلمانيون المغاربة، الذين يقومون بهذه الزيارة بدعوة من المجموعة البريطانية للاتحاد البرلماني، اجتماعا “مثمرا” مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا والأمم المتحدة، اللورد طارق أحمد دو ويمبلدون، الذي أكد أن “العلاقات بين المملكة المتحدة والمغرب تواصل ازدهارها”. كما أجرى الوفد مناقشات مع مساعد كاتب الدولة، لشؤون الدفاع وقدماء المحاربين، أندرو موريسون، الذي أكد على “الرغبة الحقيقية في التقارب بين المملكتين”.

مداخيل من العملة الصعبة .. الفوسفاط ومشتقاته في الصدارة  

من المتوقع أن تحتفظ صادرات الفوسفاط والأسمدة بمكانة المصدر الرئيسي للعملة الصعبة للمملكة لفترة طويلة. الأمر المؤكد هو أنه سيكون من الصعب إزاحة الفوسفاط ومشتقاته من هذا المركز، نظرا لآفاق النمو خلافا لقطاعات أخرى. وتعد مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، المصدر الرئيسي لحمض الفوسفوريك، بحصة سوقية عالمية تصل إلى 38 في المئة من الصادرات من حيث الحجم سنة 2022، في حين كانت تمثل 14,4 في المئة فقط من الإنتاج العالمي لحمض الفوسفوريك العام الماضي.

ندوة تقارب الأبعاد السوسيو-ثقافية للمجموعات الغنائية الأمازيغية  

احتضن المركب الثقافي أكدال بالرباط، ندوة قاربت الأبعاد السوسيو-ثقافية للمجموعات الغنائية الأمازيغية، وذلك ضمن فعاليات إحياء الذكرى التاسعة لرحيل عموري مبارك أحد رواد الموسيقى الأمازيغية العصرية. وقال أحمد عصيد، الباحث في مجال الثقافة الأمازيغية، في تصريح صحفي، إن هذه الندوة هدفت إلى إبراز الأبعاد الاجتماعية والثقافية والفنية لظاهرة المجموعات الغنائية الأمازيغية في ضوء تجربة الجيل المؤسس لها. وأوضح أن التجربة الموسيقية للراحل عموري مبارك، سواء رفقة مجموعة “أوسمان” أو بشكل منفرد، استطاعت الجمع بين “الاستجابة للحاجيات الموسيقية لجيل السبعينات المتعطش للتجديد” والحفاظ على الأصالة الثقافية والأدبية الأمازيغية، “وهي المعادلة الفنية التي يجب على كل تجربة غنائية أمازيغية شبابية تريد السير على خطى أوسمان المحافظة على أركانها”.

جلالة الملك يستقبل رئيس الحكومة الإسباني 

استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، بيدرو سانشيز، رئيس حكومة المملكة الإسبانية. وأفاد بلاغ للديوان الملكي بأن هذه الزيارة تندرج في إطار استمرارية الدينامية التي أطلقتها المرحلة الجديدة للعلاقات الثنائية، والتي تم تدشينها منذ اللقاء بين صاحب الجلالة، ورئيس الحكومة الإسبانية في أبريل 2022، والذي توج باعتماد البيان المشترك بين البلدين. وتتواصل هذه الدينامية بشكل يبعث على الارتياح. وتتميز بتعزيز التعاون والتنسيق والشراكة في كافة المجالات على أساس مبادئ الثقة والاحترام المتبادل، والطموح، وحسن الجوار والوفاء بالالتزامات.

توقيف قاصر نفذ أكثر من عملية سرقة بمكناس 

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للشرطة القضائية بولاية أمن مكناس، من الحد من نشاط إجرامي لقاصر ذي الـ17 سنة من ذوي السوابق القضائية ومبحوث عنه في عدة قضايا لها علاقة بالسرقة الموصوفة، في الوقت الذي تمكن المعني بالأمر من تنفيذ أكثر من 30 عملية سرقة عن طريق الكسر، استهدفت عدد من المنازل وبعض السيارات التي تكون في الغالب مركونة في بعض الأماكن المعزولة عن الأعين. وأوردت المصادر أن توقيف المشتبه فيه، جاء بناء على مجموعة من الأبحاث والتحريات الميدانية المضنية التي قامت بها العناصر الامنية المشار اليها، وذلك فور توصلها بمجموعة من الشكايات من طرف الضحايا من أصحاب المنازل والسيارات المستهدفة، حيث ساعدت عملية فحص بعض كاميرات المراقبة المثبتة ببعض المحلات المجاورة لتلك المستهدفة، في الحصول على صور للمشتبه فيه، وهو ما ساعد في تحديد هويته وتوقيفه في وقت وجيز.

الصحراء المغربية .. بيدرو سانشيز يجدد التأكيد على موقف إسبانيا الداعم لمخطط الحكم الذاتي

جدد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، بالرباط، التأكيد على موقف بلاده الداعم لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 لتسوية الخلاف المفتعل حول الصحراء المغربية. وأكد سانشيز، في ندوة صحفية في ختام زيارة العمل التي قام بها للمملكة، مجددا، موقف الحكومة الإسبانية المعبر عنه في البيان المشترك المعتمد في 7 أبريل 2022، والإعلان المشترك الصادر في ختام الدورة الـ 12 للاجتماع رفيع المستوى المغرب – إسبانيا المنعقد في 2 فبراير 2023.

error: