مهرجان خريبكة للسينما الافريقية يدعم الدبلوماسية المغربية الناعمة بكندا

12٬714

ثلاث عبد العزيز

يشارك المغرب في الدورة 40 بمهرجان “نظرات افريقية للسينما الإفريقية والكريول” بمونتريال الكندية، خلال الفترة الممتدة مابين 11 و 21 أبريل 2024   بمشاركات متنوعة ضمن مسابقة الشريط الطويل والقصير وندوة تتمحور حول “الإنتاج المشترك بين كندا والمغرب .

وتتضمن المشاركة الفيلمية المغربية الأشرطة التالية :

ابي لم يمت“لعادل الفاضلي ، واسماء المدير”بكذب امهات” و”كأس المحبة”لنوفل براوي ، وبما أن الأشرطة الطويلة تعرف عليها المهتمون بالشأن السينمائي فلنقي نظرة على ملخصات الأشرطة القصيرة والتي تظم: “الخروف، و الحمل، والغربان”(17د) لايمن حمو، الذي يتحدث في شريطه عن “مخرج شاب اسمه “قاسم”وهو على وشك الانتهاء من فيلمه يتوصل بمكالمة هاتفية من والدته ينقلب عالمه رأسًا على عقب”. ودنيا عاشور فتشارك بشريط “الموارد بشرية”(16د)والذي يتمحور حول عالم المقاولة حيث “يستخدم مدير أعمال شركة للمناولة  للعثور على موظفة حسنة المظهر”، وبعد المقابلة لا تصمد المترشحة …”، وعبد العزيز باسي فيشارك بشريط وثائقي تحت عنوان “2002 ،معركة ضد النسيان” (16د)،حول :الماضي والذاكرة  ،صورة فوتوغرافية، أو رائحة، أو منظر طبيعي، أو كائن … كلها ليست وقتا ضائعا ..”، ومارية الوافي الباتول تشارك بشريط “الآلة” (11د)،حول محمد شاب من سلا ، طالب وموسيقي. يحلم بدراسة الهندسة المعمارية، لكن للأسف لم تتح له فرصة القبول في المدارس. ليتحول للموسيقى لإجراء بحث حول الموسيقى الأندلسية في مدينته، تلك التي يعشقها الموريسكيون…” ، وسعد بنديري“بصحوة”(15د)” هبة موظفة وفي أول يوم لها في العمل، تجد هبة نفسها عالقة في شقتها والمفاتيح في يد زوجها الغائب، و في سباق مع الزمن، تشرع في بحث يائس عن مفتاح الطوارئ، …”.

ويشارك مهرجان خريبكة للسينما الافريقية ، على غرار باقي الدورات السابقة في تنشيط فيلم مغربي يتم اختياره من طرف “دار المغرب بمونتريال ” والمشاركة في محاور ندوات “التعاون السينمائي جنوب-جنوب والشمال ” وهذه السنة كذلك ستتمحور الندوة حول “الانتاج المشترك بين كندا والمغرب”، فعلى المستوى الرسمي الرهان دشن سنة 1987 بعقد “اتفاقية بشأن العلاقة السينمائية والسمعية البصرية بين حكومة المملكة المغربية وحكومة كندا “، بالإضافة لمرسوم رقم 2.17.373 صادر في 9 ذي القعدة 1438 (02 أغسطس 2017) يقضي بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.12.325 الصادر في 28 من رمضان 1433 (17 أغسطس 2012) بتحديد شروط و مساطر دعم إنتاج الأعمال السينمائية و رقمنة و تحديث وإنشاء القاعات السينمائية وتنظيم المهرجانات السينمائية”… أما عن الانتاج السينمائي المشترك (المغرب-كندا)  فيمكن التذكير بفيلم “فين ماشي اموشي “(2007)للمخرج حسن بنجلون ، و”بن هور”2010لسيتيفان شارب ، و”مرحبا بكم”2009لإدريس عبد الخالق ،وميلاد المسيح”2010  لكوكي جيدرويك ،و”تيزا”2011لدانييل جيرفي،و”وريث الأسرار”2024 لمحمد نظيف … الخ ويبدو أن كل هذه الانتاجات موجهة لوحدة موضوعها والتي تستهدف موضوع هجرة/تهجير اليهود نحو الاراضي المحتلة بفلسطين وهذا يتنافى مع باقي سياسات الدعم السينمائي بباقي دول العالم ( !؟) .

أما مهرجان خريبكة للسينما الافريقية فبهذه المشاركة يجدر امتداداته عبر العديد من المحطات السينمائية الافريقية بالقارة وخارجها .وبذلك ينمي الدبلوماسية الناعمة  التي يقوم بها لسنوات عديدة .  وتعود علاقة مهرجان خريبكة للسينما الافريقية ، و”نظرات افريقية للسينما الإفريقية والكريول” بمونتريال إلى سنة 1992 خلال الدورة الخامسة  حيث عقد المهرجانين اتفاقية شراكة وتعاون ما بينهما . وهذه المشاركة لمهرجان خريبكة تتوهج “الدبلوماسية الموازية التي ظل المهرجان يقوم بها  لسنوات 1977 أي ما يعادل 47سنة .. ويشارك  ” اوكويس مصطفى “عضو المكتب التنفيذي لمهرجان خريبكة للسينما الإفريقية في ندوة الدورة 30 بمهرجان “نظرات افريقية للسينما الإفريقية والكريول” بمونتريال ضمن الندوة المحور التي تقارب موضوع “الإنتاج المشترك بين كندا والمغرب”..

error: