“الجمعيات الفلاحية والغرف المهنية بسوس تعبر عن قلقها إزاء ما تتعرض له المنتجات الفلاحية المغربية من اضطرابات في مناطق العبوربإسبانيا وفرنسا”.

7٬171

عبداللطيف الكامل

.عبداللطيف الكامل
عقب الإجتماع الذي عقدته غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة سوس ماسة يوم الخميس22 فبراير2024،أصدرت الجمعيات الفلاحية والغرف المهنية بسوس بيانا أعربت فيه عن قلقها إزاء الإضطرابات التي تشهدها المنتوجات الفلاحية المغربية بمناطق العبور بكل من إسبانيا وفرنسا، بسبب الأعمال غيرالقانونية التي تقوم بها جمعيات ونقابات فلاحية إسبانية وفرنسية.
وأشارت الجمعيات الفلاحية والغرف المهنية بسوس إلى أن تلك الأعمال غير القانونية التي تستهدف المنتجات الفلاحية المغربية على الخصوص تشكل انتهاكا للقوانين والإتفاقات الدولية بما في ذلك اتفاقية الشراكة بين المغرب والإتحاد الأوروبي لعام 1996،وكذا للبروتوكولات المتعلقة بالمنتجات الزراعية.
ولهذه الأسباب،دعت الائتلاف المشكل من السلطات الإسبانية والفرنسية إلى الإمتثال للإتفاقيات الدولية التي تضمن حرية عبورالبضائع عبر الطرق البرية كما نصت على ذلك اتفاقيات الإتحاد الدولي للنقل البري المتعلقة بحرية عبور البضائع عبر الطرق البرية، وأيضا الإتفاقية المتعلقة بالنقل الدولي للبضائع القابلة للتلف من أجل ضمان استقرارالتجارة الدولية وحسن سيرها.
ومن جهة أخرى حثت الجمعيات الفلاحية والغرف المهنية السلطات المغربية على تعزيز قطاع النقل الطرقي الدولي الوطني من خلال إنجازمشروع بناء الميناء الجاف الجديد لأكادير(الدراركة) والمنطقة اللوجستيكية بالقليعة بعمالة إنزكان أيت ملول، وذلك لتجنب طول فترات انتظارالشاحنات بميناء طنجة المتوسط، وكذا بالمركز الحدودي للكركرات بالنسبة للبضائع المتجهة نحو إفريقيا (جنوب الصحراء) في انتظارالإنتهاء من مشروع المركزالحدودي الجديد المحبس.
كما دعت السلطات المغربية إلى تنويع قنوات النقل الدولية للفواكه والخضراوات القابلة للتلف عبر تعزيز النقل الجوي عن طريق الشحن الجوي بواسطة طائرات،والشحن البحري من أجل تسهيل التجارة الدولية وضمان أكبر من الكفاءة اللوجستية.
ودعت إلى الإسراع في تنفيذ الماسحات الضوئية الإضافية(السكانير) ونشر موظفين جمركيين إضافيين واعتماد التقنيات الحديثة لضمان توفير المزيد من إجراءات الرقابة الجمركية وإستخلاص التعشير عن المنتوجات والبضائع.
وفي ختام البيان الذي توصلنا بنسخة منه،شددت الجمعيات الفلاحية والغرفة المهنية للتجارة والصناعة والخدمات والغرفة الفلاحية بسوس ماسة على التزامها بتعزيز العلاقات التجارية المتبادلة بين المغرب وجميع بلدان الإتحاد الأوروبي والدفاع عن مصالح المنتجين والمصدرين والناقلين المغاربة.

download

error: