المجلس الأعلى للحسابات يوقع على النظام الأساسي للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية

5٬568

نظم المجلس الأعلى للحسابات، الثلاثاء 25 يونيو 2024 بالدار البيضاء، اجتماعا لأعضاء منتدى الأجهزة العليا للرقابة المالية ذات الاختصاصات القضائية، بحضور العديد من رؤساء وممثلي الأجهزة العليا للرقابة ذات الاختصاصات القضائية، من بلدان تنتمي إلى قارات إفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية، وذلك بهدف التوقيع على النظام الأساسي للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية ذات الاختصاصات القضائية (JURISAI).

ويأتي هذا الاجتماع حسب بلاغ للمجلس، تنزيلا لمقتضيات إعلان الرباط، الذي وقعه المشاركون في اجتماع الأجهزة العليا للرقابة على المالية العامة ذات الاختصاصات القضائية والذي احتضنه المجلس الأعلى للحسابات بتاريخ 23 فبراير 2024، والذي أعلن بموجبه على الارتقاء بإطار التعاون بين الأجهزة القضائية من منتدى إلى منظمة دولية مرتبطة بالمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (INTOSAI)، وفقا للمادة 3 من نظامها الأساسي.

وقد أجمع المشاركون على أن تأسيس هذه المنظمة، يدشن لمرحلة جديدة للتعاون بين الأجهزة العليا للرقابة ذات الوظائف القضائية قوامها تعزيز العمل الرقابي في بعده القضائي وكذا تثمينه والرفع من فاعليته لتتمكن هذه الأجهزة من الاضطلاع بأدوارها في تعزيز الشفافية والمحاسبة وضمان ترشيد المال العام.

كما ثمن المشاركون الأدوار المهمة التي لعبها المجلس الأعلى للحسابات، أحد الأجهزة الأعضاء المؤسسة للمنتدى، ومبادراته التنسيقية ومساهمته الفاعلة في جل مراحل تأسيس هذه المنظمة. كما أشادوا بمبادرته لاستضافة الاجتماعات التحضيرية التي توجت بإعداد مشروع النظام الأساسي لمنظمة JURISAI.

وعلى هامش أشغال هذا الاجتماع، عقدت الرئيس الأول زينب العدوي اجتماع عمل مع نظيرها بيير موسكوفيتشي، الرئيس الأول لمحكمة الحسابات الفرنسية، وخصص هذا اللقاء للتباحث في سبل تعزيز التعاون الثنائي بين المؤسستين في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

error: