أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

152٬813

سياحة.. أفضل الوجهات لصيف سنة 2024 

يوجد المغرب ضمن قائمة أفضل 10 وجهات سياحية خلال سنة 2024. والأفضل من ذلك أنه يقع في المراكز الثلاثة الأولى في تصنيف مجلة (GEO) خلف المكسيك وتونس. وأوصت المجلة عند الذهاب إلى المغرب، بزيارة الكثبان الرملية المحيطة بمرزوكة، أو مضايق وادي تودغا ودادس، أو خليج الحسيمة، أو شلالات أوزود، أو قصبة آيت بن حدو التاريخية. وأبرزت أن ساحل البحر الأبيض المتوسط يحظى بشعبية خاصة، ذلك لأنه يناسب الميزانيات الصغيرة.

الحكومة “تصع د” في التعاطي مع ملف طلبة كليات الطب والصيدلة 

تعليقا على تصريحات وزير التعليم العالي، عبد اللطيف الميراوي، التي شدد من خلالها على أنه لن تتم برمجة أية دورة استثنائية لامتحانات كليات الطب والصيدلة، اعتبر عدد من الطلبة، في تصريحات للجريدة، أن ما صدر عن الوزير هو “تأكيد على النية الواضحة للحكومة في الاستمرار في تأجيج الوضع عوض تحملها المسؤولية في إيجاد حلول عقلانية يتم التوصل إليها بالحوار الجاد”، مشددين على أن “الادعاء بالاستجابة لنقاط الملف المطلبي هو مجرد كلام لا أساس له على أرض الواقع”. وأوضح الطلبة أن “ما تشهده كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة هو استمرار لحزمة من المشاكل التي ظل التعامل معها يقوم على تدبير ارتجالي، وهو ما انعكس سلبا على التكوين النظري وكذا التطبيقي على مستوى المؤسسات الصحية”، مؤكدين على أن “الإشكالات المسج لة يجب معالجتها بشكل عقلاني بعيدا عن كل ما له صلة بالمزاجية”.

المغرب يستعيد من الشيلي 117 قطعة أحفورية يعود تاريخها إلى 400 مليون سنة  

تم بسانتياغو الشيلية، تسليم المغرب 117 قطعة أحفورية نادرة يعود تاريخها إلى نحو 400 مليون سنة، كانت قد صادرتها الجمارك الشيلية بين سنتي 2017 و2022. واحتضن مقر المكتبة الوطنية بالشيلي مراسم تسليم هذه القطع الأثرية الفريدة إلى سفيرة المغرب بسانتياغو، كنزة الغالي، من قبل نيليدا بوسو كودو، مديرة المصلحة الوطنية للثرات الثقافي. وفي السياق، أبرزت بوسو كودو أن التعاون المشترك بين المغرب والشيلي يشمل العديد من المجالات ومن بينها أيض ا حماية الآثار الأحفورية التي تكتسي أهمية تاريخية بالغة، مشيرة إلى أن هذا الإنجاز المتمثل في مصادرة الجمارك الشيلية لقطع أحفورية مغربية وإعادتها للملكة مثال واضح على التزام البلدين بمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، وذلك وفقا للقانون الدولي.

المغرب: عجز في الميزانية يفوق 1,18 مليار درهم عند متم أبريل 

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة أظهرت عجزا في الميزانية يفوق 1,18 مليار درهم عند متم أبريل 2024، مقابل عجز بلغ 10,58 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وأوردت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية الأخيرة حول إحصائيات المالية العمومية، أن هذا العجز يأخذ في الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 14,3 مليار درهم من الحسابات الخاصة للخزينة ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة. وأورد المصدر ذاته أن المداخيل العادية الخام بلغت 121,1 مليار درهم، بارتفاع نسبته 15,7 في المائة، مقارنة بنهاية أبريل 2023، وذلك نتيجة ارتفاع الضرائب المباشرة بنسبة 13,4 في المائة، والرسوم الجمركية بنسبة 11,4 في المائة، والضرائب غير المباشرة بنسبة 8,3 في المائة، ورسوم التسجيل والتمبر بنسبة 4,6 في المائة، والإيرادات غير الضريبية بنسبة 69,9 في المائة.

التقدم والاشتراكية يثير أزمة الموقوفين في قطاع التربية الوطنية بمجلس النواب 

أثار النائب أحمد العبادي، عضو فريق التقدم والاشتراكية خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، موضوع أزمة الموقوفين في قطاع التربية الوطنية. وخاطب العبادي وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بالقول “نحن في موسم دراسي استثنائي بكل المقاييس، مطبوع باحتجاج لنساء ورجال التعليم امتد لشهور، قبل أن يتوج بالتوافق حول نظام أساسي إيجابي”. وأكد أن التحديات الحقيقية التي تجابهها المنظومة التربوية “لا يمكن كسبها، إلا في ظل أجواء صافية وسليمة، بعيدة عن أي تشنج جديد”، مشيرا إلى أن ذلك “يتطلب الطي النهائي لملف الأساتذة الموقوفين، من خلال قرار سياسي حكيم من قبل الحكومة، وليس من خلال قرارات إدارية للمجالس التأديبية التي يجب أن تهتم بالمخالفات ذات الطابع المهني، وليس في إنزال العقاب بمن شاركوا في إضراب يعتبر حقا مشروعا يضمنه الدستور”.

المغرب والبرازيل يعربان عن تطابق تام في وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية 

أعرب المغرب والبرازيل عن تطابق تام في وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة الثالثة للمشاورات السياسية بين البلدين ببرازيليا. وترأس هذه الدورة عن الجانب المغربي فؤاد يزوغ، السفير المدير العام للشؤون السياسية، وعن الجانب البرازيلي، كارلوس سيرجيو سوبرال دوارتي، الكاتب المكلف بإفريقيا والشرق الأوسط بوزارة الخارجية. وبحث الطرفان خلال هذه الدورة، العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بمنحها دينامية جديدة وتزويدها بمحتوى متجدد في مختلف القطاعات، لا سيما في مجالات الأمن الغذائي والزراعة والطاقة المتجددة والبيئة والتجارة والتنمية والعدالة وتسهيل الاستثمار.

برقية تهنئة من جلالة الملك إلى السيد محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية تشاد 

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى فخامة السيد محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية تشاد. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر تهانئه وأصدق متمنياته بكامل التوفيق لرئيس جمهورية تشاد، رئيس الدولة، في مهامه السامية. وأضاف جلالة الملك “وانطلاقا مما يربط جمهورية تشاد والمملكة المغربية من أواصر الأخوة المتينة والتضامن الفاعل، والتعاون المثمر، فإنني أؤكد لفخامتكم حرصي الوطيد على العمل سويا معكم من أجل تعزيز هذه العلاقات النموذجية، وتنويعها لتشمل كافة المجالات بما يخدم المصالح المشتركة لشعبينا الشقيقين، في ظل التنمية الشاملة، والأمن والوحدة”.

شبح السنة البيضاء في الطب 

اعتبر الفريق الحركي بمجلس النواب، أن أسلوب وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، في مخاطبته لطلبة الطب “تهديدي”، إذ قال عضو الفريق إبراهيم اعبا إن “الملف لا يقبل المزايدة، وإن هؤلاء يحتاجون إلى حوار بصيغة أخرى”. من جانبها، قالت إيمان أيت بنعمر، رئيسة مكتب طلبة الصيدلة بالرباط، إن المشكل الكبير الذي يواجه طلبة الصيدلة هو “التراجع المتزايد لمستوى التكوين الصيدلي، وهو الأمر الراجع إلى تزايد عدد الطلبة بنسبة تصل إلى 40 في المائة، في غياب “وسائل التكوين من تجهيزات ومختبرات”، مضيفة في تصريح للجريدة، أن “المشكل الثاني يكمن في التداريب الاستشفائية، والتي لا تحترم فيها كرامة الطالب الصيدلي، بسبب النقص الكبير في التأطير والتدريب”. وأشارت إلى أن من النقاط الأخرى المثيرة للجدل “ملف السلك الثالث الذي تطبعه الضبابية، بالإضافة إلى النقص الحاد في عدد مناصب التخصص”.

المغرب الأول إفريقيا من حيث انتشار الاستثمارات 

احتل المغرب صدارة الدول الإفريقية التي حظيت استثماراتها بأكبر انتشار قاري في إفريقيا، خلال الفترة الممتدة من 2017 إلى 2022، حيث مثلت استثمارات المملكة أكثر من 50 بالمائة من إجمالي الاستثمارات الصادرة عن شمال إفريقيا والتي استهدفت دولا إفريقية أخرى خلال الفترة المذكورة. وكشف تقرير مشترك لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والاتحاد الإفريقي حول الاستثمار في التنمية المستدامة في إفريقيا، أن الاستثمارات المغربية المباشرة في إفريقيا تركزت بشكل أساسي على بلدان غرب إفريقيا، إلى جانب دول وسط وشرق القارة. وأبرز التقرير دور مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط كمثال رائد للشركات المغربية التي أثبتت استثماراتها قدرتها على الاستدامة، وتأثيرها الإيجابي الملموس على تنمية القارة السمراء.

دراسة: 50 في المائة من حالات العنف الجنسي تتم بالأماكن العامة 

كشفت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، أن العنف الجنسي في الأماكن العامة يمثل وحده 50 في المائة من جميع حالات العنف الجنسي التي تتعرض لها النساء في جميع الأماكن. وحسب دراسة للجمعية، فقد سجلت جهة الدار البيضاء-سطات، نسبة 71.1 في المائة من معدل انتشار حالات العنف، وهي الأعلى وطنيا، تأتي بعدها بني ملال خنيفرة بنسبة 63.9 في المائة وطنجة تطوان – الحسيمة بنسبة 61.5 في المائة، ثم سوس ماسة بنسبة 58.2 في المائة. ووفق الجمعية المذكورة، فإن نسبة الانتشار تبلغ 15.6 في المائة في المناطق الحضرية أي ضعف النسبة المسجلة فى المناطق الريفية (7.1 في المائة)، كما أن 9.5 في المائة من نساء المناطق الحضرية يقعن ضحايا للعنف الجنسي (مقابل 4.2 في المائة فى الريف)، و3.8 في المائة تعرضن للعنف الجسدي (مقابل 1.5 في المائة)، و 6.2 في المائة تعرضن للعنف النفسي مقابل 2.6 في المائة.

قضاة يبرزون مجهودات الدولة لتخليق الحياة العامة 

دعا مشاركون في ندوة علمية نظمت بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى اعتماد مقاربة تشاركية لتعزيز القدرات القانونية والحقوقية للقضاة، وتعزيز تخليق مجال القضاء. وطالبوا خلال هذا اللقاء، الذي نظمه المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ورئاسة النيابة العامة، والمجلس الأعلى للحسابات، تحت شعار “تخليق الحياة العامة: مقاربات متعددة”، بضرورة فتح نقاش عمومي حول دور مختلف المؤسسات الدستورية في تكريس الأخلاقيات القضائية، وتقوية الكفاءات القانونية والحقوقية لدى القضاة والمؤسسات المعنية. وبهذه المناسبة، استعرض المشاركون أدوار مختلف المؤسسات الدستورية الكفيلة بصيانة هيبة الهيئة القضائية والتقيد بالأخلاقيات النبيلة للعمل القضائي، “والالتزام بحسن تنزيل قواعد سير العدالة، وحماية حقوق المتقاضين وسائر مرتفقي القضاء، بالإضافة إلى ضمان استقلالية القضاة وتمكينهم من ممارسة مهامهم بكل نزاهة وتجرد ومسؤولية”.

مصطفى بايتاس: أحدثنا قطيعة مع تدبير الحكومة السابقة 

أكد مصطفى بايتاس، وزير العلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الحكومة الحالية أحدثت “قطيعة سياسية” مع التجربة السابقة في قضايا كبرى. وقال بايتاس، الذي حل ضيفا على “نادي الصباح”، أن “الحكومة السابقة تأخرت في تنزيل أوراش تنموية”، إذ عملت حكومة عزيز أخنوش على تصحيح الأخطاء وتسريع وتيرة العمل في منتصف ولايتها في ملفات اجتماعية، من قبيل إصلاح القانون التنظيمي للإضراب والتقاعد، ومدونة الشغل، والصحة والتعليم والسكن، وملفات أخرى ذات أهمية وحيوية مثل قضية تدبير ملف الماء. وتابع أنه “لتجاوز أعطاب المرحلة السابقة، وضعت الحكومة أولويات ونصب عينيها توجيهات جلالة الملك”، مذكرا بما قامت به الحكومة في قضية الدعم الاجتماعي المباشر عن طريق الاستهداف، وتعميم التغطية الصحية، واستفادة 10.5 ملايين مغربي من “أمو تضامن”، وتسريع الإصلاحات المرتبطة بقطاع الصحة والتعليم.

وهبي يقر بصعوبة مواجهة مواقع التواصل الاجتماعي ويحضر قانونا للذكاء الاصطناعي  

أكد عبد اللطيف وهبي، وزير العمل، أن “الحرب في مواقع التواصل الاجتماعي لن تنتهي”، ردا على انتقادات برلمانيين من فرق الأغلبية لعمليات التشهير المتواصلة في مواقع التواصل الاجتماعي، إذ دعوا الحكومة للتدخل لمنع “تيك توك” وأشرطة فيديو “فيسبوك” المسيئة للمغاربة. وقال وهبي، في جلسة محاسبة الوزراء بمجلس النواب، إن “ما يمكن أن تقوم به السلطات هو التصدي لما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تحرك النيابة العامة متابعات قضائية في هذا الشأن، ويشتغل الجيش وأجهزة الأمن الوطني بطاقة كبيرة لايقاف هذا النزيف”. وبعد أن أقر بصعوبة إغلاق هذه المواقع، أشار وهبي إلى أنه قرر التشديد في القانون الجنائي إزاء من يمس بحميمية الناس وحريتهم ويشهر بهم. كما أعلن الوزير عن إمكانية تحضير قوانين للتعامل مع الذكاء الاصطناعي، مشيرا إلى عقد مؤتمر في شتنبر المقبل، لتبادل الرأي والاستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال.

المعشرون في الجمرك: دعوة غامضة للإضراب العام 

ما خطب مهنيو المخازن وساحات الاستخلاص الجمركي والمعشرون في الجمرك؟ رسالة غامضة تدعو إلى إضراب عام وغير محدد الأجل تنتشر في أوساط الفاعلين “احتجاجا على التعسف في استخدام السلطة والغرامات غير المعقولة التي تفرضها الجمارك المغربية”. ويتطرق نص الرسالة إلى “وضعية كارثية” يعيشها هؤلاء المهنيون منذ عام وتشكل اليوم “خطرا” على نشاطهم ونموذجهم الاقتصادي. ويخلص النص إلى القول: “ندعو مهنيي المخازن وساحات الاستخلاص الجمركي ومعشرين في الجمرك إلى بدء مناقشات جادة حول تنظيم أيام إضراب مدتها 24 ساعة على المستوى الوطني”. ويبدو أن مصدر النص دوائر غير راضية عن عقبات وبطء ملحوظ في العمليات الجمركية، خاصة في ميناء طنجة المتوسط، ولكن أيضا الغرامات التي تعتبر باهظة.

شكيب بنموسى: من حق الأساتذة الموقوفين غير المتفقين مع نتائج المجالس التأديبية التقدم بتظلمات للوزارة أو اللجوء إلى القضاء 

أكد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن الأساتذة الموقوفين من حقهم التقدم بتظلمات إلى الوزارة أو اللجوء إلى القضاء المختص، في حال لم يتفقوا مع ما صدر عن المجالس التأديبية، مشددا في الوقت ذاته، على “حرص الوزارة على الإنصاف والتوازن بين الحقوق والواجبات، مع دراسة كل ملف على حدة دون أية حسابات”. وفي رده على سؤال للفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية حول “التراجع عن مسطرة التوقيف في حق الأساتذة والأطر التعليمية المضربين عن العمل”، أكد الوزير أن الحكومة تحرص على ضمان حقوق الأساتذة، وفي الوقت ذاته حقوق المتعلمين في تمدرس قار ومستمر، كما تحرص على تطبيق النصوص التشريعية التي لها علاقة بهذا الموضوع في توازن بين الحقوق والواجبات، مذكرا بأن قرارات التوقيف المؤقت لبعض الأساتذة تمت بعد تسجيل عدد من التجاوزات والخروقات.

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس مأدبة غداء أقامها جلالة الملك بمناسبة الذكرى الـ68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية  

بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بنادي الضباط بالرباط، مأدبة غداء أقامها جلالة الملك، بمناسبة الذكرى الـ68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية. حضر هذه المأدبة رئيس الحكومة، وعدد من مستشاري صاحب الجلالة، وأعضاء الديوان الملكي، وأعضاء الحكومة، وكبار ضباط القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، والملحقون العسكريون الأجانب المعتمدون بالرباط، إلى جانب عدد من الشخصيات المدنية والعسكرية. وقد جرى الاحتفاء بذكرى تأسيس القوات المسلحة الملكية بمختلف الحاميات العسكرية والثكنات والوحدات التابعة للقوات المسلحة الملكية، بتنظيم حفلات تميزت بتحية العلم، وتلاوة الأمر اليومي الذي وجهه جلالة الملك إلى أفراد القوات المسلحة الملكية، وأيضا بتسليم الأوسمة، فضلا عن استعراضات عسكرية.

جلالة الملك يوجه الأمر اليومي للقوات المسلحة الملكية بمناسبة الذكرى الـ68 لتأسيسها  

وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أمس الثلاثاء، “الأمر اليومي للضباط وضباط الصف والجنود، وذلك بمناسبة الذكرى الثامنة والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية. وقال صاحب الجلالة “نحتفل في هذا اليوم الأغر بالذكرى الثامنة والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية، وقلوبنا مفعمة بمشاعر الاعتزاز والافتخار لنا وللأمة المغربية جمعاء، بكل مكونات جيشنا الباسل البرية والجوية والبحرية والدرك الملكي. فهي بالنسبة لنا نحن القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مناسبة لتجديد عطفنا ورضانا عنكم والتعبير لكم عن امتناننا على التضحيات التي تبذلونها بتفان ونكران ذات في خدمة الوحدة الترابية وحماية الحدود الوطنية.”

الميراوي: لا مجال لدورة استثنائية 

ناشد عبد اللطيف الميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان للعودة إلى الفصول واجتياز امتحانات الفصل الثاني، في بداية يونيو المقبل، مؤكدا أنه لا مجال لدورة استثنائية. وأكد الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن الوزارة ستضطر مع استمرار الطلبة في تمديد المقاطعة التي تجاوزت الخمسة أشهر إلى اتخاذ حلول قد تؤدي لـ”خسائر فادحة”. وذكر بأن الحكومة تجاوبت مع 45 من أصل 50 مطلبا، وبأن المطالب المتبقية هي مطالب “لا يمكن القبول بها”. واعتبر الميراوي أن قرار الطلبة تمديد المقاطعة لفترة أطول “لا يسمح لنا بإيجاد بدائل لإنقاذ السنة الجامعية وأن سيناريو 2019 لن يعيد نفسه بتاتا”.

مجلس النواب.. الميزانية تفجر لقاء الفريق الاستقلالي  

واجه رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، عمر احجيرة، صعوبة كبيرة في إدارة اجتماع للفريق، انعقد قبيل جلسة الأسئلة الشفوية بالغرفة الأولى، وذلك بعد أن تسببت إثارة بعض النواب لملاحظات حول تدبير ميزانية الفريق الاستقلالي في إشعال فتيل مشادات كلامية وتبادل للاتهامات بين النواب الاستقلاليين. وأكدت مصادر أن الاجتماع، الذي تواصلت أشغاله وسط موجة من الصراخ وتبادل للاتهامات، رغم انسحاب بعض النواب، بلغ قمة التوتر خلال مناقشة ميزانية الفريق الاستقلالي، إذ كشفت المصادر ذاتها أن نوابا عن الحزب منتمين لمدينتي المحمدية ومراكش طالبوا احجيرة بكشف ميزانية الفريق “ورقيا” لمعرفة أوجه صرفها تفصيليا، بيد أن رئيس الفريق رفض المقترح بذريعة أنها “تتضمن بعض المعطيات السرية” ما أثار لغطا وملاسنات بين أعضاء الفريق، وفق المصدر ذاته.

تنظيم قطاع الغاز: مشروع بنعلي الجديد في مراحله الأخيرة 

في سياق يتسم بتحديات التحول في مجال الطاقة والتنمية المستدامة، يتخذ المغرب خطوة كبيرة في تعزيز قطاع الغاز الطبيعي. ووفقا للبيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، فإن الدولة تقترب من الانتهاء من عملية تطوير إطارها القانوني والتنظيمي لهذا القطاع الحيوي. وبحسب رد كتابي من ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، على سؤال ادريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، فإن مشروع قانون قطاع الغاز الطبيعي وصل إلى مراحل الصياغة النهائية وسيتم إرساله قريبا إلى الأمانة العامة للحكومة. والهدف الرئيسي من هذه المبادرة التشريعية هو تعزيز السوق الوطنية للغاز الطبيعي وتنظيم أنشطتها المختلفة.

الخطوط الملكية المغربية تستعد لاستلام أول دفعة من الطائرات الجديدة  

تستعد الخطوط الملكية المغربية لاستقبال أول دفعة من الطائرات الجديدة، التي ستعزز بها أسطولها في سياق خطة لدعم نشاط الشركة في سياق الارتفاع المتواصل لعدد السياح الأجانب، واستضافة العديد من الفعاليات الدولية، وخاصة الرياضية منها. وتتوقع الشركة استلام 12 طائرة من شركة “بوينغ”، ما بين الربع الأخير من العام الجاري وشهر مارس من العام المقبل، في إطار عقود إيجار طويلة الأمد. وتأتي الطائرات الجديدة في إطار صفقة تقضي بمضاعفة أسطول الشركة ليصل إلى 200 طائرة خلال السنوات الـ15 المقبلة، بكلفة تقدر بنحو 25 مليار دولار. وتسعى الشركة إلى أن تصبح مطارات المغرب نقطة الوصل الرئيسية بين أوروبا ودول غرب أفريقيا، عبر توسيع شبكة رحلات الشركة، بما سيساهم في استقطاب المملكة لـ17.5 مليون سائح بحلول العام 2026، وأكثر من 26 مليون سائح بحلول نهاية العقد الحالي، مع استضافة كأس العالم بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال.

مشاريع القنب الهندي الطبي في تطور ملحوظ وأنشطة مكثفة على المستوى الدولي في القريب المنظور 

تعتزم الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي تعزيز إمكانات القطاع، خصوصا على المستوى الدولي، بهدف جذب المستثمرين الدوليين حتى يتمكنوا من الاستفادة من التسهيلات لتنفيذ مشاريعهم في المغرب. وفي هذا الإطار، تخطط الوكالة المشاركة في ثلاثة ملتقيات رئيسية في الخارج مخصصة لهذا القطاع. ومن المعارض التي ستقام في أوروبا لقاء في لندن يومي 25 و 26 يونيو المقبل، ومعرض مونتريال للقنب الذي سيقام يومي 18 و 19 شتنبر المقبل في كيبيك، ومهرجان سيقام في براغ بالتشيك من 1 إلى 3 نونبر القادم. وتخطط الوكالة، عبر هذه المعارض، للترويج للقطاع من خلال تسليط الضوء على نقاط القوة والإمكانات التي يتمتع بها العرض المغربي. كما تعتزم المؤسسة الاطلاع على تنظيم ومراقبة قطاع القنب الهندي قانونيا، وتطويره بدءا من إنتاج البذور إلى تسويق المنتج النهائى بالإضافة إلى دعم البحث العلمي.

قاضي التحقيق يسحب جوازات 10 مسؤولين سابقين 

قرر قاضي التحقيق بغرفة جرائم الأموال باستئنافية مراكش، بعد انتهاء جلسات الاستنطاق الابتدائي، باتخاذ إجراءات المراقبة القضائي في حق منتخبين وموظف جماعي ومنعش سياحي، على خلفية التحقيق الإعدادي الجاري في مواجهتهم في قضية تفويت أراض مملوكة للدولة لفائدة خواص. وقام قاضي التحقيق بتوجيه مذكرة إلى الوكيل العام لدى المحكمة نفسها، تقضي باتخاذ إجراءات سحب جوازات السفر والمنع من مغادرة التراب الوطني، من ضمنهم العمدة السابق لمراكش العربي بلقايد، ومدير الوكالة الحضرية السابق، خالد وية، والموجود رهن الاعتقال على ذمة قضية أخرى، ومديري الأملاك المخزنية السابقين بوعلالة نور الدين والعمري مولاي ادريس، والمدير السابق للمركز الجهوي للإستثمار، عبد الرحيم خير الدين، ورئيس قسم التعمير السابق بولاية جهة مراكش آسفي، رشيد لهنا.

“البسيج” يفكك خلية موالية لـ”داعش” بتزنيت وسيدي سليمان 

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم “داعش”، ينشط أعضاؤها بمدينتي تيزنيت وسيدي سليمان، وذلك في إطار الجهود المتواصلة لمواجهة مخاطر التطرف العنيف وتحييد التهديدات الإرهابية التي تحدق بأمن المملكة وسلامة المواطنين. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أن هذه العملية الأمنية النوعية التي باشرتها عناصر القوة الخاصة لفرقة التدخل السريع مكنت من توقيف أربعة متطرفين، تتراوح أعمارهم ما بين 22 و44 سنة. وأضاف المصدر ذاته أن عمليات التفتيش المنجزة بمنازل المشتبه فيهم مكنت من حجز معدات شبه عسكرية من بينها سترة تكتيكية وخودة ومنظار تسديد وقناع، بالإضافة إلى مخطوطات ذات طابع متطرف، ومجموعة من الدعامات الإلكترونية سيتم إخضاعها للخبرات الرقمية اللازمة.

error: