أقوال الصحف المغربية الصادرة الإثنين 24 فبراير

• استطلاع .. العمل بأجر أفضل من إحداث مقاولة ذاتية . في انتظار التغيير الذي قد يحمله برنامج “انطلاقة”، فإن إنشاء مقاولة ذاتية لا يروق بشكل كبير الأشخاص الباحثين عن عمل. فخلال العام الماضي، أعرب نحو 7 من أصل 10 أشخاص عاطلين عن رغبتهم في العمل بأجر. وسجلت أعلى النسب لدى النساء أكثر من الرجال، حيث جاءت على التوالي في حدود 78.3 بالمئة مقابل 68.4 بالمئة. وشمل تفضيل العمل بأجر أيضا خريجي الجامعات: أكثر من 7 من أصل 10. أما لدى الفئة غير الحاصلة على الشهادات، فإن هذا المعدل بلغ 64.9 بالمئة.

• التمويل التشاركي: تحديات كبيرة . يواجه التمويل التشاركي العديد من التحديات، خاصة في ما يتعلق بتنويع المنتجات أو إعادة التمويل. واعترف فؤاد الحراز، الرئيس التنفيذي لبنك الأخضر، بأن السوق الوطنية تتوفر على إمكانات كبيرة. ويتعين بذل جهود أكبر على مستوى سرعة معالجة ملفات القروض. وفي النهاية، فإن هذا القطاع لا يزال يعاني من البطء وكثرة الوثائق المطلوبة، في مواجهة البنك التقليدي الذي يبدو أكثر تفاعل ا في معالجة الملفات.

 

• الداخلية تشدد على إلى ضرورة ترشيد النفقات . عممت وزارة الداخلية تعليمات على العمالات والجماعات وولايات الجهات، تنبه إلى ترشيد النفقات الخاصة وعقلنة المصاريف المتعلقة بالنقل والسفر داخل المملكة وخارجها، إلى جانب نفقات استئجار وتهيئة المباني الإدارية وتأثيثها، وتنظيم الحفلات والمؤتمرات والندوات. وأشارت دورية، توصلت بها مصالح تابعة لوزارة الداخلية، إلى ضرورة ترشيد استهلاك الطاقة في المباني التابعة للجماعات الترابية والانارة العمومية إلى جانب ترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب، علاوة على ترشيد النفقات بالإقامات الخاصة التابعة للدولة، والتي توفرها الدولة للولاة والعمال والمسؤولين الترابيين وعدد من الموظفين السامين.

• اتفاقية شراكة .. تجهيز 24 مركزا للأقسام التحضيرية بالمدارس العليا . وقعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي اتفاقية شراكة مع مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط، تهم تجهيز 24 مركزا للأقسام التحضيرية للمدارس العليا بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ال12 بالعتاد الديداكتيكي والبيداغوجي العصري والحديث. وتهدف هذه الاتفاقية إلى مواكبة الأقسام التحضيرية للمدارس العليا العمومية باعتبارها نظاما وطنيا للتميز، مما سيساهم في خلق بيئة ملائمة للطلاب تساعدهم وتحفزهم أكثر على اجتياز مباريات المدارس العليا للمهندسين الوطنية والدولية بتفوق ونجاح. وسيمتد العمل بالاتفاقية، التي لم يعلن عن قيمتها أو تفاصيلها المالية، على مدى ثلاث سنوات، وسيستفيد منها، حسب بلاغ للوزارة، 8000 طالبة وطالب.

• التأمين الإجباري على المرض: أزيد من 10 ملايين مستفيد . برمجت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، خلال مجلسها الإداري، العديد من مشاريع الهيكلة المتعلقة بالتأمين الإجباري على المرض، خلال سنة 2020. ومن بين هذه المشاريع وضع آليات للتحكم في النفقات الطبية، وإنهاء الأشغال المتعلقة بتجديد وتنفيذ الاتفاقيات الوطنية الجديدة. وكشف المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، خالد لحلو، في تقرير له، أن عدد المستفيدين من التأمين الإجباري على المرض بلغ 10.1 مليون. وبلغت عائدات هذه المنظومة، مع متم سنة 2018، ما مجموعه 12.37 مليار درهم من الاشتراكات والمساهمات. أما بالنسبة للنفقات، فقد بلغت 8.9 مليار درهم، 31.5 بالمئة منها موجهة للأدوية.

• السياحة: المجلس الجهوي للسياحة لأكادير سوس ماسة يسرع وتيرة انتقاله الرقمي. أطلق المجلس بوابة سياحية تفاعلية جديدة “كلنا سوس ماسة”، تهدف إلى وضع المواطن في قلب الاستراتيجية السياحية بالجهة. وهكذا، فإن رقمنة السياحة على مستوى وجهة أكادير لا تمثل تغيرا حتميا، إنما مرغوبا فيه أيضا، سواء على مستوى تلميع صورة هذه الجهة وجعلها أكثر حداثة، أو على مستوى إعطاء دفعة جديدة للسياحة الجهوية. وتتمثل التحديات الرئيسية في المساهمة في خلق وتقاسم المنتجات السياحية، وكذا تشجيع الاستثمار من خلال أفكار مبتكرة لفائدة القطاع السياحي بهذه المنطقة.

  

• دعوة إلى الالتزام بإجبارية الحصول على الترخيص الصحي . دعا المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية جميع المؤسسات إلى الالتزام بإجبارية الحصول على الترخيص الصحي، محددا متم يونيو 2020 كأجل أقصى لتسوية وضعيتها. وكشف المكتب الوطني أن عدد المقاولات والمؤسسات العاملة في القطاع الغذائي الحاصلة على الترخيص الصحي من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تجاوز 7800 وحدة إلى نهاية 2019، وذلك وفقا لمقتضيات القانون 07-28 ومرسومه التطبيقي الذي ينص على ضرورة حصولها على الترخيص على المستوى الصحي لمزاولة نشاطها. ودعا المكتب، في بلاغ له، جميع المقاولات والمؤسسات غير الحاصلة على الترخيص الصحي إلى تسوية وضعيتها قبل متم يونيو 2020 وتطبيق المقتضيات القانونية القاضية بإلزامية حصولها على الترخيص من طرف “أونسا” من أجل إنتاج وتسويق منتجاتها الغذائية، حاثا إياها على إيداع ملفاتها لدى المصالح الإقليمية للمكتب قبل انقضاء التاريخ المحدد.

• الحكومة تعول على جني 46 مليار درهم من الضريبة على الدخل . كشفت المديرية العامة للخزينة أن مداخيلها من الضريبة على الدخل ارتفعت خلال يناير 2020 لأزيد من 4.6 ملیار، بزيادة معدلها (+ 2.3 في المئة) مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وتعول الحكومة هذا العام على جني ما لا يقل عن 46 مليار درهم من الضريبة على الدخل، وهي الضريبة التي يساهم فيها الموظفون والأجراء بحصة الأسد، عبر الاقتطاع من المنبع، بينما تضيع على الخزينة ملايير الدراهم من الدخول غير المصرح بها في قطاعات المهن الحرة والخدمات. وارتفع مجموع المداخيل الجبائية التي دخلت الخزينة العامة للمملكة خلال يناير 2020 بحوالي 8.5 في المئة ليستقر عند حدود 20 مليار درهم، وهو ما ساهم في الرفع من موارد الخزينة بنسبة 6.5 في المئة. ويتوزع المبلغ الذي تم تحصيله خلال الشهر الأول من العام الجاري بين 6.5 ملايير درهم من الضرائب المباشرة، وأزيد من 9 ملايير درهم من الضرائب غير المباشرة، وحوالي 5.3 مليار درهم من حقوق التسجيل والتمبر، وأخيرا 796 مليون درهم من الحقوق الجمركية.

• مجلس النواب .. ندوة حول الديموقراطية التشاركية . تنظم لجنة العرائض بمجلس النواب ندوة علمية حول موضوع “الديمقراطية التشاركية بين إشكالات الواقع وآفاق التطوير”، وذلك يوم الثلاثاء 25 فبراير الجاري بالرباط. وأوضح بلاغ لمجلس النواب، أن تنظيم هذه الندوة يندرج في إطار المقاربة التشاركية التي دشنتها لجنة العرائض، عبر إطلاع المجتمع المدني على تجربة مجلس النواب، من خلال التعريف بهذه المهمة الدستورية على المستوى الوطني والدولي. ويتضمن برنامج الندوة التي تعرف مشاركة موسعة لمختلف الفاعلين على المستوى البرلماني والحكومي والجمعوي بالإضافة إلى خبراء مغاربة وأجانب، جلستين حواريتين حول “الديمقراطية التشاركية في المغرب بين التجربة وإشكالات الواقع”، و”آفاق تطوير المشاركة الديمقراطية في المغرب في ضوء التجارب الدولية”.

• تحصين الشباب من آفة الإدمان على المخدرات . أطلقت جمعية “ماروك أندوستري” مشروعها حول تحصين الشباب من آفة التدخين وتعاطي المخدرات بمدينة الداخلة، وذلك تحت شعار “أنت أقوى بدون إدمان”. ويستهدف هذا المشروع، الذي يندرج في إطار شراكة بين جمعية ماروك أندوستري والأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين للداخلة – وادي الذهب، جميع الشباب المتمدرسين على المستويين الإعدادي والثانوي بالجهة، باعتبارهم الفئة الأكثر عرضة لهذه الآفة المهددة للأمن الاجتماعي. ويتوخى هذا المشروع، المنظم بتنسيق مع المديريتين الإقليميتين للتربية والتكوين بكل من وادي الذهب وأوسرد، التحسيس والتوعية بمخاطر التدخين وتعاطي المخدرات، والتواصل المباشر مع الشباب للتعريف بأضرار الإدمان على التدخين وتعاطي المخدرات، وعواقبه القانونية وانعكاساته السلبية على المجتمع.

• دعم تام لنظام البكالوريوس . أعربت رابطة أساتذة التعليم العالي الاستقلاليين، عن موقفها الرسمي من ورش الإصلاح البيداغوجي الجامعي (البكالوريوس)، مؤكدة دعمها التام لهذا المشروع الاستراتيجي، الذي وصفته، في بلاغ لها، ب”الهام، والذي انطلقت ديناميته منذ اللقاء البيداغوجي الوطني المنظم بمراكش يومي 02 و03 أكتوبر 2018 تحت شعار “الجامعة المتجددة الإجازة، رهان للتأهيل الأكاديمي والاندماج المهني”. وأكدت الرابطة على الحاجة إلى تبني نموذج جديد للتعليم العالي يساير التطور السوسيو-اقتصادي مع مراعاة التطور الدولي على صعيد نظم التعليم العالي، وضرورة اعتماد نظام بيداغوجي متطور يستجيب لمتطلبات التنمية الوطنية، وينفتح على التجارب الدولية.

• بعثة اقتصادية إيطالية تحل بالمغرب أبريل المقبل . من المرتقب، أن تزور بعثة اقتصادية إيطالية من 18 بلدية إيطالية في منطقة كانافيس، المغرب، في أبريل القادم، من أجل تعزيز علاقات التعاون في المجالين التجاري والاقتصادي. وحسب بيان صادر عن عمداء البلديات الإيطالية ال18، فإن هذه البعثة، التي ستضم ممثلين عن منطقة كانافيس التابعة لجهة بيمونتي، تهدف كذلك إلى تعزيز التعاون في مجال التدبير الترابي. ويأتي تنظيم هذه البعثة في إطار لقاء مؤسساتي عقد مؤخرا في مدينة ريفارولو کانافيس، والذي توج بتوقيع تصريح مشترك بين البلديات ال18 في منطقة كانافيس وسفارة المملكة في إيطاليا. 

 

• قمة عالمية لتحالف الحضارات .. 29 نونبر بفاس . أعلن الممثل السامي للأمم المتحدة لتحالف الحضارات، ميغيل أنخيل موراتينوس، عن اختيار مدينة فاس لاحتضان القمة العالمية لتحالف الحضارات المقررة في الفترة من 29 نونبر إلى 2 دجنبر 2020. وأبرز موراتينوس، في تصريح للصحافة عقب لقائه مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أنه تم اختيار مدينة فاس بالنظر لعراقتها ورمزيتها الروحية. وقال المسؤول الأممي “كثيرا ما يدور الحديث عن ضرورة إنقاذ كوكب الأرض، لكن يتعين علينا أيضا أن نتعلم العيش المشترك والاحترام المتبادل وتفهم وجود ديانات وثقافات وحضارات مختلفة، والمغرب يجسد هذا الأمر”.

• تاونات .. تحويل 9400 هكتار من أراضي زراعة الحبوب إلى حقول لأشجار الزيتون سنة 2020 . سيتم تحويل مساحة إجمالية قدرها 9400 هكتار من الأراضي المخصصة لزراعة الحبوب إلى حقول لغرس أشجار الزيتون بإقليم تاونات برسم السنة الحالية لفائدة 4000 فلاح، حسب ما أفادت به المديرية الإقليمية للفلاحة. وقد تم إطلاق برنامج تطوير زراعة زيت الزيتون، في إطار تنفيذ مخطط “المغرب الأخضر”، بميزانية تبلغ حوالي 100 مليون درهم. وتغطي المساحات المزروعة بأشجار الزيتون بإقليم تاونات مساحة إجمالية قدرها حوالي 150 ألف هكتار، يتركز 70 في المئة منها في منطقتي غفساي و تاونات.

 

• ميثاق اللاتمركز الإداري صار جاهزا . بعد الانتهاء من عملية وضع التصاميم المديرية لمختلف الوزارات، والتي تطلبت من اللجنة المكلفة عقد 10 اجتماعات على امتداد 14 شهرا، جاء الدور على تفعيل ميثاق اللاتمركز الإداري، الذي سیکون جاهزا الشهر المقبل، حسب رئیس الحكومة، سعد الدين العثماني. وسيحدث الميثاق، الذي صدر المرسوم المتعلق به بالجريدة الرسمية في أواخر دجنبر 2018، نقلة مهمة في بنية الإدارة المغربية، وفقا لرئيس الحكومة، الذي أوضح خلال لقاء تواصلي بجهة کلميم وادنون، أنه في إطار العناية بالجهوية المتقدمة، سیتم قریبا تنزیل ورش تفعیل میثاق اللاتمركز الإداري الذي طال انتظاره، وعقود البرنامج بين الجهات والدولة. ولفت العثماني، الذي أكد أنه تم الانتهاء من 95 في المئة من إعداد تصامیم مديرية لجميع الإدارات المركزية، إلى أن البداية الفعلية لهذا الورش ستكون في غضون ثلاثة أسابيع، مشيرا إلى أنه “سيتم إصدار 60 مرسوما بشأن میثاق اللاتمرکز الإداري، ونقل الاختصاصات المركزية إلى الإدارات الجهوية”.

• الموثقون غاضبون . استنكر المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب اعتبار أتعاب الموثقين سلعة تخضع لقانون السوق وللعرض والطلب، وذلك على إثر نشر تقرير لمجلس المنافسة بشأن رأيه حول تحديد أتعاب الموثقين في الجريدة الرسمية عدد 6856 الصادرة بتاریخ 13 فبراير الـجاري. ودعا المجلس الوطني الحكومة إلى تبني الصیغة المتوافق علیها مع وزارة العدل وباقي القطاعات الحكومية والمتجسدة في كون الموثق له “الحق في أتعاب وفق التعريفة المرفقة بهذا المرسوم”. كما دعا إلى خوض إضراب عام يومي الخميس والجمعة 27 و28 فبراير 2020، إلى غاية تحقيق مطالبه. ورفض المجلس، في اجتماع طارئ عقده لمناقشة التقرير المذكور، اعتماد المرسوم المحدد لأتعاب العدول من المعايير المعتمدة لتحديد أتعاب الموثق.

 

• نهاية الحجر الصحي للمغاربة العائدين من الصين . أكدت وزارة الصحة أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في صفوف المغاربة العائدين من مدينة ووهان الصينية. وشكل هذا الأمر خبرا سعيدا بالنسبة ل167 مواطنا مرحلا من ووهان، وعائلاتهم، وأيضا لجميع المغاربة. ويمكن القول أنه بالنظر إلى تطور الوضعية الوبائية في الصين وبالعديد من البلدان، وخطورة هذا الفيروس، فإن الأمر يدعو إلى الكثير القلق. ولهذا السبب، شكلت نهاية فترة المراقبة الطبية لهؤلاء المواطنين العائدين، لحظة فرح وامتنان للرعاية والمتابعة الطبية، التي تلقوها بمستشفى سيدي سعيد بمكناس (90)، والمستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط (77)، وفق ا للتوجيهات الملكية السامية.

• جنيف: المغرب يشارك في نشاط مواز حول مناهضة التعذيب . يشارك المغرب في شخص وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان في النشاط الموازي، الذي ستنظمه مبادرة اتفاقية مناهضة التعذيب اليوم الاثنين، حول موضوع “تفعيل اتفاقية مناهضة التعذيب: مؤسسات الدولة والإجراءات والممارسات الفضلى”، وذلك في إطار أشغال الدورة 43 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف. وذكر بلاغ لوزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، أن هذا النشاط يأتي مواصلة لأهداف مبادرة اتفاقية مناهضة التعذيب التي أطلقت في مارس 2014 من قبل المغرب وعدد من الدول الصديقة لدعم التصديق على اتفاقية مناهضة التعذيب وتنفيذها. وسيشكل هذا النشاط، الذي سيلقي خلاله وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان كلمة افتتاحية، مناسبة لتخليد ذكرى إطلاق المبادرة لأداتي تنفيذ جديدتين لاتفاقية مناهضة التعذيب، ويتعلق الأمر من جهة بالشكايات والتحقيقات، ومن جهة ثانية بعدم الاعتراف بالأدلة التي يتم الحصول عليها تحت التعذيب.

 

• المغرب يعرض خبرته في مواجهة “كورونا” على الدول الإفريقية . أكد وزير الصحة خالد آيت الطالب، بأديس أبابا، أن المغرب ينخرط على المستوى القاري متيحا إمكانية الإفادة من منصاته التقنية وتجربته وخبرة موارده البشرية، تحت إشراف المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها. وأكد آيت الطالب، الذي كان يتحدث خلال الاجتماع الوزاري الطارئ للاتحاد الإفريقي بشأن وباء فيروس كورونا، أن هذه الحالة العالمية الطارئة للصحة العامة تقتضي تضافر جهود بلدان القارة الإفريقية مع زيادة كفاءة التدابير المتخذة. وأبرز الوزير الآلية التي أرساها المغرب من خلال رفع مستوى اليقظة للمركز الوطني لعمليات الطوارئ في مجال الصحة العامة التابع لوزارة الصحة من الأخضر إلى البرتقالي، وتفعيل القسم المركزي لتنسيق تدابير قطاع الصحة مع تدابير وزارة الداخلية والدرك الملكي والصحة العسكرية وقطاعات أخرى معنية.

• مصرف المغرب .. انخفاض صافي الأرباح ب6ر13 بالمئة . أعلن كريم الدويري، نائب المدير العام لمجموعة مصرف المغرب، أن حصة المجموعة من صافي الأرباح بلغت 8ر508 مليون درهم سنة 2019، أي بانخفاض نسبته 6ر13 في المئة مقارنة مع السنة الفارطة. وأوضح الدويري، خلال عرضه للنتائج المالية للمجموعة برسم سنة 2019، أنه بعد إبطال مفعول العناصر الاستثنائية لسنة 2018 (تفويت جزء من أرض “les arenes”) والعناصر غير المتواترة لسنة 2019 (المراقبة الجبائية)، حققت حصة المجموعة بشأن الأرباح الصافية مع متم السنة الفارطة مبلغ 546 مليون درهم، مشيرا إلى أن مجلس إدارة مصرف المغرب سيقترح على الجمع العام القادم توزيع الأرباح بقيمة 7ر18 درهم للسهم الواحد مقابل 8 دراهم بالنسبة للسنة المالية 2018. وأضاف أن النتيجة الاجمالية للاستغلال الموطد سجلت تحسنا بنسبة 4ر5 في المئة سنة 2019، أي بقدر 11ر1 مليار درهم، مع استدماج التحملات العامة للاستغلال المرتفعة بما نسبته 4ر3 في المئة، مشيرا إلى أن معامل الاستغلال تحسن بزيادة قدرها 49 نقطة أساسية مقارنة مع 2018.

 

• الداخلة ضمن أفضل 10 وجهات سياحية سنة 2020 . تتواجد مدينة الداخلة ضمن لائحة أفضل 10 وجهات سياحية لسنة 2020، وفقا للدليل السياحي الأمريكي ( Lonely Planet ). وبحسب الدليل الأمريكي، فإن وكالة الأسفار الأسترالية، (Intrepid Travel )، تشجع السياح بشدة على زيارة مدينتي الداخلة ومراكش، معتبرة أن مدينة الداخلة تدين، بهذا التصنيف المتقدم، لكثبانها الرملية البيضاء، وشواطئها الصافية، والمأكولات البحرية، وكرم ضيافة سكانها. وأضاف المصدر ذاته أن المدينة بدأت تؤسس لنفسها بشكل تدريجي كوجهة سياحية مفضلة.

• تعزيز السلام والأمن في إفريقيا .. المغرب يضطلع بدور بارز . سلطت ندوة نظمها معهد أماديوس بتعاون مع الأكاديمية الدبلوماسية الإيطالية بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، الضوء على الدور الهام الذي يضطلع به المغرب، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في تعزيز السلام والأمن في إفريقيا. ونوه الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لجمهورية إفريقيا الوسطى، مانكور ندياي، في كلمة خلال هذا اللقاء، الذي انعقد حول موضوع “بلورة إقلاع إفريقيا”، بجهود ومبادرات المملكة من أجل السلام والاستقرار في إفريقيا والعالم. وشدد ندياي، وهو أيضا رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى، على أهمية الدور الذي تضطلع به التجريدة المغربية في جمهورية إفريقيا الوسطى، والتي تساهم في حفظ السلام وحماية الساكنة في وضعية هشة بهذا البلد الإفريقي الذي يعاني من عدم الاستقرار.

• المغرب يدعو الأمم المتحدة إلى إقرار “يوم عالمي للأركان” . نظمت البعثة الدائمة للمغرب بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، لقاء رفيع المستوى حول موضوع “شجر الأركان، مصدر للتنمية المستدامة”. ويأتي هذا اللقاء بعد مضي أسبوع على إطلاق صاحب الجلالة الملك محمد السادس للاستراتيجية الفلاحية الجديدة لتطوير القطاع الفلاحي “الجيل الأخضر 2020-2030″، والاستراتيجية المرتبطة بتطوير قطاع المياه والغابات “غابات المغرب” التي تتضمن مشروعا رئيسيا لغرس 1000 هكتار من أشجار الأركان على مدى ست سنوات بكلفة إجمالية قدرها 49.2 مليون دولار، ممولة من قبل المملكة المغربية والصندوق الأخضر للمناخ. وتميز هذا اللقاء بإعلان مبادرة المغرب لتقديم مشروع قرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لإعلان يوم عالمي للأركان، حيث سيتيح هذا القرار للمنتظم الدولي فهما أفضل للأبعاد الرئيسية المختلفة لشجرة الأركان: الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والغذائية والطبية والإيكولوجية.

• فلسطين تؤكد دعمها الثابت للوحدة الترابية للمملكة . أكد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، برام الله، على الدعم الفلسطيني الثابت للوحدة الترابية للمملكة المغربية وجهود المغرب في هذا الشأن وفق قرارات الجامعة العربية والأمم المتحدة. وشدد المالكي، خلال مباحثات أجراها مع السفير رئيس مكتب تمثيل المملكة المغربية برام الله، محمد الحمزاوي، على الموقف الفلسطيني الثابت بعدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول العربية، مع التأكيد على وحدة وسلامة كل الدول العربية وأراضيها. وأشاد وزير الخارجية الفلسطيني بعمق العلاقات الثنائية القائمة بين المغرب وفلسطين، وبالدور الريادي الذي تلعبه المملكة المغربية في حماية القدس والمقدسات من خلال ترؤس صاحب الجلالة الملك محمد السادس للجنة القدس.

• 2019 .. نمو اقتصادي معتدل . عرف الاقتصاد الوطني نموا معتدلا سنة 2019، متأثرا بانخفاض القيمة الفلاحية المضافة والبيئة الدولية المقيدة، حسب ما أفاد به تقریر الظرفیة الذي أصدرته مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة برسم فبراير الماضي. وعلى الرغم من تباطؤ الطلب الخارجي، يؤكد المصدر أن “النشاط الاقتصادي أظهر مرونة معينة، تنعكس بشكل خاص على السلوك الجید للمؤشرات الدورية على مستوى التداولات العالمية في المغرب، والقطاعات المحلية أيضا”. وعلى مستوى الطلب المحلي، أضاف المصدر ذاته أن الاستهلاك الأسري شكل محركا مهما للنمو الاقتصادي سنة 2019، مدعوما بتضخم منخفض وخلق فرص عمل مدفوعة الأجر بشكل کبیر، فضلا عن الدینامیات الجيدة للقروض عند الاستهلاك. كما ساهم الاستثمار بشكل إيجابي في هذا الأداء.

• بعثة فرنسية في المجال الرقمي تزور المغرب. تنظم جمعية أرباب العمل الفرنسية (ميديف) MEDEF، في أبريل المقبل، بعثة اقتصادية لكل من الرباط والدار البيضاء، وذلك بهدف استكشاف فرص الأعمال في القطاع الرقمي الذي يشهد طفرة نوعية في المغرب. وحسب ما علم لدى (ميديف أنترناسيونال)، فإن هذه البعثة التي يقودها رئيس فريق العمل الرقمي لجمعية أرباب العمل الفرنسية، مارك رينارد، والتي ستضم شركات فرنسية تنشط في مجالات الأمن المعلوماتي، والهوية الرقمية، وتجريد المعاملات والحكومة الرقمية، ستحل خلال الفترة ما بين 6 و8 أبريل المقبل بكل من الرباط والدار البيضاء.

error: Content is protected !!