أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

126٬440

بطاقة الإعاقة من دون جدولة زمنية للتنزيل 

كان يتعين الانتظار 8 سنوات بين المصادقة على القانون الإطار لحماية الأشخاص ذوي الإعاقة واعتماد مشروع مرسوم يتعلق بالبطاقة الخاصة بهذه الفئة، وهذا يدل على قلة الاهتمام الذي تحظى به هذه الفئة من المواطنين. وبالنسبة للوزيرة عواطف حيار، التي وصفت هذه العملية بـ”اللحظة التاريخية”، فإن هذا النص يسهم في وضع معايير موضوعية تهدف إلى السماح للأشخاص المعنيين بالاستفادة من الخدمات المقدمة. ولتنفيذ هذا المرسوم، تعتزم الوزارة البدء بمنطقة تجريبية قبل تعميم التجربة على كامل التراب الوطني. ويرى البعض أن إقرار مشروع المرسوم في مثل هذه الظروف يشير إلى نوع من الاستعجال، مع اقتراب التعديل الوزاري، من دون وضع جدول زمني وآليات تنزيل المرسوم، ومن دون اختيار المنطقة النموذجية التي سيتم اختيارها كتجربة الأولى.

الزيادة في الأجور.. الحكومة “تسلب” باليد اليسرى أضعاف ما تمنحه باليد اليمنى  

“خذ باليد اليسرى أضعاف ما نمنحه باليد اليمنى”، ذلك شعار الحكومة وهي تعد بالزيادة في الأجور والخفض الجزئي من الضريبة على الدخل. والحال أن هذه الزيادة لن تعوض المغاربة ولو بنسبة 10 في المئة، عما فعلته فيهم الزيادات المتوالية في تكاليف المعيشة وأسعار الاستهلاك التي ارتفع معظمها بنسب تتجاوز الـ100 في المئة، ناهيك عن بعض المواد الأساسية والخدمات التي تراوحت بها الزيادات ما بين 150 إلى 200 في المئة. وحين تلجأ الحكومة مكرهة إلى التضحية ببضعة ملايير من الميزانية العامة، لامتصاص “الغضب” في الشوارع وفي العديد من القطاعات الحيوية، فهي تعلم جيدا أنها لن تتأخر في استرجاع كلفة هذه الزيادة، من خلال “الاجتهاد” في تضريب الاستهلاك وتضريب العمل بالضغط على أجور الموظفين والأجراء من المنبع، عوض “تضريب الثروة ومظاهر البذخ التي ما فتئت توسع الهوة بين أغنياء وفقراء هذا البلد”.

المنامة.. المغرب يشارك في أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على المستوى الوزاري تمهيدا للقمة العربية 

انعقدت بالمنامة بمملكة البحرين، أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، تمهيدا للقمة العربية العادية في دورتها الثالثة والثلاثين التي ستجتمع الخميس المقبل. ومثل المملكة في هذا الاجتماع الوزاري العربي المندوب الدائم للمغرب لدى جامعة الدول العربية محمد آيت وعلي وسفير المغرب بالبحرين مصطفى بنخيي، ورئيس قسم العلاقات مع العالم العربي والإسلامي بوزارة الاقتصاد والمالية، عبد الصمد الحمراوي، ونائب المندوب الدائم للمغرب لدى الجامعة العربية، هشام ولد الصلاي، ورئيس قسم المنظمات العربية والإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج عبد العالي الجاحظ. وناقش الاجتماع البنود الاقتصادية والاجتماعية في أفق رفعها لاجتماع وزراء الخارجية العرب وتضمينها وثائق ومشروع جدول أعمال مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة.

بوريطة يمثل جلالة الملك في حفل تخليد الذكرى الـ 25 لعهد عاهل مملكة الأشانتي 

مثل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في كوماسي بغانا، صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ25 لعهد جلالة الملك أوتومفو أوسي توتو الثاني، عاهل مملكة الأشانتي. وبكوماسي، استقبل عاهل مملكة الأشانتي بوريطة، الذي نقل إليه تهانئ صاحب الجلالة بمناسبة الاحتفال بالعيد الفضي، وكذا متمنيات جلالته له بالصحة والسعادة. كما شارك بوريطة في احتفالات مهرجان “أداكيز” المخلد لمرور 25 عاما على حكم جلالة الملك أوتومفو أوسي توتو الثاني، بحضور الملوك التقليديين لغانا وشخصيات سامية من البلدان المجاورة والصديقة.

