إدارة الجمارك تكشف حصيلة تدخلاتها لمحاربة تهريب المخدرات و السجائر

9٬005

التازي أنوار

كشف تقرير إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أنه خلال سنة 2023 عملت إدارة الجمارك من حجز 21 طنا من القنب الهندي و 261 كلغ من المخدرات الصلبة و 361572 من الاقراص المهلوسة و 3.3 طن من المعسل.

وأوضح التقرير، أن ادارة الجمارك، عملت على  تكثيف إجراءاتها الرامية إلى مكافحة الاتجار غير المشروع بالسجائر، مسجلة بذلك نتائج إيجابية. وقد أدت مجهوداتها المتواصلة وتعاونها الدائم مع جميع الاطراف المعنية إلى تقليص حجم هذا الاتجار، وبالتالي المساهمة في حماية الصحة العمومية والاقتصاد الوطني.

وسجل التقرير، أن معدل انتشار السجائر المهربة، عرف بعض التراجع، حيث سجل نسبة 1.85 في المئة سنة 2023، مقارنة بالسنتين السابقتين، وشملت المحجوزات المسجلة سنة 2023 438.784 وحدة من السجائر المهربة وكميات أخرى مختلفة من منتجات التبغ.

كما عززت إدارة الجمارك وسائل تدخلها في جميع أنحاء المملكة للحد من استفحال ظاهرة التهريب المنظم، وتحديد مواقع المستودعات المشبوهة، ولاسيما في المناطق التي تشهد نشاطا مكثفا، وذلك للحد من تداعيات هذه الآفة وإنجازا لمهمتها المتمثلة في حماية المقاولات الوطنية وصحة المواطنين. وقد مكن تظافر المجهودات بهذا الخصوص من تنفيذ عمليات حجز
كبيرة للبضائع بقيمة إجمالية قدرها 262 مليون درهم باستثناء السجائر والمخدرات، مقابل 123 مليون درهم سنة 2022.

وخلص التقرير، إلى أن الجمارك كثفت نشاطها في مكافحة الاتجار غير المشروع والغش بجميع أشكاله. كما أعادت النظر في أساليب الاستهداف وتحليل المخاطر، وقامت بتعزيز البيانات واستخدامها، وطورت الاستعلام وتبادل البيانات مع الاجهزة الوطنية والاجنبية الاخرى، واستثمرت في وسائل جديدة، كما زودت المصالح الميدانية بأدوات تكنولوجية إضافية مكنت من تحقيق محجوزات مهمة، فاق حجمها ما تم ضبطه خلال السنة الفارطة.

وفي نفس السياق، واصلت مختلف مصالح الجمارك مجهوداتها ولزمت اليقظة في مجال مكافحة غسل الاموال، من خلال تعزيز الرقابة على تداول العملات الاجنبية، وتطوير تبادل البيانات مع الرشكاء المعنيين، ومواصلة المساهمة في تأهيل قطاع الحيل والمجوهرات.

error: