الصحراء.. مشاركة وازنة للمغرب في أشغال مؤتمر لجنة الـ24 بفنزويلا

2٬407

يشارك وفد مغربي هام، يرأسه السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في أشغال المؤتمر الإقليمي للجنة الـ24 لمنطقة الكاريبي، التي تنعقد في كاراكاس بفنزويلا ما بين 14 و16 ماي الجاري.

ويضم الوفد المغربي، على الخصوص، مدير الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، رضوان الحسيني.

وسيشكل هذا المؤتمر مناسبة للوفد المغربي لإطلاع أعضاء اللجنة وباقي المشاركين، على مستجدات قضية الصحراء المغربية، لا سيما الدعم القوي الذي تحظى به المبادرة المغربية للحكم الذاتي من طرف المجتمع الدولي، والذي تجسد من خلال دعم أزيد من 107 من الدول الأعضاء، وافتتاح حوالي 30 قنصلية عامة بمدينتي العيون والداخلة، مما يؤكد مغربية الصحراء، وكذا دينامية التنمية غير المسبوقة التي تشهدها جهتا الصحراء المغربية في المجالات السوسيو-اقتصادية والبنيات التحتية.

كما سيتم الكشف، خلال هذا الاجتماع، عن دور الجزائر في افتعال وإطالة أمد النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، ومسؤوليتها التاريخية والسياسية والأخلاقية باعتبارها طرفا رئيسيا في هذا النزاع، كما أكدت ذلك قرارات مجلس الأمن، بما فيها القرار 2703، الذي تم اعتماده في 30 أكتوبر 2023.

هذه القرارات ذاتها كرست جدية ومصداقية المبادرة المغربية للحكم الذاتي، باعتبارها الحل الوحيد والأوحد لقضية الصحراء المغربية، وجددت التأكيد على أن اجتماعات الموائد المستديرة، مع المشاركين الأربعة ذاتهم وبنفس الصيغة، تظل الإطار الوحيد للعملية السياسية تحت الإشراف الحصري للأمم المتحدة، بغية التوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم وقائم على التوافق، لهذا النزاع.

ويشارك في هذا المؤتمر اثنان من منتخبي الصحراء المغربية، السيدة غلا بهية عن جهة الداخلة-وادي الذهب، والسيد امحمد أبا عن جهة العيون-الساقية الحمراء، بدعوة من رئيسة اللجنة كما دأبت على ذلك منذ سنوات.

error: