أبرز العناوين التي تصدرت الصحف والمجلات اليومية والأسبوعية

أخبار اليوم :
– بوريطة: لا مفاوضات بدون الجزائر ولا لتكرار أخطاء “مانهاست”. بعد صدور قرار مجلس الأمن حول قضية الصحراء الذي يدعم جهود المبعوث الأممي، هورست كوهلر، لعقد “مائدة مستديرة” في جنيف تضم المغرب والجزائر وموريتانيا و(البوليساريو)، في 5 و6 دجنبر المنصرم، شدد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، على أن المغرب وافق على حضور المائدة بعدما تبين له أن الدعوة وجهت إلى الجزائر ب”الشكليات ذاتها” التي وجهت إلى المغرب، معتبرا أن هذا تطورا في موقف مجلس الأمن. واعتبر بوريطة، في لقاء صحفي، مساء أول أمس، أن هذه الصيغة الجديدة “لا تشكل قطيعة” مع منهجية “مفاوضات مانهاست” في أمريكا، لكن “هناك تطورا”.
المساء:
– أفادت وزارة الصحة بأن من بين حوالي 20 ألف شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية بالمغرب 30 في المئة منهم يجهلون إصابتهم، وهم بذلك غير مشمولين بالعلاج. ويبقى انتشار فيروس (السيدا) بالمغرب منخفضا، إذ لا تتجاوز نسبته 0,1 في المئة بين عموم السكان. وقد عزت الوزارة أسباب انخفاض الإصابة بهذا المرض إلى برامجها المعتمدة بهذا الخصوص، خاصة البرنامج الوطني المجاني لمكافحة (السيدا).
الاتحاد الاشتراكي :
– قال السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الأربعاء بالأمم المتحدة، إن تهديد “البوليساريو” باستخدام صواريخ أرض – جو، التي نشرتها شرق منظومة الدفاع بهدف إسقاط الطائرات المدنية، وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام الانفصالية، يضعها في خانة الجماعات الإرهابية مثل (داعش) و(القاعدة). وحذر السفير هلال، في مؤتمر صحفي عقب اعتماد قرار مجلس الأمن 2440 الذي مدد مهمة بعثة (المينورسو) لمدة ستة أشهر، حتى 30 أبريل 2019، “إذا قامت البوليساريو بتصرف من هذا القبيل، فستتحول من مجموعة مسلحة إلى جماعة إرهابية مثل داعش والقاعدة”.
بيان اليوم:
– أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، يوم الخميس بالرباط، أن المغرب يؤكد على أهمية المشاورات مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في إطار “التحضير الجيد” للطاولة المستديرة بجنيف طبقا للقرار رقم 2440 الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي. وشدد بوريطة، في لقاء مع الصحافة غداة اعتماد مجلس الأمن الدولي للقرار 2440 حول الصحراء المغربية، على أن المملكة المغربية، وتنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة نصره الله، متشبثة بانخراطها في دينامية إعادة إطلاق العملية السياسية التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة بتعاون مع مبعوثه الشخصي، وذلك في إطار الثوابت المحددة في الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 42 للمسيرة الخضراء المظفرة.
الأحداث المغربية :
– أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أن مشروع قانون المالية لسنة 2019 تم إعداده من طرف الحكومة بتنسيق تام بين مكونات الأغلبية وبالاستناد إلى التوجيهات الملكية والبرنامج الحكومي. وأوضح بنشعبون، في معرض رده على تدخلات الفرق والمجموعات النيابية خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2019 في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أن الأوراش الاستعجالية التي دعا إليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطبه الأخيرة، “تتطلب التعبئة ووضع كل الخلافات جانبا”، مضيفا أن السياق الدقيق الذي تمر منه البلاد حاليا “يقتضي منا الارتقاء بالخطاب السياسي من أجل إعادة الثقة للمواطن في الاحزاب السياسية والمؤسسات الوطنية بشكل عام”.
العلم :
– يواصل نحو 700 صياد من جهة الداخلة وادي الذهب، اعتصاما مفتوحا أمام وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، دخلوه منذ فاتح أكتوبر الماضي، وذلك للمطالبة باسترجاع رخص قواربهم التقليدية التي سحبتها منهم المندوبية الجهوية للصيد البحري بالجهة. وندد هؤلاء الصيادون المنتمون للجمعية الوطنية لمهنيي وملاكي قوارب الصيد التقليدي بالمغرب، بتعمد الوزارة إهمال ملفهم على امتداد هذه المدة، بعدما تسلمت منهم لوائح بأسمائهم وأرقام رخصهم على أساس إيجاد حل لوضعيتهم بيد أنها لم تفعل شيئا.
رسالة الأمة:
– كشفت الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضروات والزهور والنباتات الحية، أن الصادرات المغربية من الخضروات والفواكه نحو إسبانيا حققت ارتفاعا ملحوظا خلال الأشهر الثمانية الأولى السنة الجارية، حيث بلغت نسبتها 15 بالمائة. وذكرت الفيدرالية الإسبانية، أن قيمة الصادرات المغربية من الفواكه والخضروات، بلغت خلال الفترة المذكورة، نحو 496 مليون أورو.
لوماتان:
– أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن،أمس الجمعة بمقر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، على إطلاق “الدروس الحديثية” لإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، حول الحديث الشريف. ويأتي هذا البرنامج تنفيذا للتعليمات والتوجيهات الملكية السامية للعناية بالسنة النبوية وبالحديث الشريف وتوعية عامة الناس بشروط صحتهما، وحمايتهما، باعتبارهما المصدر الثاني للدين الإسلامي بعد القرآن الكريم.
ليبيراسيون :
– أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الخميس بالرباط، استعداد المجلس الكامل للمساهمة في كافة المبادرات الهادفة إلى القضاء على العنف ضد المرأة. وحسب بلاغ للمجلس، أبرز المالكي خلال مباحثات مع ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب العربي، السيدة ليلى الرحيوي، دعم مجلس النواب بكل مكوناته لمجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالمساواة والمناصفة بمجلس النواب.
لوبينيون:
– وقع المغرب والمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة، يوم الخميس بالصخيرات، على مذكرة تفاهم تتعلق بدعم التجارة والبنيات التجارية وتعزيز القدرات التجارية على الصعيدين العربي والإفريقي. وتهدف هذه المذكرة، التي تم التوقيع عليها من طرف كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، والرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة، هاني سالم سنبل، على هامش الاجتماع الأول لهيئة حكامة “برنامج جسور التجارة العربية-الإفريقية” ، إلى تصميم وتمويل وتنفيذ برامج المساعدة التقنية وبناء القدرات وتطوير التجارة الدولية، وذلك بهدف زيادة حجم المبادلات التجارية وفرص الاستثمار بين المنطقتين العربية والإفريقية.
البيان:
– قرر مجلس الحكومة، الالتزام بالاتفاق المنبثق عن الحوار مع ممثلي الهيئات المهنية في قطاع النقل، ودعا جميع الأطراف إلى الالتزام به. وقال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه عقب اجتماع المجلس، إن وزير التجهيز والنقل واللوجستيك تقدم خلال المجلس بعرض حول نتائج الحوار مع ممثلي الهيئات المهنية في قطاع النقل الذي تم الأربعاء بمقر الوزارة، حيث أبرز الوزير أن حضور الهيئات المهنية كان مكثفا (200 شخص) يمثلون 120 هيئة مهنية، وأنه تم الاتفاق خلال اللقاء على ثلاث نقاط، تتعلق بمراجعة الحمولة وفق مخرجات عمل لجنة تمثل فيها كل الهيئات الحاضرة في الاجتماع، والدعم المهني لمادة الغازوال، إضافة إلى بطاقة السائق المهني.
لافي إيكو:
– العثماني سيتخذ قرارا خلال الأيام المقبلة بشأن تدبير 13 مصحة متعددة الاختصاصات تتبع للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، ليغلق بذلك ملفا معلقا منذ عشرات السنوات. وسيكون أمام رئيس الحكومة الاختيار بين أمرين أولهما منح تفويض للصندوق لمواصلة تدبير هذه المصحات أو إسناد التدبير لطرف ثالث في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص. – استبعاد الوقاية المدنية من مسطرة منح تراخيص البناء، إذ يندرج هذا المستجد الهام ضمن آخر صيغة لمشروع النظام العام للبناء، في شقه المتعلق بتراخيص البناء. وقال رئيس الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين بالمنطقة الوسطى، كريم السباعي، أن “المهمة الأساسية لرجال الإطفاء هي إنقاذ الأرواح وليس بحث التصاميم”. من جهتها، لا تنظر مديرية الوقاية المدنية لمسألة استبعادها بعين الرضا.
فينانس نيوز إيبدو:
– 20 في المئة من الأدوية تفقد صلاحيتها بسبب سوء الحكامة. وقد تستعمل هذه الأدوية في علاج الأشخاص المحتاجين عوض تدميرها. ولا يتوفر المغرب لا على الوسائل البشرية أو المادية لتدبير المخزون، كما يجد صعوبة في التخلص من الأدوية غير الصالحة للاستهلاك. ويتعين على القطاع الوصي أن يسارع لحل هذا الإشكال. – ارتفعت وتيرة النمو السنوي للقروض البنكية إلى 2,5 في المائة خلال شهر شتنبر 2018 بعدما سجلت 2,4 في المائة شهرا قبل ذلك. هذا التسارع في نمو القروض البنكية يعزى على الخصوص إلى ارتفاع تسهيلات الخزينة من 1,3 في المائة إلى 3,1 في المائة. أما معدل نمو قروض التجهيز فتراجع من 7 في المائة في الشهر السابق إلى 4,1 في المائة.
شالانج:
– تأجيل إصلاح المقاصة من سنة لأخرى في انتظار أيام أفضل تنتصر فيها الشجاعة السياسية على الانتهازية ومقاومة ريع الغاز والسكر. ففي 2019، قد يتجاوز الغلاف المالي المخصص لصندوق المقاصة 17 مليار درهم. ويبقى هذا المبلغ دون مستوى قيمة الرسوم الداخلية على الاستهلاك حول المنتجات البترولية، وقد يدمج الغلاف الإجمالي لتمويل السياسة الاجتماعية والاستجابة لدعوات جلالة الملك بإعادة تنظيم الوسائل لتقليص العجز في هذا المجال. – يقترح مشروع قانون المالية لسنة 2019 تدبيرا يتعلق بتمكين المقاولات من خصم الهبات الممنوحة لفائدة بعض الجمعيات من الحصيلة الخاضعة للضريبة على الشركات أو الضريبة على الدخل. وحسب القانون المالي، فإن تمويل الجمعيات سيصبح خاضعا للمراقبة الحكومية.
تيل كيل:
– قال وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، إن “65 في المئة من الساكنة المغربية تعيش اليوم في المدن، وخلال السنوات القليلة المقبلة ستصبح 75 في المئة”. وأبرز الوزير، في مقابلة مع الأسبوعية، أن “المدن ليست مستعدة لمواجهة هذه الظاهرة. الأمر الذي يحتم علينا إعادة التفكير في التخطيط الحضري”. – معدل المديونية في تزايد، إذ من المرتقب أن يبلغ 66,3 في المئة متم 2018. وحسب التقرير المرفق بمشروع القانون المالي للسنة المقبلة، فإن نسبة المديونية من الناتج الداخلي الخام انتقلت من 46 في المائة في 2009 إلى 58 في المئة في 2012. وهذا ما يفسر ارتفاع نسبة عجز الميزانية في 2012 إلى نحو 7,2 في المئة، مع احتساب مداخيل الخوصصة.
لوكانار ليبيري:
– تعزى الزيادة في الحد الأدنى من المساهمة المنصوص عليها في مشروع قانون المالية 2019 لعدد المقاولات التي أبلغت عن عجز منذ ما لا يقل عن 10 سنوات متتالية. ويبلغ عدد هذه المقاولات 40 ألف مقاولة حسب الأرقام الأخيرة التي قدمها وزير الاقتصاد والمالية. وطالما أن هذه المقاولات لا تحقق أرباحا طيلة هذه السنوات، سيتعين عليها أن تقدم حصيلتها وتعلن إفلاسها. وشدد بنشعبون على أن “المقاولات المعنية يجب عليها أن تشرع في دخول دائرة التصاريح”.
لانوفيل تريبون :
– بعد إعادة انتخاب عبد الحكيم بن شماش بمنصب رئيس مجلس المستشارين، أقدم الاتحاد العام لمقاولات المغرب على إجراء يقضي نايلة التازي، من منصبها لفائدة مستشار آخر، عبد الحميد الصويري. وأثارت هذه العملية العديد من التعليقات، لاسيما وأن أعضاء الاتحاد لم يبرروا هذا القرار، مكتفين بالإشارة إلى أن حصيلة عمل التازي لم تكن جيدة بعد ثلاث سنوات من فترة ولايتها.
ماروك إيبدو:
– لمواجهة مديونية الخزينة، والمؤسسات العمومية التي تواجه بعض الصعوبات، وعجز في الميزانية الذي قد يرتفع إلى 3.7 في المئة من الناتج الداخلي الخام، لم تجد حكومة العثماني بديلا عن اللجوء إلى الخوصصة. ويعتزم مشروع القانون المالي خوصصة مؤسستين. الأولى هي فندق “المامونية مراكش” الشهير، الذي يعود إلى المكتب الوطني للسكك الحديدية، ومدينة مراكش، وصندوق الإيداع والتدبير. أما المقاولة الثانية فهي محطة تهدارت للطاقة الحرارية، التي يملك رأسمالها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وشركة (إنديسا جينيراسيون) وشركة (Siemens Project Ventures). وسيتم ضخ العائدات المالية من هاتين العمليتين في ميزانية الدولة، وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. وأشار وزير الاقتصاد والمالية إلى أن الغلاف المالي قد يصل إلى عشرة مليارات درهم.
لوروبرورتير:
– قطاع زراعة النخيل في حالة جيدة. وحسب وزير الفلاحة والصيد الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، فإن إنتاج التمور في المغرب ارتفع بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة. وفي إطار برنامج زراعة 3 ملايين نخلة في أفق سنة 2020، بلغ عدد أشجار النخيل المزروعة الآن 2.3 مليون. وأضاف أنه ستتم زراعة 700 ألف نخلة خلال عامين. وبفضل هذا البرنامج، سيتمكن المغرب من إنتاج 70 إلى 100 ألف طن إضافية. ويعد المغرب بلدا مستوردا للتمور، حيث تصل الواردات إلى ما بين 30 و40 ألف طن في السنة. لكن بهذا الإيقاع الإنتاجي، ستنتقل المملكة من بلد مستورد إلى بلد مصدر للتمور، خاصة المجهول.
لوتون:
– قطاع البناء والأشغال العمومية الأكثر تضررا في المغرب من حوادث الشغل، والأكثر تسجيلا لأعلى معدلات الوفيات، وهو ما يطرح بشدة مسألة الحرض على تعزيز شروط السلامة في أماكن العمل وتحديد المسؤوليات. وينتقد الكثيرون فساد بعض شركات البناء، فيما ينتقد آخرون الوزارة الوصية التي لا تشدد الرقابة على شروط السلامة. وأكد سعيد السعيدي، المدير التنفيذي لشركة (بروموت)، المتخصصة في مجال استيراد وتوزيع الرافعات، أن القطاع المتعلق بآلات البناء ينظمه قانون يعود تاريخه إلى سنة 1953، وتجري حاليا عملية مراجعة المرسوم الحالي. وسيمكن القانون الجديد من اعتماد المعايير الأوروبية في هذا الصدد.