حان الوقت لإنتاج سيارة مغربية مئة بالمئة و نهج سياسة تصنيعية حقيقية

أكدت مضامين المداخلات والنقاش الذي شهدته الندوة التي نظمها منتدى اقتصاديي التقدم، على ضرورة تعزيز والنهوض بالصناعات التطويرية بدل الاكتفاء بتطوير الصناعات، على اعتبار أن نجاح المغرب في تجربة التصنيع التي يمثلها مصنع “رونو” بطنجة يعد عنصرا دافعا للانتقال إلى إنتاج سيارة مغربية بالكامل، وكذا الأمر بالنسبة لمنتجات أخرى. وشددت مضامين مداخلات ونقاشات هذه الندوة التي احتضنها مقر حزب التقدم والاشتراكية بالرباط، على أن نهج سياسة تصنيع حقيقية بالمغرب والتي تؤدي بشكل أكيد إلى التنمية والتطوير ينبغي أن يعتمد في صياغتها وتنفيذها على عدة ركائز تعد مفاتيح النجاح، أبرزها إرادة قوية من الدولة، وتثمين الرأسمال البشري، وإقامة بنيات تحتية حديثة، ودعم آليات البحث العلمي والابتكار، وتوفير مناخ ملائم يشجع على الاستثمار ويتيح لجميع المقاولات الولوج إلى الاقتصاد، مع إعطاء العناية اللازمة للشراكة بين القطاعين الخاص والعام.

ذكرى تأسيس القوات المسلحة الملكية.. 68 سنة من المنجزات والمهام النبيلة في خدمة الوطن  

يحتفي المغرب، اليوم الثلاثاء، بالذكرى الـ68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية، وهي مناسبة لاستحضار الإنجازات الكبرى والتضحيات الجسام التي تبذلها هذه المؤسسة العتيدة الساهرة على صون المصالح العليا للأمة، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية. وتشكل هذه الذكرى مناسبة لاستحضار الرؤية الحكيمة لجلالة المغفور له محمد الخامس الذي سارع، بمجرد بزوغ فجر الاستقلال، إلى تكليف ولي عهده آنذاك جلالة المغفور له الحسن الثاني بتشكيل النواة الأولى للقوات المسلحة الملكية، وكذا مدى حرص جلالة المغفور له الحسن الثاني، ثم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على إيلاء عناية خاصة لهذه المؤسسة، من أجل تحديث وتجهيز وحداتها، وتوفير كل السبل والوسائل الضرورية، حتى صارت اليوم الحصن الحصين لحماية الوطن والدفاع عن مقدساته ومكتسباته.

وفد نيابي برئاسة راشيد الطالبي العلمي في زيارة عمل إلى الصين

قام وفد نيابي برئاسة راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، بزيارة عمل إلى جمهورية الصين الشعبية، وذلك بدعوة من رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني بجمهورية الصين الشعبية. وذكر بلاغ للمجلس أن هذه الزيارة تهدف لتعزيز العلاقات البرلمانية الثنائية المغربية –الصينية، وكذا التنسيق في مختلف المحافل البرلمانية الدولية، ومد جسور الحوار والتواصل البرلماني الدائم بين المؤسستين التشريعيتين خاصة في القضايا ذات الانشغال المشترك.

الداخلية تعلن نماذج عقود تدبير شركاء الماء والكهرباء 

أصدرت وزارة الداخلية نموذجا لعقود التدبير الخاصة بالشركات الجهوية متعددة الخدمات، التي ستتولى لاحقا توزيع الماء والكهرباء بمختلف جهات المملكة، وهي الشركات التي ستحل محل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والوكالات المستقلة للماء والكهرباء بمختلف الجهات. وينص العقد النموذجي، الذي نشر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية، على تفويض تدبير توزيع الماء الصالح للشرب والطاقة الكهربائية والتطهير السائل، لهذه الشركات الجهوية، مع إمكانية إضافة الإنارة العمومية لهذا التفويض عند الاقتضاء. كما يشير العقد إلى عدد من الأهداف الأساسية التي يسعى إليها هذا التعاقد، ومنها تعميم الولوج إلى خدمات توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل، وتطبيق أدنى التعريفات الممكنة لهذه الخدمات، مع الرفع من مستوى جودة الخدمات، وترشيد استهلاك الماء والكهرباء، وتنزيل قواعد اقتصاد الماء وحماية البيئة في تدبير المرفق.

سائقون يشكون اعتداءات بالميناء المتوسطي

کشف سائقون مهنيون بالميناء المتوسطي عن تعرضهم لاعتداءات من طرف مهاجرين سريين يعترضون سبيلهم ويضايقونهم بمحيط الميناء، وذلك بسبب ما تشهده منصة التصدير من ضغط شديد بفعل إجراءات جديدة تهم التفتيش والتعشير باستعمال النظام المعلوماتي. وفي مراسلات في الموضوع، أكد المهنيون أنه، بفعل التأخر الكبير في تنظيم عمليات ولوج الشاحنات، فإن الانتظار بات يرهقهم ويعرضهم لهذه الاعتداءات، حيث تصل مدة التوقف فى الطوابير لما يقارب ثلاثة أيام أحيانا، مع ما يرافق ذلك من أحداث سلبية متمثلة في استغلال الوضع من طرف هؤلاء المهاجرين السريين وتهديدهم وسلب ممتلكاتهم أحيانا.

لإنهاء الفوضى.. الحكومة تضع شروطا صارمة لمنح “تأشيرة” إشهار الأدوية

تتجه الحكومة نحو اعتماد مشروع مرسوم جديد يتعلق بـ”منح تأشيرة إشهار الأدوية المعدة للاستعمال البشري”. وينص المرسوم في المادة الثانية منه على إخضاع كل إشهار لدواء لدى العموم، قبل أي نشر لـ”تأشيرة تمنح من قبل وزير الصحة والحماية الاجتماعية”. وبموجب المادة الثالثة من المرسوم، الذي ينتظر أن يعرض قريبا على المجلس الحكومي للمصادقة، “يجب أن تكون كل حملة إشهارية تهدف إلى تحسيس العموم حول بعض الأمراض والتي تشير وسائلها الإشهارية بشكل غير مباشر إلى الدواء، موضوع طلب للحصول على هذه التأشيرة”، موردة أنه “يجب ألا تشير الوسائل الإشهارية لهذه الحملات إلى اسم الدواء، ولا تستخدم حروفا أو ألوانا تشير إلى عبوته”.

تقديم نتائج مشروع دراسة مكتب العمل الدولي المتعلقة بمنظومة التعويض عن فقدان الشغل بالمغرب

احتضن مقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ورشة عمل لتقديم نتائج مشروع الدراسة المتعلقة بالتقييم الاكتواري لمنظومة التعويض عن فقدان الشغل بالمغرب. وذكر بلاغ للمجلس أن هذه الدراسة أنجزها خبراء من مكتب العمل الدولي، بمساهمة فعلية من وزارة الاقتصاد والمالية، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي وفاعلين آخرين معنيين. وأوضح أن هذه الورشة مكنت من استقاء ملاحظات ومقترحات المؤسسات الرئيسية المعنية بالموضوع، لا سيما ما يتصل بالاستدامة المالية لمنظومة التعويض عن فقدان الشغل. كما سمحت بفتح نقاش حول سبل العمل والتحسين الممكنة من أجل إرساء منظومة حماية اجتماعية فعالة ومستدامة.

رؤساء جماعات “شناقة”

كشفت مصادر من الجمعية الوطنية لأرباب شركات كراء الأسواق الأسبوعية والمجازر والمرافق العمومية بالمغرب، النقاب عن ريع بالملايين يستفيد منه منتخبون في جماعات الضواحي خاصة تلك التي تتوفر على أسواق أسبوعية يزداد الإقبال عليها مع اقتراب عيد الأضحى. واتهم أعضاء من الجمعية المذكورة رؤساء بإبرام صفات إضافية خرقا لدفاتر التحملات الموقعة تحت إشراف سلطات الوصاية، إذ يعمدون إلى جعل الأسواق تشتغل كل أيام الأسبوع دون أن تستفيد خزائن الجماعات من إتاوات بالملايين تستخلص على أنها رسوم، في حين أن أيام الاستخلاص محددة من قبل عقود الاستغلال على سبيل الحصر. وتلقت مصالح الإدارة الترابية تقارير سوداء عن كيفية تدبير بعض الجماعات، خاصة في ما يتعلق بالتراجع المشبوه في حجم المداخيل الجماعية، بسبب تقاعس الرؤساء عن استعمال صلاحياتهم في استخلاص واجبات استغلال المرافق الجماعية التابعة لهم.

بركة يستعمل “الفيتو” باللجنة التنفيذية

أبعد نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، المشتبه في تورطهم في قضايا فساد، من نيل العضوية في اللجنة التنفيذية، بينهم قيادي مدان استئنافيا بخمس سنوات سجنا نافذا، وفق ما ذكرته مصادر “الصباح”. وأفادت المصادر من داخل الحزب، بأن بركة أبعد أيضا، قياديا آخرا متابعا في قضايا تدخل في نطاق التدبير الجماعي. كما أخرج أمين عام الاستقلال القيادي الذي صفع البرلماني من لائحة العضوية في اللجنة التنفيذية، بعدما التصق اسمه باستعمال العنف وسيلة لحل الخلافات بين الأعضاء، ما اعتبر خطا أحمر لا يقبله الاستقلاليون الذين دعوا بركة إلى اتخاذ القرار النهائي دون تردد في حق مستعمل العنف. ويجد بركة صعوبة في انتقاء أعضاء اللجنة التنفيذية، بسبب كثرة عدد المرشحين (107) ، ووصفه المقربون منه أنه يحقق أهدافه دون ضجيج، ويمتص احتجاج الغاضبين.

الجزولي يزور مايكروسوفت وبوينغ بمدينة سياتل الأمريكية

الحملة الترويجية بالولايات المتحدة لمحسن الجازولي مستمرة، حيث يواصل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية جولته الترويجية لوجهة المغرب، باعتباره منصة مميزة للاستثمارات الدولية. وتشمل هذه الجولة الأمريكية أربع محطات رئيسية وهي: دالاس، وأوستن، وسان فرانسيسكو، وسياتل حيث زار الجزولي في مستهل هذا الأسبوع شركتي مايكروسوفت وبوينغ، اللتين تتخذان من هذه المدينة بولاية واشنطن مقرا لهما، إلى جانب شركات أخرى مشهورة مثل أمازون وستاربكس. وخلال زيارة شركة مايكروسوفت، ركزت المناقشات على استراتيجية توسع سحابة مايكروسوفت فيما يتعلق بسحابة المغرب والاستراتيجية الرقمية من جهة، ومن جهة أخرى، على صناعة الألعاب بالإضافة إلى زيارة استوديوهات التطوير المختلفة لعملاق التكنولوجيا. كما مكنت زيارة مقر شركة بوينغ، بالمدينة نفسها، من عرض استراتيجية المغرب في مجال الطيران وآفاق تطويرها، لاسيما في إطار الميثاق الجديد للاستثمار.

وزراء يستعرضون حصيلة قطاعاتهم خلال 30 شهرا من عمر الحكومة

بعد عرض عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، للحصيلة المرحلية للحكومة لنصف الولاية أمام البرلمان بغرفتيه ومناقشتها من قبل مجلسي البرلمان، لجأ العديد من أعضاء الحكومة إلى وصلات إشهارية قصيرة، يقدمون من خلالها جردا لأهم الإنجازات التي حققتها القطاعات التي يشرفون عليها بعد 30 شهرا من ولاية الحكومة. ومن خلال هذه الكبسولات التي تحمل كلها شعار “نكملو جميع”، ولا تتعدى 90 ثانية، أكد هؤلاء المسوؤلون الحكوميون أن الحكومة نجحت في التصدي للأزمات المركبة والمتتالية التي مر بها المغرب، واستطاع أن يقلص من نسبة التضخم والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، مشددين على مواصلة العمل والاستمرار في تحقيق مزيد من الإنجازات.

نادية فتاح: اقتطاعات الدعم الاجتماعي تهم المصاريف المطبقة على التحويلات أو السحب النقدي

قالت نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، إن الاقتطاعات التي طالت مبالغ الدعم الاجتماعي المباشر، تهم المصاريف المطبقة سواء عند استلام التحويل أو عند القيام بالسحب النقدي، وذلك حسب النموذج التشغيلي للمؤسسات البنكية نظير الخدمات التي توفرها. وأكدت فتاح، في ردها على سؤال كتابي لفريق نيابي، أنه تم تسقيف هذه المصاريف في ثمانية دراهم تشمل الضريبة على القيمة المضافة في ما يخص العمليات التي لا تتجاوز 500 درهم و16 درهما في ما يخص المبالغ بين 501 درهم و1000 درهم، و24 درهما في ما يخص المبالغ بين 1001 درهم و 2000 درهم، مؤكدة أن أغلب المستفيدين من نظام الدعم الاجتماعي المباشر فضلوا فتح حسابات للأداء لدى مؤسسات الأداء. وأضافت الوزيرة، في هذا الصدد، أن هذه المصاريف تهدف إلى تغطية كلفة إنجاز هذه العمليات من طرف البنوك ومؤسسات الأداء وكذلك أجرة وكلاء مؤسسات الأداء.

الأغنام المستوردة: فحوصات صارمة للتأكد من الحالة الصحية للقطيع 

في ظل ضعف وقلة القطيع الوطني على تلبية الطلب، فقد سمحت وزارة الفلاحة هذا العام باستيراد 600 ألف رأس من الأغنام الموجهة للذبح بمناسبة عيد الأضحى. ولا تخلو العملية من المخاطر، حيث يمكن أن تحمل بعض الحيوانات أمراضا معدية. وأكد مصدر في المكتب الوطني للسلامة الغذائية، تواصل مع اليومية، أن مصالحه تجري فحوصات صحية صارمة ودقيقة على جميع الحيوانات الحية المستوردة، بما في ذلك الأغنام بمناسبة عيد الأضحى، بهدف ضمان جودة صحة الحيوانات المستوردة إلى التراب الوطني. وأضاف المصدر أن هذه المراقبة تتم على عدة مراحل، بدءا من بلد المنشأ وإلى غاية وصول الأغنام المستوردة إلى التراب الوطني.

درونات عسكرية أمريكية للمغرب

يستعد الكونغرس الأمريكي لفتح صفقة تزويد المغرب بأربع طائرات بدون طيار من طراز (MQ-9B SeaGuardian)، التي سبق أن تم الاتفاق عليها في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. وتعتبر هذه الطائرات من أفضل الدرونات العسكرية في العالم، حيث تتميز بقدرتها الفائقة على الرصد والمراقبة، وقدرتها الدقيقة على الاستهداف، وتتميز كذلك بقدرتها على الطيران لمدة 40 ساعة في جميع الظروف المناخية، حتى الصعبة منها. كما أن هذا الصنف من الدرونات يتميز بكونه مزودا برادار من نوع “لينكس” متعدد الأوضاع، وهو جهاز استشعار كهروضوئي جد متطور، ما يمكنها من الإقلاع والهبوط التلقائي، والقدرة على المراقبة والرصد وتحديد الأهداف واستهدافها في الوقت نفسه.

الأمن السيبراني.. ريادة مغربية 

صنف تقرير لشركة “ميكست مود”، وهي مؤسسة رائدة فى مجال الأمن السيبراني، المغرب في المرتبة الأولى مغاربيا والثالثة على مستوى القارة الإفريقية. وأصدرت المؤسسة، والتي يوجد مقرها بكاليفورنيا، تقريرا حديثا اعتمد على مؤشرات مثل المؤشر الوطني للأمن الإلكتروني ومؤشر الأمن السيبراني العالمي، إضافة لمؤشرات أخرى مثل التعرض للأمن السيبراني والمرونة السيبرانية. وفي التقييم العام، حصل المغرب على 61 نقطة، ما جعله يحتل المرتبة الأولى في المغرب العربي، والثالثة على مستوى القارة الإفريقية.

تحرك من وزارة الداخلية لمواجهة الفوضى

بينما تتواصل الخلافات بين سائقي سيارات الأجرة وسيارات النقل عبر التطبيقات الذكية، أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن السلطات الجهوية تحرص على اتخاذ القرارات عملية تنظيمية خاصة بظروف تشغيل سيارات الأجرة. كما أكد على أهمية ضمان الالتزام بمعايير الجودة والسلوك المهني لسائقي سيارات الأجرة. وأوضح لفتيت، في رده على سؤال برلماني حول تنظيم القطاع، أن هناك عدة عقوبات ينص عليها القانون ضد المهنيين الذين يقومون بأعمال “تعتبر غير أخلاقية”، لا سيما رفض سائق سيارة الأجرة نقل الزبون إلى وجهته دون مبرر. ويتعلق الأمر أيضا بتقديم خدمات مشروطة، أو عدم إشهار التعرفة أو الزيادة فيها، أو عدم استخدام العداد، أو أي سلوك آخر غير مصرح به.

خدمات “توصيل الأدوية” تسائل اختصاصات المستشفيات ومطالب بفتح تحقيق في تلاعبات تسويق الأدوية

استنكرت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، بيع الأدوية وإيصالها للمرضى إلى بيوتهم خارج نطاق المستشفى. ودعت الكونفدرالية، في بلاغ، إلى فتح تحقيق عاجل في ما اعتبرته بـ”الخروقات”، واتخاذ الإجراءات اللازمة، حفاظا على سلامة المواطنين. وفي السياق، قال محمد الحبابي، رئيس الكونفيدرالية، إنه ليس للمستشفيات الحق في بيع الأدوية داخل نطاقها، مؤكدا أن مستشفى “الشيخ زايد” خرق القانون بإقدامه على هذه الخطوة. وشدد الحبابي، في تصريح لليومية، على أن “مهنة الصيدلة، ينظمها ويحكمها القانون 17.04، الذي يعتبر بمثابة مدونة الدواء والصيدلة”، مبرزا أن هذا القانون “يعطي الحق حصريا للصيادلة دون غيرهم، في صرف الأدوية”. وتابع أن الصيادلة المرخص لهم، هم ذاتهم “ليس لهم الحق في بيع الأدوية خارج الصيدلية”.

النقابات التعليمية تطالب بطي ملف الأساتذة الموقوفين وسحب العقوبات

بعد إحالة 200 أستاذة وأستاذ موقوفين عن العمل منذ أشهر، على المجالس التأديبية، أصدرت هذه الأخيرة قرارات تضمنت التوقيف عن العمل لمدة شهر مع الحرمان من الأجرة باستثناء التعويضات العائلية، وكذلك التوبيخات فيما قررت بعض المجالس الأخرى إحالة ملفات عدد من الأساتذة لديهم حالات العود على أنظار الوزارة لاتخاذ القرارات النهائية، فيما اقترحت بعض المجالس التأديبية تخفيف العقوبات. وحملت النقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في بيان لها، الوزارة وممثلى الإدارة باللجن الثنائية “المسؤولية الكاملة” في الانفراد باتخاذ أي عقوبة في حق الموقوفات والموقوفين لـ”خلو ملفاتهم من الوثائق التي تثبت ادعاءات الوزارة”. وطالبت النقابة بـ”الطي النهائي” لهذا الملف، عبر سحب كل القرارات التأديبية وإرجاع الموقوفات والموقوفين فورا إلى عملهم دون قيد أو شرط.

مهنيو الصحة يخوضون إضرابا جديدا يومي 22 و 23 ماي الجاري

بعد الإضراب الوطني الذي خاضته يومي 7 و8 من الشهر الجاري، تستعد الشغيلة الصحية لشن إضراب جديد يومي 22 و23 سيشل مرة أخرى جميع مستشفيات المملكة باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش. التصعيد الجديد يأتي بسبب “عدم تجاوب الحكومة مع المطالب العادلة والمشروعة للشغيلة الصحية بكل فئاتها، والتنكر للاتفاقات الموقعة بين وزارة النقابات بالقطاع”، وفق ما أعلن عنه بيان للتنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة، الذي يضم كل الهيئات النقابية الممثلة للشغيلة الصحية. ووصف التنسيق النقابي تفاعل الحكومة مع مطالب مهنيي قطاع الصحية بـ”التجاهل غير المفهوم وغير المبرر”، لافتا إلى “التذمر الشامل” الذي صار يسري في صفوف الشغيلة الصحية بسبب “عدم الاستجابة لانتظاراتها ومطالبها المشروعة، وغضبها العميق أمام استمرار الصمت المريب للحكومة”.

بنك المغرب: احتياجات البنوك من السيولة بلغت 118,2 مليار درهم

أفاد بنك المغرب بأن احتياجات البنوك من السيولة بلغت 118,2 مليار درهما في المتوسط الأسبوعي برسم شهر أبريل الماضي، مقابل 113,4 مليار درهم قبل شهر. وأكد البنك المركزي، في نشرته الشهرية الأخيرة حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية، أنه في ظل هذه الظروف، رفع بنك المغرب الحجم الإجمالي لتدخلاته إلى 130 مليار درهم، منها 48,2 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام، و50,9 مليار درهم من خلال عمليات إعادة الشراء لمدة شهر و3 أشهر، و31 مليار درهم في إطار قروض مضمونة طويلة الأمد.

error: