محاولة انقلابية في بوليفيا .. مدرعات عسكرية تقتحم القصر الرئاسي

18٬469

أظهرت لقطات مصورة اقتحام بعض المدرعات العسكرية القصر الرئاسي في بوليفيا، وذلك بعد وقت قصير من تحذير الرئيس من انقلاب محتمل
وكان الرئيس البوليفي لويس آرسي، قد حذر، الأربعاء، من انتشار “غير نظامي” للقوات في العاصمة البوليفية، ما أثار مخاوف من حدوث انقلاب محتمل.
ودعا إلى “احترام الديمقراطية” في رسالة على حسابه على “إكس”، فيما عرض التلفزيون البوليفي دبابتين وعددا من العسكريين أمام قصر الحكومة.
كما ندد الرئيس البوليفي السابق إيفو موراليس في رسالة على حسابه على “إكس” بتحرك الجيش في ساحة موريللو خارج القصر، واصفاً ذلك بأنه انقلاب “قيد الإعداد”.
وهو ما أكدته الوزيرة ماريا نيلا برادا، قائلة إن الجيش والدبابات يسيطرون على ساحة موريللو في لاباز، ووصفت ذلك بأنه “محاولة انقلاب”. وقالت لقناة ريد أونو التلفزيونية المحلية إن الشعب “في حالة تأهب للدفاع عن الديمقراطية”.
واتهم موراليس، القائد العام للجيش، خوان خوسيه زونييغا، الموجود في الساحة نفسها، بالتخطيط لانقلاب عسكري للسيطرة على السلطة.

 من جهته، أعلن قائد الجيش البوليفي الجنرال خوان خوسيه زونيغا الذي اتهمه الرئيس لويس آرسي بتنفيذ محاولة انقلابية أن الهدف من تحركه هو “إعادة هيكلة الديموقراطية” في البلاد.

وقال الجنرال زونيغا وقد أحاط به عسكريون وثماني دبابات إن “القوات المسلحة تحاول إعادة هيكلة الديموقراطية، لجعلها ديموقراطية حقيقية. ليس ديموقراطية بعض الأسياد الذين يديرون البلاد منذ 30 أو 40 عاما “.

error: