أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

21٬121

الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات تدخل تغييرات على تدبير أسماء النطاق 

أعلنت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات عن قرار جديد يتعلق بأشكال التدبير الإداري والتقني والتجاري لأسماء نطاقات الإنترنت. وسيتم نشر هذا القرار قريبا في الجريدة الرسمية. وأبرزت الوكالة أن الهدف من هذا القرار يتمثل في الاستجابة لتطور منظومة إدارة أسماء النطاق على المستويين الوطني والدولي. ويتضمن النص تعديلات على بعض عمليات إدارة أسماء النطاقات ضمن “.ma” من خلال الاعتماد بشكل خاص، على أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال”. وبحسب خالد الزياني، خبير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فإن “هذا القرار سيتيح توضيح شروط التصريح بأسماء النطاق (ma) التي تتبع للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، وتكريس السيادة المغربية”.

المغرب ضمن قائمة العشرين دولة الأكثر مديونية لدى صندوق النقد الدولي 

أكد تقرير إخباري صدر حديثا أن المغرب أصبح يوجد ضمن الـ20 دولة الأكثر مديونية لدى صندوق النقد الدولي. وأوضح التقرير الذي نشرته المجلة الأمريكية “إنسايدر مانكي” المتخصصة في أسواق المال والأعمال، أن المغرب بات يحتل الصف 17 ضمن مجموعة العشرين دولة الأكثر استدانة من مؤسسة “بروتون وودز”، حيث بلغ جاري مديونيته لدى الصندوق إجمالي الديون المستحقة لصندوق النقد الدولي: 1.34 مليار دولار. وبعد مرور ثلاث سنوات على استهلاكه آخر خط للوقاية والسيولة، نجح المغرب العام الماضي، في إقناع صندوق النقد الدولي بإدراجه ضمن قائمة الدول القليلة المستفيدة من “خط الائتمان المرن” وهو آلية للتمويل تتسم بالمرونة، وتضمن للبلدان المستوفية للشروط الولوج الفوري إلى مبلغ كبير من موارد صندوق النقد الدولي دون شروط مستمرة.

مواطنون يتمنون أن يكون خبر حرمانهم من «الحماية الاجتماعية» مجرد «كذبة أبريل»

توصّل عدد من المواطنين أول أمس الاثنين فاتح أبريل برسائل نصية تفيد بوقف استفادتهم من التغطية الصحية أو من الدعم الاجتماعي تحت مبررات مختلفة، وجد الكثير منهم بأنها لا تنطبق على حالاتهم، كما هو الشأن بالنسبة لما يتعلق بـ «أداء واجبات الاشتراك المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي»، وذلك بعلّة أن المعني بالأمر «هو عامل غير أجير»؟ وإذا كانت هذه الحالة يمكن أن تنطبق فعلا على البعض، فإن البعض الآخر لم يستطع فهم واستيعاب مضمون الرسالة لكونه يعيش خارج زمن الكسب عن طريق العمل، ومحروم من أي دخل مادي كيفما كان نوعه، بسبب التقدم في السن أو عطالة امتدت في الزمن، إلى جانب الإصابة بأمراض مختلفة، مما جعل الكثيرين يتمنون أن يكون الأمر مندرجا في إطار ما يعرف بـ «كذبة أبريل» وألا يستفيقوا على وضع جديد يزيد من معاناتهم ويفاقم من حدة مشاكلهم الاجتماعية.

صادرات: قطاع الطيران يواصل صعوده بمتم فبراير 2024 

أفاد مكتب الصرف بأن صادرات قطاع الطيران بلغت أزيد من 3,89 مليار درهم خلال الشهرين الأولين من سنة 2024، أي ارتفاع بنسبة 18,7 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة. وأوضح المكتب، في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن هذا التطور راجع إلى ارتفاع مبيعات فئة التجميع بنسبة 29,1 في المائة إلى 2,6 مليار درهم، وكذا نظام ربط الأسلاك الكهربائية (EWIS) بنسبة 1,8 في المائة إلى ما يناهز 1,27 مليون درهم. وأظهرت النشرة أيضا ارتفاعا في صادرات السيارات بنسبة 12 في المائة إلى 24,27 مليار درهم، إثر الارتفاع المسجل في مبيعات فئة “الأجزاء الداخلية للسيارات والمقاعد ” (بزائد 24,2 في المائة)، و” التصنيع ” (بزائد 13,5 في المائة)، و”الأسلاك الكهربائية” (بزائد 9 في المائة).

تقليص عدد المستفيدين من الدعم الاجتماعي عبر تقنية “المؤشر”

لا حديث بين المواطنين هذه الأيام، سوى عن وقف الدعم المادي المباشر عن آلاف الفقراء والمحتاجين، بعد أن تم قبولهم للاستفادة في إطار هذا النظام، وتوصلوا فعلا بالمبالغ المخصص لهم خلال الشهور الثلاث الأخيرة. وفي هذا السياق، تفاجأ المعنيون برسائل نصية عبر هواتفهم تفيد بوقف استفادتهم من الدعم المادي المباشر، مما يعني ضمنيا أن بعضهم ممن كانوا يستفيدون مجانيا من التغطية الصحية أصبح واجبا عليهم أداء اشتراكات مادية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بحسب وضعيتهم الجديدة، كي يستمروا في الاستفادة من (أمو)، فيما ارتفعت بموجب هذا “الطارئ الصادم” قيمة الاشتراكات المادية في هذا النظام بالنسبة للبعض الآخر. وعبر عدد من المتضررين عن استيائهم من عدم وضوح ما يقدم لهم كمبررات كلما استفسروا عن هذا الأمر لدى القيادات والمقاطعات والمتمثلة في تحيين المعطيات الخاصة ببرنامج الدعم وارتفاع مؤشرهم الاجتماعي.

ارتفاع معدلات انتشار التوحد بالمغرب 

أكد تحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب، أن ارتفاع معدلات انتشار التوحد يطرح تحديات كبيرة في ما يخص الدمج التعليمي والرعاية الصحية والمشاركة المجتمعية للأشخاص ذوي التوحد. وأوضح التحالف، في بلاغ بمناسبة اليوم العالمي لإذكاء الوعي بالتوحد (2 أبريل)، أن “الارتفاع المتزايد لمعدلات انتشار التوحد يطرح على بلادنا، حكومة وقطاعا خاصا ومجتمعا مدنيا، تحديات كبيرة فيما يخص دمجهم التعليمي ورعايتهم الصحية ومشاركتهم المجتمعية، إعمالا لالتزامات المغرب الدولية في مجال النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بمن فيهم الأشخاص ذوو التوحد”.

سعر غاز البوتان.. تعليق الزيادة في انتظار إشارة من الحكومة 

أشارت بعض التقارير إلى أن الزيادة لن يتم اعتمادها إلا بعد شهر رمضان. ومع ذلك “لا ينبغي لنا أن نتوقع تراجع الحكومة عن هذه الزيادة”. وللتذكير، لا يمكن أن يكون كلام رئيس الحكومة خلال الجلسة العامة بغرفتي البرلمان في أكتوبر 2023 أكثر وضوحا، مؤكدا أن حكومته عازمة على “إلغاء الدعم المخصص لقنينات الغاز تدريجيا اعتبارا من أبريل 2024”. مع التأكيد على أن السعر الحقيقي لقنينة الغاز يفترض أن يبلغ 130 درهما بدلا من 40 درهما. وقد تم بالفعل إبلاغ شركات توزيع الغاز بالقرار الحكومي، إلا أنها تنتظر موافقة القطاع المشرف لمباشرة تطبيقه.

حيار تعرض حصيلة عمل الحكومة في إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة  

كشفت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، بالرباط، البرامج التي تم تنزيلها لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، مشيرة إلى أن هذه البرامج “مكنت من تحقيق قفزات نوعية في إطار تحسين أوضاعهم”. واستعرضت الوزيرة خلال لقاء تواصلي نظم بمناسبة تخليد اليوم الوطني للأشخاص في وضعية إعاقة، التقدم الذي أحرزته المملكة في تعزيز حقوق هذه الفئة من الأشخاص، سيما برنامج التأهيل المدرسي للأطفال في وضعية إعاقة، الذي مكن من التحاق حوالي 26 ألف طفل بالمدارس، مشيرة في ما يتعلق بالأنشطة المدرة للدخل لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، إلى أن عدد المشاريع ارتفع من 400 إلى 1830، بفضل الدعم المقدم وفقا للتوجيهات الملكية السامية وتطبيقا لالتزامات الحكومة.

العجز التجاري للمملكة يتراجع بنسبة 12,4 في المائة خلال بداية 2024 

أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري تراجع بنسبة 12,4 في المائة، خلال الشهرين الأولين من سنة 2024، ليبلغ 41,75 مليار درهم. وأوضح المكتب، في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن هذا التراجع يغطي انخفاض الواردات من السلع بنسبة 1,4 في المائة إلى 115,5 مليار درهم، وارتفاع الصادرات بنسبة 6,1 في المائة لتبلغ 73,75 مليار درهم. وأبرز المصدر ذاته أنه نتيجة لذلك، كسب معدل التغطية 4,5 نقطة ليصل إلى 63,9 في المائة متم شهر فبراير الماضي.

“كنس” السدود يسائل وزير التجهيز 

نتيجة للتساقطات المطرية الأخيرة، امتلأت سدود بنسبة مائة في المائة، نظير ما حدث في الشمال، فيما أخرى عانت كثيرا بسبب التوحل، ما حال دون ملئها بنسبة معقولة، وهو ما يسائل وزارة التجهيز والماء، بخصوص تنقية السدود، رغم المدة الزمنية الكبيرة، التي وسمت بالجفاف. وقال مصدر في مديرية الماء، لليومية، تعليقا على الموضوع، إن ظاهرة “التوحل” طبيعية، والمغرب ليس الوحيد الذي يعاني بسببها. وتقوم مصالح الوزارة، وفق إفادة المصدر نفسه، بدراسة تصميمية للسدود، وتأخذ بعين الاعتبار الشطر الميت كل سنة، الذي ينقص من حقينة السد. وبرأي خبراء في قطاع الماء، فإن الاهتمام بتنقية وتنظيف السدود من الأوحال والأتربة، لا يقل أهمية عن قرارات تحلية المياه، وهنا لابد من الرفع من وتيرة الاستثمار في تقنية التحلية، وتنقية السدود من الأوحال، وفي إعادة تدوير المياه، حيث أن المغرب مازال يسجل تأخرا كبيرا جدا في هذا المجال.

الماء والتطهير السائل.. الوكالة الفرنسية للتنمية استثمرت بالمغرب أكثر من 10 مليار درهم خلال 30 سنة  

ساهمت الوكالة الفرنسية للتنمية بشراكة مع مختلف المتدخلين المحليين، لأكثر من 30 سنة في تنفيذ حلول مبتكرة ومستدامة لتحسين الوصول إلى الماء الشروب والبنية التحتية لتطهير السائل. ومن خلال استثمار بأكثر من 10 مليار درهم، يساهم نشاط الوكالة في تحسين الوصول إلى الماء والتوزيع العادل له، مما يخدم القدرة على الصمود وتحسين ظروف السكان في مواجهة تغير المناخ. ويشير تقرير الوكالة الأخير المتعلق بنشاطها في المغرب إلى أن عملها يتمحور حول ثلاثة محاور رئيسية: تحسين الولوج إلى الماء الصالح للشرب وتوفيره، والحفاظ على الصحة العمومية والبيئة، وتعزيز الإدارة المستدامة للموارد المائية، والقدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ.

بحث إفريقي ميداني يكشف أن 9 في المائة من المغاربة فقط يعتبرون مشكل شح الماء أولوية قصوى  

سلطت دراسة استقصائية شملت 39 دولة إفريقية من ضمنها المغرب، الضوء على استشعار المغاربة لشبح نقص المياه، والتعامل مع انقطاع المياه في المنازل بسبب قلة التساقطات المطرية وعدم انتظامها. فعلى مستوى المغرب، أكدت الدراسة الاستقصائية التي أجراها “أفروبارومتر” حول الماء والتطهير بدول إفريقية، أن 79 في المائة من المغاربة الذين شملهم البحث، أكدوا أنه لم يسبق لهم الترحال بسبب غياب المياه الصالحة، مقابل 12 في المائة فعلوا ذلك مرة أو مرتين، و7 في المائة تنقلوا عدة مرات، و3 في المائة اضطروا إلى الترحال مرات عديدة أو دائما بحثا عن الماء. وأفادت الدراسة بأن 9 في المائة فقط من المغاربة يضعون شح المياه من بين المشاكل ذات الأولوية القصوى التي يعانونها، والتي يجب على الحكومة معالجتها.

هيئات المجتمع المدني تدعو وزارة التربية الوطنية إلى تعزيز قيمة المساواة من خلال مناهج الدراسية 

دعت هيئات المجتمع المدني وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على إثر إرساء اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة المناهج والبرامج، إلى اعتماد تصور شمولي مندمج يعتمد مبدأ المساواة بين الجنسين في مراجعة المناهج الدراسية، وبرامج تكوين الأطر التربوية، ودفاتر تحملات الدعامات البيداغوجية وخاصة الكتب المدرسية، ومرتكزات الحياة المدرسية في شموليتها. وجددت الهيئات ذاتها، في بلاغ موقع من 144 هيئة وجمعية، تأكيدها على إدراج المساواة بين الجنسين المدسترة سنة 2011 ضمن المبادئ المهيكلة لإعادة النظر في الأطر المرجعية للمناهج وبرامج التكوين وكافة أوجه الحياة المدرسية، كما ينص على ذلك القانون الإطار للتربية والتكوين و”خارطة الطريق” المعلنة من قبل الوزارة، مطالبة بدعم المنظومة بالخبرات وتمكينها من موارد مالية كافية في ميزانية الدولة الموجهة لقطاع التربية والتكوين، للنهوض بثقافة المساواة كفكر وممارسة.

إضراب جديد في قطاع الصحة يومي 3 و 4 أبريل 

احتقان جديد في قطاع الصحة. فقد أ علن عن إضراب جديد اليوم وغدا في المستشفيات العمومية، باستثناء قسمي المستعجلات والإنعاش. ويهدف هذا الإضراب، الذي تم تنظيمه من طرف النقابة الوطنية للصحة العمومية التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للصحة التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إلى التنديد بالتأخير في تنفيذ أحكام الاتفاقيتين المصادق عليهما في 29 دجنبر و26 يناير.

خروقات في إتلاف أرشيف الدولة 

نبه عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، ضمن منشور موجه إلى الوزراء والوزراء المنتدبين والمندوبين الساميين والمندوب العام، للخروقات التي تطال “إتلاف الأرشيف بإدارات الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية”. وذكر منشور رئيس الحكومة، بالمقتضيات القانونية المنظمة لعملية إتلاف الأرشيف، معتبرا أن احترام التدابير القانونية المتعلقة بإتلاف الأرشيفات سيمكن من “ضبط عمليات إتلاف الأرشيف العمومي على المستوى الوطني وتفادي الإتلاف العشوائي لوثائق يمكن أن تتضمن قيمة قانونية أو تاريخية أو عملية”. كما سيمكن من “عقلنة تدبير الأرشيف، والاستفادة من مساحات التخزين بمستودعات الحفظ بعد إتلاف الأرشيفات، وتقليص تكلفة تفويض تدبير وحفظ الأرشيف التي تثقل كاهل الدولة، وضمان الحفاظ على سرية الوثائق، وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، وتفادي العقوبات الزجرية في حال مخالفة إجراءات عملية إتلاف الأرشيف”.

أرباب مدارس السياقة غاضبون 

أعلن أرباب ومدربو مدارس تعليم السياقة وقانون السير والسلامة الطرقية، عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام إدارة الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، اليوم الأربعاء، من أجل التراجع عن النظام الجديد، وإلغاء منصة التعلم عن بعد، وفتح حوار جدي مع ممثلي المهنيين. وتأتي هذه الوقفة احتجاجا على “اعتماد الوكالة لمنصة التعلم عن بعد وأسلوب جديد معقد في الاختبار النظري للسياقة”، والذي خلف حالة من الاستياء بعد رسوب غالبية المرشحين بسبب اعتماد بنك جديد للأسئلة. وانتقد بلاغ المنظمة الديمقراطية لأرباب ومدربي مدارس تعليم السياقة وقانون السير والسلامة الطرقية الهيئة على ما وصفه بـ”سوء التدبير والقرارات الانفرادية العشوائية التي تعرفها الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) ضدا على الاستراتيجية الوطنية للنقل واللوجستيك، ودون استشارة فعلية لممثلي المهنيين”.

زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر وتحويلات الجالية المغربية المقيمة بالخارج.. بداية جيدة للعام الحالي 

تبدو تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة جيدة، حيث بلغت 4.411 مليار درهم مع نهاية فبراير 2024، بزيادة قدرها 24.9 في المئة مقارنة بالعام السابق. كما أظهرت التحويلات المالية التي أجراها المغاربة المقيمون بالخارج نتائج إيجابية، حيث بلغت 17.70 مليار درهم، مقابل 17.44 مليار درهم سنة قبل ذلك. وهذا ما يبرزه التقرير الأخير لمكتب الصرف، الذي سجل أيضا ارتفاعا طفيفا في الصادرات، بفضل أداء قطاعات السيارات والطيران والفوسفاط.

التصعيد يتواصل بين إدارة كليات الطب والطلبة والموسم الجامعي على كف عفريت 

يتواصل شد الحبل ما بين إدارة كليات الطب والطلبة، فبمجرد الإعلان عن قرارات التوقيفات في حق 66 طالبا، والتي ناهزت 35 سنة موزعة على ممثلي الطلبة، حتى أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة عن تنظيم مسيرة وطنية يوم 25 أبريل 2024. وقد عبرت اللجنة عن استنكارها للتوقيفات التي همت بالأساس، ممثلي الطلبة باللجنة الوطنية، وكذا أعضاء المكاتب والمجالس المحلية وبعض الطلبة، مع مطالبة الوزارة الوصية بالجلوس إلى طاولة الحوار بنية إيجاد الحلول، والاستجابة لمطالبهم “المشروعة”. ويخوض طلبة الطب إضرابات عن الدراسة منذ ثلاثة أشهر، داعين الوزارة الوصية إلى التراجع عن إصلاح نظام الدراسة في كليات الطب، وخاصة تخفيض سنوات الدراسة من 7 إلى 6 سنوات، وهو ما ترفضه الوزارة بشكل قطعي.

خبير اقتصادي: مراجعة الضريبة على الدخل فرصة لتعزيز القدرة الشرائية للمواطنين وإنعاش الحركة الاقتصادية 

حمل انطلاق الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية، مطالب هامة كانت من أهمها خفض الضريبة على الدخل، حيث إن مراجعة النظام الضريبي، يصب مباشرة في صلب القدرة الشرائية للمواطنين، ويساهم في خلق توازن بين “العرض” و”الطلب”، وضخ مداخيل إضافية لخزينة الدولة. سفيان بوشكور، أستاذ باحث في الاقتصاد، أكد أن “الخفض من الضريبة على الدخل، يساهم في الرفع من مستوى دخل الأفراد”؛ مبرزا أن “مثل هذا الإجراء يعزز القدرة الشرائية للمواطنين، وينعش الحركة الاقتصادية”. وأوضح الباحث الاقتصادي، في تصريح لليومية، أن “كل تخفيض من نسبة الضريبة على الدخل يعتبر ارتفاعا في الدخل الذي سيوجه للاستهلاك”؛ مضيفا أن ذلك “يؤدي إلى ارتفاع حجم الاستهلاك التجاري والاقتصادي”.

زيادات جديدة في أسعار السجائر 

سجلت بعض ماركات التبغ زيادة جديدة في الأسعار، منذ مطلع الشهر الجاري. الإعلان عن الزيادة الجديدة جاء في دورية لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تحمل رقم 214/6553، وقد جاءت مرفقة بلائحة ماركات التبغ المشمولة بالزيادة وكذا الأسعار الجديدة. وتعول الحكومة، من وراء هذه الزيادة، على ضخ 2,6 مليار درهم في خزينة الدولة بحلول سنة 2026. وكان فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، قد كشف عن هذا الرقم في نونبر من سنة 2021 خلال المناقشة التفصيلية لمشروع قانون المالية لسنة 2022 بلجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين. وقال لقجع إن استهلاك السجائر بالمغرب سيعرف انخفاضا بأزيد من ملياري سيجارة بفضل الإصلاح الضريبي المطبق؛ مشيرا إلى أن ذلك يتماشى مع سياسة الدولة في الحفاظ على صحة المواطنين.

قرصنة المكالمات الدولية تطيح بعشريني بمراكش 

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش، من توقيف شخص يبلغ من العمر 27 سنة، وذلك للاشتباه في ارتكابه لجريمة المس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات الرقمية وقرصنة المكالمات الهاتفية. وذكر مصدر أمني أن المشتبه فيه كان قد استعمل جهازا إلكترونيا وتطبيقا معلوماتيا لتحويل المكالمات الهاتفية الدولية إلى محلية وتحصيل عائدات مالية من فرق التعريفة بينهما، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة بناء على شكاية أحد متعهدي الاتصالات الوطنية عن تحديد هوية المشتبه فيه وتوقيفه بمدينة مراكش. وأضاف المصدر ذاته أن عملية الضبط والتفتيش المنجزة في هذه القضية مكنت من حجز شريحة هاتفية وهاتف محمول يشتبه في استعماله في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

error: