مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية.. 14 فيلما قصيرا على قائمة المنافسة

6٬768

  يتنافس 14 فيما قصيرا من 13 بلدا على جائزة المسابقة الرسمية لأفضل فيلم قصير في النسخة ال24 من مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية المقررة من 11 إلى 18 ماي المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وذكر بلاغ لمؤسسة المهرجان أن الأمر يتعلق بأشرطة “الخروف والحمل والغربان” للمخرج أمين حمو (المغرب)، و”الأربعين” لسناء جزيري (تونس)، و”ثالثهما” لحمدي وهبة (مصر)، و”كاميرا فوبيا” ليونس خميس (مصر)، و”لوبي إيكوسيمبا” لكمبوكامان (جمهورية الكونغو الديقمراطية)، و”بيضاء ليس كمثيلاتها” لميديس اغوندجي (بنين)، و”هجوم الأمواج” لماتياس نوسوغنون (الطوغو)، و”لونولا” لفوسيني مايغا (مالي)، و”صمت الشفرات” لجان ماري (كوت ديفوار).

كما يتعلق الأمر بأفلام “الطائر الذي يحلق بدون جناح” لرومي ريميغابي (رواندا)، و”أرودان” لأبودجي ساني (نيجيريا)، و”إيليزا” لصورا ليونس (بوركينافاسو)، و”كوليكين/الصرخة” لدرمان تراوري (مالي)، و”باكو” لستيفان بوي (السنغال).

وخلال هذه النسخة، سيتم أيضا عرض 13 شريطا مطولا في إطار المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة.

وستكون السينما المالية ضيفة شرف الدورة، التي ستعرف عرض ستة أفلام تمثل مالي، بحضور مخرجين وكتاب وفنانين وروائيين من هذا البلد.

وستترأس لجنة مسابقة الأفلام القصيرة للدورة 24 للمهرجان، الكاتبة والناقدة سونيا شمخي (تونس)، وتضم في عضويتها كلا من الناقد السينمائي والأكاديمي بوشتى فرق زايد (المغرب)، وياكوبا بيدري (النيجير).

ويعد هذا الموعد الفني الذي تعود نسخته الأولى إلى مارس 1977، أقدم مهرجان سينمائي بالمغرب وثالث أعرق مهرجانات القارة الإفريقية بعد مهرجاني قرطاج (1966) وفيسباكو (1969).

error: