افتتاح الدورة العاشرة للمعرض الجهوي للكتاب والنشر بالداخلة

"مجلس الجالية المغربية بالخارج ضيف شرف الدورة"

الداخلة: نورالدين المتقي 

انطلقت بمدينة الداخلة فعاليات الدورة العاشرة للمعرض الجهوي للكتاب والنشر والمنظم من طرف المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب تحت شعار” خير جليس في الزمان كتاب” من 18 إلى 25 نونبر 2019.

حفل الافتتاح نظم مساء الاثنين 18 نونبر 2019 وبمناسبة الذكرى 64 لعيد الاستقلال، حيث افتتح والي جهة الداخلة وادي الذهب “لامين بنعمر” مرفوقا برئيس الجهة ” ينجا الخطاط” و الكاتب العام للولاية ومنتخبو الجهة وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية.

هذا وقد صرح المدير الجهوي لقطاع الثقافة بالجهة بان عدد المشاركين خلال هذه الدورة ارتفع إلى 36 عارضا قادمين من مختلف جهات المملكة، مشيرا كذلك إلى حضور دول أجنبية وتمثيلية لمجلس الجالية المغربية بالخارج كضيف شرف هذه الدورة العاشرة من المعرض.
يذكر أن هذه الدورة وضمن استراتيجية قطاع الثقافة بالجهة تستهدف بالأساس تقريب الكتاب من القراء ومن كافة المواطنين على حد سواء، وجعله أيضا في متناولهم حيث يوفر المعرض هذه السنة ما يناهز 24000 كتاب رهن إشارة الزوار على اختلاف ألسنتهم وأعمارهم.
وبخصوص الأنشطة المبرمجة خلال أيام المعرض سوف تعرف فضاءاته زيارات تربوية منظمة لفائدة التلميذات والتلاميذ من مختلف الاسلاك التعليمية تتخللها عروض فرجوية ترفيهية، ندوات ثقافية وعلمية، لقاءات تواصلية تفاعلية لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج وأخرى مفتوحة مع المتفوقات والمتفوقين في النسخة الرابعة لتحدي القراءة العربي تحت إشراف الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة، ورشات حقوقية وأخرى تكوينية ثم تقديم وتوقيع كتب في: العادات الاجتماعية بالصحراء المغربية، الادب الحساني، المشاهير والمفسرين، الذاكرة والهوية والوطن…

error: Content is protected !!