أسعار “الفاخر” تطوق عنق المغاربة وتجر وزير الفلاحة إلى المساءلة

47٬022

التازي أنوار

على بعد أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، عرفت أسعار بيع الفحم الخشبي “الفاخر” إرتفاعا واضحا في الأسواق الشعبية والمحلات ولدى الباعة المتجولين.

و ارتفع سعر الفاخر بحوالي درهمين، حيث وصل سعر بيع الكيلو غرام الواحد من “الفاخر” بالجملة إلى 7 دراهم، مقارنة بالسنة الماضية “5 دراهم”، وذلك لأسباب تتعلق بارتفاع الطلب خلال فترة العيد وتكاليف النقل، حسب المهنيين.

و عاينت الجريدة، تباين تصريحات تجار الفحم الخشبي “الفاخر” حول أسعار فحم “الليمون” و”الكروش” في أسواق الجملة المغربية، حيث يشير بعض التجار إلى زيادة قدرها درهمان في الأسعار مقارنة بالعام الماضي، فقد وصل سعر الكيلوغرام الواحد من فحم الليمون، الذي يلقى إقبالا كبيرا مع قرب عيد الأضحى بالنظر لجودته، إلى 7 دراهم ويباع في الأسواق الشعبية بحوالي 11 و12 درهما.

وفي سياق، دخلت فعاليات برلمانية على خط الزيادة التي عرفتها أسعار بيع “الفاخر” مطالبة بالتدخل لضبط الأسعار وحماية القدرة الشرائية للمواطنين.

ووجه في هذا الصدد، النائب البرلماني مولاي المهدي الفاطمي باسم الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، سؤالا شفويا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات والتنمية القروية، حول ارتفاع أسعار الفحم الخشبي مع اقتراب عيد الأضحى، داعيا إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل ضبط أسعار الفحم الخشبي “الفاخر” في الأسواق، والعمل على مراقبة وتقييم تأثير تكاليف النقل والاستيراد على أسعار الفحم الخشبي.

وطالب النائب الاتحادي، وزير الفلاحة، إلى اتخاذ اجراءات لضمان عدم استغلال التجار لزيادة الطلب في هذه الفترة لرفع الأسعار بشكل غير مبرر.

و جدير بالذكر، أن سعر الكيلوغرام الواحد من الفاخر، كان وفق المصادر المهنية، سنة 2023 يتراوح بين خمسة دراهم إلى ستة دراهم في أسواق الجملة، ويباع في الأسواق الشعبية بحوالي 10 دراهم.

error: