أرباب المقاولات التجارية يتوقعون إرتفاع النشاط الاجمالي بالفصل الثاني من سنة 2024

4٬492

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، بأنه خلال الفصل الثاني من سنة 2024، يتوقع 45% من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية ارتفاعا للنشاط الإجمالي، في حين يتوقع 15% منهم انخفاضه.

وتعزى هاته التوقعات، من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في أنشطة “النقل الجوي” وأنشطة “النقل البري والنقل عبر الأنابيب” وأنشطة “التخزين والخدمات الملحقة بالنقل”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المتوقع في “أﻧﺸﻄﺔ خدمات اﻟﺒريد” و”الأنشطة العقارية”.

وفيما يخص الطلب المتوقع خلال الفصل الثاني من سنة 2024، فإن 53% من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يرتقبون استقراره. كما يتوقع 29% من أرباب المقاولات بهذا القطاع ارتفاعا في عدد المشتغلين.

وبخصوص قطاع تجارة الجملة، يتوقع 67 %من تجار الجملة استقرارا في حجم إجمالي المبيعات وارتفاعا حسب 20 %منهم.

وقد يعزى هذا التطور أساسا، من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات تجارة لوازم منزلية بالجملة، ومبيعات تجارة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ بالجملة، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر في مبيعات “تجارة تجهيزات الإعلام والاتصال بالجملة” ومبيعات” أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة”.

وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، يتوقع أن يكون عاديا حسب 81% من تجار الجملة. كما يتوقع 76% من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين وارتفاعا حسب 17% منهم.

error: