أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

97٬628

عملاق الطاقة “فيرنوفا” ينضم إلى طاولة المستثمرين في مشروع الربط الكهربائي بين المغرب وبريطانيا 

أعلنت شركة “إكسلينكس فيرست”، أن الشركة العالمية المتخصصة في الطاقة (GE Vernova) استثمرت 10.2 ملايين دولار في مشروع الربط الكهربائي بين المغرب والمملكة المتحدة الذي تقوده “إكسلينكس”. ويأتي هذا الاستثمار الجديد من طرف (ج. فيرنوفا)، وهي شركة طاقة متعددة الجنسيات، يوجد مقرها المركزي في كامبردج بالولايات المتحدة الأمريكية، بعد أشهر قليلة من الاستثمار الفرنسي الذي أعلنته طوطال إنيرجيز في نفس المشروع، بمبلغ استثماري يفوق 20 مليون جنيه إسترليني، وهو الرابع في لائحة المستثمرين بعد استثمار مجموعة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) ومجموعة “أوكتوبوس” لحوالي 25 مليون جنيه إسترليني و5 ملايين جنيه إسترليني على التوالي في مشروع الطاقة المتجددة “إكسلينكس” المتعلق بتركيب كابلات بحرية بين المغرب والمملكة المتحدة.

تحرير ما معدله 12 ألف محضر بشأن الجرائم الغابوية سنويا 

أكد المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، عبد الرحيم هومي، بالقنيطرة، أن المعدل السنوي للمحاضر المحررة بشأن الجرائم الغابوية يبلغ 12 ألف محضر. وقال هومي، في كلمة خلال يوم دراسي نظمته المديرية العامة للأمن الوطني والوكالة الوطنية للمياه والغابات، حول “مكافحة الجرائم الماسة بالمجال الغابوي”، إن “المعدل السنوي لهذه المحاضر يصل إلى 12 ألف محضر تحال في مجملها على مختلف محاكم المملكة للبت فيها”، موضحا أن تضافر الجهود والتنسيق الميداني بين المصالح الخارجية للوكالة ومختلف المتدخلين، ومنهم المصالح المختصة للأمن الوطني، قد ساهم في حماية الثروة الغابوية والوحيش.

الناتو تشيد بانخراط المغرب لفائدة الأمن العالمي 

بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، بمقر الإدارة، وبحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الأميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو). وأشاد المسؤول بـ”الناتو” بالانخراط متعدد الأبعاد للمملكة، كفاعل مهم في تحقيق الاستقرار في مواجهة مختلف التحديات والرهانات التي تطبع الأمن الإقليمي، وبتصميمها، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على تنفيذ إستراتيجيات الإصلاحات وإشعاع المملكة كواحة للاستقرار والسلام بالنسبة لجوارها الأورو-متوسطي والإفريقي.

حزب التقدم والاشتراكية يحذر من مقايضة المكاسب الحالية بمحاولة تمرير أي قانون يمس بوضعية الأجراء  

طالب حزب التقدم والاشتراكية، بمناسبة تخليد العيد الأممي للشغيلة، الحكومة بحماية القدرة الشرائية للعاملات والعمال عبر اتخاذ إجراءات قوية وفورية وتنفيذ الاتفاقات الاجتماعية وعدم التنكر لها، داعيا بالمناسبة إلى إقرار المساواة الكاملة بين النساء والرجال في المجال الاقتصادي والاجتماعي. ونبه الحزب، في بيان تخليد عيد العمال، الحكومة “من مغبة استخدام منطق مقايضة المكاسب الحالية للأجراء بمحاولة تمرير أي صيغ لقانون الإضراب أو لإصلاح منظومة التقاعد يكون فيها مساس بالحقوق النقابية للأجراء، أو بقدرتهم الشرائية، أو بوضعياتهم المادية بعد التقاعد”. وأكد التقدم والاشتراكية أن فاتح ماي لهذا العام يأتي في ظل الارتفاع المهول لكلفة المعيشة ومعدلات التضخم، وتفاقم ظاهرة البطالة، مسجلا “عدم تحرك الحكومة لمواجهة هذه الأوضاع وانتصاراتها للمقاربات والحسابات الموازناتية الضيقة ومصالح اللوبيات المالية، بما يتناقض مع شعار “الدولة الاجتماعية”.

الإعلان عن فتح باب الترشح لنيل الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية برسم سنة 2023  

أعلن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية عن فتح باب الترشح لنيل الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية برسم سنة 2023. وذكر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في بلاغ له، أن الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية تمنح للأشخاص أو المجموعات غير المنتمين للمعهد في المجالات المتعلقة بالأمازيغية، مشيرا إلى أنه تم تحديد يوم 30 ماي 2024 كآخر أجل لإيداع الترشيحات. وتشمل الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية لهذه السنة، حسب البلاغ، عشرة أصناف من الجوائز تهم أولاها الجائزة الوطنية الإبداع الأدبي الأمازيغي، المكتوب حصريا بحرف تيفيناغ-ايركام، وتتعلق بالشعر، والنثر (قصة، رواية، نص مسرحي)، وأدب موجه للطفل والشباب بواقع جائزة واحدة لكل نوع أدبي.

عدد رؤوس المواشي المعدة للذبح خلال عيد الأضحى المقبل يبلغ 3 ملايين رأس 

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بمجلس النواب، بأن عدد رؤوس الأغنام والماعز المعدة للذبح خلال عيد الأضحى يبلغ 3 ملايين رأس، والتي تم ترقيمها ابتداء من 8 مارس 2024. وقال الصديقي، في معرض جوابه على سؤالين شفويين تجمع بينهما وحدة الموضوع حول “توفير أضاحي العيد”، إن هناك برنامجا للاستعداد لعيد الأضحى انطلق منذ نونبر 2023، ويضم عددا من الإجراءات، منها تقییم دقيق لتوقعات العرض والطلب من الأضاحي بالتنسيق مع المهنيين، وتسجيل وحدات تربية وتسمين الأغنام والماعز الموجهة للعيد والتي بلغت 214 ألف وحدة.

اختلالات خطيرة في أسواق الجملة للخضر والفواكه 

كشف تقرير لمجلس المنافسة، عن سيطرة كبيرة للوسطاء على تحديد أسعار الخضر والفواكه في أسواق الجملة بالمغرب، مستغلين موقعهم الاستراتيجي في سلسلة القيمة لتحقيق أرباح أكبر على حساب المنتجين والمستهلكين. وأوضح التقرير أن ضعف تفاعل الأسعار مع الكميات المباعة ي شير إلى قوة الوسطاء في التحكم بالأسعار، مبرزا أن الوسطاء يحصلون على النصيب الأكبر من هامش الربح في سلسلة قيمة الخضر والفواكه، بينما يحصل المنتجون على ما بين 30 و40 المائة فقط من السعر النهائي، مما ي ظهر ضعف حصتهم في سلسلة التوريد. وسلط التقرير الضوء على الاختلالات الهيكلية التي تعيق تطوير أسواق الجملة بالمغرب، والتي تشمل تغطية غير متساوية، وضعف أو غياب التنسيق بين أسواق الجملة في مناطق الإنتاج والاستهلاك، زيادة على نقص الخدمات الأساسية وتقادم البنية التحتية لمعظم أسواق الجملة، بالإضافة إلى نقص وحدات التخزين والتعبئة.

الحكومة تمهد الطريق لإخراج قانون الإضراب 

مهد الاتفاق الموقع بين الحكومة والمركزيات النقابية بالإضافة إلى نقابة أرباب العمل (الباطرونا)، الطريق للإفراج عن مشروع القانون التنظيمي لممارسة حق الإضراب الذي طال انتظاره، وهو المشروع الذي ظل حبيس الرفوف لسنوات طوال دون أن يجد طريقه للخروج إلى حيز الوجود. فقد كشفت مصادر نقابية، حضرت اجتماع التوقيع على الاتفاق الاجتماعي، أن الحكومة حصلت على وعود من النقابات من أجل فتح باب الحوار بخصوص تمرير مشروع القانون المتعلق بالحق في الإضراب خلال دورة أبريل البرلمانية. في هذا السياق، قال نور الدين سليك، عضو الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، “نحن نريد قانون الإضراب الذي يحمي هذا الحق ولا يلغيه”، مبرزا أن “صيانة هذا الحق من شأنها إغناء روح المفاوضة بين الطبقة العمالية والحركة النقابية من جهة، وأرباب العمل داخل فضاء ومحيط يصون الحريات والحقوق النقابية من جهة أخرى”.

عبد الله الفركي: مخرجات الحوار الاجتماعي غير ملزمة للمقاولات الصغيرة والمتوسطة 

في ظل الوضعية الاقتصادية والاجتماعية الراهنة المتسمة بارتفاع الأسعار ومؤشر التضخم أعلنت تمثيلية المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة أنها غير معنية بأي زيادة محتملة يمكن أن تسفر عنها جولات الحوار الاجتماعي. وفي هذا السياق، عبر عبد الله الفركي، رئيس الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، في حوار مع اليومية، عن أسفه لـ”استبعاد” الكونفدرالية من الحوار الاجتماعي، محذرا من الأوضاع الصعبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة والمقاولين الذاتيين في المغرب. وأفاد الفركي بأن المنتسبين إلى المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولين الذاتيين “يشعرون بخيبة أمل لأنهم يروا أن اهتماماتهم ومصالحهم لا تؤخذ بعين الاعتبار خلال هذه المناقشات الحاسمة لمستقبل أكثر من 98 في المائة من المقاولات بالمغرب”.

بوريطة يستقبل وزير الخارجية الغامبي حاملا رسالة خطية إلى جلالة الملك من رئيس غامبيا  

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس من رئيس جمهورية غامبيا، أداما بارو. ونوه تانغارا، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، بالعلاقات المتميزة بين المغرب وغامبيا، مشيدا بالدعم الملموس الذي تقدمه المملكة، بقيادة جلالة الملك، من أجل إنجاح قمة منظمة التعاون الإسلامي المزمع عقدها يومي 4 و5 ماي المقبل بغامبيا. وجدد الوزير الغامبي في هذا الصدد، التأكيد على عزم بلاده على العمل سوية مع المغرب لتحقيق الأهداف المسطرة من أجل إفريقيا مزدهرة ومتضامنة ومستقرة، مؤكدا أهمية المبادرة الملكية من أجل الأطلسي التي تعد “ضمانة للاستقرار والرخاء”.

تخليد فاتح ماي 2024 لأول مرة بمعبر الكركارات 

تخلد الطبقة العاملة لأول مرة، بمعبر الكركارات، عيدها الأممي هذه السنة كباقي المناطق بربوع البلاد، بعد أن قام الاتحاد المغربي للشغل بتأسيس أول تنظيم نقابي لسائقي ومهنتي شاحنات النقل الدولي العاملين بمعبر الكركارات، ليكون في خدمة هذه الفئة، ولتوفير المساعدة والمواكبة الاجتماعية لها. وحسب الاتحاد المغربي للشغل، سينتظم هؤلاء العمال اليوم الأربعاء، ولأول مرة، في تظاهرة ومسيرة أمام مقر الاتحاد المغربي للشغل بالكركارات. وذكر الاتحاد، في بلاغ له، أن هذا القرار يأتي تلبية للرغبة الملحة للطبقة العاملة بالكركارات وسائقي ومهنيي شاحنات النقل الدولي في إحياء فاتح ماي بمكان عملهم بهذا الربع من الأقاليم الصحراوية. كما تعتبر هذه البادرة، تضيف المركزية النقابية، خطوة جديدة تؤكد من خلالها الطبقة العاملة المغربية، تشبثها بالوحدة الترابية للمملكة واستمرارها في الدفاع عن القضية الوطنية الأولى.

رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا: الإصلاحات التي يقودها جلالة الملك تجعل من المملكة نموذجا في المنطقة  

أشاد رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، تيودوروس روسوبولوس، بالرباط، بدور المغرب في إرساء علاقات مستقرة بين إفريقيا وأوروبا، مضيفا أن الإصلاحات التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس تجعل من المملكة “نموذجا في المنطقة”. كما أشاد روسوبولوس، خلال ندوة صحفية عقب مباحثاته مع وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالتعاون الفعال بين البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، مضيفا أنه خلال الأشهر المقبلة سيتم العمل على تعزيز هذه الروابط وتوطيدها. ومن أجل تطوير هذه العلاقات، أعلن السيد روسوبولوس أن أعضاء الوفود البرلمانية المغربية سيتمكنون من الآن فصاعدا من تقديم التوصيات والقرارات المقترحة مع التوقيع المشترك لأحد أعضاء الجمعية.

هجرة/تغير مناخي.. رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا يشيد بمستوى التعاون مع البرلمان المغربي 

أشاد رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، تيودوروس روسوبولوس، بالرباط، بمستوى تعاون الجمعية مع البرلمان المغربي في مجال مكافحة آثار تغير المناخ والهجرة غير النظامية. وقال روسوبولوس، في كلمة في افتتاح أشغال مناظرة نظمت بشكل مشترك بين المؤسستين حول موضوع “الهجرة والاختلالات المناخية: أية علاقة”، إنه “على مدى السنوات الثلاث الماضية، أتيحت للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا والبرلمان المغربي الفرصة لتبادل معارفهما وتجاربهما وخبراتهما في هذا الشأن”. ووصف المسؤول الأوروبي في هذا الصدد مشروع “دعم تطوير دور البرلمان في ترسيخ الديمقراطية في المغرب 2020-2024″، الممول من الاتحاد الأوروبي والذي ينفذه مجلس أوروبا “فرصة حقيقية للتعلم من بعضنا البعض في ما يتعلق بالممارسات الجيدة”.

الاتفاق الاجتماعي.. مكاسب وانتظارات 

بعد حالة من الترقب، توصلت المركزيات النقابية والحكومة إلى اتفاق قبيل احتفالات فاتح ماي، وهو الاتفاق الذي وصفته النقابات بكونه “لا يرقى لتطلعات الشغيلة، وأنه يحقق فقط الحد الأدنى من المطالب”، في حين اعتبره رئيس الحكومة عزيز أخنوش “حدثا تاريخيا ومكسبا جديدا لتحسين أوضاع الطبقة الشغيلة”. وفي هذا الصدد، أوضح الأستاذ الجامعي، رشيد لبكر، في مقابلة مع الجريدة، أن “الحكومة تراهن، من خلال الحوار الاجتماعي، ضرب عصفورين بحجر واحد، أولها إقرار هذه الزيادة لامتصاص الغضب الشعبي ثم الرفع من رصيد الثقة لإخراج بعض المشاريع التي طال انتظارها إلى حيز النور قبل نهاية ولايتها”. من جانبه، وصف عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يونس فيراشين، في تصريح مماثل، ما تحقق على مستوى تحسين الدخل بـ”الإيجابي” و”المهم”، خاصة “في ظل السياق الذي نعيشه، والذي يتميز بارتفاع الأسعار وتدهور القدرة الشرائية”.

الاستقلال.. الاستوزار يفشل انتخاب اللجنة التنفيذية

لم تكن مفاوضات انتخاب اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، سهلة أمام الأمين العام المنتخب بالإجماع. ووفقا لمعطيات توصلت بها الجريدة، فإن القيادي البارز بالحزب، حمدي ولد الرشيد، نزل بكل ثقله من أجل أن يحصل أعضاء بالحزب محسوبون على تياره على مقاعد باللجنة التنفيذية، وهو الأمر الذي “خلق نقاشا قويا أثناء مفاوضات تشكيل اللجنة التنفيذية”، يقول مصدر من حزب الاستقلال، مضيفا أن نزار بركة، وأمام تعقد المفاوضات، اقترح تأجيل انتخاب اللجنة التنفيذية لـ”فسح المجال أمام نقاشات مستفيضة وهادئة لانتخاب لجنة تنفيذية متوافق عليها”. ولم يستبعد المصدر ذاته أن تكون الطموحات التي عبر عنها عدد من أعضاء الحزب من أجل الظفر بمقعد باللجنة التنفيذية للحزب مرتبطة بالحصول على امتيازات في القادم من الأيام، إذ أكد المصدر نفسه أن “الكثير منهم يراهنون على تحمل حقائب وزارية وتولي مناصب في الدولة”.

وصفة الاستقلال لمحاربة البطالة  

تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والتنمية المستدامة، الذي تم تقديمه خلال المؤتمر الثامن عشر لحزب الاستقلال، يسلط الضوء على مشكلة البطالة في المغرب ويقترح مجموعة من التدابير لمعالجتها. وتهدف التوصيات إلى تعزيز فرص العمل من خلال سياسات الاقتصاد الكلي المستهدفة وتعزيز سوق عمل شاملة ومرنة. ويسلط التقرير الضوء على كون البطالة في المغرب لها طابع هيكلي مهم، وتؤثر بشكل خاص على الشباب والنساء والخريجين. ولذلك تقترح الهيئة سياسات تهدف إلى تحفيز الطلب وتحسين البيئة التنظيمية والضريبية، مع تعزيز الصناعة الوطنية التي تعتبر المزود الرئيسي لفرص العمل.

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يدعو الحكومة إلى الالتزام بمضامين الاتفاق الاجتماعي 

دعا الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، في نداء الاحتفال بفاتح ماي 2024، الحكومة إلى الوفاء بالتزاماتها، وكذلك تحقيق بعض مطالب نقاباته خاصة الممثلة لقطاع التعليم والصحة والتشغيل وغيرها. وطالبت المركزية النقابية، في ندائها الموجه الى قواعدها وعموم الشغيلة المغربية تحت شعار “التزام دائم لحماية الحقوق وصيانة المكتسبات”، إلى التسريع بتفعيل الزيادات في أجور العاملين والعاملات في القطاعين العام والخاص بإصدار النصوص اللازمة لذلك، والحرص على فعاليتها من خلال تكثيف جهود المراقبة وتفتيش الشغل. وشددت المركزية النقابية على ضرورة إطلاق الحوارات القطاعية المتوقفة وتسريع وتيرتها لتواكب الحوار الاجتماعي المركزي، لإخراج الأنظمة الأساسية الخاصة والخصوصية.

الحكومة تؤكد أن استيراد اللحوم إجراء “استثنائي وظرفي” 

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صدیقي، أن استيراد اللحوم الحمراء “يعتبر إجراء استثنائيا وظرفيا”، نافيا وجود “أي إقصاء لأي أحد من الاستفادة من دعم استيراد الأغنام”. وأرجع الوزير خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، إلى “الاضطرابات التي شهدتها أسعار اللحوم نتيجة زيادة تكاليف إنتاج اللحوم الحمراء، بسبب تدهور الغطاء النباتي للمراعي وقلة إنتاج الكلأ، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف التي وصلت إلى 70 في المائة سبعين في المئة”. وأضاف أن الجفاف غير المسبوق الذي عاشه المغرب خلال السنوات الثلاث الأخيرة “كان له تأثير كبير على القطاع الفلاحي بصفة عامة وعلى القطيع الوطنى بكل أنواعه من حيث الأعداد والمردودية” نتيجة لاختلال توازن التكاثر.

نبيلة منيب: لا أرى مانعا في إلغاء عيد الأضحى 

قالت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، بأنها “لا ترى مانعا في حذف في عيد الأضحى المبارك لهذه السنة، جراء الأوضاع الاقتصادية والمادية المتدهورة التي يعاني منها المواطنون في ظل الارتفاع الحاصل في أسعار اللحوم”. وأضافت منيب، في شريط فيديو بث على مواقع التواصل الاجتماعي، “لقد سمعنا بعملية استيراد العديد من رؤوس الماشية بدعم مادي من المال العام، غير أنه في غياب المراقبة يبقى المواطن عرضة للمضاربين الذين يحتكرون الأسعار”، معتبرة أنه “كان من الأجدر التفكير في ظل غلاء المعيشة في إلغاء العيد، مع العلم أن المواطن المحتاج يذهب حاليا الى السوق ليجد سعر خروف صغير يتجاوز 3000 أو 3500 درهم”.

مجلس المنافسة يبحث تفاهمات مفترضة بين أرباب المقاهي 

أفاد مجلس المنافسة أن الأبحاث الأولية التي أنجزتها المصالح المختصة لمجلس المنافسة، بينت وجود عناصر تفيد قيام بعض الفاعلين من أرباب ومسيري المقاهي بتدارس إمكانية إقرار زيادة في تسعيرة استهلاك المشروبات المقدمة، مؤكدا أنه سيتم فتح تحقيق في الموضوع إذا ما تبين ثبوت ذلك. وأوضح بلاغ للمقرر العام بالنيابة للمجلس أنه وفي إطار تتبع السير التنافسي للأسواق الوطنية، مكنت التحقيقات الأولية التي أجرتها المصالح المختصة لمجلس المنافسة من تحديد العناصر التي يدرس على أساسها أرباب ومسيري بعض المقاهي إمكانية الرفع من أسعار المشروبات المقدمة في المقاهي، وهو الموضوع الذي تداولته بعض المنابر الإعلامية. وذكر البلاغ أن تحديد أسعار المنتجات والخدمات يجب أن يتم عن طريق آليات المنافسة الحرة طبقا لمقتضيات القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، باستثناء الحالات المحددة حصرا بمقتضى هذا القانون.

error: