أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين فاتح أبريل

99٬093

مرسوم الملح الغذائي يثير الجدل بين المهنيين 

أثار المرسوم الجديد بشأن الملح الغذائي، الذي اعتمده مجلس الحكومة في 7 مارس الماضي، جدلا، لاسيما المادة 13 من المرسوم، التي تلزم توفر ملح المائدة المستخدم في المنتجات الغذائية المصنعة على مادة “اليود”، ما أثار قلق المستوردين. وسبق للفدرالية الوطنية لمهن توزيع المنتجات واسعة الاستهلاك “تجارة”، أن أعرب عن معارضته لهذا الإجراء الذي اعتبره “تقييديا”. وطلبت المنظمة المهنية، في رسالة موجهة إلى الأمانة العامة للحكومة، إلغاء هذه المادة بحجة أن “غالبية منتجي المواد الغذائية على المستوى الدولي لا يستعملون الملح المعالج بـ”اليود” كمكون في إنتاجهم”. ونبه الفاعلون أيضا، إلى تفاعل “اليود” مع المكونات الكيميائية الأخرى الموجودة في تركيبة المنتج الصناعي. وأكد علي التازي، رئيس الفيدرالية، لليومية، “نحن عازمون على العمل بشكل وثيق مع جميع الأطراف المعنية لتجنب أي انقطاع في سلسلة التوريد”.

خبير اقتصادي: ضرورة إيجاد آليات للمراقبة لمنع أي زيادات في المواد المرتبطة بالبوتان  

تعليقا على دخول قرار تنفيذ الحكومة زيادة في أسعار قنينة الغاز بدءا من فاتح أبريل الجاري، أكد علي الغنبوري، رئيس مركز الاستشعار الاقتصادي والاجتماعي، أن “الحكومة مطالبة بوضع خطة وإجراءات مرافقة وتعديل المنظومة القانونية، في ما يتعلق بتسويق وإنتاج وبيع المواد التي لها علاقة باستعمال غاز البوتان، التي تخفف من وطأة التركيز وتسمح بالمنافسة داخل هذا القطاع”. وأوضح الغنبوري، في تصريح لليومية، أنه “كان من المفروض في الحكومة أن تفكر من أجل إنجاح قرارها، في إيجاد آليات للمراقبة من شأنها منع أي زيادات محتملة في مواد أخرى مرتبطة بهذه المادة”. وأبرز أن التحرير يجب أن يكون منسجما مع التوجهات التنموية الجديدة، ويجعل الفئات الهشة التي تستفيد من الدعم الاجتماعي، يكون لها إحساس اقتصادي فعلي بهذا الدعم الذي تتلقاه.

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل و”الباطرونا” تطالبان الحكومة بالالتزام باتفاق 30 أبريل 2022 

دعا نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خالد العلمي لهوير، بالرباط، الحكومة إلى تسريع تنفيذ الالتزامات الواردة في اتفاق 30 أبريل 2022. وقال لهوير، في تصريح للصحافة عقب اجتماع وفد المركزية النقابية مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في إطار الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي، إن السلطة التنفيذية مدعوة إلى الوفاء بالالتزامات الواردة في اتفاق 30 أبريل 2022، وفي مقدمتها الزيادة العامة في الأجور في القطاعين العام والخاص. بدوره، شدد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، في اجتماع مماثل، على ضرورة التزام أطراف الحوار الاجتماعي بمضامين الاتفاق الثلاثي لـ30 أبريل 2022.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة 

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي. وأبرزت الهيئة، في بلاغ لها، أنها ” عاينت تطورات المتابعة القضائية لمواطنين في قضية +اختلاق جريمة وهمية وإهانة هيئة منظمة وبث معلومات زائفة+ خلال المشاركة في برنامج إذاعي”. وأوضحت بهذا الخصوص أنه “أخذا بعين الاعتبار احترام مبدأ قرينة البراءة الذي يعتبر كل مشتبه فيه أو متهم بارتكاب جريمة بريئا، إلى أن تثبت إدانته بمقرر قضائي مكتسب لقوة الشيء المقضي به، تذكر الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري ببعض المبادئ والأسس والغايات التي تحكم عمل الخدمات الإذاعية والتلفزية، لا سيما في إطار المسؤولية المنوطة بها في مجال حفظ أمن وسلامة المواطنين، على ضوء فلسفة وروح الدستور والمقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل والتراكم المعياري للهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، دون أن يشكل ذلك بطبيعة الحال، مسا بحريتها التحريرية التي تشكل أساس الممارسة الإعلامية وقاعدة لضمان الحق في الإعلام”.

رشيد حموني يسائل بوريطة حول تعقيدات الحصول على تأشيرة شنغن 

على إثر معاناة مواطنات ومواطنين مغاربة يرغبون في الحصول على تأشيرة شنغن، طالب رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الكشف عن التدابير التي سوف تتخذها وزارته، بالتنسيق مع البلدان المعنية ومصالحها المعتمدة بالمغرب، من أجل حماية حق المواطن المغربي، فوق تراب وطنه، في إدارة ناجعة وشفافة وقريبة تتيح له الحصول على موعد لطلب التأشيرة ومسطرة للحصول عليها (أو على الأقل الحصول على جواب خلال وقت معقول)، وذلك في ظروف عادية وإجراءات مبسطة ووفق آليات تدبيرية سليمة. وأوضح حموني، في سؤال كتابي، أن “العديد من الطلبات يظل مآلها مجهولا (…) هذا بالإضافة إلى ما يتم تداوله من طرف مواطنين من أن الحصول على موعد لهذا الغرض باتت تخترقه ممارسات مشينة غير مشروعة من طرف البعض في شكل “سمسرة”.

ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء وترقب زيادات في أثمنة الأضاحي يعيد إجراء دعم استيراد الأغنام  

من أجل لجم أسعار لحوم الأغنام في السوق الوطنية، وتحسبا لارتفاع أثمنة الأكباش بمناسبة عيد الأضحى المقبل، قررت الحكومة إعادة العمل بالإجراء الذي كانت قد أقرته خلال سنة 2023 لدعم استيراد الأغنام. فقد جرى توقيع قرار مشترك بين وزارتي الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والاقتصاد المالية، يقضي بتخصيص دعم حدد في مبلغ 500 درهم للرأس الواحد المستورد من الأغنام، وذلك وفق شروط محددة مغايرة عن تلك التي كانت مفروضة السنة الفارطة. وسيتواصل العمل بهذا القرار لثلاثة أشهر فقط، امتدت من 15 مارس الماضي وتستمر إلى 15 يونيو المقبل، وذلك بهدف استيراد 300 ألف رأس من الأغنام لدعم السوق الداخلية.

رئيس الحكومة يتسلم مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة قصد رفعها للنظر السامي لجلالة الملك 

استقبل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أعضاء الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة وتسلم منهم مقترحات الهيئة قصد رفعها للنظر السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال أخنوش، في تصريح للصحافة، عقب هذا اللقاء، “استقبلت أعضاء الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة بعد انتهائها من مهامها، داخل الأجل المحدد لها في الرسالة الملكية السامية التي وجهها جلالة الملك حفظه الله، وتسلمت من منسقها الدوري تقريرا عن مقترحات التعديل بشأن مدونة الأسرة، قصد رفعها إلى جلالة الملك”. وأضاف أن الهيئة اشتغلت ” وفق مقاربة تشاركية واسعة، عبر تنظيم جلسات للاستماع والإنصات إلى مختلف الفاعلين من منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال المرأة والطفولة وحقوق الإنسان وأحزاب سياسية ومركزيات نقابية وقضاة وممارسين وباحثين أكاديميين ومؤسسات وقطاعات وزارية”.

الحكومة تراجع شروط ومؤشر الدعم المالي للأسر 

توصلت مجموعة من الأسر برسالة تخبرها بأنه تم توقيف الدعم الاجتماعي المالي المباشر الخاص بها، وذلك دون سابق إنذار، مما جعلها تتساءل عن أسباب هذا التوقيف، خاصة وأن أغلبها لم تتوصل بتفسير لذلك. وفي هذا السياق، قال مصدر مسؤول إن أسباب توقيف الدعم لبعض المستفيدين السابقين تظل مختلفة ومتنوعة، حسب كل حالة على حدة، غير أن أبرزها يبقى “ارتفاع المؤشر” بتجاوزه عتبة 9.743 التي تمنحهم حق الاستفادة، والذي يتم مراجعته بشكل أوتوماتيكي من قبل الجهات الحكومية، حيث أظهر التحديث الأخير معطيات جديدة تقتضي رفع مؤشر المعنيين بها. وأضاف المصدر ذاته أن أسباب توقيف دفعات الدعم الخاصة ببعض الفئات الأخرى، تعود إلى عدم أداء أفرادها المستحقات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، لأنهم يدخلون ضمن فئات بمقدورها أداء واجبات الاشتراك (الفئة المستفيدة من “أمو الشامل”)، ومنها فئة العامل غير الأجير.

الإتلاف العشوائي لأرشيف إدارات الدولة والجماعات الترابية يستنفر الحكومة 

وجه عزیز أخنوش، رئيس الحكومة، منشورا إلى الوزراء والوزراء المنتدبين والمندوبين الساميين والمندوب العام حول إتلاف الأرشيف بإدارات الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية. ويهدف المنشور إلى التذكير بالمقتضيات القانونية المنظمة لعملية تدبير وفرز وإتلاف الأرشيف وشروط وإجراءات تسليم الأرشيف النهائي. وأكد أخنوش أن احترام التدابير القانونية المتعلقة بإتلاف الأرشيفات سيمكن من ضبط عمليات إتلاف الأرشيف العمومي على المستوى الوطني وتفادي الإتلاف العشوائي لوثائق يمكن أن تتضمن قيمة قانونية أو تاريخية أو عملية، وعقلنة تدبير الأرشيف، والاستفادة من مساحات التخزين بمستودعات الحفظ بعد إتلاف الأرشيفات وتقليص تكلفة تفويض تدبير وحفظ الأرشيف التي تثقل كاهل الدولة، وضمان الحفاظ على سرية الوثائق وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

“بنك الأسئلة” .. مهنيو السياقة ينتفضون في وجه “نارسا”  

قرر مهنیو مدارس تعليم السياقة بالمغرب خوض وقفة احتجاجية، اليوم الاثنين أمام مقر المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بالدار البيضاء، تعبيرا عن رفضهم لما وصفوه بـ”سياسية الارتجالية التي تدبر بها الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية إصلاح القطاع”. وحسب ما جاء في بلاغ لـ”المرصد الوطني لمهنيي مدارس تعليم السياقة وقانون السير والسلامة الطرقية بالمغرب”، والمنظمة الديمقراطية لأرباب ومدارس تعليم السياقة وقانون “السير”، و”اللجن العمالية المغربية”، فإن الوقفة الاحتجاجية تأتي بعد “إقصاء المهنيين من المشاركة في بنك الأسئلة، وكذلك عدم تمكينهم من امتحانات تجريبية ورفض منحهم أبسط حق من حقوقهم كالتكوين”. ودعا المهنيون في بلاغهم، “نارسا” إلى الاستجابة لما يعتبرونها “مطالب قانونية ومشروعة والتي تصب في مصلحة المغرب وسمعته الدولية، والمهنيين والمرشحين وجميع شرائح المجتمع المقبلون على اجتياز اختبار رخصة السياقة”.

وزراء يرفضون التجاوب مع “ممثلي الشعب” (الصباح)

يرفض وزراء في حكومة عزيز أخنوش، المقبلة على تعديل حكومي بات وشيكا ومطلوبا، التجاوب دستوريا مع عشرات الأسئلة الكتابية التي يطرحها برلمانيون من مختلف الفرق، في سياق مراقبة العمل الحكومي. فباستثناء وزارة الداخلية، التي ترد في الوقت المناسب على كل الأسئلة الموجهة إليها، فإن باقي الوزارات تتلكأ في الرد على أسئلة “ممثلي الشعب”، سواء بمجلس النواب أو المستشارين، وهو ما أدى ببرلمانيين  إلى توجيه رسالة احتجاج شديدة اللهجة إلى رئاسة مجلس النواب، قبل افتتاح دورة الربيع بعد عيد الفطر. ومن غير المستبعد أن يكون رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، قد حمل احتجاجات البرلمانيين إلى رئيس الحكومة، من أجل وضعه في الصورة، وحثه على توجيه الوزراء والوزيرات للتجاوب مع الأسئلة الكتابية للنواب، بدل تركها في أرشيف الوزارات دون جواب.

خبير: تحسن المعدل العام لنسبة ملء السدود وقد نتجه نحو سنة عادية 

أكد مولاي إدريس حسناوي، خبير في المجال المائي، أنه “بفضل توالي هذين الحدثين المطريين الأخيرين، اللذين كانا متقاربين في الوقت نفسه، أصبح الجريان السطحي الآن كبيرا”. ونتيجة لذلك، يقول حسناوي، في تصريح للورقية، فإن معدل امتلاء السدود يتحسن بفضل التدفق الكبير للمياه إلى السدود في الشمال الغربي، انطلاقا من سدود واد ورغة، مشيرا إلى أن بعض السدود سجلت مستويات تزيد عن 50 المائة، في الوقت الذي يزيد المعدل العام عن 27,7 في المائة. وبما أن الجريان سيستمر خلال الأيام القليلة المقبلة وخاصة خلال 48 ساعة المقبلة، يتوقع المتحدث أن يتحسن هذا المعدل بشكل ملحوظ في سنة يفترض أن تكون سنة جافة على الأقل خلال الأشهر الستة الأولى. ويرى حسناوي أنه إذا ظل الطقس صافيا من الآن وحتى نهاية شهر أبريل، فإن الاتجاه العام نحو سنة عادية ممكن.

زيادة في أسعار قنينات غاز البوتان بـ10 دراهم ابتداء من اليوم 

تعرف أسعار قنينات غاز البوتان وزن 12 كلغ، زيادة بـ10 دراهم ابتداء من اليوم الاثنين فاتح أبريل، وفق الإصلاح التدريجي لصندوق المقاصة وفي انسجام تام مع القوانين المنظمة للحماية الاجتماعية، والدعم المباشر، والتغطية الصحية المعمول بهم حاليا. وسيتحول سعرها من 40 درهما إلى 50 درهما، على أن يصل إلى 70 درهما مع حلول سنة 2026 تنفيذا لتدابير الإلغاء التدريجي لصندوق المقاصة الواردة في قانون المالية التي سبق أن أكدتها الحكومة، مشيرة إلى أن الاستفادة التدريجية من الدعم المالي المباشر للأسر الهشة سيوازيه تواصل عملية الزيادة التدريجية في أسعار غاز البوتان خلال السنتين المقبلتين، 2025 و2026، في أفق رفع الدعم عن هذه المادة ليصبح سعر قنينة غاز البوتان وزن 12 كلغ في سنة 2026 هو 70 درهما.

الحفاظ على الماء.. الحكومة بصدد وضع نظام جديد للترصيص الصحي السكني 

في سياق إنذاري يتسم بالإجهاد المائي في المغرب والتمدن السريع، تشرع الحكومة في مشروع طموح يهدف إلى تنظيم الترصيص الصحي في المباني السكنية. وتهدف هذه المبادرة، المنسجمة مع التوجيهات الملكية السامية، إلى ترشيد استهلاك هذا المصدر الحيوي، من خلال الحد من هدر مياه الشرب، والذي يعتمد بشكل أساسي على جودة وتشغيل الأجهزة الصحية وعادات المستهلكين.

مهنيو النقل والتطبيقات الذكية .. البحث عن توافق  

بعد تسجيل سلسلة من الاعتداءات ضد سائقي سيارات النقل عبر التطبيقات، وفي ظل تزايد مطالب المهنيين بإجراءات على أرض الواقع للحد من هذه الوضعية، حسم محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك الجدل، وقال إن خطوة تقنين خدمة النقل باستعمال التطبيقات الذكية بالمغرب ستتخذ عندما يتقبلها جميع المتدخلين في القطاع، بما في ذلك سائقو سيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة، وحافلات النقل العمومي. وجاء تصريح الوزير عبد الجليل خلال الندوة الصحفية التي تلت أشغال المجلس الحكومي الخميس الماضي، حيث أكد أن الوزارة تعمل على إنجاز دراسة تتعلق بوضع تصور مستقبلي للتنقلات على مستوى المملكة ككل. وتعتبر النقابات المهنية لسائقي سيارة الأجرة أن التطبيقات الموجودة حاليا تمارس نشاطها خارج إطار القانون وترخيص وزارة الداخلية، مطالبين هذه الأخيرة بالتدخل لتطبيق القانون وضبط هؤلاء المخالفين الذين يمارسون “النقل السري”.

نقابة تطالب بإدماج بعد الإعاقة في النظام الأساسي 

بمناسبة اليوم الوطني للإعاقة، الذي يصادف 30 مارس من كل سنة، طالبت اللجنة الوطنية للموظفات والموظفين ذوي الإعاقة الحكومة بـ”التدخل الجدي لمعالجة الاختلالات والتجاوزات، والقضاء على مختلف أنواع الشطط والتمييز وعدم المساواة وانعدام تكافؤ الفرص، التي يعاني منها الموظفون بسبب الإعاقة، والعمل على الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة لهذه الفئة”. واستنكرت اللجنة التابعة للاتحاد المغربي للشغل “عدم تجاوب قطاعات حكومية لدعوات اللجنة الوطنية للموظفات والموظفين ذوي الإعاقة، من أجل فتح الحوار لمناقشة أوضاع وظروف اشتغالهم بغية معالجتها وتجاوزها، رغم توصلها بطلبات كثيرة في الموضوع”. وانتقدت اللجنة “غياب” إرادة حكومية في التعاطي المسؤول مع ملفات الموظفات والموظفين ذوي الإعاقة، واستمرار تأخر عدم تفعيل القوانين، وأجرأة التوصيات الصادرة لحماية حقوقهم والنهوض بأوضاعهم.

ارتفاع القروض البنكية إلى 2,5 في المائة في فبراير 

أفاد بنك المغرب بأن القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي سجلت نموا خلال شهر فبراير 2024، لتمر من 1,9 في المائة إلى 2,5 في المائة.وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأخيرة حول الإحصائيات النقدية، أن نمو القروض الموجهة للقطاع غير المالي يعكس بالأساس ارتفاع القروض الموجهة للشركات غير المالية الخاصة، التي بعد تسجيلها تراجعا نسبته 0,7 في المائة خلال يناير 2024، استعادت مستواها المسجل خلال فبراير 2023. وأوضح المصدر ذاته أن القروض الموجهة للأسر، من جهتها، ظلت شبه مستقرة عند 1,3 في المائة، بينما تباطأ نمو القروض الموجهة للشركات غير المالية العمومية إلى 20,8 في المائة بعد بلوغ 22,5 في المائة.

29,6 في المائة من المقاولات تلقت طلبا لدفع رشاوى للحصول على خدمات عمومية وتصاريح  

كشفت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها أن 29.6 في المائة من المقاولات المستجوبة قالت إنها تلقت طلبا لدفع رشاوى في إطار تعاملات مع القطاع العام تتعلق بالحصول على خدمات عمومية، تصاريح، تراخيص وضرائب. وأوضحت نتائج بحث وطني أنجزته الهيئة وشمل عينة مكونة من 1100 مقاولة و6000 مواطن مغربي من المقيمين أو القاطنين بالخارج، أن الفساد احتل المرتبة الثانية من ضمن العوائق الرئيسية المصرح بها من قبل المقاولات في المغرب، حيث أعلنت 15.7 في المائة منها أن الفساد هو العائق الرئيسي أمامها. ومن المعلوم أن الفساد يؤثر على ثقة المستثمرين ومناخ الأعمال، وينعكس سلبا على جاذبية الاقتصاد الوطني. وبقدر ما يهم الفساد القطاع الخاص في حد ذاته، بقدر ما يطال أيضا، علاقة الفاعلين الاقتصاديين بالإدارة.

مندوبية التخطيط: نفقات الأسر ارتفعت خلال رمضان 

تزايد متوسط نفقات الأسر بنسبة 18,2 في المائة خلال شهر رمضان، مقارنة بالأشهر الأخرى من السنة، حسبما أفاد به العدد 27 من “مختصرات المندوبية السامية للتخطيط”. وأظهرت هذه النسخة الصادرة بعنوان “ميزانية الأسر في رمضان” أن هذه النسبة تصل إلى 15,4 في المائة بالوسط الحضري وإلى 4,8 في المائة بالوسط القروي، مشيرة إلى أن 92 في المائة من هذه الزيادة ترجع إلى نفقات الأسر الحضرية. وأوردت المندوبية أن جميع الفئات الاجتماعية تشهد تحسنا في نفقاتها خلال هذا الشهر المبارك، حيث تزداد نفقات 20 في المائة من الأسر الأقل يسرا بنسبة 8,4 في المائة، ونفقات الفئة الاجتماعية الوسطى بـ 9,7 في المائة، و20 في المائة من الأسر الأكثر يسرا بـ 8,9 في المائة.

تقرير دولي: المغرب من بين عشر دول منتجة لانبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت في إفريقيا 

كشف تقرير صدر عن منظمة “السلام الأخضر” أن المغرب يوجد ضمن أكبر عشر بؤر لانبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت في إفريقيا. وأشار تقرير للمنظمة حول تلوث الهواء في القارة الإفريقية، إلى أن هناك عشر بؤر كبرى لانبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت في إفريقيا، وفق ما حددته وكالة “ناسا” بين عامي 2005 و2021، حيث احتلت محطة الجرف الأصفر لتوليد الطاقة بالفحم المرتبة السادسة، متبوعة بمحطة المحمدية لتوليد الطاقة بالفحم والنفط. وسجل أنه خلال سنة 2022 أظهرت بؤرتان نشيطتان في المغرب انخفاضا في ثاني أوكسيد الكبريت، هما محطة الطاقة بآسفي التي أظهرت انخفاضا كبيرا بنسبة 67 بالمائة، ومحطة الطاقة الحرارية بالجرف الأصفر، التي عرفت انخفاضا بنسبة 19 بالمائة مقارنة ببيانات عام 2021. وأشار التقرير، في المقابل، إلى أن محطة المحمدية سجلت زيادة بنسبة 54 بالمائة فى انبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت خلال الفترة نفسها.

error: