مندوبية التخطيط تسجل ارتفاعامتواصلا في أسعار المواد الاستهلاكية و المحروقات

سجلت المندوبية السامية للتخطيط ارتفاعا في  الأسعار خلال شهر أبريل المنصرم ، و ذلك بنسبة 0,6 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق. وكذا ارتفاعا لأسعار المواد الغذائية ب 1.4 في المائة في مقابل استقرار أثمان المواد غير الاستهلاكية.

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري مارس وأبريل على الخصوص أثمان الخضر ب 4,9 في المائة والفواكه ب 4,8 في المائة والسمك وفواكه البحر ب 2,2 في المائة واللحوم ب 1.8 في المائة. وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان الزيوت والذهنيات ب 0,6 في المائة والقهوة والشاي والكاكاو ب 0,3.

وفيما يخص المواد غير الغذائية، فإن التغيرات همت على الخصوص ارتفاع أثمان المحروقات ب 2,6 في المائة وذلك حسب مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط.

وقد سجلت أهم الارتفاعات في بني ملال والحسيمة ب 1,2 في المائة وفي مراكش ب 1,1 في المائة و في سطات ب 1 في المائة وفي أكادير ب 0,8 في المائة وفي فاس و الرباط و مكناس و العيون و الداخلة و أسفي ب 0,7 في المائة وفي الدار البيضاء و تطوان و طنجة ب 0,6 في المائة.

و بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجلت الأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0,2 خلال شهر أبريل 2019. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 0,8 في المائة وتراجع أثمان المواد الغذائية ب 1.2 في المائة. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين ارتفاع قدره 0،3 في المائة بالنسبة للمواصلات و 3,4 في المائة بالنسبة للتعليم.

 

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر ابريل 2019 ارتفاعا ب 0,3 في المائة بالمقارنة مع شهر مارس 2019 وب 1,1 في المائة بالمقارنة مع شهر أبريل 2018.

error: Content is protected !!