أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه الأربعاء

48٬173

تكوين المسؤولين القضائيين 

نظم المجلس الأعلى للسلطة القضائية دورة تكوينية لفائدة المسؤولين القضائيين ونوابهم بالتنسيق مع النيابة العامة ووزارة العدل. ويستفيد من هذا التدريب الذي استمر أربعة أيام 191 مسؤولا جديدا ونوابهم. وتعكس هذه الندوة، حسب المنظمين، الرغبة الأكيدة لدى الفاعلين في المنظومة القضائية في تسريع تحولها من خلال تحسين أدائها، لا سيما من خلال الرقمنة وتطوير الحكامة الجيدة وتعزيز الأخلاقيات، بهدف استعادة ثقة المواطنين والشركات. وتهدف هذه الدورة التكوينية إلى تطوير الكفاءات التدبيرية وتعميق التصورات المعرفية لهؤلاء المديرين في مجال الحكامة القضائية.

الاتحاد الاشتراكي يحصل على عضوية أهم هياكل الأمم الاشتراكية: لجنة الأخلاقيات ولجنة المساواة  

تم اختيار النائبة البرلمانية وعضو المكتب السياسي عائشة الكرجي بلجنة المساواة بالأممية، التي يترأسها بيدرو سانشيز ورئيسة الأممية الاشتراكية للنساء جانبیت کاميلو. كما وقع الاختيار على مشيج القرقري، عضو المكتب السياسي للاتحاد، لعضوية واحدة من أهم لجن الأممية، وهي لجنة الأخلاقيات. وقد كان مشيج من بين ثلاثة أفارقة انتخبوا لعضوية هذه اللجنة، وهي تتكون قانونيا من 15 عضوا من بين الأحزاب العضو في الأممية والمنظمات الشقيقة لها، تنتخبها المجالس الأممية الاشتراكية. ومن مهام هذه اللجنة، البت في طلبات العضوية والانضمام إلى الأممية، كما تسهر على احترام الميثاق الأخلاقي للأعضاء، وهي التي توصي بقبول أو رفض قرارات الانضمام ومدى احترام أصحابها للميثاق المذكور.

وزير الصحة يلتقي بنقابات دونا عن أخرى في اجتماع أتى بعد الشروع في تأسيس تنسيقية في القطاع

بعد عشرة أشهر من المفاوضات بين نقابات تمثل صيادلة الصيدليات ومدير مديرية الأدوية والصيدلة باعتباره ممثلا لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ترأس الوزير الوصي على القطاع اجتماعا أول أمس الاثنين ضمّ ممثلي بعض الأطراف النقابية الصيدلانية، وفي تغييب جديد لمكون صيدلاني يمثل ما يزيد عن ثلث الصيادلة، ويتعلق الأمر بتجمع نقابات صيادلة صيدليات المغرب، للتداول في المطالب المرفوعة من طرف المهنيين، علما بأن هذا اللقاء كان من المفروض أن يشكل مناسبة لتقديم الخلاصات بشأنها، وأن يأتي متوّجا لمرحلة طويلة من المشاورات، فيتم الإعلان خلاله عن القرارات والإجراءات التي سيتم تنزيلها وفقا لأجندة زمنية محددة، خلافا للبلاغ الرسمي المقتضب الصادر عن اللقاء، الأمر الذي تؤكد مصادر “الاتحاد الاشتراكي” على أنه لم يتم، وتم تعويضه بتقديم سلسلة من الوعود الجديدة التي تتحدث عن تدابير بدون أفق زمني؟

مقاولات أدت فدية بمليار لقراصنة 

تعرضت الأنظمة المعلوماتية لعدد من المقاولات إلى الاختراق من قبل قراصنة، تمكنوا مـن الـحـصـول عـلـى بـيـانـات ذات حساسية. وأفادت مصادر أن ست مقاولات اضطرت إلى دفع مبالغ مالية بقيمة مليار سنتيم لاسترجاع بياناتها، ما يرفع العدد الإجمالي إلى أزيد من ستة ملايير سنتيم. وبلغت الخسائر المالية الناجمة عن تسرب البيانات، بالنسبة إلى 32 مقاولة، 500 ألـف درهـم، خلال ثلاث سنوات الأخيرة. وأكدت مصادر «الصباح» أن هذه العمليات منتشرة في البلدان المتقدمة، إذ تعرضت عدد مـن العلامات الـتـجـاريـة العالمية للمساومة، بعدما تـم اخـتـراق أنـظـمـتـهـا والـسـطـو على معلومات تخص علاقاتها التجارية، مشيرة إلى أن أغلب أرباب المقاولات يفضلون تسوية الأمر بسرية تامة، لتفادي تسريب تلك المعطيات إلـى العلن، لما يمكن أن يشكل ذلـك مـن خطر على مستقبل تعاملاتها.

البرلمان يتبرأ من أباطرة الأراضي السلالية 

تتجه أحزاب الأغلبية نحو إقرار مبادرة-خطة، ينتظر أن تنضم إليها المعارضة تروم تجريد المستفيدين من الأراضي السلاليـة داخـل المؤسسة التشريعية، تـزامـنـا مـع أبـحـاث معمقة تجريها الفرقة الوطنية للدرك الملكي في ملفات تورط منتخبين كبارا. وتشير أصابع الاتهام إلى رؤساء فرق وأصحاب مواقع حساسة بمجلس الـنواب، ذكرت أسماؤهـم فـي شكايات تقدمت بها مديرية الشؤون القروية التابعة لوزارة الداخلية إلى النيابة العامة. وتستمع الفرقة الوطنية للدرك إلى عشرات المسؤولين والمنتخبين إضـافـة إلى أعوان سلطة ونواب سلاليين تـحـوم حـولـهـم شـبـهـات الـتـورط فـي تزويـر وثـائـق استعملت لـحـيـازة أراض سلالية دون وجه حق.

المغرب ينتقد استهداف منتجاته الفلاحية بأوروبا 

انتقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الأحداث الأخيرة التي عاشتها العديد من المناطق الأوروبية بالاعتداء على شحنات من السلع الفلاحية، مشيرا إلى أن “الضغط على المنتوجات الفلاحية التي تستوردها أوروبا من المغرب ليس عادلا”. وأضاف في ندوة صحافية مع نظيره الفرنسي ستيفان سيجورني أول أمس بالرباط، أن القول بأن المغرب يقـوم بإدخال كل شيء إلى الاتحاد الأوروبي دون مشاكل أمر غير صحيح، منتقدا ما وصفها سياسة تبسيط كل ما يأتي من الجنوب والنزعة الحمائية الخطيرة في أوروبا، والتي بدأت، على حد قوله، مع الهجرة والآن نراها في البضائع.

انتخاب المغرب رئيسا للمجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي 

انتخب المغرب، أول أمس الاثنين، بالإجماع، رئيسا للمجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي لعام 2024. وجاء انتخاب المغرب، في شخص السفير الممثل الدائم للمملكة لدى وكالات الأمم المتحدة بروما، يوسف بلا، على رأس هذه الهيئة الإدارية العليا لأكبر منظمة إنسانية على المستوى الدولي، خلال الدورة الأولى العادية للمجلس التي تعقد من 26 إلى 28 فبراير الجاري في مقر البرنامج بروما. وسبق للمغرب، العضو في المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي منذ دجنبر 2020، أن شغل منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي، كما يؤمن دور منسق الدول الإفريقية في مكتب هذا المجلس.

المخاطر السيبرانية.. ضربة مالية للمقاولات 

أكدت العديد من المقاولات تعرضها لخسائر مالية مهمة جراء تسرب بياناتها، حسب ما كشفته دراسة لبارومتر الأمن السيبراني بالمغرب. وأفادت نتائج دراسة «أوسيميتر 2024: بارومتر الأمن السيبراني بالمغرب» بأن المخاطر السيبرانية تعد الأولوية الرئيسية، التي يتعين على المقاولات المغربية التعامل معها خلال سنة 2024. وبلغت الخسائر المالية الناجمة عـن تـسرب البيانات 500 ألف درهم لثلث المستجوبين (32 في المائة) خلال الثلاث سنوات الماضية، ونحو 10 ملايين درهم لـ6 في المائة من المقاولات التي شملتها الدراسة. وأبرزت هـذه الـدراسـة أن المخاطر السيبرانية التي تبلغ (90 في المائة)، والمخاطر الرقمية والتكنولوجية (57 في المائة)، والمخاطر البيئية بـ(40 في المائة)، تمثل الثلاثة مخاطر «الرئيسية»، التي تأخذها المقاولات المشمولة بالدراسة في الاعتبار.

معهد بريطاني يبرز المقاربة الشاملة للمبادرة الملكية الأطلسية 

أكد المعهد البريطاني للتجارة الحرة على أهمية المقاربة الشاملة التي تعتمدها مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي. وأبرز المعهد، في تقرير قدمه الاثنين بلندن، أهمية المبادرة الملكية التي تساهم في رفع التحديات التي تواجه منطقة الساحل، والتي ترتكز على التنمية والتعليم والاستدامة البيئية. وأشار المركز البحثي إلى أن “هذه المبادرة لا تهدف فقط إلى إطلاق العنان لإمكانات المنطقة، بل أيضا إلى تعزيز دور المغرب كفاعل محوري في التنمية والتعاون في إفريقيا”.

حوار الصحة ونقابات الصيادلة متواصل وسط أجواء إيجابية (الصحراء المغربية)

وسط أجواء إيجابية، وبعد ثمانية اجتماعات مع اللجنة التقنية المعنية بالملف، يتواصل مسار الحوار بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمركزيات النقابية الوطنية للصيادلة، بعقد جولة أخرى، أول أمس الاثنين بالرباط، في إطار استمرار النقاش حول الملفات المطلبية لهذا القطاع الحيوي وياتي برمجة هذا الموعد، الذي جمع خالد آیت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، مع ممثلي الهيئات النقابية ضمن مشروع الإصلاح الجذري والشامل للمنظومة الصحية الوطنية، وخصوصا في الشق المتعلق بتأمين السيادة الدوائية، وذلك تحت التوجهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وفي هذا الصدد، أكد خالد آيت طالب أن الوزارة ملتزمة بسياسة الحوار واعتماد المقاربة التشاركية مع المركزيات النقابية الوطنية للصيادلة، من أجل إشراك مهنة الصيدلة في كافة المشاريع الإصلاحية المهيكلة التي يعرفها القطاع الصحي بالمملكة.

صديقي: المغرب بقيادة جلالة الملك يولي أهمية كبرى لتنمية مناطق الواحات (الصحراء المغربية)

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أول أمس الإثنين بأبوظبي، أن المملكة المغربية تولي أهمية كبرى لتنمية مناطق الواحات، تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأضاف السيد صديقي في مداخلة له خلال اجتماع رفيع المستوى، حول “مبادرة الواحات المستدامة” نظم في إطار مؤتمر وزراء الزراعة بالدول المنتجة والمصنعة للتمور، أنه بتوجيهات من جلالة الملك، تم إحداث الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان سنة 2010 كمؤسسة عمومية تعنى بالتنمية الشاملة والمستدامة لهذه المناطق الهشة. وأشار إلى أن الوكالة تمثل تجربة مؤسساتية فريدة لصون وحماية وتعزيز النظم الإيكولوجية الموجودة في الواحات والإشراف على وضع تنمية مستدامة وملائمة لهذه المناطق.

بوريطة: الرئاسة المغربية ستنخرط بمصداقية وديناميكية لتحقيق أهداف مجلس حقوق الإنسان 

أكد السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أمس الثلاثاء بجنيف، أن الرئاسة المغربية لمجلس حقوق الإنسان ستنخرط بمصداقية وديناميكية وبسعي إلى التوافقات البناءة من أجل تحقيق أهداف هذه الهيئة الأممية. وقال السيد بوريطة، في كلمته في إطار الجزء الرفيع المستوى من أشغال الدورة 55 لمجلس حقوق الإنسان الذي يرأسه المغرب، إنه “انطلاقا من مكتسباتها على المستوى الوطني ووفقا لالتزاماتها الدولية، ستنخرط الرئاسة المغربية لمجلس حقوق الإنسان بنفس المبادئ والقيم وطرق العمل التي عرفت بها الدبلوماسية المغربية، بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وعلى رأسها: المصداقية في العمل، والدينامية في الأداء، والابتكار في الأساليب، والسعي إلى التوافقات البناءة، لتحقيق الأهداف النبيلة التي من أجلها تم إحداث هذه الهيئة”.

المغرب الأول مغاربيا والثامن عربيا في مؤشر نضج الخدمات الإلكترونية  

تبوأ المغرب المركز الثامن عربيا في تقرير مؤشر “نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة لسنة 2023″، الصادر عن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) التابعة لمنظمة الأمم المتحدة. وكشف التقرير، الذي شاركت فيه 17 دولة عربية، أن المغرب احتل هذه المرتبة وحصل على نسبة 45 بالمائة في نتائج تقييم المؤشر، الذي يهدف إلى قياس مدى نضوج الخدمات الحكومية المقدمة عبر البوابات الإلكترونية وعبر التطبيقات النقالة في الدول العربية، ويسعى إلى سد الفجوة القائمة في معظم المؤشرات الدولية. ويقيس المؤشر ثلاث ركائز أساسية، حيث تعنى الركيزة الأولى بمدى تطور وتوفر الخدمة الرقمية والركيزة الثانية باستخدام الخدمة الرقمية ورضا المستخدم عنها، والركيزة الثالثة بمدى الجهود الحكومية المبذولة في الوصول إلى الجمهور.

زنيبر: إصلاح مجلس حقوق الإنسان يكتسي أهمية مركزية 

أكد رئيس مجلس حقوق الإنسان، عمر زنيبر، أول أمس الاثنين بجنيف، أن إصلاح هذا الجهاز الأممي يكتسي أهمية مركزية للحفاظ على ثقة الدول والمجتمع المدني والشركاء في دوره الحيوي للنهوض بحقوق الإنسان. وقال السيد زنيبر الذي كان قد انتخب رئيسا للمجلس في يناير الماضي، خلال افتتاح الجزء الرفيع المستوى من الدورة 55 لمجلس حقوق الإنسان، إن ورش الإصلاح يمر عبر إجراء تقييم دقيق للإنجازات الإيجابية وتقويم الثغرات على مستوى الفعالية وجدول الأعمال في أفق القرار المتخذ بشأن الإصلاح من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 2026.

المكتب الوطني للمطارات يتعهد بتقليل الانبعاثات الكربونية  

أكدت المديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات، حبيبة لقلالش، أمس الثلاثاء بالقاهرة، أن المغرب منخرط بفعالية في برنامج المجلس الدولي للمطارات لتقليص الانبعاثات الكربونية. وأوضحت السيدة لقلالش، في مداخلة حول موضوع “اعتماد إطار عالمي لتنفيذ مبادئ المحافظة على البيئة و التنمية الاجتماعية والحكامة “ESG” على مستوى المطارات، نظمت ضمن جلسات أعمال مؤتمر ومعرض المجلس الدولي للمطارات الإفريقية في دورته الـ 71، أن مطارات المملكة الكبرى منخرطة بفعالية في برنامج المجلس الدولي للمطارات المخصص لتقليص الانبعاثات الكربونية الصادرة عن المطارات.

انسداد الصادرات في أوروبا: المنظومة الفلاحية في حالة اضطراب  

تتواصل احتجاجات المزارعين الأوروبيين في العديد من دول الاتحاد الأوروبي، مما يعيق حركة الشاحنات المغربية التي تنقل المنتجات الفلاحية. ويعاني منتجو ومصدرو الفواكه والخضر من اضطرابات متزايدة في عبور البضائع على بعض الطرق البرية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر الأراضي الإسبانية والفرنسية. وترتبط هذه الأحداث بإجراءات غير تنظيمية صادرة عن أفراد ينتمون لمختلف الجمعيات والتعاونيات والاتحادات الفلاحية. ودعت الأوساط المهنية الفلاحية، ممثلة على الخصوص بالفيدرالية البيمهنية المغربية لإنتاج وتصدير الفواكه والخضر والجمعية المغربية لمنتجي ومصدري الفواكه والخضر، إلى رد فعل ضد هذا الوضع.

أوساط مهنية تنبه إلى الخطورة البالغة لاستهداف المنتوجات الفلاحية في إسبانيا وفرنسا وتحضر لدود فعل 

تتعرض الصادرات المغربية نحو بعض الأسواق الأوروبية منذ أسابيع إلى حملة منظمة تقودها بعض الأوساط الفلاحية الأوروبية، تمثلت في اعتراض الشاحنات المغربية المتجهة إلى الأسواق الإسبانية و الفرنسية والمحملة بالمواد والمنتجات الفلاحية المغربية، وإتلاف حمولتها وترويع سائقيها وإلحاق الأضرار بالشاحنات. وأمام تواصل هذه الهجومات وصمت السلطات الفرنسية والإسبانية، شرعت أوساط مهنية مغربية في التحضير للقيام بردود فعل تحمي حقوقها وتحفظ مصالحها. وفي هذا السياق عقد اجتماع بمقر غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بجهة سوس ماسة ترأسه رئيس الغرفة سعيد ضور، بحضور رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب فرع سوس ماسة، ورئيس الجمعية المغربية للنقل، ورئيس الجمعية المغربية المنتجي ومصدري الخضر والفواكه، وانتهى الاجتماع بإصدار بلاغ تم الإعراب فيه عن القلق العميق مما تعرضت له عمليات عبور البضائع بين المغرب والاتحاد الأوروبي، داعيا جميع الأطراف ذات العلاقة إلى التدخل الفوري من أجل إيجاد حل لهذه الأزمة.

اجتماع بوزارة النقل واللوجيستيك مع الهيئات المهنية الممثلة لقطاع الإغاثة وقطر المركبات 

عقدت لجنة القيادة بوزارة النقل واللوجستيك، مؤخرا، اجتماعا مع الهيئات المهنية الممثلة للسائقين المهنيين، وذلك في إطار مسلسل الحوار والعمل المشترك الذي تنهجه الوزارة مع مهنيي القطاع. وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا الاجتماع، الذي ترأسه وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، وحضره مسؤولون عن القطاع بالوزارة، شكل مناسبة لتقديم حصيلة العمل المشترك لسنتي 2022 و2023، خاصة في ما يتعلق بتعميم ورش التغطية الاجتماعية لفائدة السائقين المهنيين غير الأجراء، وتفعيل مراقبة البطاقة المهنية، وتطوير منظومة جديدة لتكوين السائقين المهنيين.

تنظيم الدورة الثامنة للصناعة التقليدية ابتداء من 28 فبراير بالدار البيضاء 

أعلنت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أمس الثلاثاء بالرباط، عن تنظيم الدورة الثامنة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ابتداء من 28 فبراير بالدار البيضاء. وأوضحت السيدة عمور خلال ندوة صحفية خ صصت لدورة هذه السنة التي تنظم تحت شعار “الصناعة التقليدية، رافعة للتنمية في خدمة إشعاع وحماية التراث المادي واللامادي”، أن هذه المبادرة تمثل فرصة للإشادة بالحرفيين المغاربة الذين يساهمون في الحفاظ على التراث الوطني وكذا في إشعاع المغرب على الصعيد الدولي.

هل يعيد ملف الأساتذة الموقوفين إشعال فتيل أزمة التعليم 

دخل مجموعة من الأساتذة وأطر الدعم الموقوفين بجهة مراكش-آسفي، أول أمس الاثنين، في اعتصام أمام مقر الأكاديمية بمراكش. وأوضح الأساتذة المعتصمون، في إخبار نشروه، أول أمس، على صفحة “فيسبوك” الرسمية للتنسيقية الوطنية للأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد جهة مراكش-آسفي، أن خطوتهم الاحتجاجية هاته تأتي «رفضا للتوقيفات التعسفية والانتقامية في حق جميع الموقوفين تعسفا». موازاة مع ذلك دعا التنسيق الوطني لقطاع التعليم، الذي يضم 22 تنسيقية، الأساتذة وأطر الدعم إلى حمل الشارة الحمراء طيلة هذا الأسبوع تنديدا بتوقيف مئات من الأساتذة وأطر الدعم، و”مقايضتهم” من أجل الرجوع إلى عملهم بتوقيع “التزامات وقرارات غير قانونية”، وفق تعبيره. كما دعا إلى “تنظيم وقفات جزئية أثناء فترات الاستراحة صباحا ومساء ترفع خلالها شعارات احتجاجية”.

بوريطة: لدى المغرب وفرنسا الشرعية والمسؤولية المشتركة ليكونا في طليعة التفكير بشأن تجديد الاتحاد من أجل المتوسط  

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أول أمس الاثنين بالرباط، أنه لدى المغرب وفرنسا كامل الشرعية والمسؤولية المشتركة ليكونا في طليعة التفكير بشأن تجديد الاتحاد من أجل المتوسط. وأبرز السيد بوريطة، خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورني، عقب مباحثاتهما، أنه “يتعين على المغرب وفرنسا العمل معا من أجل إحياء الاتحاد من أجل المتوسط، الذي يعيش حاليا حالة من الخمول”.

error: