المغرب يخطو الخطوة الأولى لضمان أمنه الطاقي..”مناجم” تستحوذ على فرع “ساوند إنرجي” بالمغرب

17٬363

تم الإعلان مؤخرا عن تفاصيل استحواذ الشركة المغربية “مناجم” على غالبية أسهم فرع الشركة البريطانية “ساوند إنرجي” النشط منذ مدة في مجال التنقيب عن الغاز الطبيعي بالمملكة.
الصفقة التي تمت بين الشركتين ، وصلت قيمتها إلى 12 مليون دولار أمريكي، على أن تتحمل الشركة البريطانية مسؤولية توفير تمويلات تصل إلى 24,5 مليون دولار أمريكي وقت تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع استغلال حقل “تندرارة”، وهو ما تم تبريره بـ”ضرورات تطوير الإنتاج في حقل الغاز الطبيعي ذاته الذي يُرتقب أن يبدأ الإنتاج به سنة 2025 بطاقة تبلغ 100 مليون متر مكعب سنويا”.

واستنادا لهذه العملية التي وصفت بـ”غير المسبوقة”، ستستحوذ شركة مناجم المغربية على 55 في المائة من رخصة استغلال حقل تندرارة و47,5 في المائة من رخصة التنقيب في حقل “تندرارة الكبير”، فضلا عن 47,5 في المائة كذلك من رخصة التنقيب على مستوى حقل “أنوال”.

وذكر بلاغ للشركة المغربية أنه مع إتمام الصفقة، ستستحوذ على 55 في المائة من ملكية مشروع “تندرارة”، على أن تذهب 20 في المائة من الأصول لشركة “Sound Energy Meridja Ltd”، بينما يرتقب أن يستحوذ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بدوره على 25 في المائة من المشروع.

تأتي هذه الصفقة في إطار السعي المغربي لتسريع وتيرة التنقيب عن الغاز الطبيعي بعدد من الحقول الوطنية لبدء الإنتاج الفعلي عما قريب بما يمكّن من تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذا المصدر الطاقي، وتنويع مصادر الطاقة الوطنية في أفق الوصول إلى تحقيق المزيج الطاقي بحلول سنة 2030.

error: