مؤشر أممي يضع المغرب في المركز الثامن عربيا في نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية

6٬149

تبوأ المغرب المركز الثامن عربيا في تقرير مؤشر “نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة لسنة 2023″، الصادر عن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

وكشف التقرير، الذي شاركت فيه 17 دولة عربية، أن المغرب احتل هذه المرتبة وحصل على نسبة 45 بالمائة في نتائج تقييم المؤشر، الذي يهدف إلى قياس مدى نضوج الخدمات الحكومية المقدمة عبر البوابات الإلكترونية وعبر التطبيقات النقالة في الدول العربية، ويسعى إلى سد الفجوة القائمة في معظم المؤشرات الدولية.

ويقيس المؤشر ثلاث ركائز أساسية، حيث تعنى الركيزة الأولى بمدى تطور وتوفر الخدمة الرقمية والركيزة الثانية باستخدام الخدمة الرقمية ورضا المستخدم عنها، والركيزة الثالثة بمدى الجهود الحكومية المبذولة في الوصول إلى الجمهور.

وتضمن التقرير نتائج تقييم مؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقّالة GEMS لعام 2023، بالإضافة إلى اقتراحات لتعزيز التحول الرقمي للخدمات الحكومية وإتاحتها عبر القنوات الرقمية على المستوى الوطني.

ويهدف مؤشر GEMS إلى توفير أداةٍ لمساعدة واضعي السياسات في المنطقة العربية على قياس مدى نضوج الخدمات الحكومية المقدّمة عبر البوابة وعبر التطبيقات النقّالة.

ويشمل التقييم 84 خدمة حكومية تُقدَّم للأفراد والشركات. وقد اختيرت هذه الخدمات بالاستناد إلى مبدأ دورة الحياة، فحُدّدت الخدمات الأساسية التي يحتاجها الفرد في مختلف مراحل حياته وتلك التي تحتاجها الشركة منذ تأسيسها إلى إغلاقها.

ولمواكبة التطوّر المتسارع للتكنولوجيات الرقمية المستخدَمة في تقديم الخدمات الحكومية، جرى تطوير استمارات التقييم وإطار الخدمات المقيَّمة لعام 2023. وشمل تقييم هذا العام ما يزيد عن 350 مؤسسة حكومية في المنطقة العربية وأكثر من 830 خدمة رقمية من الخدمات التي تقدّمها هذه المؤسسات.

error: