أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم 2 الثلاثاء

104٬990

تفعيل رقمنة إحداث المقاولات 

قدم وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، خلال المجلس الحكومة الأخير، مشروع مرسوم طال انتظاره. ويتعلق الأمر بمشروع المرسوم رقم 2.22.92 بتحديد كيفيات وإجراءات إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية ومواكبتها، علما أن القانون صودق عليه في 2017. والأكيد أن مشروع المرسوم الذي تدارسه مجلس الحكومة لأول مرة في شتنبر الماضي، لم يسفر عن أية نتائج تذكر، فكان الضروري تعميق المشاورات مع الأطراف المعنية، وهو ما تم اليوم.

مجلس التنسيق القطاعي لكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان يدعو إلى تحكيم العقل  

دعا مجلس التنسيق القطاعي لكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان “جميع الأطراف إلى التحلي بروح المسؤولية في هذا الظرف الحساس، حفاظا على مستقبل التكوين الطبي الجامعي، وإلى تحكيم لغة العقل وعدم الانجرار وراء الجانب العددي على حساب الجانب الكيفي، باستمرار مسلسل المقاطعة رغم مضي أكثر من ثلاثة أشهر”. ونبه المجلس، في بيان، “مختلف الأطراف إلى خطورة هذه المرحلة وتأثيرها السلبي على مستقبل التكوين الطبي العمومي بالمغرب وكذا على جودة هذا التكوين، التي يبتغيها الجميع، من خلال هدر الزمن الجامعي والانحدار غير المسبوق بمستوى الكليات العمومية للتكوين الطبي”. وأكد مجلس التنسيق القطاعي لكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، أنه “يتابع بقلق كبير تطور الأوضاع بكليات الطب والصيدلة في ظل مقاطعة الطلبة للدروس والامتحانات، وهو ما يهدد بشكل جدي السنة الجامعية، ويلقي بظلاله على جودة التكوين بالكليات العمومية”.

وزارة الفلاحة تقرر إقصاء تجار اللحوم الحمراء بالجملة من «دعم الاستيراد»

أثار القرار الذي أصدرته الحكومة مؤخرا بخصوص دعم استيراد الأغنام من الأسواق الخارجية لسد الخصاص الداخلي، جدلا واسعا في صفوف المهنيين بسبب الارتجال الواضح الذي طبع مرة أخرى هذا النوع من التدابير التي أصبحت الحكومة تلجأ إليها كلما اشتعل لهيب الأسعار في قطاع اللحوم الحمراء على بعد أشهر معدودة من عيد الأضحى.
فأمام ارتفاع أسعار لحم الغنم (110 دراهم للكيلوغرام بأسواق الجملة و 130 درهما عند الجزار )، بسبب خصاص ملحوظ في القطيع الوطني الذي لم يعد يلبي حاجيات السوق الداخلي، عمدت وزارة الفلاحة والصيد البحري بموافقة من وزارة الاقتصاد والمالية إلى إعادة فتح الباب أمام المستوردين لجلب 300 ألف رأس من الأغنام بغية تخفيف الضغط على القطيع الوطني .
ولتشجيع المستوردين على إنجاح هذه العملية المحدودة في المدة ، ستقوم الدولة كما في العام الماضي، بتخصيص دعم مقداره 500 درهم عن كل رأس
، شريطة الالتزام بدفتر تحملات صارم أهم ما جاء فيه هو ألا يقل وزن الخروف عن 30 كيلوغراما، وألا ينزل عدد الرؤوس المستوردة بالنسبة لكل فاعل عن 1000 رأس، ناهيك عند شروط السلامة الصحية الجاري بها العمل دوليا.

الدرهم يتراجع مقابل الدولار بنسبة 0,91 في المائة بين 21 و27 مارس الجاري  

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم سجل تراجعا بنسبة 0,91 في المائة مقابل الدولار الأمريكي ، وبنسبة 0,72 في المائة مقابل الأورو خلال الفترة من 21 إلى 27 مارس 2024. وأوضح البنك المركزي، في نشرته الأسبوعية الأخيرة، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف. وأورد المصدر ذاته أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، بتاريخ 22 مارس 2024، ما مقداره 361,2 مليار درهم، أي بارتفاع نسبته 0,2 في المائة من أسبوع لآخر، وانخفاض 0,6 في المائة على أساس سنوي.

إضراب جديد يشل المستشفيات  

تستمر موجة الإضرابات في خلخلة العمل اليومي للمؤسسات الصحية مع كل ما يتسبب فيه ذلك من صعوبات للمواطنين في الولوج إلى العلاجات المختلفة، حيث أعلنت النقابات القطاعية عن إضراب وطني جديد، يوم غد الأربعاء وبعد غد الخميس، في جميع المصالح الاستشفائية والوقائية والإدارية، ما عدا وحدات المستعجلات والإنعاش وبعض مصالح العلاج الكيميائي والإشعاعي. وتأتي هذه الخطوة على خلفية ما وصفته النقابات بـ”عدم وفاء الحكومة بالتزاماتها وتهربها من تنفيذ الاتفاقات والاستجابة لمطالب الشغيلة الصحية”. واعتبرت النقابة الوطنية للصحة، ضمن بلاغ لمكتبها الوطني، أن “اعتماد الحكومة لهذه المقاربة السلبية تجاه مطالب مهنيي الصحة (…) يعمق هوة انعدام الثقة في أي حوار مع الحكومة، ولا تساهم بذلك في مصالحة مهني الصحة مع منظومتهم الصحية، وعلى العكس تزيد الحكومة في منسوب التذمر والاحتقان في القطاع الصحي”.

الوكالة الوطنية للموانئ.. تحسن النتيجة الصافية إلى 105 مليون درهم سنة 2023 

بلغت النتيجة الصافية للوكالة الوطنية للموانئ ما يعادل 105 مليون درهم برسم سنة 2023، أي بارتفاع بنسبة 123,4 في المائة مقارنة بالسنة التي قبلها. وأوضحت الوكالة الوطنية للموانئ، في بلاغ حول نتائجها المالية بتاريخ 31 دجنبر 2023، أن نتيجة الاستغلال سجلت، من جهتها، ارتفاعا ملحوظا قارب 511,4 في المائة لتبلغ بذلك 456 مليون درهم. وفي ما يتعلق برقم المعاملات، أورد المصدر ذاته أنه ارتفع بنسبة 20,1 في المائة إلى أزيد من 2,5 مليار درهم، مضيفا أن القيمة المضافة بلغت 1,78 مليار درهم، أي بارتفاع نسبته 28,3 في المائة مقارنة بسنة 2022، مما مكن من تحقيق معدل إدماج بلغ ما يناهز 70,9 في المائة.

الحفاظ على أسعار “البوطا غاز” بدون زيادة 

نفى محمد بنجلون، رئيس الجمعية المهنية الوطنية لموزعي الغاز السائل بالمغرب، توصل الجمعية بأي إشعار من الشركات المنتجة أو أي جهة حكومية بشأن زيادة ستدخل حيز التطبيق بشأن أسعار بيع أسطوانات الغاز من فئة 12 كيلوغراما. وقال بنجلون إن سعر قنينة الغاز ظل مستقرا في 40 درهما منذ سنين عديدة، وكانت لنا حوارات مع الحكومة في هذا الخصوص، موضحا أن “الحكومة بحثت في باب تنزيل زيادة في سعر البوطا بناء على تجارب عديد من الدول”. وشدد على أن “سعر القنينة من غاز البوتان من المفترض أن يصل 130 درهما لولا تدخل الدولة عبر صندوق المقاصة”، موضحا أن “تأثير الزيادة في أسعار قنينة الغاز إذا ما تقرر لن يظهر على الأسر بقدر ما سيظهر لدى المهنيين الذين يستعملونها بكثافة، وهو ما سيؤثر على أسعار السلع التي يقدمونها بشكل غير مباشر”.

تفويت مركز جهوي يجر انتقادات لوزارة التربية الوطنية 

نددت أطر مؤسسات التفتح للتربية والتكوين بالمغرب بما قالت إنها “مساع لجهات معينة للتمهيد لتفويت بناية المركز الجهوي للتفتح للتربية والتكوين بالرباط لوزارة الثقافة، بغرض تخصیصه كمقر بديل للمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالعاصمة”، معتبرة أن المركز “يعد جوهرة معمارية وفنية وطنية لا مثيل لها على الصعيد الوطني، وهو مفخرة كذلك لكافة مؤسسات التفتح للتربية والتكوين على الصعيد الوطني”. وأكد المكتب الوطني لتنسيقية المركز أن السماح بتفويت هذا المركز “يتنافى كليا وقطعيا مع تصور وزارة التربية الوطنية، وسعيها إلى تنزيل خريطة الطريق 2022-2026 الرامية إلى الرفع من عدد المستفيدين من أنشطة التفتح وتوسيع قاعدة مؤسسات التفتح”، وأن “السماح بتفويت المركز الجهوي ينال من دوره المركزي كنموذج مرجعي رائد وقائد لتجربة كل مؤسسات التفتح بالمغرب”.

استيراد العجول يشعل مواجهات بين المجازر العمومية والخاصة  

علمت اليومية أن مديرية تنمية سلاسل الإنتاج التابعة لوزارة الفلاحة، اتخذت قرارا قلصت من خلاله الهيئات المهنية التي بإمكانها استيراد العجول من الخارج، وهو ما دفع تجار اللحوم بالجملة إلى مراسلة رئيس الحكومة ووزيري الداخلية والفلاحة. وفي هذه المراسلة، استنكر تجار اللحوم الحمراء بالجملة بالدار البيضاء، ما وصفوه بـ”إقصاء المهنيين العاملين بأكبر مجزرة في المغرب وإفريقيا، والحاصلة على أربع شهادات جودة، مقابل منح أحقية الاستيراد لمجازر خاصة”. وفي هذا السياق، أبرز هشام الجوابري الكاتب الجهوي لتجار اللحوم الحمراء بالدار البيضاء، أن المهنيين الذين داوموا على استيراد العجول منذ 14 سنة، تفاجؤوا بقرار إقصائهم، مقابل منح الرخص لمجازر خاصة. واعتبر الجوابري، في تصريح للجريدة، أن الصيغة الحالية ستجعل المهنيين مجبرين على اقتناء العجول المستورد من فاعلين آخرين يمكن وصفهم بـ”الوسطاء”، مما سينعكس على الثمن النهائي للبيع.

كونفدرالية المقاولات الصغيرة تشهر “الفيتو” ضد الزيادة في “السميك” 

حذرت “الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة”، مما أسمته بالأوضاع الصعبة التي تعيشها المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة والمقاولين الذاتيين، معبرة في بلاغ لها، عن أسفها لاستبعادها من جلسات “الحوار الاجتماعي”. كما عبرت الكونفدرالية عن “خيبة أملها لعدم أخذ مصالحها بعين الاعتبار خلال مناقشات الحوار الاجتماعي، خاصة أنها تشكل أكثر من 98 في المائة من المقاولات بالمغرب”. وأشارت إلى أنها “ليست ملزمة بتنفيذ القرارات الناتجة عن الحوار الاجتماعي وأن غيابها عنه يضعف شرعية أي اتفاق سيتم التوصل إليه”. واستبقت الكونفدرالية مخرجات الحوار فيما يتعلق بمطلب الزيادة في الأجور، بالتشديد على أن “رفع الحد الأدنى للأجور مرة أخرى ليس واردا”، مبررة بعدم قدرة “المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة على تطبيق زيادات إضافية، نظرا للوضع المأساوي الذي تواجهه وانعدام التمويل والدعم الحكومي”.

ريع الأضاحي يحول برلمانيين إلى “كسابة” 

اختارت وزارة الفلاحة، من جديد، “إخفاء” لائحة المستوردين الذين يحتكرون استيراد أضاحي العيد. ولجأت الوزارة نفسها، للعام الثاني على التوالي، إلى منح “ريع” جديد لكبار المستوردين لجلب رؤوس الأغنام لسد الخصاص في عيد الأضحى، مخصصة مبلغ 500 درهم عن كل رأس غنم مستورد بين منتصف مارس الماضي ومنتصف يونيو المقبل. وتوقعت مصادر من الوزارة أن يتم استيراد 300 ألف رأس، ما سيكلف خزينة الدولة غلافا ماليا ضخما، سيستفيد منه بالدرجة الأولى كبار المستوردين، ضمنهم برلمانيون استغلوا الفرصة وتحولوا بفضل “ريع” 500 درهم إلى “كسابة” ، دون أن يخضعوا إلى أي مراقبة قبلية. ويتخوف أكثر من مصدر أن ترتفع أسعار أضاحي العيد، تماما كما حدث السنة الماضية، رغم التدابير الحكومية المتخذة بسبب الوضعية الاستثنائية للقطيع الوطني، في ظل توالي مواسم الجفاف.

حجيرة خلفا لمضيان بفريق “الميزان” 

كشفت مصادر استقلالية أن نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، كلف البرلماني عمر حجيرة للقيام بمهام رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب بالنيابة، بعد القرار الذي اتخذه نور الدين مضيان بتجميد مسؤوليته عن رئاسة الفريق البرلماني، إثر تفجر فضيحة التسجيل الصوتي المنسوب إليه ولجوء رفيعة المنصوري نائبة رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة إلى مقاضاته بتهمة التشهير. ويسارع الحزب الزمن من أجل الحفاظ على الفريق الذي يواجه مأزقا في بداية الدورة الربيعية التي تصادف هذه السنة منتصف الولاية التشريعية، موعد تجديد هياكل كل أجهزة مجلس النواب، بما في ذلك التصريح بأسماء أعضاء ورؤساء الفرق. وتبحث قيادة الاستقلال، منذ إعلان مضيان عن تجميد عضويته من رئاسة الفريق نفسه، عن رئيس جديد لقيادة الفريق الاستقلالي. وتم تداول ثلاثة أسماء كانت مرشحة بقوة لشغل المنصب، قبل أن تميل الكفة إلى عمر حجيرة عضو اللجنة التنفيذية.

إهدار 113 كيلوغرام من الطعام سنويا لكل فرد بالمغرب 

أهدرت الأسر المغربية ما يعادل 4.3 مليون طن من المواد الغذائية خلال سنة 2022، أو 113 كيلوغراما سنويا للفرد مقارنة بـ3.3 مليون سنة 2021 أي 91 كيلوغراما سنويا. وعرف هدر الطعام زيادة قدرها مليون طن، مقارنة بسنة 2021 بينما زاد متوسط إهدار الفرد للطعام بمقدار 22 كيلوغرام، بحسب تقرير مؤشر هدر الأغذية لسنة 2024 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة. في حين يتأثر 783 مليون شخص بالجوع، يواجه ثلث البشرية انعدام الأمن الغذائي، وهكذا تخلصت الأسر في جميع أنحاء العالم من ما يعادل مليار وجبة يوميا خلال سنة 2022، وفقا لهذا التقرير. وفي منطقة شمال أفريقيا، تهدر مصر أكبر قدر من الغذاء، بمعدل 18 مليون طن (172 كيلوغراما لكل فرد).

البارومتر الصناعي: نسبة تأنيث المناصب الإدارية القيادية بالقطاع الصناعي لا تتجاوز 13 في المائة 
تصدرت المقاولات الصناعية التي يقل رقم معاملاتها عن 3 ملايين درهم، المقاولات التي تسجل أعلى نسبة في تأنيث المناصب الإدارية القيادية، حيث ناهزت القيادة النسوية داخل هذه المقاولات 29.3 في المائة. ووفق بارومتر الصناعة لسنة 2022، الذي تم الكشف عن نتائجه أخيرا، لا تتجاوز نسبة تأنيث المناصب الإدارية القيادية داخل القطاع الصناعي 13 في المائة، مشيرا إلى أن تأنيث المناصب الإدارية القيادية داخل طبقة المقاولات التي يتجاوز رقم معاملاتها 175 مليون درهم، سجلت أدنى نسبة بحوالي 11 في المائة. وأفاد البارومتر الصناعي بأن المقاولات حديثة النشأة التي لم يتجاوز عمرها 5 سنوات سجلت أعلى نسبة تأنيث المناصب الإدارية القيادية، حيث بلغت نسبة النساء القياديات بها 16 في المائة.

تطبيق جواز الشباب استفاد منه أكثر من 120 ألف شاب في مرحلته الأولى 

بلغ عدد المستفيدين من التطبيق المعلوماتي “جواز الشباب”، حوالي 120 ألف شاب خلال المرحلة الأولى التي أطلقتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل على صعيد جهة الرباط سلا القنيطرة. وتعتزم الوزارة تعزيز سلة خدمات تطبيق “جواز الشباب” بدمج خدمة صحية موجهة إلى الشباب، ذكورا وإناثا، إضافة إلى تخفيضات في التنقل والإقامة في جميع أنحاء التراب الوطني، وعروض مجانية وامتيازات أثناء زيارتهم للمؤسسات الثقافية والرياضية. وأعلن محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، في تصريح صحفي، عن قرب استفادة الشباب من خدمات ستقدمها مؤسسات خاصة بهدف تعميم الاستفادة لكل الشباب، مشيرا إلى أن جميع القطاعات الحكومية منخرطة لإنجاح تجربة “جواز الشباب”، الذي سيساهم في “خلق اهتمام الشباب بالفعل السياسي والانتخابي، واسترجاع ثقتهم في السياسة والتجاوب مع انتظاراتهم ومساعدتهم على تحقيق الحلم أو الهدف الموجود لديهم”.

أمير المؤمنين يترأس الدرس الخامس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية  

ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أمس الاثنين بالقصر الملكي العامر بمدينة الدار البيضاء، الدرس الخامس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية لسنة 1445 هـ. وألقى الدرس بين يدي أمير المؤمنين، السيد عثمان كان، أستاذ الفكر الإسلامي بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، متناولا بالدرس والتحليل موضوع “العلاقات الثقافية والفكرية بين إفريقيا جنوبي الصحراء والمغرب الكبير”.

البرلمان.. دورة ربيعية ساخنة  

بدأ العد العكسي لافتتاح الدورة الربيعية بالبرلمان، وسط ترقب حول استعادة المشهد السياسي زخمه المتراجع نتيجة العطلة التي تفصل بين الدورتين، إذ تفيد كل التوقعات بأنها ستكون دورة ساخنة، نظرا للأجندة التشريعية التي تنتظرها. وستكون هذه الدورة المرتقب افتتاحها بعد أسبوعين، تشريعية بامتياز، حيث سترفع النصوص القانونية الجاهزة من حدة النقاش داخل البرلمان. ويتصدر هذه النصوص القانونية، قانون المسطرة المدنية، وقانون المسطرة الجنائية، ومشروع القانون الجنائي المرتقب أن تحيله الحكومة على البرلمان، بالإضافة إلى مشروع مدونة الأسرة ومشروع قانون الإضراب، إلى جانب نصوص قانونية أخرى. وتمثل مشاريع القوانين المذكورة مثار خلاف وجدل واضحين بين الفرقاء السياسيين ومكونات البرلمان، إذ يحشد كل طرف أسلحته لخوض المعركة التشريعية التي تمتلك الحكومة أغلبية مريحة لتمرير هذه القوانين التي يبقى التوافق ضروريا بخصوصها.

إضراب ووقفات احتجاجية بالجماعات 

ابتداء من اليوم الثلاثاء وإلى غاية يوم الخميس المقبل، ستتوقف الخدمات بكافة المصالح الإدارية بالجماعات الترابية والتدبير المفوض عبر التراب الوطني بعد دخول شغيلة القطاع في إضراب وطني جديد لثلاثة أيام، وذلك احتجاجا ضد ما وصفوه بـ”غياب منهجية واضحة لاستئناف الحوار الاجتماعي مع الوزارة الوصية وعدم الاستجابة للمطالب العالقة، التي تقدمت بها النقابات للوزارة الوصية على القطاع”. ويطالب موظفو الجماعات الترابية بزيادة عامة في الأجور لا تقل عن 2000 درهم شهريا صافية، وإخراج نظام أساسي محفز للموارد البشرية بالجماعات الترابية وهيئاتها، بالإضافة إلى حسم جميع الملفات العالقة. وأكد التنسيق النقابي عن “استعداده للانخراط في حوار مسؤول يفضي لحل كل الوضعيات الإدارية والملفات العالقة وسن نظام أساسي يحدد بشكل إيجابي حاضر ومستقبل القطاع”.

الحوار الاجتماعي.. أخنوش أمام معادلة صعبة 

تعتبر الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي، التي تأجلت بسبب زلزال الحوز، حاسمة بسبب القرارات التي ستترتب عنها. فبعد أسبوع من الاجتماعات المتتالية مع الشركاء الاجتماعيين، جست الحكومة نبض النقابات وأرباب العمل. وتشكل حاليا الزيادة في الأجور، لاسيما الحد الأدنى منها، وإصلاح الضريبة على الدخل، موضوعين رئيسيين للجولة الجديدة. ورغم وجود إجماع على خفض الضغوط الضريبية على الطبقات المتوسطة، فإن الزيادة العامة في الأجور أضحت موضوعا للنقاش، وخاصة بين المقاولات الصغيرة والمتوسطة. وينطبق الشيء نفسه على القطاع العام حيث تواجه الدولة تحديات تتعلق بالميزانية، ما يضعها أمام معادلة صعبة.

تسديد ديون المعوزين.. مبادرة تكشف تجذر قيم التضامن عند المغاربة  

“تحدي الكارني”، فكرة خرجت إلى الوجود مع بداية شهر رمضان، وهي حاليا في نسختها الثالثة. وتهدف هذه المبادرة إلى تشجيع المواطنين على أداء الدين أو جزء منه لدى أصحاب محلات البقالة، المسجل في حق أشخاص اضطرتهم ظروفهم المادية الصعبة إلى الحصول على احتياجاتهم من المواد الغذائية عن طريق “دفتر الطلق” أو ما يسمى بـ”الكارني”. وقال حمزة الترباوي، عضو حملة “تحدي الكارني”، إن هذه الحملة وصلت لنسختها الثالثة في هذه السنة، بعدما لوحظ نجاح الحملة الماضية. وأضاف الترباوي، في تصريح للجريدة، أن المشاركة في الحملة لا يزال ممكنا حتى نهاية رمضان وما بعده، فكل ما يحتاجه الإنسان هو الذهاب إلى أقرب محل، ثم طلب الديون المتراكمة ثم دفعها مكان المعوزين. وأكد أن الحملة تعتمد على عنصرين، الكرم والثقة بالنظر إلى كرم المغاربة وتجاوبهم مع المبادرة، داعيا إلى المزيد من التفاعل معها.

اعتقال مروج مواد صيدلانية مهربة 

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش، من حجز 12 ألف و420 وحدة من الأدوية المهربة وتوقيف شخص يبلغ من العمر 25 سنة، يشتبه في تورطه في حيازة وترويج مواد صيدلانية مهربة من شأنها الإضرار بالصحة العامة للمواطنين. وكانت مصالح اليقظة المعلوماتية للأمن الوطني قد رصدت إعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي، تعرض للبيع منتجات صيدلية مهربة بهدف استعمالها في زيادة الوزن، حيث أسفرت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية عن تحديد هوية المتورط في نشر هذه الإعلانات، وذلك قبل أن يتم توقيفه بمدينة مراكش والعثور بحوزته على 12 ألف و420 حقنة وقرص طبي مهرب.

error: