اللجنة الوطنية لاصلاح منظومة التربية والتكوين…هذه اختصاصاتها و تكوينها

التازي أنوار

صدر في الجريدة الرسمية مرسوم يحدد تأليف اللجنة الوطنية لتتبع ومواكبة إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي وتنظيمها وكيفيات سيرها.

وحسب المرسوم يترأس اللجنة المكونة من السلطات الحكومية بقطاعات حقوق الانسان و الشؤون الخارجية و العدل و الأمانة العامة للحكومة و الاقتصاد والمالية و الأوقاف و الداخلية و الفلاحة، بالإضافة الى التعليم و التجهيز والنقل و الصناعة و غيرها من القطاعات الأخرى رئيس الحكومة.

 وتعقد هذه اللجنة اجتماعاتها مرتين في السنة وكلما دعت الضرورة إلى ذلك باقتراح من السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم.

و تتمثل مهام اللجنة في اقتراح كل تدبير من شأنه ضمان التقائية السياسات والبرامج القطاعية في مجال التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي ودراسة مطابقة هذه السياسات والبرامج للاختيارات الاستراتيجية لإصلاح المنظومة، وكذا تتبع تنفيذ الأهداف المنصوص عليها في القانون الإطار داخل الآجال القانونية المحددة لها.

و يشار إلى أن اللجنة الوطنية لتتبع ومواكبة إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، عقدت دجنبر الماضي بالرباط، اجتماعها الأول برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

وذكر العثماني، أن هذه الخطوة المؤسساتية ستمكن الحكومة من وضع خارطة طريق للسنوات المقبلة وتحديد البرامج ذات الأولوية التي يتعين الاشتغال عليها على المستوى التشريعي والتنظيمي والعملي وإعداد لوحة قيادة شاملة لتتبع ورش إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وذلك في إطار تشاركي بين مختلف القطاعات الوزارية المعنية، باعتبارها قطاعات مسؤولة وفاعلة في الإصلاح، فضلا عن المندوبية السامية للتخطيط، والمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وجمعية رؤساء جهات المغرب، كشركاء في كل العمليات ذات الص لة بالتفعيل والتعبئة والتتبع والتقييم والاستشراف.

error: