كارثة بيئية بروسيا : النيران تلتهم نحو 3 ملايين هكتار من الغابات في سيبريا

ذكرت وكالة الانباء الروسية “إنترفاكس” ، الأحد 28 يوليوز  ،أن مساحة حرائق الغابات في سيبيريا تغطي حاليا نحو 3 ملايين هكتار ، مشيرة الى أن الدخان الناتج عن الحرائق وصل حتى مدن الأورال ،التي تقع على منطقتي روسيا الأوروبية والأسيوية.

وأكدت أن غابات كل من إقليم كراسنويارسك وياكوتيا تحترق ، حيث تبلغ مساحة الحرائق ثلاثة ملايين هكتار ،و تستمر في النمو، موضحة أن خدمة الطوارئ تعمل منذ الساعة السابعة صباحا من يوم الاحد على إطفاء 143 حريقا ،حيث تمت السيطرة على 15 حريقا فقط . ووفقا ل “غرين بيس”، فإن مساحة منطقة الحرائق في ياكوتيا تبلغ 1.2 مليون هكتار، وفي إقليم كراسنويارسك أكثر من مليون هكتار ،وحوالي 700 ألف هكتار في منطقة إيركوتسك ،مشيرا الى انه تم السبت إخماد 51 حريقا في روسيا على مساحة 6.879 هكتار.

ووفقا لوسائل الإعلام الروسية، فإن معظم الحرائق تحدث في المناطق النائية، حيث تتجاوز تكلفة الإطفاء مقدار الضرر المحتمل، لذا يتم إطفاء حرائق الغابات في حال وجود تهديد مباشر للمواقع السكنية والسكان المعنيين أو البنيات التحتية.

وقال المصدر إن الوضع خرج عن نطاق السيطرة بسبب اتخاذ قرار في البداية  بعدم إخماد الحرائق بينما كانت محدودة . ووصل الدخان الناتج عن حرائق الغابات إلى مدن مختلفة في روسيا، ولم يقتصر الأمر علىمنطقة سيبيريا ،إذ رصدت محطات الأرصاد الجوية ضباب الدخان الناتج عن حرائق الغابات في إقليم كراسنويارسك ومنطقة إيركوتسك.

error: