حيضر يدعو الحكومة إلى تحديث وتطوير البنيات التحتية الأساسية

7٬564

أكد المستشار عبد الإله حيضر باسم الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس المستسارين، أن موضوع تحديث البنى التحتية الأساسية يستدعي اليوم مجهودا مكثفا وجبارا في ظل التزام بلادنا بالعديد من المحطات القارية والدولية ككأس إفريقيا وكأس العالم، ما يفتح الباب التفاعل على ثلاث محاور أساسية.

وأوضح المستشار الاتحادي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية اليوم الثلاثاء بمجلي المستشارين، أنه على مستوى البنية الطرقية، هناك تطور حجم الموارد لإنجاز وتجويد البنية الطرقية الوطنية والطرق السيار التي بالمناسبة تحتاج إلى استراتيجية كبرى وسريعة التنفيذ لتوسيعها وبسطها على المناطق السياحية، مشيرا إلى ضرورة وضع إجراءات موازية لتنمية وصيانة الهيكل الطرقي، لربط كافة جهات المملكة وفك العزلة عنها، وكذا لدرء الحوادث التي قد يروح ضحيتها العديد من المواطنين.

وفيما يخص بنية الموانئ، شدد حيضر، أن بلادنا اليوم تراهن بشكل كبير على التوجه الجديد في العرض المينائي كأساس فعال في المشاريع التنموية الكبرى الاقتصادية والسياحية والإجتماعية، لتشكل أقطابا اقتصادية بالنظر للموقع الإستراتيجي الذي تحضى به بلادنا، لكن هذه الأهداف مرتبطة بضرورة بالإستثمار الأمثل للمؤهلات المجالية والطاقات البشرية  لمناطق المملكة والترويج لها بفعالية.

وأخيرا فيما يتعلق بالشبكة السككية، أكد حيضر في تعقيبه على جواب وزير التجهيز  على ضرورة توسيع شبكة السكك الحديدة بجل مناطق التراب الوطني لفك أي نوع من العزلة عليه، والتفكير في خطوط جديدة لخط القطار فائق السرعة، إضافة إلى تسريع تنزيل مشروع في مطارات المملكة بخطوط السكك الحديدة.

وخلص، إلى أن هذه الأوراش فرصة حقيقة لبلادنا لتحقيق قفزة نوعية في كافة المجالات والقطاعات، وبالتالي وجب الرفع من مستوى الجهود المبذولة وتسريع وتيرة التنزيل على كافة الأصعدة، لنعجل من المملكة مثلا يحتذى به في كافة المحافل الدولية.

error: