أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 27 ماي

68٬771

سياحة.. لماذا يتراجع المغرب ضمن التنصيف العالمي؟ 

كشف المنتدى الاقتصادي العالمي عن تقريره لسنة 2024 حول تصنيف الدول استنادا لمؤشر تنمية السفر والسياحة. وعلى الصعيد العالمي، يحتل المغرب المرتبة 82 من بين 119 دولة يغطيها هذا التحليل الدولي، الذي رصد تراجع البلد من سنة إلى أخرى. وفي سنة 2021، جاء المغرب في المركز 71، متراجعا بـ4 مراتب مقارنة بتصنيف 2019. وبحسب المؤشر، الذي يقيس العوامل والسياسات التي تمكن من تطوير السياحة، حصلت المملكة على درجة منخفضة بلغت 3.64. ويرجع ذلك إلى ضعف تصنيفها من حيث الموارد (الموارد الطبيعية والثقافية وغيرها) والبنية التحتية والخدمات. ومع ذلك، فقد حصلت على تصنيف جيد فيما يتعلق بالأمن ومناخ الأعمال وإجراءات تسهيل السفر والاستثمار العام في تعزيز وتطوير صناعة السياحة، فضلا عن القدرة التنافسية للأسعار. وفي إفريقيا، يتموقع المغرب ضمن أفضل 10 دول أداء.

ائتلاف حقوقي يدعو إلى التدخل لتحرير المغاربة المحتجزين بميانمار 

طالب الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، بـ”التدخل العاجل من أجل تحرير المواطنين والمواطنات المغاربة المحتجزين بميانمار”. الرسالة المفتوحة الموقعة من طرف العديد من الجمعيات والهيئات الحقوقية بالمغرب، وجهت إلى كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج والمندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان ورئيس النيابة العامة والمدير العام للأمن الوطني. وكشف الائتلاف أنه توصل من لجنة عائلات ضحايا الاتجار بالبشر بميانمار، بشكاية تفيد تعرض ما يفوق مائتي من المواطنين والمواطنات المغاربة للاحتجاز بإحدى المعسكرات بميانمار، على الحدود التايلاندية الصينية، مطالبين بـ”التدخل لدى الجهات المعنية وطنيا ودوليا، من أجل تحرير أبنائهم الموجودين في جحيم الاحتجاز والتعذيب وسوء المعاملة والاستغلال في النصب والاحتيال الإلكتروني”.

وكالة بيت مال القدس تطلق بالدار البيضاء استراتيجيتها الرقمية 2024-2027

تطلق وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس، التي يرأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بالدار البيضاء، استراتيجيتها الرقمية برسم الفترة ما بين 2024 – 2027 تحت شعار: “التنمية الرقمية في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في القدس”، بحضور مقاولات ناشئة من القدس ورجال أعمال فلسطينيين. وأوضح بلاغ لوكالة بيت مال القدس الشريف، أن الوكالة ست علن بهذه المناسبة عن مشروع حاضنة المقاولات الناشئة الموجهة لشباب القدس في مجالات التجديد والابتكار (BMAQ Innovation HUB)، الذي ينقسم إلى فوجين موزعين على مرحلتين بميزانية سنوية م مولة في إطار شراكة مع قطاعات حكومة مغربية، وبمواكبة فنية ومؤسساتية من شركاء آخرين.

السياحة: ارتفاع تدفق الوافدين بنسبة 17 في المئة خلال شهر أبريل الجاري 

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، بأن تدفق الوافدين ارتفع بنسبة 17 في المئة خلال شهر أبريل الماضي مقارنة بالشهر ذاته من سنة 2023، ليصل إلى 1,3 مليون وافد، وهو رقم قياسي بالنسبة لشهر أبريل. وأوضحت المديرية في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية الاقتصادية، أنه عند متم شهور الفصل الأول من سنة 2024، بلغ عدد الوافدين إلى المغرب أرقاما قياسيا برسم هذه الفترة من السنة، بـ4,6 مليون وافد، وبارتفاع قدره 567.000 وافد مقارنة بمتم أبريل 2023. وعند متم الفصل الأول من سنة 2024، استمرت المؤشرات الرئيسية للقطاع السياحي (عدد الوافدين وليالي المبيت) في الارتفاع. وارتفع تدفق الوافدين إلى “الوجهة المغربية” بنسبة 12,8 في المئة ليصل إلى حوالي 3,3 مليون وافد.

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يوصي بتحيين الاستراتيجية الوطنية لتدبير المخاطر والكوارث الطبيعية 

أوصى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بالرباط، بتحيين الاستراتيجية الوطنية لتدبير المخاطر والكوارث الطبيعية 2030-2020، مع الحرص على إعمال مقاربة حقوق الطفل وإشراك الجمعيات الفاعلة في ميدان الطفولة. ودعا المجلس، خلال تقديم خلاصات وتوصيات حول تتبع وضعية الأطفال المتأثرين بزلزال الأطلس تحت عنوان “حماية حقوق الطفل في سياق زلزال 8 شتنبر 2023 – ملاحظات المجلس وتوصياته الأولية عبر رصده للفضاء الرقمي وزياراته الميدانية”، إلى إعداد دليل خاص بتدبير الكوارث الطبيعية على مستوى مراكز حماية الطفولة، والتسريع بسن قانون خاص بمراكز حماية الطفولة. وأوصى المجلس بمراعاة المصلحة الفضلى للأطفال، بمفهومها العام وبكافة جوانبها ومداخلها، في قلب تدخلات السلطات العمومية، والإحاطة بكافة الأبعاد المرتبطة بالوقاية وتخفيف الأثر المحتمل لهذه التدخلات على الأطفال.

توقع تسجيل تراجع حاد في إنتاج الحبوب نتيجة الجفاف 

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أمس الجمعة، أن الإنتاج المتوقع للحبوب الرئيسية (القمح اللين والقمح الصلب والشعير)، برسم الموسم الفلاحي 2023/2024، يقدر بـ 31,2 مليون قنطار، مقابل 55,1 مليار قنطار خلال موسم 2022/2023. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بانخفاض قدره 43 في المائة مقارنة بالموسم السابق، مبرزة أن المساحة المزروعة بالحبوب الرئيسية برسم هذا الموسم بلغت 2.47 مليون هكتار مقابل 3.67 مليون هكتار في الموسم السابق، أي بانخفاض قدره 33 في المئة. وأوردت أن الموسم الفلاحي 2023-2024 يندرج في سياق مناخي جد صعب تواصل لخمس سنوات، مشيرا إلى أن التباين الكبير في درجات الحرارة الدنيا والقصوى التي عرفها الموسم أدى إلى اضطرابات في دورات إنتاج المحاصيل.

السيادة الصحية: منظمة الصحة العالمية تشيد بالرؤية الملكية  

أشادت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، حنان بلخي، بالرؤية الملكية الرامية إلى تحقيق السيادة الصحية بالمغرب. ونوهت المسؤولة الدولية خلال لقائها مع وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، على هامش أشغال الدورة السابعة والسبعين لجمعية الصحة العالمية، بالرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي تهدف إلى النهوض بالمنظومة الصحية في المغرب، كما أثنت على الدعم الذي يقدمه جلالة الملك للدول الإفريقية من أجل تحقيق السيادة الصحية للقارة، مؤكدة أن هذه الرؤية تعزز التعاون الإقليمي وتفتح آفاقا جديدة للتنمية الصحية.

صديقي يكشف أسباب ارتفاع أسعار اللحوم 

ربط وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ارتفاع أسعار اللحوم بالزيادة في تكاليف الإنتاج الناتجة عن تدهور الغطاء النباتي للمراعي وقلة الكلأ، إلى جانب ارتفاع أسعار الأعلاف إثر الزيادة في الأسعار العالمية. وأوضح صديقي، في جواب على سؤال كتابي للنائبة فدوى الحياني عن الحركة الشعبية، أن الحكومة اتخذت العديد من التدابير لضمان استقرار تموين السوق الوطنية باللحوم الحمراء، كدعم أعلاف الإنتاج الحيواني من خلال اقتناء ونقل وتوزيع الأعلاف المدعمة، إلى جانب تحفيز الاستيراد وتعليق رسوم الاستيراد المطبقة على الأبقار المخصصة للذبح والتسمين. وأشار إلى أن التدابير التي اتخذتها الحكومة، تساهم في تخفيض تكاليف الإنتاج، ما ينعكس على استقرار أسعار الأعلاف للتحكم نسبيا في أسعار الماشية وضمان استقرارها مع اقتراب عيد الأضحى؛ وذلك ضمانا للسير العادي لهذه الشعيرة الدينية في أحسن الظروف.

تقرير يرصد خروقات في حق أطفال الحوز عقب الزلزال 

قدم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تقريره الخاص بحماية حقوق الطفل في سياق زلزال 8 شتنبر 2023، وذلك تزامنا مع تخليد اليوم الوطني للطفل، متضمنا خلاصات عمل المجلس بالمناطق المتضررة من الزلزال، بعد زيارات ميدانية لهذه المناطق ولقاءات مع الساكنة المحلية وفعاليات المجتمع المدني. وتضمن التقرير توصيات ذات بعد قانوني وإجرائي والتقائي خاص بالسياسات العمومية الموجهة للأطفال وهي توصيات تتعلق بتعزيز الاستباقية والصمود في مواجهة الكوارث، فضلا عن تعزيز مبدأ مشاركة الأطفال وشروط بيئة رقمية تحد من آفة التضليل. ورصد التقرير “وجود ظاهرة استغلال ونشر صور الأطفال في مواقع إخبارية إلكترونية وعبر شبكات التواصل الاجتماعي”، موردا أن “صناع المحتوى ومهنيي الفضاء الرقمي لم يمنحوا الأطفال فرصة للتعبير عن احتياجاتهم والاستماع إلى آرائهم التي تتناسب مع وقع الزلزال وانعكاساته المحتملة على حقوقهم”.

الانفتاح الاقتصادي.. المغرب يحافظ على صدراته لدول شمال إفريقيا 

حافظ المغرب على صدارة دول منطقة شمال إفريقيا كأكثر الاقتصادات انفتاحا حيث كسب ثلاث درجات على المستوى العالمي، بحسب تقرير المؤشر العالمي للانفتاح الاقتصادي، الصادر عن معهد الاقتصاد والسياسة العالمي التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية ومركز الأبحاث لمنتدى “هونغتشياو” الاقتصادي الدولي. ووفق التقرير، فقد ارتقى المغرب من المرتبة 88 عالميا إلى المرتبة 85 في المؤشر العالمي للانفتاح الاقتصادي لسنة 2023 ليحتل بذلك المركز السادس ضمن قائمة الدول الأكثر انفتاحا على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن هذا المؤشر. واعتمد تقرير المؤشر الذي يقيس مستوى الانفتاح في 129 اقتصادا رئيسيا خلال الفترة ما بين 2008 و2022، على أربعة محاور رئيسية تشمل النفاذ للأسواق والبنية التحتية والبيئة الاستثمارية وبيئة الأعمال، والحكامة.

“الأسد الإفريقي 2024”.. إقامة مستشفى طبي جراحي ميداني بإقليم طاطا 

في إطار الأنشطة الإنسانية الموازية للتدريبات المغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي 2024″، التي تنظم بناء على التعليمات السامية لصاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أقيم مستشفى طبي جراحي ميداني على مستوى الجماعة الترابية أقا (إقليم طاطا). ويقدم هذا المستشفى، الذي شرع في تقديم خدماته منذ 16 ماي الجاري، خدمات طبية وجراحية واجتماعية لفائدة الساكنة المحلية، عبر فرق طبية مكونة من أطباء وممرضين من القوات المسلحة الملكية والجيش الأمريكي. وفي هذا السياق، أكد الطبيب العقيد خالد فتوح، الطبيب الرئيس للمستشفى الميداني بأقا، أن هذا المستشفى، يوفر خدمات طبية وجراحية، تهم على الخصوص، تخصصات أمراض القلب، الأنف والأذن والحنجرة، طب الأطفال، الطب الباطني، أمراض النساء، الفحص بالأشعة، طب الأسنان وطب العيون.

المنصوري: الحكومة تحتاج نفسا جديدا 

لم تخف فاطمة الزهراء المنصوري، منسقة القيادة الجماعية للأصالة والمعاصرة، حاجة الحكومة إلى نفس جديد، وحدوث تعديل حكومي، بدأت الأغلبية الحكومية مقتنعة به، وبات إجراؤه مسألة وقت. وأقرت المنصوري، في خروج إعلامي لها، أن موضوع التعديل الحكومي، بات مطروحا داخل الأحزاب المشكلة للأغلبية، بيد أنه لم يتم الشروع في مناقشة تفاصيله، ولا في أسماء الوزراء الذين سينزلون من قطار الحكومة. وعكس ما يروج في الكواليس، فإن فاطمة الزهراء المنصوري، التي قررت بمعية القيادة الجماعية مواصلة حملة “تنظيف” تنظيمية داخل “البام”، استعدادا للاستحقاقات المقبلة، لا ترى “مانعا في إجراء التعديل الحكومي”، إذ بات حزبها وحزبا التجمع الوطني للأحرار والاستقلال مقتنعين به أشد الاقتناع.

الذكاء الاصطناعي: المغرب يساير التحول الذي يعرفه العالم (ليزانسبيراسيون

مما لا شك فيه أن الذكاء الاصطناعي يكتسح جميع المجالات، فالمغرب ليس استثناء. ذلك أن عدة شركات وطنية تواكب هذا التطور، وهو ما أكدته الدراسة التي أجراها مكتب الاستشارة والتدقيق “برايس ووترهاوس كوبرز” بالمغرب، المعروف اختصارا ب(PwC). وأكد شريك الاستشارات التكنولوجية لدى المكتب، جمال بصرير، خلال حوار مع وسيط معلوماتي، أن ”الشركات المغربية تنظر، في الوقت الراهن، إلى الذكاء الاصطناعي كرافعة لتسريع وتحويل النماذج التشغيلية. بينما يرى البعض أنه يمثل تهديدا، لاسيما في ما يتعلق بالوظائف. ونحن في “برايس ووترهاوس كوبرز”، نعتقد أن وظائف اليوم ستتطور نحو آفاق وأبعاد جديدة”. وفي السياق ذاته، خلصت دراسة لحالات استخدام الذكاء الاصطناعي إلى أنه تمت تحسن ملموس في أداء المقاولة.

طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان يهددون بمقاطعة امتحانات يونيو والحكومة مدعوة لتفادي السنة البيضاء 

في ظل هذا التصعيد والتوتر المتزايد بين الحكومة وطلبة الطب والصيدلة أصبحت السنة البيضاء واقعا غير مستبعد، لا سيما أن إضرابات الطلبة ومقاطعتهم الدروس والتداريب الاستشفائية دخلت شهرها السادس. وفي هذا السياق، أفاد عماد حامي الدين، عضو اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، في تصريح لـ”الصحراء المغربية”، بأن مقاطعة الامتحانات أصبحت خيارا “لا مفر منه” في ظل مواصلة الوزارة الوصية إغلاق باب الحوار متجاهلة مبادرات حسن النية التي قدمها الطلبة ودعوا في هذا الإطار إلى بناء جسر التواصل والتفاهم مع الجهة المعنية لحل الإشكاليات المطروحة في حدود الممكن، وبدلا من ذلك، يشير المتحدث ذاته، أقدمت الوزارة على فرض عقوبات “قاسية” في حق ممثلي الطلبة وزادت من تعميق الأزمة. وأكد أن الحكومة مدعوة للاستجابة الفورية لمطلب الحوار والبحث عن حلول توافقية في أقرب وقت لتفادي تضييع السنة الجامعية.

ناصر بوريطة: السياسة الإفريقية لجلالة الملك تقوم على الانتماء والمبادرة والتوجه نحو الإجابات الإفريقية 

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أن السياسة الإفريقية لجلالة الملك تعد سياسة انتماء ومبادرة، والتزام راسخ بالتفاؤل الإفريقي، وتركز على الإنسان والتوجه نحو الإجابات الإفريقية لتحديات القارة. وشدد بوريطة، خلال كلمته بمناسبة “يوم إفريقيا” المنظم بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، على أنه “إذا كان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد وضع إفريقيا في صلب الأولويات الدولية للمغرب، فإن ذلك راجع لإيمان جلالته الراسخ بإفريقيا”.

حميد بنبراهيم الأندلسي: “المغرب يتوفر كل المقومات ليصبح قاعدة دولية للصناعة الدفاعية” 

تتمتع المملكة المغربية بخبرة 25 سنة في مجال صناعة الطيران، إذ تتوفر على كل المقومات لجذب أنشطة جديدة مثل الصناعة الدفاعية ومعدات التكنولوجيا الطبية. وفي هذا الصدد أكد الرئيس المؤسس لمعهد مهن الطيران وأحد الفاعلين الرئيسيين في قطاع الطيران، حميد بنبراهيم الأندلسي، في حوار خص به الصحيفة، أن الخبرة المتنامية للمملكة في قطاع الطيران وإمكاناتها من حيث الكفاءات سيمكنها من اقتحام أنشطة أكثر تعقيدا من الناحية التقنية كصناعة محركات الطائرات. فالمملكة تستقبل المستثمر الأمريكي الجديد “برات آند ويتني”، المتخصص في معدات المفاعلات المدنية والعسكرية، تسجل بذلك دخولها إلى عصر صناعي جديد في مجال الطيران، وبذلك تخطو خطوات عملاقة نحو قمة هرم هذه الصناعة المتطورة.

الحمامة والكتاب.. قصف متبادل 

استأثرت رسالة التقدم والاشتراكية المنتقدة للحكومة بمداخلات عدد من القادة التجمعيين، وذلك خلال أشغال منتدى الفيدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين المنعقد بأكادير. وبالمقابل، توعد قياديون في حزب التقدم والاشتراكية بالرد على التصريحات النارية لقادة التجمع الوطني للأحرار، الذين استغلوا المحطة التنظيمية لحزبهم لمهاجمة “الكتاب”، معتبرين أن الرسالة التي بعثها لرئيس الحكومة جوابا على الحصيلة الحكومية اجتهاد حاد عن الدستور والأعراف التي تؤطر الرقابة البرلمانية للحكومة. واعتبر رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، في هجومه “الناري” على التقدم والاشتراكية أن “المشاكل التي حاول الحزب أن يلصقها للحكومة هو مسؤول عنها ومنها بناء السدود وإشكالية الماء، وكذلك المشاكل في التعمير في الجماعات، أما مشكل الصحة فلا يمكن للحزب الذي أرسل الرسالة أن يتحدث فيها لأنه هو من أوقف التنمية في هذا المجال”.

البناء العشوائي.. لفتيت يتوعد المخالفين 

أعلن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، عن عزمه اتخاذ إجراءات إدارية وقضائية صارمة ضد المتورطين في البناء غير القانوني على الشواطئ المغربية. وأكد لفتيت، في جوابه على سؤال كتابي وجهه إليه رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، عبد الله بوانو، أنه “بغية تجاوز الاختلالات التي يتعرض لها الساحل، تقوم السلطات الإدارية المحلية في إطار مهامها على مستوى مراقبة وزجر المخالفات المرتكبة في مجال التعمير والبناء بهدم كل بناء غير مرخص فوق ملك من الأملاك العامة أو الخاصة للدولة والجماعات الترابية، أو فى مناطق غير قابلة للبناء بموجب وثائق التعمير”. وأضاف المسؤول الحكومي أنه يجب اتخاذ الإجراءات الإدارية والقضائية طبقا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل في حق المخالفين، وذلك من أجل تطويق هذه الظاهرة التي تؤثر على هذا المجال الطبيعي، فضلا عن آثارها السلبية على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.

 ارتفاع كبير في واردات لحوم الأبقار البرازيلية

سجل المغرب واردات ضخمة بلغت 554 طنا من لحوم البقر البرازيلية خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024، وفقا لأحدث البيانات الصادرة عن الجمعية البرازيلية لمصدري لحوم البقر. وتعكس هذه الزيادة الملحوظة الطلب المتزايد على اللحوم البرازيلية في السوق المغربية. وفي التفاصيل، صدرت البرازيل نحو 107 أطنان من لحوم البقر إلى المغرب في أبريل الماضي، بانخفاض طفيف مقارنة بـ 115 طنا صدرت في مارس. وشهد الشهرين السابقين واردات بلغت 114 طنا في فبراير و218 طنا في يناير. ويعكس هذا التقدم ارتفاعا إجماليا في التجارة بين البلدين في ما يخص قطاع اللحوم.

برلمانيون بريطانيون يستعجلون دعم حكومة بلادهم لمقترح الحكم الذاتي 

راسل حوالي ثلاثون من البرلمانيين واللوردات البريطانيين، وزير الشؤون الخارجية، ديفيد كاميرون، داعين في مبادرة ثنائية الحزبية، الحكومة البريطانية إلى دعم مخطط الحكم الذاتي المغربي، رسميا ودون تأخير، باعتباره “الحل الوحيد” للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وشدد النواب وأعضاء مجلس اللوردات، على أن مبادرة الحكم الذاتي التي طرحها المغرب للصحراء، بالإضافة إلى كونها المسار الأكثر براغماتية، فإنها توفر حلا قابلا للتطبيق لتحقيق السلام والاستقرار الدائمين. الموقعون على المبادرة أبرزوا أن مبادرة الحكم الذاتي تحظى بتأييد واسع من حلفاء لندن وأكثر من 80 دولة حول العالم، موضحين أن الالتفاف حول هذا المخطط الذي يشكل الحل الواقعي الوحيد، يعكس رغبة الشركاء الدوليين في تعزيز الاستقرار والازدهار الإقليميين.

التنسيق النقابي الصحي يرفع ورقة التصعيد 

ارتباطا بتفاعل الحكومة مع الإضرابات المتتالية داخل قطاع الصحة، أكد مصطفى الحسني، عن التنسيق النقابي الصحي وممثل الجامعة الوطنية للصحة التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب أنه “لا يوجد أي تفاعل من الجانب الحكومي، بل هو استمرار للصمت والغموض”. وقال النقابي، في تصريح للجريدة، أن “الدافع للإضراب يظل هو تنزيل اتفاق 29 دجنبر 2023 والمحاضر الموقعة بين وزارة الصحة وجميع النقابات القطاعية في نهاية يناير 2024″، معلنا عن عدم تحديد الحكومة لأي أجل لتنزيل المضامين المادية والقانونية التي تم التوصل إليها ضمن الاتفاق. وتابع الحسني مؤكدا أنه “من غير المقبول هذا التماطل والصمت، وبالتالي سنستمر في نضالنا حتى تنزيل الإتفاق”.

المغرب الأكثر غلاء في سعر المحروقات عربيا 

كشفت بيانات صادرة عن موقع “غلوبال بترول برايسز” أن المغرب حل في مراتب متقدمة على مستوى الدول العربية والإفريقية التي تعرف غلاء كبيرا في أسعار المحروقات. ووفق الموقع المتخصص في أسعار الوقود على المستوى العالمي، فقد سجل المغرب، خلال شهر ماي الجاري، أعلى سعر على مستوى المحروقات في الدول العربية، إذ وصل متوسط سعر لتر الديزل إلى 13.89 درهما (1.4 دولار أمريكي) في حين بلغ متوسط سعر البنزين 15.46 درهما (حوالي 1.54 دولار أمريكي). واحتل المغرب الرتبة الأولى على مستوى الدول العربية الأكثر غلاء في سعر الديزل، فيما جاء الأردن في المركز الثاني بمتوسط سعر في حدود 1.03 دولار للتر، متبوعا بسوريا بمتوسط سعر في حدود 0.89 دولار للتر.

مطالب بالتحقيق في ملف موظفين أشباح بالمركز الاستشفائي ابن رشد 

طالبت الجمعية المغربية لحماية المال العام وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آیت الطالب بإيفاد لجنة إلى المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء (موريزكو) من أجل “فتح بحث معمق حول افتراض وجود شبهة اختلالات في تدبير المستشفى ماليا وإداريا”. وذكر رئيس الجمعية، المحامي محمد الغلوسي، أن هناك تقارير تتحدث عن وجود موظفين أشباح بالمستشفى الجامعي ابن رشد، ضمنهم أطباء وموظفون كبار يرأسون أقساما بالمستشفى ويتقاضون أجورهم من المال العام ومن المصحات التي يشتغلون بها، ولا يظهرون إلا في بعض المناسبات، مشيرا إلى أن هذا الأمر يفرض على وزير الصحة “الحرص على ترتيب الجزاءات القانونية”.

error: