رسميًا بدء تصنيع الـ 25 مقاتلة إف-16 فايبر لصالح المغرب

43٬982

أعلنت وكالة التعاون الأمني الدفاعي (DSCA)، وهي أحد أقسام وزارة الدفاع الأمريكية، رسميًا عن بدأ تصنيع طائرات إف-16 النسخة الأحدث المعروفة باسم “فايبر” لصالح المغرب وتايوان.
يذكر أن الصفقة المغربية جاءت قبل تايوان، وبالتالي فإن المغرب هو الذي سيتسلم أولاً طائراته ثم بعد ذلك تايوان.

أبرز مميزات النسخة إف-16 “فايبر” الحديثة

مقاتلة إف-16 فايبر، المعروفة أيضًا بـ F-16V، تتمتع بالعديد من المميزات التقنية والتكتيكية البارزة التي تجعلها واحدة من أكثر الطائرات المقاتلة تطورًا في العالم. إليك بعض أبرز مميزاتها:

• رادار AESA: مزودة برادار AN/APG-83 ذات مصفوفة المسح الإلكتروني النشط (AESA)، والذي يمتلك قدرة هائلة على مقاومة التشويش الإلكتروني.
رادار ذات مصفوفة المسح الإلكتروني النشط AESA طراز AN/APG-83 ويُعرف باسم “رادار الشعاع الذكي المتمدد SABR Scalable Agile Beam Radar” من تطوير شركة “نورثروب جرومان” وحزمة أنماط عمله مُشتقة بنسبة 95% مباشرة من رادار AN/APG-81 الخاص بمقاتلة F-35 و المُشتق بدوره من رادار AN/APG-77 الخاص بمقاتلة F-22 ويمتلك قدرة هائلة على مقاومة التشويش الالكتروني المُكثّف، ويتفوق على رادار مصفوفة المسح الالكتروني النشط طراز AN/APG-80 الخاص بمقاتلة F-16 Block 60 الاماراتية التي تعتبر افضل نسخة F-16 في العالم حتى ظهور هذا التطوير الجديد.

• كابينة قيادة متطورة: تحتوي على شاشة كريستال ملونة مركزية عالية الدقة لعرض البيانات والصور والفيديو، بالإضافة إلى كمبيوتر مهام جديد.

• خوذة التهديف JHMCS: تتميز بنظام خوذة التهديف وعرض البيانات المتطورة Joint Helmet Mounted Cueing System الذي يعزز من قدرات الطيار في التهديف وعرض البيانات.

• حاضن التهديف AN/ALQ-33 Sniper: يساعد في تحسين دقة التهديف والملاحة.

• حزمة حرب إلكترونية: تشمل أنظمة تحذير وتشويش دفاعية وهجومية، وأنظمة إطلاق الشراك الخداعية.

• تسليح متنوع: تستطيع حمل مجموعة واسعة من الذخائر جو-جو وجو-أرض المستخدمة على مقاتلات الجيل الرابع++ والجيل الخامس.
هذه المميزات تجعل الإف -16 فايبر قادرة على تنفيذ مهام متعددة بكفاءة عالية، سواء في القتال جو- جو أو جو-أرض، وتعزيز قدرات الدفاع الجوي والهجوم الأرضي. كما أنها توفر أداءً ممتازًا بتكلفة تشغيلية منخفضة نسبيًا.

 

الدفاع العربي

error: