اعتماد محلفين لافتحاص ومراقبة جشع المؤسسات التعليمية الخاصة

التازي أنوار

كشف عبد المومن طالب مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء سطات، أنه سيتم اعتماد محلفين على مستوى الجهة لمراقبة التعليم الخصوصي.

و أوضح عبد الخمومن طالب، خلال الندوة الصحفية التي عقدت بمقر الاكاديمية بالدار البيضاء، الجمعة 20 شتنبر الجاري على هامش الدخول المدرسي الحالي، أن إشتغال المحلفين سينطلق في الايام القليلة القادمة على مستوى تراب جهة الدار البيضاء سطات، وستمتعون بصلاحيات المراقبة والتدقيق والافتحاص لمختلف مؤسسات التعليم الخصوصي.

وأبرز المتحدث، أن تعيين المحلفين لمراقبة التعليم الخصوصي سيكون من بين الاطر التي تتوفر عليها الأكاديمية، حيث يوجد اليوم 5 محلفين في انتظار رفع العدد إلى 17 محلفا، مشيرا إلى أنه يتعين عليهم إنجاز تقرير مفصلا عن وضعية المؤسسة، وذلك في إطار التجويد والارتقاء بالمنظومة التربوية.

وبالمقابل، أكد المسؤول التربوي، على أنه تحضيرا للموسم الدراسي ل2019-2020 بتأهيل 6 مراكز للفرصة الثانية من الجيل الجديد في أفق فتح مركز سابع بمدينة النواصر، وذلك لفائدة التلاميذ المنقطعين عن الدراسة وتوجيههم للتكوين المهني والحرفي، مضيفا أنه تم انتقاء مشاريع عدة جمعيات من أجل استقطاب 300 مستفيد ومستفيدة في مهن كهرباء البناء، واصلاح الأجهزة الالكترونية، والفصالة والخياطة، بالاضافة إلى مهن الحلاقة والاعلاميات والمربيات.

ومن جهة أخرى عرفت الندوة تقديم عرض حول مستجدات القانون الاطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، الذي دخل حيز التنفيذ وأهم المستجدات التي جاء بها خاصة تلك المتعلقة بمنظومة التربية والمناهج والبرامج والتكوينات.

 

error: Content is protected !!