بالفيديو.. مقاطعة الامتحانات بكلية الطب والصيدلة وسط احتجاجات الآباء والأمهات.. والحديث عن سنة بيضاء

نوال قاسمي

احتشد آباء وأمهات طلبة كلية الطب والصيدلة، صباح الاثنين 10 يونيو الجاري، أمام كلية الطب والصيدلة بمدينة الدار البيضاء، في وقفة تضامنية دعما لقرار أبنائهم عدم اجتياز امتحانات، وذلك احتجاجا على عدم استجابة وزارتي الصحة والتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي لمطالبهم.

“أنوار بريس”، عاينت كلية الطب والصيدلية وقد بدت خالية من الطلبة، “الذين نفذوا وعيدهم” واختاروا عدم المجيء إلى الكلية في يوم الامتحان، وبالتالي مقاطعة الامتحانات، بالمقابل حضر عدد من الآباء أمام باب الكلية من أجل التعبير عن مساندتهم لأبنائهم، ورفضهم اجتياز الامتحان، مرددين شعارات مناهضة لقرارات الحكومة ورافعين لافتة تتضمن شعارات معارضة لوزارتي التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي لمطالبهم من قبيل:”آباء وأمهات وصيادلة الغد يرفضون اجتياز أبنائهم للامتحانات بدون استكمال الدروس”.

بالمقابل، شهدت جوانب الكلية حضورا أمنيا مكثفا، وإجراءات أمنية مشددة، بحضور سيارات الأمن والإسعاف والقوات المساعدة ورجال المطافئ.

ودعا أولياء الأمور الحكومة إلى فتح حوار جدي ومسؤول مع ممثلي الطلبة من أجل ايجاد حل للأزمة، مشيرين إلى أن البلاغ الأخير لوزارتي الصحة والتربية الوطنية والتكوين المهني يعتبر متقدما عن سابقيه، لكن النقط المدرجة فيه لم يتم عرضها على الطلبة، مشددة على ضرورة توقيع اتفاق بين الجانبين.

وأكد آباء وأمهات الطلبة أن حضورهم اليوم إلى الكلية يأتي من أجل مساندة أبنائهم في الدفاع عن مطالبهم العادلة والمشروعة، داعمين رفض الطلبة اجتياز الامتحانات، لاسيما أنهم قاطعوا الدروس والتداريب الاستشفائية منذ عشرة أسابيع، مشيرين إلى أن المقاطعة التي نفذها الطلبة حضارية وسلمية ويمكن اعتبارها رسالة واضحة للمسؤولين وجب التعاطي معها بإيجابية، وايجاد حل عاجل للأزمة.

للإشارة فقد جاء قرار “المقاطعة”، ردا على اتهامات سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، طلبة كلية الطب بعرقلة الدراسة لأسباب وصفها بـ”غير البيداغوجية”، متمسكا بإجراء الامتحانات في 10 يوينيو 2019، حيث دعت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب آباء وأمهات الطلاب إلى تنظيم وقفات احتجاجية محلية أمام كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالتزامن مع موعد الامتحانات النهائية.

 

error: Content is protected !!