دراسة: 22 في المئة من المغاربة غير راضين عن تدبير الحكومة لزلزال الحوز

3٬224

كشفت دراسة أنجزها المعهد المغربي لتحليل السياسات، أن 22 في المئة من المغاربة عبروا عن عدم رضاهم عن تدبير الحكومة لأزمة زلزال الحوز الذي ضرب المغرب شتنبر الماضي، حيث صرح 9 في المائة منهم بأنهم غير راضين إلى حد ما، بينما أبدت نسبة 13 في المائة عدم رضاها على الإطلاق.

ووفق المعطيات الواردة في الدراسة التي قدمت نتائجها، في ندوة صحفية بالرباط والتي أجريت على عينة من 2000 شخص، خلال الفترة ما بين أكتوبر ودجنبر من سنة 2023، فإن هذه الأصوات المعارضة تسلط الضوء على مجالات التحسين المحتملة في استجابة الحكومة للأزمات، حيث يشكل فهم الأسباب وراء عدم الرضا جوهر مسار تحسين صانعي السياسات لاستراتيجياتهم وزيادة مستويات الرضا العام في الجهود المستقبلية لتدبير الأزمات.

وحسب النوع الاجتماعي، كشفت الدراسة، أن 45 في المئة من الذكور راضون جدا، بينما كانت نسبة 17 في المئة غير راضية على الإطلاق، بالمقابل كان 47 في المئة من الإناث راضيات جدا، و9 في المئة غير راضيات على الاطلاق.

وأشارت الدراسة، إلى أن هناك مستويات متباينة عن الرضا عن تدبير الحكومة لأزمة الزلزال، عبر جهات المملكة، ففي جهة الرباط سلا القنيطرة، أعربت نسبة 54 في المئة عن كونها راضية جدا، بينما كانت نسبة 15 في المئة غير راضية على الاطلاق، أما في جهة مراكش آسفي، نجد أن نسبة 42 في المئة راضية جدا، مع نسبة 16 في المئة غير راضية على الإطلاق، وشهدت جهة الدار البيضاء سطات 48 من المجيبين راضين جدا، و11 في المئة منهم غير راضين على الإطلاق. أما جهة طنجة تطوان الحسيمة نجد نسبة 35 في المئة راضية جدا، ونسبة 16 في المئة غير راضية على الإطلاق.

وبخصوص تلقي الدعم والمساعدة من الحكومة ومنظمات المجتمع المدني، كشفت الدراسة عن آراء متنوعة بين المشاركين بخصوص كفاية المساعدة الحكومية إذ أعرب تقريبا 56 في المئة من المجبين على درجات متفاوتة من الرضا عن الدعم الذي قدمته الحكومة، بالمقابل شعرت نسبة ملحوظة تبلغ 44 في المئة من المجبين بأن دعم الحكومة كان غير كاف، وقد تشمل العوامل المساهمة في وجهات النظر المختلفة هذه تباينات في توزيع المساعدات والفروقات في الوصول إلى المساعدات أو حجم تأثير الزلزال على الظروف الفردية.

error: